سلاح بيع لوزارة الدفاع اليمنيه استعمل للهجوم على القنصليه الامريكيه بجده

الكاتب : مطلع الشمس   المشاهدات : 544   الردود : 1    ‏2005-10-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-10-12
  1. مطلع الشمس

    مطلع الشمس قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-12-31
    المشاركات:
    4,596
    الإعجاب :
    0
    سلاح بيع لليمن استخدم في الهجوم على القنصلية الاميركية بجدة

    صنعاء «الأيام» ا.ب:


    الدخان يتصاعد من القنصلية الأميركية بجدة بعد الاعتداء عليها في 6 ديسمبر 2004
    قال مسؤولون غربيون ويمنيون ان بندقيتين رشاشتين من طراز Ak-47 استخدمتا اثناء الاعتداء الدموي على القنصلية الامريكية في جدة بالمملكة العربية السعودية قد اقتفي اثرهما الى وزارة الدفاع اليمنية مما يرفع مخاوف جديدة من ان اليمن لا يفعل كل ما يمكن في محاربة الارهاب.

    وفي تطورات مقلقة اخرى يعتقد ان مقاتلين يمنيين بين المقاتلين الاجانب الذين يقاتلون القوات المتحالفة بقيادة الولايات المتحدة في العراق بحسب مسؤولين امريكيين وعراقيين.

    وقال مسؤولون يمنيون للصحافة المحلية ان بعض اليمنيين قاموا بتفجيرات انتحارية في العراق بعد اطلاق سراحهم من سجون تحت برنامج الحكومة "للحوار" الذي يسمح بإطلاق سراح المتشددين الاسلاميين مقابل نبذهم للعنف.

    وعلى الرغم من النكسات الا ان الولايات المتحدة مستمرة في رفع العلاقة الامنية مع اليمن.. ففي الاسبوع الماضي سملت الولايات المتحدة المزيد من القوارب والمعدات لخفر السواحل اليمنية قبل الذكرى السنوية الخامسة للهجوم على المدمرة كول اليوم الاربعاء.

    وبينما يطري المسؤولون الامريكيون علانية على اليمن لكبحها الجماعات المتشددة قال دبلوماسيون امريكيون ويمنيون سراً ان اليمن يجب ان تفعل المزيد لغلق حدودها مع المملكة العربية السعودية وطولها 1120 ميلا التي يسهل النفاذ عبرها لمنع تهريب الاسلحة والمتطرفين.وتقوم الحكومة اليمنية احياناً بإعطاء الاسلحة للقبائل للحصول على ولائهