عند تصادم الدين بالسياسه:هل تجاوز النظام السعودي احتقاره لنا حتى يحتقرنا على أرضنا

الكاتب : asd555   المشاهدات : 500   الردود : 0    ‏2005-10-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-10-13
  1. asd555

    asd555 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-07-24
    المشاركات:
    469
    الإعجاب :
    0
    اليمن: السفارة السعودية توقف منح تأشيرات العمرة بعد استلامها للجوازات
    صنعاء ـ القدس العربي ـ من خالد الحمادي:
    أكدت مصادر متعددة في اليمن أن السفارة السعودية بصنعاء أوقفت منحها تأشيرات العمرة للمعتمرين اليمنيين فجأة، بدون مبررات بعد استلامها لعدد كبير من جوازات السفر ومنحها لجزء كبير من طالبي التأشيرات.
    وذكر مصدر عليم في إحدي وكالات السفر وخدمات الحج العمرة لـ القدس العربي أن السفارة السعودية أوقفت منحها لتأشيرات العمرة فجأة إثر زيارة الرئيس اليمني علي عبد الله صالح إلي السعودية نهاية الشهر الماضي، بعد استلامها لعدد كبير من الجوازات ومنحت موافقات مبدئية لها بذلك.
    وأوضح أن السفارة أوقفت منح التأشيرات لأكثر من 15 ألف طالب لها، رغم اكتمال جميع متطلبات ذلك، وأوصدت الأبواب أمام عشرات الآلاف من طالبي التأشيرة بدون إبداء الأسباب.
    وأفاد أن جهود السلطات اليمنية عجزت تماما أمام محاولاتها لحل هذه المشكلة التي واجهت وكالات السفر وخدمات العمرة والراغبين بالعمرة.
    مؤكدا أن هذه الأزمة فتحت الأبواب أمام السماسرة وأصحاب الحظوة والمقربين من السفارة السعودية، للسمسرة وبيع تأشيرات العمرة للراغبين بها بمبالغ خيالية تصل إلي 2000 ريال سعودي بدون أي خدمات أخري من سكن ومواصلات، علي الرغم من أن التأشيرة تمنح رسميا مجانا.
    وأشار إلي أن هذه المبالغ ربما تقسم مناصفة بين السماسرة وموظفي القنصلية السعودية وهو ما يشكك في نوايا وتوجه القرار بوقف منح تأشيرات العمرة ويتيح المجال للرشوة والفساد المالي في القسم القنصلي بالسفارة والمتاجرة بشعائر الله، تحت لافتة تأشيرات المجاملة .
    وذكر مصدر في الجمعية اليمنية لوكالات السياحة والسفر والحج والعمرة عن قيام وزارة الحج السعودية بإيقاف نظام العمرة لليمنيين، الذي تتعامل به مع وكالات الحج والعمرة اليمنية، في حين لا يزال أكثر من 15 ألف جواز سفر محتجزاً لدي الوكالات إلي حين الانتهاء من التفاوض بين وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية ووزارة الحج السعودية علي إعادة فتح النظام، أسوة ببقية الدول، التي ما تزال تتعامل به.
    وكان ممثلو وكالات السفر والسياحة وخدمات الحج والعمرة في اليمن نظموا مسيرة احتجاج إلي وزارة الأوقاف بصنعاء السبت الماضي، وحملتها مسؤولية التقصير في التفاوض مع الجهات السعودية المسؤولة وفشلها في حل هذه المشكلة الطارئة.
    وأوضح مسؤول في وزارة الأوقاف والإرشاد أن بعض الوكالات تجاوزت السقف المحدد لها في التسجيل وهو 3000 معتمر إلي الضعفين، وأن العدد الإجمالي لليمنيين المسجلين للعمرة هذا العام وصل إلي 125 ألف معتمر تقريباً.
    وتوقعت الوزارة أن يصل عدد المعتمرين اليمنيين المسجلين في جميع الوكالات إلي 140 ألف معتمر.
    تجدر الإشارة إلي أن عدد وكالات الحج والعمرة اليمنية المرخص لها بمزاولة العمل والتعامل وفق النظام السعودي تبلغ 78 وكالة، في حين زادت الوكالات الموجودة في اليمن عن 100 وكالة وشركة خاصة، بعضها يعتبر وكيلاً لوكالات يمنية أخري.
     

مشاركة هذه الصفحة