قصيدة . الشـــاعر الكبير احمد علوي المجربي

الكاتب : سليل المجد   المشاهدات : 6,585   الردود : 85    ‏2005-10-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-10-13
  1. سليل المجد

    سليل المجد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-07-10
    المشاركات:
    343
    الإعجاب :
    0
    [poem=font="Simplified Arabic,5,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/39.gif" border="none,5,black" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    يالله ادعيك ياذي مطلبك خير مطلب = من توكل عليك ياربي انته حسيبه
    يامجيب الدعاء والعبد لاقال يارب =مايخيب دعا المضطر لازم يجيبه
    أذكرك بابتهالات الفقير المعذب =ما معه ملجاء الا رحمتك تعتني به
    قالها المجربي ذي حل في "بيت مجرب " = ذي مجاور "ملاح" العاصمه والقريبه
    في ربى (العرش) حصن المشيخه فيه سنب = حصن عزان ذي شامخ بصوره مهيبه
    حدها من طرف قاع فيد لاقاع مصعب = لا مشيّع ولا بيت الحدى لا ضريبه
    لاسفوح الشرف لااحرم ولا قرب كنوب = لا المدور ولا اطراف الشعاب الشعيبه
    انها العرش والتاريخ دوّن وبوّب = تابعه له مدينتنا رداع الحبيبه
    قلعة المجد والتاريخ شمّر ويحصب = والملوك استقت فيها الحياة الرغيبه
    جيت اشارك فعاليات نادي مدرب = والتحق في صفوف اسبوعكم يالشبيبه
    لست حزبي ولانا بانتمائي محزب = وحدتي لي خير من أي حزب اهتري به
    وحدويات ديواني وقدني ملقب = شاعر الوحده الشعبي وماهي غريبه
    كم نظم هاجسي فيها وشرّق وغرّب = في حماها وفي وقت الظروف العصيبه
    مرحبا مرحبا ترحيب من دون محسب = يرحب الضيف ذي جا عندنا بعد غيبه
    قد أقمنا لكم في القلب مدكى ومركب = في غرفواسعه وسط الصدور الرحيبه
    بل فرشنا ومدينا البساط المذهّب = ذي مطرز من انواع الحرير القشيبه
    باسم الاصحاب واسم العم والأخ والأب = واسم الاطفال ذي عادم براعم ربيبه
    التحيه لقائدنا الزعيم المهذب = المشير الذي كلاتنا نقتدي به
    عشت يابن اليمن مولود فيها وتنسب = لليمن كلها من وايله لاحديبه
    لاعدمناك يافخر الزعامه ونعجب = بالتسامح وفي نهجك سياسه عجيبه
    مرحبا شيخنا عبد المجيد الف مرحب = ألف ترحيب ذي يملي بلدنا الرحيبه
    لم تكن نسبتك من إب والا من ارحب = كل مسلم بهذا العالم انته نسيبه
    ترفض القتل والأرهاب مله ومذهب =في ضميرك بأن الثأر عاده غريبه
    غير ثار العرب في وجه شارون الاصهب = اليهودي ومستر بوش اكبر مصيبه
    واي تهديد ياتي من قبل بوش الاعوب = ياجبل ما تهزك شي رياح الهبيبه
    ما طرحناك لوتحرق مدنا وتلهب = أو يحطو لنا في كل كيلو كتيبه
    ما يروا مننا غير الرصاص المقبب = أو نفجّر ونتحول قذايف لهيبه
    شعبنا لم يكن لقمه ولا هو مذبذب = مثل بعض العرب ساع الغنم في الزريبه
    مابواحمد رجع من واجبه اوتهرب = له مواقف وماصاب المواطن يصيبه
    ربنا يحفظه ذي هو لنا خير مكسب = ما شككنا ابد من جانبه أي ريبه
    قد حزنا معه في مقتل القائد الأب = ( ابن ياسين) ذي أسس حماس النجيبه
    الشهيد الذي قدّم حياته وقرّب = في فلسطين في ارض الجهاد السليبه
    أنتقل من صلاة الفجر لارحمة الرب = من قِبل طائرات الاحتلال الرهيبه
    رافق المصطفى ينعم وغيره يعذب = بالخيانه وروحه عند ربه قريبه
    كرسيه هو يساوي الف حاكم محجّب = من رعاع العرب ذي يشعروا بالذهيبه
    هم يروا شعبنا داخل فلسطين يضرب = يطلب الغوث ياغوثاه محد يجيبه
    وانتفض ينتقم من قاتلينه ويغضب = ما معه عون غير الله ربه حسيبه
    من قتل في سبيل الله حتما ستحسب = للشهاده ومثواه الجنان الخصيبه
    ما لحكامنا واهل الزعامات مهرب = كلمن بايصل ذنبه وياخذ نصيبه
    دم ياسين باقي في لحاهم مخضّب = كل حاكم وهي متعلقه في رقيبه
    والذي ما شعر بالعار والا تعيّب = لعنة الله على وجهه جعل له مصيبه
    مالنا مخرجه غير الجهاد المرتب = يرجع المسجد الاقصى وترجع قبيبه
    سوف يضغط على شارون بالغصب يسحب = من فلسطين يجبر بوش يكسر صليبه
    واليمن موطن الايمان حيث النبي حب = موطن الجود واصحاب العقول اللبيبه
    واقع الثأر دمّر مجتمعنا وخرّب = يجعل الحقد يستشري بصوره مريبه
    جاهليه ولا فيها من الدين مركب = وانتهاكات عيب اسود ولا احد يعيبه
    وان وقع صلح مابين القبائل تخرّب = باختراقات من بعض النفوس الكئيبه
    لو أقمنا حدود الله في من تسبب = واحتكمنا لشرع الله ذي نرتضي به
    ما رأينا برئ يقتل ولا مال ينهب = أو ترى كل من للثأر يدفع ضريبه
    ربما معهم الشيطان قد فك مكتب = وافتتح له فروع من حالفه يعتني به
    لا سرح قال له ها وانتبه يا مشنّب = إن لقيت الغريم والا فلقم قريبه
    أو قبيلي من اصحابه ولكن تندّب = نق من بينهم لحمه سمينه رغيبه
    وان تعثر عليك وسط المدينه تصعب =أضرب الجيب لو فيها مكالف وشيبه
    واكبر العيب ان يلقى حمايه ومهرب = عند بعض القُبل ذي ماحدا يشتكي به
    والحكومه تغض الطرف عنهم وتحجب = وايدها قادره من أي شعبه تجيبه
    تكتفي تسجن العقال تسجن وتذهب = سجن شهرين والقتّال لقي من ينيبه
    كلنا فاليمن لويوجد الحزم نعجب = دولة العدل تشعرنا براحه وطيبه
    تنهض التنميه داخل بلدنا ونرغب = من يبا عندنا استثمار با نحتفي به
    لاجل أبنائنا للعلم نقدر نغلّب = نحو فرصة عمل توجد لهذا الشبيبه
    والصلاه والسلام تغشى النبي المحبّب = عند ربه وقد سمى محمد حبيبه
    الذي مجّده ربه وعلّم وأدّب = واهل بيته ولصحاب الرموز اللبيبه
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-11-02
  3. ابوفهد السحاقي

    ابوفهد السحاقي احمد مسعد إسحاق (رحمه الله)

    التسجيل :
    ‏2005-04-11
    المشاركات:
    3,036
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: قصيدة . الشـــاعر الكبير احمد علوي المجربي

    هدية QUOTE=ابو حذيفه]أولا : كل عام وانتم بخير ونسأل الله ان يتقبل مننا الصيام والقيام وصالح الاعمال
    ثانيا : هذه القصيده يجب ان تقراء بتجرد ولا نبحث فيها الا عن روعة الشعر وابداع الشاعر لانها تتكلم عن وضع حصل منذ عشر سنوات وقد جرت مياه كثيرة منذ ذلك الوقت ويجب ان نسقطها فقط على الواقع والوقت التي قيلت فيه ولا نتجاوز عن ذلك
    ثالثا : ليس بالضرورة أن تتفق مع كل مايقول الشاعر ولك الحق أن تختلف معه 0

    يوم الربوع

    [POEM="font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/13.gif" border="double,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]المجربي قال هذا القول واستأذن = يقول في بدأها بسم الله الرحمن
    يا من مسك غير حبل الله لايركن = إلهي النصر نصرك يا عظيم الشان
    والشكر لله وحده والثنا والمن = والملك والمملكه للخالق المنّان
    ذي نظّم الكون في قانونه المتقن = لكل شي في معالم قدرته ميزان
    ما كان شي مثل هذا الكون ذي كوّن = بالكاف والنون خلّى كل كائن كان
    فالحمد لك يالهي حمد لايوهن = حمداَ يوافي جلال الواحد الديّان
    باقولها من لسان العابد الممتن = وانطق بها من حنايا القلب والوجدان
    من بعد فتنه كريهه شمّها عفّن = والله خمد نارها بالأمن والايمان
    البيض قد كان من بعض الدول مركن = مؤامره سبقت التوقيع في عمّان
    واتوضّحت يوم زار المملكه واذعن = أما الوثيقه فهي ضحكه على الأذقان
    وشعبنا حس بالطبخه وبالمعجن = وخاصةً عندما اتلقوه بالاحضان
    وطوّفوا به وجنبه زوجته سوسن = كأنما راح يطلب منهم الغفران
    وطار في طائرتهم راح يتكومن = كان الملك في انتظاره والامير سلطان
    قصر اليمامه فرح بالبيض واتزيّن = والأسره المالكه تعزف له الالحان
    واحنا نقول ليش هذا الدان والدندن = وكل واحد من اصحاب السمو فرحان
    وكان تمزيق وحدتنا هدف متقن = لولا العماليق صدّوا خطة الجيران
    في يوم كانت قيادتنا في الاردن = والناس في عشر شهر الصوم والقرآن
    وكم صبر شعبنا واكبادنا تطحن = من الألم والاله القادر الحنان
    هيأ لنا حرب سبعين يوم تقريبا = وكانت أول شراره معركة عمران
    في ظهر يوم الربوع الذايبي دخّن = تاريخ سبعه وعشرين مر من نيسان
    والمدفعيه تناطح لز قال ادحن = لاما وقع طحن دبابات في الميدان
    دارت رحاها على الطحّان والمطحن = والقت حماها كأني فوهة البركان
    وبعدها اتّضح للشعب واتبيّن = من ذي تآمر ومن هو دابر العدوان
    والقايد الفذّ نادى لليمن واعلن = وقال يكفي لنا ما قد وقع للآن
    والبيض عبر القناه الثانيه سخّن = وخرّج الفاظ ما تنطق بها السفهان
    وقال (لجواس) قايد باصهيب اذهن = قيام يالله تحرّك حان وقتك حان
    وساعة الصفر بعد الثامنه ليلاً = تفجّرت من ذمار القرن لا هرّان
    يوم الربوع اربعه مايو ربوع أقرن = ثاني ربوع ارتكز قرنه على الشيطان
    وجاوبت من عدن والراهده وابين = وقال صوت اللواء الثاني هنا ردفان
    وفي مكيراس رعد المدفعيه حن = تطحن حصون اللواء العشرين والترسان
    وصابحت من ثره للعر للمأذن = تفتح لنا المحور الشرقي على قتبان
    وفي الجليله دروع الفتح تتوطّن = والجايفي في جعار اطبق على حسّان
    عمالقه كان اعظم من صمد واحرن = في وجه أعتا عصابه للوطن تختان
    كانوا في الحلق حاجز كوّنوا سداً = من موديه لا ثره للكود كالبنيان
    وابطال سته وخمسين جيشهم هيمن = مع دروع اللواء الثالث على الشطآن
    وألويه وحدويه كان لها دورا = خاضت حروب الجبال الشمّ والقيعان
    على المحاور توزّعها ولا استجبن = جيش ابن منصور ذاك الشاجع القبطان
    ويعيش (شلال) ذي للمعركه ذهنن = وكتايب الصاعقه من خيرة الفرسان
    وفي (خرز)عند باب المعركه غربا = في أرض كهبوب حيث الموت يانشوان
    سقط لواء ميكانيكي كان يتشطرن = (خمسه وعشرين) واستسلم لدى الشجعان
    والجيش في المحور الغربي قد اتمكّن = بالزحف نحو (البريقا) عند راس عمران
    وانقض (حمزه) على الضالع معارك شن = ودمّر الخصم حتى حوله كثبان
    واصبح معسكر (لبوزه) في وسط مكمن = سيل المسيمير كالاعصار والطوفان
    طم (العند) ذي تعنّدنا ولا اتليّن = حتى سقط تحت قبضة طاهش الحوبان
    تحطّمت كل تحصيناته اتحصّن = وصارت اسطورته في عالم النسيان
    حيّا الله الفرقه الاولى بها تركن = للمعركه عند امر الفارس الهجّان
    وتحجر البيض لابطال الحرس فخراً = على القتال الذي خاضوه في الميدان
    والمجد للمجد ذي حقق لنا مجداً = تلقاه في كل محور راعده حنّان
    وباب شبوه فتح من بعد ماتزرجن = والشرعيه استعادت ناحية بيحان
    وانضم ملهم مع فيصل رشيد طوعاً = وفي نصاب التحق بالوحده حنيشان
    وانهد (تيسير) ذي فالمحفد اتفرعن = وتناثرت كل قواته في الوديان
    واضحت مدينة عتق والحصن والمعين = للشرعيه من شمال العبر لاعزان
    وتمكّنت قوة الوحده بعزم امتن = تعصف بعباس ذي مشهور بالعدوان
    وتوجّهت فالطريق الساحلي شرقاً = لاميفعة حجر حيث الارض والسكّان
    وانعم بسنهوب لاخشام العدى لقّن = مع المغاوير واتسيطر على سيطان
    وكل من حل شبوه صار في مأمن = من ساحل البحر لارملة بني مليان
    وافخر بالابطال من شبوه ومن أبين = ضباط وافراد والقادات والاركان
    ومواطنين ليس فيهم من يسيء الظن = كانوا مع الجيش ضد الانفصال اعوان
    وصبحي العيد قام البيض يتحنحن = واصدر قرار انفصاله واتبعه باعلان
    تشكيل مجلس رئاسه نفسه اتعيّن = رئيس والنائب الجفري وبن عجلان
    وتوحوا الناس من بايعترف به من ؟ = متوحيين اعتراف اخواننا الجيران
    وحضّروا مؤتمر ابها بهم مركن = داخل عسير استخاروا مقربة جيزان
    واصدر بيان اجتماعه واعترف ضمناً = ينم عن حقد مستشري في الاذهان
    لكن موقف قطر جا عند حسن الظن = يستاهل الشكر والتقدير والعرفان
    خرج من المؤتمر عائد قطر فورا = وقال شعب اليمن متوحد الاركان
    ومجلس الامن اصدر له قرار ادرن = تبنّته مصر جنب الخمسه العربان
    قالوا لنا كيف باتتوحدوا غصباً ؟ = ماشي على من رجع له مثل ماقد كان
    قلنا قد احنا اتحدنا غير أنّا لن = نرضى بتمزيقنا لوما بقي انسان
    واتعيّن الاخضر المبعوث من (يو0إن) = وزار صنعاء لحتى يفعل استبيان
    أول خبر صادفه يوم صار لايضمن = سلامته في عدن من كثرة النيران
    وشاف ذي ماخطر في باله او خمّن = الالتفاف الجماهيري بلا خذلان
    شاف انها حرب مشروعه لنا شرعاً = ضد التمرد وضد القهر والطغيان
    وسار وهو مقتنع بالحسم واطّمّن = إن النهايه قريبه نجمها قد بان
    يوم شاف شعب اليمن في المعركه برهن = إنه اذا حدّ تحدّاه ينقلب طوفان
    رغم الجراح الكبيره ذي بها مثخن = من الغلاء والتعب ذي فيه والحرمان
    يرسل قوافل مؤن للجيش يتموّن = من العنب والزبيب والموز والرمان
    والقافله صورتها اخبار ( سي ان ان ) = ممدده من رصابه لاضلاع همدان
    والكعك كمّن غزاله فيه تتفنن = ترسل رساله لجيش الوحده الشجعان
    كم ياعبارات مكتوبه وتتعنون = إن تنصروا الله با ينصركم الرحمن
    واللحم فوق القواطر مرسله بالطّن = من الجمال الحواشي والبقر والضان
    والماء كراتين صحيّه من المعدن = من نوع صحه ومن (حده) ومن (شملان)
    حتى العصائر من انواع (القها) واحسن = والحبحب اشكال جنب القات والدخان
    أعطت لهم معنويه عاليه تضمن = هزيمة المعتدي لو بايكون من كان
    وابلت فصائل بحبل الله تتضامن = تشتاق للموت شوق العاشق الولهان
    لامال يغريه لا دنيا بها يفتن = يبا ينال الشهاده جنة الرضوان
    كان الرجل منهم أقوى من مئة هاون = وكانت الله أكبر ترعب الشيطان
    وحقق الله من فضله لنا نصرا = ماكان يخطر ولاهو كان في الحسبان
    واصحابنا في اجزيره والخليج تركن = ان الدراهم هي المعيار والميزان
    ولا دروا ان وحدة شعبنا أثمن = واعزّ من لو ملكنا الارصده مليان
    كم زعّلتنا عمان الموقف المعلن = وغاضنا الشيخ زايد نسل بن نهيان
    لأننا ما قد انسلنا لهم قدرا = ولا بدر مننا ذي يجعله زعلان
    وجابر الاحمد الصبّاح كم قرنن = حرب الخليج فصلوا منه قميص عثمان
    والجاره اقرب شقيقه عادها أشين = صارت طرف في النزاع أعظم من أهل الشان
    مع التمرد وضد الشرعيه جهرا = والدعم برّا وجوّا ترسله مجان
    وظّف لتلفاز ( ام بي سي ) مئة كابتن = ينقل صور كاذبه للبيض بالالوان
    والجفري الخائن المخبول كم قنقن = في مكرفوناتها بالزور والبهتان
    واصبح سعود بن فيصل زنده الأيمن = يمثله في عواصم سائر البلدان
    إن سار (باسندوه) دوله لحق يطعن = بكل جرأه ولا عنده حيا الأذقان
    إن سار باريس بعده وان عزم لندن = ولاحقه يوم زار الصين واليابان
    كم حاولوا فرض تدويل اليمن قهرا = وابح شراء المواقف فالمزاد أثمان
    غاياتهم كيف نتصومل ونتلبنن = والا يسووا لنا ذي سوه للأفغان
    وسوريه كان موقفها لنا أهون = من مصر حسني يصرّح كل يوم إعلان
    يقول في رأيه ان الانفصال احسن = كأن شعب اليمن في وحدته غلطان
    وموقف الجامعه في القاهره مرشن = أمينها الشيخ عصمت كان أبو وجهان
    بيعت ذمم شلها الدولار جنب الين = ومشتريها الامير بندر ولد سلطان
    والله وعبد الله الأشطل مع الكابتن = عبد الكريم بن علي ذي نسبته إريان
    صدّوا مشاريع بندر ذي لها عربن = وكان يدفع ثمنها من ورا الجدران
    قالوا قد الشعب لحمه واحده يامن = تحلم بأمالك انك تقسمه شطران
    فلا الشمالي شرايينه من الأرمن = ولا الجنوبي عروقه من أذر بيجان
    إحنا اليمن من سقطره لاقفا مبيّن = ومن سواحل صلاله لا جزر فرسان
    ننظر جنوبه شماله أيسره وأيمن = واحد موحد على حب الوطن إخوان
    وكان ربي معانا خير من عاون = وثم دولة قطر ومؤازرة إيران
    والموقف الهاشمي في الاردن اتثمّن = وليبيا والعراق الحر والسودان
    وموقف الغرب صاحو له وهو دونن = لا جا كلينتون ولا ميجر ولا متران
    وروسيا حاولوا يستعطفوا يلتسن = وهو على حيرته في همه الشيشان
    وجيشنا عبر طور الباحه أتمكّن = واطبق على الوهط والحوطه مع البستان
    وفي صبر عند بوابة عدن براً = وقع رجيز المجلد جر يارضوان
    من بيت لا بيت من مسكن الى مسكن = مواجهة طعن بالايدي وبالاسنان
    وافتك دار سعد ياكم ضاق به ذرعاً = والشيخ عثمان بعده فتّح البيبان
    مدينة الشعب صارت كلها تذعن = للشرعيه وانقطع من عندها الشريان
    واصبح معسكر صلاح الدين مسترهن = واضحى مطار خور مكسر تحت صوت الدان
    وحضرمت الحبيبه وجهها اتزيّن = وساعة الصفر قالت ساعة الرحمن
    والمحور الساحلي من حجر لا دوعن = حرّك شراع وجاوب داعية جردان
    وامست بروم المضايق كلها تحضن = جيوش فتح المكلا الشحر والريّان
    ومحور العبر في صحرائنا هيمن = على العفاريت جيش الجن والغدران
    كم واجهوا من سعير الهاجره ظهراً = حرارة الشمس في أيار وحزيران
    ويوم الأثنين تاريخ أربعه زامن = مع اجتماع الكويت الفتح والحسمان
    أفشل مخطط تدخل عسكري جبرا = يدعم قرار انفصالي كان في الأذهان
    سعوا لفصل المكلاء قدر ما أمكن = ففاجئتهم بعودتها الى الأحضان
    وحقق الله يوم سبعه لنا نصراً = من شهر تموز قاصر ست من ألفان
    عادت عدن في سلامتها بوجه أحسن = مرسوم في ثغرها الياقوت والمرجان
    عادت لنا الروح والوحده بدت أظمن = وعاد عيبان صنعاء يحتضن شمسان
    بالرغم عن أنف من راوغ ومن راهن = واصبح رهانه على تمزيقنا خسران
    بالرغم عن قاذفات الميج واليوشن = تسعه وعشرين واستأجر لها قبطان
    دفعوا ثمنها طوالين العمر نقداً = والله جعلها غنيمه في يد الجدعان
    وجيشنا وحد الله قوته رغماً = عن أنف من حاولوا يلصوه بالنيران
    ماعاد شي جيش باسم الخائن الأرعن = إن جاب ثوري ميه والا رجع حيث كان
    واشكر زعيم اليمن ذاك الذي برهن = واثبت بانه علي عبد الله الانسان
    قود السفينه بحكمه وانتبه للخن = إبعد بها عن عباب الموج والطوفان
    فالشعب محتاج بعد الحرب أن يأمن = هو يستحق الجماله أيها الربان
    ومن منح له قرار العفو لايركن = أو يعتقد إن حال الأمس مثل الآن
    لا نترك اللص بعد اليوم يتسلطن = ويقلب أفراحنا بالنصر لا أحزان
    الشعب ضحى وله تاريخ يتدوّن = ماعاد يقبلش مره ثانيه يهتان
    والختم صليت ما رعد السحابه حن = وهلّت امزان تروي العاطش الظمآن
    صلاه من وسط قلبي للملاء تعلن = على نبي الهدى سيّد ولد عدنان [/QUOTE]

    قمنا بنقلها من المجلس مع تحيات ابو فهد السحاقي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-11-11
  5. ابو حذيفه

    ابو حذيفه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-05-01
    المشاركات:
    10,896
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: قصيدة . الشـــاعر الكبير احمد علوي المجربي

    كم أنا مرتاح بالوحده
    (1)


    كـم أنـا مرتـاح وانـا أنتـقـل فــي كــل خــط
    في مناطق مات فيها الطفل والرأس البريء فيهـا سقـط
    والمنايا فرخت فيها وسيـف المـوت كانـت لـه محـط
    يـوم كانـوا يحسبـوهـا أطــراف ممـلـؤه نـقـط
    يوم كنا نلتقي في ملتقـى الفئـران فـي سـوق القطـط
    يـوم كانـت نقطـة البيضـاء لـنـا آخــر مـحـط
    راحتـي إنـي أراهـا اليـوم قـد صــارت وســط
    والشريجـه لـم يعـد فـي سوحهـا تشطـيـر قــط
    راحتي إني أرى الجندي ولا يبدي علـى وجهـه سخـط
    راحتي إني أسافر في الخطوط الطـول لا أخشـى النقـط
    بـعـد أن عشـنـا وعانيـنـا الحسـابـات الغـلـط
    كم أنا مرتاح في أرضي وأنا أمشي ولم أقطع براريها فقط
    بـل أجـوب البحـر يرسـي قاربـي فـي كـل شـط
    سوف أبقى مستريـح البـال حتـى لـو يقليـن الزلـط


    (2)




    كم أنا مرتاح وانـا لـي هوايـه فـي السواقـه
    سرت في سيارتي ما شفت فـي سيـري إعاقـه
    لم يقل حد شي معـك تصريـح أو عنـدك بطاقـه
    لم يعد للحاجـز النفسـي علـى أرضـي علاقـه
    لم يعد في الحرب فـي قاموسنـا نخشـى فراقـه
    بعـد أن ظلـت مشاكلـنـا تحركّـهـا حمـاقـه
    يوم كان البعض منّا معتنق له فكر مرفوض إعتناقه
    لم يكن للشعـب فـي فكـره جمـل أو أي ناقـه
    يرفض التشطيـر يكـره كـل مـن رام أنشقاقـه
    إنهـا الوحـده لكـل الشعـب أعظـم إنطـلاقـه
    إنهـا الحلـم الـذي أنفّـك قيـده مـن وثـاقـه
    هـي أسـاس الحـب كلـه والاخـوه والصداقـه


    (3)




    كم أنا مرتاح وأنا امشي في سيارتي نازل ثـره
    ألفت ( السكان ) بيـن اروانهـا المتعصـوره
    بعد أن ظلت خطوطـاً حمـر مـن ذي يعبـره
    يـوم كنـا نلتـقـي واعصابـنـا متـوتـره
    والمناطق فـي خطـوط النـار ظلـت مقفـره
    لم يعش فيها سوا أصحاب الوجيـه المقفـره
    يوم كان الأخ يقتل خوه مايبدي لقتلـه معـذره
    يوم ان كان السفر للضالع أبعد من سفر للقاهره
    كان يربـط بيـن الاخـوه لغـم أو متفجّـره
    كم انا مرتـاح وانـا أبصـر قراهـا منـوره
    تبتنـي فـي ظـل وحدتهـا مـدن متطـوره
    كـم أنـا مرتـاح وانـا شوفهـا متـحـرره
    سـوف تبقـى للأبـد وحـده قويـه عامـره



    (4)



    كــم أنــا مـرتـاح وانـــا جـــوب وادي حـضـرمـوت
    أنـظـر الـجـنـات فـــي ذيـــك الـروابــي والـبـيـوت
    أرسـم الحاضـر ومستقبـل بـلادي واتـرك المـاضـي يـفـوت
    أزرع الخيـرات فـي الـوادي ونستخـرج مـن الصحـراء زيـوت
    بـعــد أن كـانــت لـمــن يـأتــي للقـيـاهـا يـمــوت
    واهلـهـا ذي صانعـيـن الخـيـر يـرمـوا فــي الـخـبـوت
    والـربـاط العلـمـي أقـفـل واختـفـى صـــوت الـقـنـوت
    والفقيـه العالـم الطحطـوح يسـحـل بينـمـا العـالـم سـكـوت
    والكـروت الحمـر ماكـود المطابـع يومـهـا تطـبـع كــروت
    والوطـن والحـق يتصـادر ومولـى الـحـق يتصـفّـى بـغـوت
    والقصـور الشامخـه صــدأت وغطتـهـا بـيـوت العنكـبـوت
    كــم أنــا مـرتــاح والـوحــده تـعـمّـر حـضـرمـوت
    تزرع الخيرات في الوادي وفي الشاطئ وتستخرج من الصحراء زيوت


    (5)




    كـم أنـا مرتـاح وانـا فـي ثـرى أرضـي مسافـر
    في عدن في الجوف فـي الضالـع وصعـده والمقاطـر
    في عتق في لحج فـي لبعـوس فـي رمـل الصياعـر
    في ربـى صنعـاء وفـي رمـل الدكاكـه والخراخـر
    في الحديده في المكلا في ربى الغيظه وشبوه والمخـادر
    في رداع العرش فـي لـودر وفـي البيضـاء وزاهـر
    في الحداء في إب فـي قيفـه وفـي عنـس الشغـادر
    في تعز العز في حبروت في سهـل التهايـم والاشاعـر
    في برط في العبـر فـي المحويـت حجّـه والمناظـر
    في العوالق والعواذل وصعيد الباديه واهـل الحواضـر
    في العند في الحزم فـي بالحـاف فـي خـولان عامـر
    في جحانه في خمر فـي القفـر فـي عتمـه ومـاور
    في حرض في البرح في آنس وفـي حصـن الأغابـر
    فـي الحسينيـه وفـي ريمـه ومتـنـه والـقـوادر
    فـي منبّـه فـي جبـل رازح ومسـور والحشـابـر
    في الطويله في ضـلاع همـدان فـي عمـران شـاور
    فـي رضـوم النـادره فـي آل كـازم فـي الزواقـر
    فـي بنـي كنـده وفـي ارض المراشـي والمـداجـر
    في دهـم فـي نهـم فـي وادي عبيـده فـي الهياقـر
    في صبر في شحـر فـي سيحـوت ريـده والمعافـر
    في شرف بيحان في مرخه وفي السوّاديه في آل طاهـر
    فـي مـراد العبـديـه فــي ماهلـيّـه والصعـاتـر
    في قشن في حوف في الرضمه وفـي دمـت النوافـر
    في جبـل نعمـان فـي ردمـان فـي الطفّـه وعاشـر
    في بلاد الروس في سنحان في شامخ كنن في سهل جابر
    في جبن فـي العـود فـي وادي بنـا فـي آل عامـر
    في الرياشيّـه وناطـع والحقـب فـي حصـن شاهـر
    في شبـام الشـرق فـي يافـع وفـي قـرم العـوادر
    في مناخه في ربى باجل وسهل الزيديه في سفح ضامر
    في حقـول ابيـن ووادي موديـه فـي حصـن واقـر
    في الشحر في سفح فرتق فـي الشواطـئ والمعاصـر
    فـي جزرنـا عـن طريـق الـجـو والا عالبـواخـر
    من سقطره لا جـزر فرسـان حيـث المـوج عاصـر
    كـل هـذا الأرض تربطنـي بهـا أعـظـم أواصــر
    كم أنـا مرتـاح وانـا امشـي علـى سيئـون صافـر
    ممتطـي سيارتـي فـي الليـل أو فـي صبـح باكـر
    متّجـه للعاصمـه صنعـاء علـى الخـط المبـاشـر



    (6)




    كم أنـا مرتـاح والواقـع ظروفـه مـا تريـح
    قد تراني مثل غيـري بالغـلاء ممسـي جريـح
    قـد أعانـي قلـة الاعمـال والدخـل الشحيـح
    رغم هـذا الهـم بايبقـى ضميـري مستريـح
    عندما شفت الوطن قـد صـار بالوحـده فسيـح
    عادنا باارتاح لـو بـا نسلـك النهـج الصحيـح
    عندمـا يتعيّـن المسـؤول ذو العقـل الرجيـح
    عندما تنتج أراضينا ونزرعها من الصنف المليح
    عندما السائـح نشوفـه فـي روابينـا يسيـح
    عندما يمشي وهـو آمـن فـي الجـو المريـح
    عاد انا باارتـاح لمّـا يطمـس الوجـه القبيـح
    عندمـا نقطـع يـد التخريـب والفاسـد يطيـح
    عندما المجـرم ينفّـذ ضـده الحكـم الصريـح
    عندما نوقف مع المظلوم كي لا يشتكي والا يصيح
    إنني مرتاح بالوحده وبالوحده ضميري مستريـح
    إمنحوها العدل كـي يبقـى لهـا نكهـه وريـح


    (7)




    كـم أنـا مرتـاح وانـا ابصـر عـدن متألقـه
    منطقـه حـرّه عظيمـه يالهـا مـن منطـقـه
    البنـاء يمـلاء شوارعهـا بصـوره مشـرقـه
    والحدائـق فـي روابيـهـا نـراهـا مـورقـه
    والتجـاره فـي بحـور الارض تمنحهـا الثقـه
    هـل تـرى كانـت ستبنيهـا سياسـه ضيّـقـه
    بالقوانـيـن الشمولـيـه وعـهـد البـنـدقـه
    تحت ظـل النجمـه الحمـراء وظـل المطرقـه
    هل تـرى كانـت ستبنـى فـي زمـان التفرقـه
    فـي الزمـان الانشطـاري واليمـن متمـزّقـه
    يوم ان كانت تواجهنا حواجـز والمنافـذ مغلقـه
    عسكرت جيشين مدعومين يستخدم قذائف محرقه
    كم أنا مرتاح بالوحده وانا شاهـد عـدن متأنقـه
    فـي حمايـة شعـب يحميهـا بقـوه مطلـقـه
    واليمن يحمي حماها جيش واحد من غزاها يحرقه


    (8)




    كـم أنـا مرتـاح والـراحـه عليـنـا باتـسـود
    عندمـا جـاري أنـا ويّــاه نـوفـي بالعـهـود
    عندمـا نعلـن بـأنّـا قــد نجحـنـا بالعـقـود
    باتفـاق مابيـن دولتنـا ودولـة بــن سـعـود
    ثــم وقعـنـا اتفاقـيـه لترسـيـم الـحــدود
    واتفقنـا فـي علاقتنـا عـلـى عــدّت بـنـود
    المحـبـه والاخـــوه بيـنـنـا لازم تـعــود
    والمواطن ينتقل داخـل جزيرتنـا ولا يلقـى قيـود
    والمواقـع بانغّيرهـا حـرّهـا يصـبـح بــرود
    بعدهـا لابـد مــا نعـطـي اجــازه للجـنـود
    بعدهـا نستـبـدل الـبـارود بـاقـات الــورود
    والتعـاون بيننـا بايجـعـل الصـحـراء تـجـود
    كل من با يشرح الآخر يرى له حق في هذا الوجود
    لم يعد لاذاك من قوم النبي صالح ولا ذا من قوم هود
    أو تعدنـن او تقحطـن كلنـا فـي الاصـل عـود
    جدنـا هـو جـدّ واحـد لـم يكـن عـدة جـدود
    ديننـا الاسـلام واحنـا الكـل للمولـى سـجـود
    وانطلقنا ننشر الاسلام في كـل الفيافـي والنجـود
    لـم يعـد داخـل جزيرتنـا عـدو غيـر اليـهـود
    كـم أنـا بارتـاح يـوم المسجـد الأقصـى يعـود




    وسلامتكم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-11-11
  7. ابو حذيفه

    ابو حذيفه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-05-01
    المشاركات:
    10,896
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: قصيدة . الشـــاعر الكبير احمد علوي المجربي

    نصيحة مخلص ​





    [POEM="font="Simplified Arabic,4,white,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/21.gif" border="groove,10,deeppink" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black""]
    يالله يـارب السـمـاء الفسيـحـه=
    باسمك بدأت القـول ياخيـر فتـاح =
    استغفـره واستلهمـه واستميحـه=
    إن كنت كنت ممن ينظم الشعر شطّاح =
    والشعر له شطحه ولهجه فصيحـه=
    كم قد تشدّق فيـه كـاذب ومـداح =
    مهما مدح مش مقتنع فـي مديحـه=
    إلا لعيـن المصلحـه والتمصـلاح =
    اما أنا قـد هاجسـي فـي لبيحـه=
    عندي هدف معروف للناس نصّـاح =
    والدين عنـد المسلميـن النصيحـه=
    والنصح في وجه المتاهات مصبـاح =
    با قول ما في جعبتي مـن قريحـه=
    على لسـان الحـال يـا آحنـي آح =
    من بعد مـا كانـت بدايـه مليحـه=
    وكـل رافـع الــراس مـرتـاح =
    صار الوطن يحوي مساحه فسيحـه=
    أين انت ياذي ما معك ريش واجناح =
    هو فخرنا مهما حـدث مـا نبيحـه=
    نفعل على اطرافه خنادق ومشـراح =
    والعالـم اتفاجـأ بوحـده طميحـه=
    ضمّت جبل شمسان ونقم وصـرواح =
    وتكونت جمهوريـه فـي صبيحـه=
    مايو سنة تسعين باعيـاد وافـراح =
    والانتخابـات انتخبـنـا شريـحـه=
    للمؤتمـر والاشتراكـي والاصـلاح =
    والآن انـا باقـول كلمـه صريحـه=
    ومن زعل يزعل ومن صاح له صاح =
    لو شي قواعد والبطانـه صحيحـه=
    كان ان مبناها قوي حيـد مـرزاح =
    نحمي حماهـا بالعقـول الرجيحـه=
    يبحر عليهـا خيـر طاقـم ومـلاّح =
    والجيـش تتوحـد قـواه الرزيحـه=
    درع الوطن وقت المهمّـات يجتـاح =
    لو شي تبايـن يالجمـال السنيحـه=
    الأمـر عـادي والخلافـات مفتـاح =
    وكـل حاقـد لليـمـن يارويـحـه=
    لو هددّ الوحده فبا قـول لـه بـاح =
    وحدة بلادي ليس سلعـه طريحـه=
    تدخل حسابات الخسـاره والاربـاح=
    لا تحسبوها مثـل غـزّه واريحـه=
    مفهومها غامض ولا عندها ايضـاح =
    عنها قضية شعـب ماهـي ذبيحـه=
    يوزّعوهـا بيـن مـذرع وبـطّـاح =
    هذا المخطـط قـد كشفنـا ذحيحـه=
    سقط قناعه من على الوجه وانشاح=
    ياذي ملانك حقـد خذهـا نصيحـه=
    مابا تصل شي حيث نفسك والاطماح=
    هذا الوطن ذي قد حفرتوا ضريحـه=
    من يوم توحد قد معه سبعـه ارواح =
    دبّت علـى بـرّه وبحـره وريحـه=
    حياه تبقـى دائمـا مالهـا ابـراح =
    والوضع يتطلـب نصلـح سويحـه=
    يشتي رقابـه لـلإداره وصححّـاح =
    نبدأ من أصحاب القـرون النطيحـه=
    لا الرأس صالح باقي الجسم مرتـاح =
    نشتي جراحـه للقلـوب الجريحـه=
    من قبل يصبح جسمنا كلـه اجـراح =
    الوضع فاسد ما لقـي مـن يزيحـه=
    ولا لقي في صولته كبـح الاجمـاح =
    هو سمّنا المنقـوع بيـن الشتيحـه=
    سم انتشر في داخل الجسـم ذبّـاح =
    كم يا حنش رهّاش تسمـع فحيحـه=
    محروس يحرس غابته ألف تمساح =
    لو با تخلّـوا كـل مـن يستبيحـه=
    يا غسلها منكم ويا كسـر الاصمـاح =
    إن شي أمـل ولا فبقعـاء فسيحـه=
    سلّم لغيرك ياخـذ الأمـر وارتـاح =
    ما هوش عذر ان الموارد شحيحـه=
    هي الضمائر خلّت المجتمـع طـاح =
    وإلا منين هذي القصـور المريحـه=
    واحواشها ترغي صوالين واشبـاح=
    في قصدكـم للشارعـه مستريحـه=
    فمن سمر يسمر ومن راح لـه راح =
    أين المبـادئ جـات يـا للفضيحـه=
    أو قد دفنتوهـا بصنـدوق وضّـاح =
    واختم صلاتي بالصـلاه الصحيحـه=
    على محمـد كـل مـا بارقـه لاح =
    ذي جا بنور الحق ديـن النصيحـه=
    وآيات تكتب في المصاحف والالواح =
    والآل والصحب الأسـود الجميحـه=
    هم خير من هزّ الصوارم والارمـاح =​
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-11-16
  9. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,844
    الإعجاب :
    114
    مشاركة: قصيدة . الشـــاعر الكبير احمد علوي المجربي



    اتمنى ان يقوم المشرف بتعديل العنوان

    الشاعر/ابو فواد احمد بن علوي المجربي

    بدلا من قصيده ........

    لانه موضوع متكامل ونتمنى من الاخوه اكمال

    النسق الشعري لهاجس المجربي المتوقد بالحمم الابداعيه

     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-12-23
  11. الماوري

    الماوري عضو

    التسجيل :
    ‏2005-07-18
    المشاركات:
    33
    الإعجاب :
    0
    صح الله لسان الشيخ احمد علوي المجربي
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-12-23
  13. ابو فؤاد المجربي

    ابو فؤاد المجربي شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-10
    المشاركات:
    4,507
    الإعجاب :
    9
    اهلا وسهلا بالماوري وكم يشرفني لو تعرفت عليك اكثر وفي اي مكان تسكن حاليا وذالك ليطمئن قلبي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-12-28
  15. خالد بن علي

    خالد بن علي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-12-28
    المشاركات:
    1,082
    الإعجاب :
    0
    نشكركم على نشر هذة القصائد المميزة ونرجوا منكم نشرقصائد الشاعر المرحوم الشيخ عبدالله على جرعون كمانرجومنكم نشر قصائد الشاعراحمدعلي الربيحي ولكم جزيل الشكر والاحترام
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2006-01-06
  17. ابو حذيفه

    ابو حذيفه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-05-01
    المشاركات:
    10,896
    الإعجاب :
    0
    بنت الأمجاد


    [POEM="font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="./images/backgrounds/19.gif" border="inset,10,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black""]يا مالك الملك يا مـن تغفـر الـزلاّت=
    يا من خلقت المطر والبـرق والراعـد=
    يا من نجد كلما في الكون لـك آيـات=
    تدلنـا انـك انـت الخالـق الـواحـد=
    يا من نرى اتقان صنعك فيه ممتـدّات=
    أستغفرك كيف يجحـد قـدرك الجاحـد=
    من كان غيرك إلهي يحيـي الأمـوات=
    وينشئه من خلايـا العنصـر الجامـد =
    أرجوك يا خالقي تصلـح لنـا النيـات=
    ولا تخيّب من اتوكـل عليـك قاصـد=
    يقول من هاجسه لا قـد تهـيّ بـات=
    يناجـي الليـل لا ذاهـن ولا راقــد =
    المجربي كم نظم مـرات تلـو مـرات=
    ويعرفه مـن يجيـد الشعـر والناقـد =
    شجَّاني العيد ذي له في السنه ميقـات=
    أنعـم وأكـرم بعيـد الوحـده الخالـد =
    بسم القضاء ذي حوى السبع المديريات=
    مبروك يا جيشنـا والشعـب والقايـد
    هـذه رداع الحبيبـه ترفـع الرايـات=
    في درب وحده أعادتنـا يمـن واحـد
    وحده أعـادت لنـا وجداننـا بالـذّات=
    وقرّبـت مننـا ذي كــان متبـاعـد =
    وحده لها سوف نبقى نرفـع الهامـات=
    رؤوسنا فوق هـام الكوكـب الصاعـد=
    هي تستحق أن أهبهـا هـذه الأبيـات=
    وازيدها من عصارة شعـري الناشـد =
    وبروحي الغالي افديهـا مـن الآفـات=
    واصونها رغم أنـف المجـرم الحاقـد =
    واكون لها درع واقي ساعـة اللـزّات=
    ورمح مسمـوم يقلـع مقلـة الحاسـد =
    هذي المجاميع من كل المناطـق جـات=
    كم هو يشرّف رداع الموكـب الحاشـد =
    في عيد حورا جميله تسكـن الفلـذات=
    ذي حبها فـي خلايـا اكبادنـا عامـد =
    هي بنت الامجاد مـا تحتـاج للإثبـات=
    مـن هاهنـا جدّهـا والأم والـوالـد =
    يا فاتنه عشت معهـا أمتـع اللحظـات=
    أشوف في وجهها المستقبـل الواعـد =
    رأيتها ترتـدي حلـه مـن الزينـات=
    واللول في عنقهـا والكـف والساعـد =
    قوامها حميـري صنعانـي العسجـات=
    ومن عدن شعرهـا المتمـوج الراغـد =
    ومن ورود الحسيني حمرت الوجنـات=
    وعيونهـا مـن تهامـه والله الشاهـد =
    وعنقها الحضرمي من وادي الجنـات=
    أبيـة الأنـف لا قاصـر ولا زايــد =
    ومن تعـز استمـدت أكـرم العـادات=
    والمخمل اليافعي فـوق الكتـف فـارد =
    قتبانيه مـن بكيـل السـاق واليـدّات=
    معينيـه والثنايـا الـدُّر مـن حاشـد =
    مهرية الفم كـم فـي خصرهـا ليَّـات=
    قمحية اللون من صحراء بـن حامـد =
    أخلاقهـا مذحجيـه تمـلأ السـاحـات=
    وطبع الاحقاف فـي وجدانهـا واجـد =
    وأهلها لم يعـودوا عايشيـن اشتـات=
    توحدوا صف واحد في وطـن واحـد =
    تهتف بقايد رضع من ثديهـا واقتـات=
    ذاك الزعيم العظيـم الفـارس الماجـد =
    على سنـان الزعامـه قايـد القـوات=
    صقر العرب ما قدرشـي يغلبـه كايـد =
    هو الذي يستحق الفـوز والأصـوات=
    يقود هـذي السفينـه عقلـه الراشـد =
    من هو مع الله في الريحات والجيّـات=
    مـا ينهـزم والإلـه العـون والرافـد =
    ترك لنا في الحدود الواسعـه بصمـات=
    بحكمـة القايـد المسئـول والـرايـد =
    أزال عنهـا التوتـر وابعـد الأزمـات=
    بـادر لترسيمهـا واحـد قفـا واحـد =
    أرسى علاقات ما تقدر لهـا الهـزات=
    وبالشراكـه مـع الجيـران متعـاقـد =
    والآن يا بو حمد يـا بـارق الغيمـات=
    جاهد وخوض الجهاد الداخلـي جاهـد =
    والقَبْيَلَه والقبايـل عرفهـم قـد مـات=
    ضاع الوفا واحترام الضيـف والوافـد =
    قتل البرئ في بلدنا هات يا بـي هـات=
    وصار خطف النساء في عرفنـا وارد =
    هيهات ماهذه اخـلاق اليمـن هيهـات=
    أن يصبح الخطف عند القبيلـه سايـد =
    هل من سياسه لتوضع حـد للثـارات=
    يسودنـا الشـرع والقانـون ونعاهـد =
    لا تترك الوضـع للحنشـان والحيـات=
    نريد تغييـر مـا نشتـي بـدل فاقـد =
    نشتي يسود الضمير الحي لا الامـوات=
    حتى نشـوف العدالـه أمرهـا نافـذ =
    والحزم نشتي نشوفه معظـم الحـالات=
    لأن مـا شـي مثيلـه يـدي الشـارد =
    نريد حسم القضايا مـا نبـى الرِبَّـات=
    كم يافتن هو سببهـا الموقـف البـارد =
    أوقف مع الحق لاتخشى من اهل الذّات=
    سلطان عادل هو افضل من مئة عابـد =
    الجيد ماهَمْ بقعـاء لـو زقرهـا فـات=
    يسير من هـذه الدنيـا وهـو زاهـد =
    وسيرته سجّلتهـا أنصـع الصفحـات=
    لابد لا بـد مـا يلقـى الجـزا لا بـد =
    صلاه تغشـى محمّـد سيّـد السـادات=
    طه البشيـر النذيـر الراكـع الساجـد =
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2006-01-09
  19. ابو حذيفه

    ابو حذيفه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-05-01
    المشاركات:
    10,896
    الإعجاب :
    0
    تعريف بالشاعر احمد علوي المجربي

    الشاعــر في سطــور :
    - ولد الشاعر في قرية "بيت مجرب" إحدى قرى مديرية العرش–رداع البيضاء عام 1952م.
    - تربى في كنف والده المرحوم علوي سعيد المجربي الذي كان أحد وجهاء القرية إلى أن توفاه الله عام 1967م فتولى رعاية الأسرة عمه الحاج أحمد سعيد فترة حتى عام 1975م.
    - دخل "معلامة" القرية وهو في سن الخامسة ودرس القرآن وقواعد الهجاء على يد الأستاذ صلاح الناصري (من قرية الحمره ثاه) وولده محمد صلاح وكانت المعلامة عبارة عن (جرف) ليس إلا.
    - وفي مطلع عام الثورة أنتقل للدراسة في ملاح على يد الأستاذ/محمد اليدومي وولده علي محمد اليدومي.
    - بعد الثورة درس في مدرسة ملاح التي أسستها حكومة الثورة حتى أكمل المرحلة الابتدائية عام 1966م.
    - لم يستطع إكمال الدراسة نظراً لموت والده فقد تولى العمل بجانب عمه كونه أكبر إخوانه ، ولكنه استمر في الإطلاع الفردي نظراً لحبه الشديد للقراءة وقد قرأ العديد من الكتب الدينية والفكرية والأدبية والسياسية.
    - تزوج عام 1971م وله عشرة من الولد أربعة ذكور وست إناث، أحد أولاده الذكور توفى في حادث مروري عام 2002م.
    - يعد من أبرز عقال قريته وأحد وجهاء قبيلة العرش وله إسهامات كبيرة في القضايا القبلية والإجتماعية واصلاح ذات البين.
    - بدأ ينظم الشعر في بداية السبعينيات من خلال قصائد الغزل والزوامل ثم انصرف عن الغزليات إلى القصائد الإجتماعية والسياسية والوطنية.
    - شارك في أغلب المناسبات الوطنية أن لم نقل جميعها من خلال القصائد.
    - شارك في المهرجان الثاني للشعر الذي نظمته وزارة الثقافة بصنعاء عام 1999م وحصل على المركز الأول في الشعر الشعبي مناصفة مع الشاعر عبدالله محمد الحميقاني من البيضاء.
    - إنتاجه الشعري غزير ولا يزال يواصل مشواره الأدبي.
    - أحد أعضاء هيئات التعاون منذ تأٍسيسها وقد تولى عضوية الهيئة الإدارية والمسئول المالي للمجلس المحلي " للعرش " و"صباح" و"الرياشية" خلال الثمانينيات وحتى بداية الوحدة.


    يا ثمرة اذهاني وفكري والضمير الباطني=ضمّنته اشجاني وصغته من شراييني مداد



    أخرجت ديواني وإن شي أي ناقد لامني=من فكره أهداني وخير الشعر ذي فيه انتقاد


    إشــارات

    د.عبد العزيز المقالح

    ذات يوم قال لي صديقٌ مَعْنىّ بالإبداع الأدبي وبالشعر منه على وجه الخصوص إنه كان إلى وقت قريب لا يتذكر – أو على الأدق – لا تحفظ ذاكرته إلا القليل من شعر الفصحى في حين أن هذه الذاكرة مسكونة بقصائد كاملة من الشعر الشعبي ، ولا يدري إن كان ذلك لسهولة هذا النوع من الشعر أم لكونه مكتوباً بالعامية .
    أدهشني اعتراف ذلك الصديق ولم أدر – يومئذ – ما الذي أقوله تعليقاً على ملاحظته البالغة الأهمية التي تؤكد على مجموعة من الحقائق اللافتة للإنتباه أولاها أن هذا النوع من الشعر قريب من القلب سريع النفاذ إلى الوجدان فضلاً عن أنه خال من التعقيد ويملك قدرة فائقة في الأداء وفي تصوير ما يعتلج في النفس من مشاعر عبر صور لا تخالف الواقع ولا تتصادم معه . وثانيها تأكيده على أننا نكاد نعيش في العصر الذهبي للشعر الشعبي الذي ملأ الفراغ الوجداني ليس في بلادنا وحدها وإنما في كل الأقطار العربية دون استثناء . وبالرغم من زيادة عدد المدارس والجامعات واتساع دائرة القراء وصدور مئات بل آلاف الدواوين من قديم الشعر وحديثه فإنه ما يزال للقصيدة الشعبية سحرها وتأثيرها وقدرتها على استيعاب مشاعر الناس ، وعلى رسم الصور القريبة من واقعهم والقريبة إلى أذهانهم . وقد لا يكون صديقي صاحب الإعتراف السابق سوى نموذج واحد من عشرات الآلاف الذين يجدون في هذا النوع من الشعر ضالتهم لبساطته ولقدرته على وضع النقاط على الحروف في القضايا العامة دونما تعسف أو حذلقة وبعيداً عن الإغراق في تركيب الجملة الشعرية .
    وتجدر الإشارة إلى أن الشعر الشعبي كالفن الشعبي بأشكاله المختلفة يستأثر باهتمام الناس على اختلاف مستوياتهم الثقافية ، كما أن الشاعر الشعبي لم يعد هو ذلك الأمي الذي يرتجل قصائده في المناسبات ، وإنما هو شاعر مثقف قرأ الأدب العربي وأمعن النظر في قراءة عيون الشعر الفصيح وتابع شعراء العامية قديماً وحديثاً وتكونت له ثقافة شعرية تجعله يقتحم ميدان هذا المستوى من الشعر عن وعي وفهم ومعرفة ، وما الشاعر الشعبي أحمد علوي المجربي في ديوانه الــذي بين أيدينا إلاَّ الدليل الأقرب على أن الشاعر الشعبي -والريفي بخاصة- لم يعد يعتمد الموروث الشعبي كمصدر أول وأخير ، كما أن ثقافته لم تعد قاصرة على ما يتداوله المبدعون الريفيون من قصائد مشاهير الشعر الشعبي وما تركه حكماء الريف من حكم وأمثال . فضلاً عن أن قضايا الريف لم تعد هي وحدها ما يثير اهتمامه بل صارت قضية الوطن اليمني بأكمله ، بل قضايا الوطن العربي هي مجال الإهتمام الأوسع والأشمل .
    وإذا ما بدأنا الحديث عن هذا الديوان من عنوانه ( وحدويات المجربي ) فإننا سندرك التغير الذي حدث في واقع الأرياف اليمنية وفي حياة الشاعر الريفي ، والمجربي واحد من طلائع شعراء الريف وعلاقته شبه الوثيقة بالمدينة لا تنفي كونه شاعراً ريفياً ولا أريد أن أقول بدوياً لما شاب هذه الصفة في الفترة الأخيرة من نقد غير موضوعي فالبداوة في معناها التاريخي تقترن بالأصالة والشجاعة والكرم والصراحة وعزة النفس والمحافظة على جوهر اللغة العربية والدفاع عن كل ما هو عربي ، ووجود بعض الظواهر الإستثنائية التي يستنكرها الناس التي أشار إليها الشاعر نفسه لا تلغي هذه القاعدة الثابتة قاعدة الوفاء واحترام الجار وإكرام الضيف 0

    وأقول ، عوداً إلى سياق الموضوع أن شاعرنا المجربي ، الريفي الإنتماء والسكنى يتابع كل القضايا الوطنية والعربية من خلال شعره البالغ التأثير وقد أعطى لموضوع الوحدة اليمنية جانباً كبيراً من قصائد هذا الديوان وكادت هذه القضية تكون شغله الشاغل حيث يبدأ وحدوياً منادياً إلى ضرورة قيامها ثم يمضي إلى التغني بتحققها وما بشرت به من آمال على مستوى الوطن الموحد بعد التجزئة والتشطير . وحين تلوح بوادر الإنفصال لايتردد عن التنديد بل والتجريح القاسي برموزه وقادته فالإنفصال كارثة وطنية لو نجحت فلن تمس سمعة الأشخاص الضالعين بالإنفصال الذين كنا نحبهم ونعتز بتاريخهم النضالي وحسب ، وإنما ستمس كل اليمنيين الذين خيبوا ظن أشقاءهم في بقية الأقطار العربية الذين وجدوا في الوحدة اليمنية بارقة أمل في ليل التجزئة والقطرية ، ومن هنا نستطيـع أن نفهم غضبة الشاعر المجربي وانفعاله في وجه دعاة الإنفصال :

    ياذي تريد التمزق والوطن كرمه =من سالف الدهـر ما يحتـاج للقسّـام

    مهما حدث ما ترابه يقبل القسمه =لو يرجـع الأمـس بكره والوراء قدام

    عن فصلنا مثل فصل الرأس من جسمه = أو مثلما الروح لو فصلت من الأجسام

    إحنا رجال اليمن كلاتنا لُحمه = ومن جزيرة سقطره لا حجور الشـام

    لا انا استرالي ولا انا جيت من برمه = ولا فـرنسي ولا انا من أمستـردام

    أنا يماني وجدي ما نسيت اسمه =من ذي يزن من سبأ حمير أنا من سام

    أكن في صدري الإيمان والحكمه =وغايتي واعتقـادي دينـي الإسـلام

    قد رفرفت راية الوحده على القمّه =وهامتي رافعه من فوق كـل الـهام

    كم يا قرابين قدمنا لها قدمه =من فلذة اكبادنا كمّـن بطـل مقدام

    هذا الصوت الوحدوي الشجاع يعكس مشاعر المواطنين جميعاً وليس فيه ما يمكن اعتباره محاولة لإرضاء طرف سياسي على حساب طرف أو أطراف سياسية أخرى إنه التعبير الوحدوي الأصدق والنابع من قلب شاعر ريفي بعيد عن السلطة والتسيس ، شاعر لا يتردد عن نقد الأخطاء والتجاوزات كما توحي بذلك قصائده الوطنية العديدة خارج هذا الديوان والمنشورة ضمن هذا الديوان ومنها هذا المقطع من قصيدة طويلة يعود تاريخها إلى عام 1993م:

    ذي نشوف الأمور اتلخبطت يا اهل الافكار
    في بلادي تعيـش اليـوم حاله ضريره
    والموازين مقلوبة كأن الذي صار
    ليس إلاَّ مقاطـع من مراحـل كثيـره
    بينما الأمر كان اعظم من اطلالة اشعار
    به على السطـح مكشوفه حقائق مريره
    أين ذي قال باينور علينا بالانوار
    هاقـد اليـوم روّانا نجـوم ، الظهيره
    أين ذي قال بايزرع بساتيننا اشجار
    مثمره واستوى صادر علينا الحظيـره
    أين ذي قال بايخبز لمن جا ومن سار
    ماله اليوم يأكـل خبـزنا والفطيره ؟
    قال بايحفظ المصروف من دون شعفار
    واضحت الشعفره للمال وغرا وغيره
    قال بايرفـع الميزانيـه ألف مليــار
    واستـووا وزّعـوها للبطون الكبيره
    أين أين العقول المدركه واهل الافكار
    عاد حد مِنّهم يقدر يحاسب ضميره ؟
    أصبح الدار يمرح داخله كل سمسار
    بعد أن ضم سكانـه جميـع العشيره
    ويلاحظ – في هذا السياق – أن الشاعر الريفي بخاصة ، والذي يعيش في قريته بعيداً عن القبضة المباشرة للسلطة يمتلك من الحرية والجرأة مالا يمتلكه سوى عدد قليل جداً من الشعراء الذين يعيشون في المدينة ، فالشاعر الريفي يرى نفسه حراً طليقاً يقول ما يشاء في أي وقت يشاء ، وهذا يستدعي الإهتمام بجمع كل ما يكتبه الشعراء الريفيون ونشره ليكون وثيقة فنية شاهدة على دور الريف في دعم الحياة الحرة الكريمة لإنسان هذا الوطن ، وهي المهمة الكبيرة التي يتولى القيام بجانب منها الصديق الأستاذ عبد الله محمد صالح المجربي الذي يشكل تقديمه لهذا الديوان إدراكاً عميقاً بأهمية هذا الفن الأدبي ووعياً شاملاً بخصائصه الفنية والفكرية ، والله ولي التوفيق .

    كلية الآداب – جامعة صنعاء
     

مشاركة هذه الصفحة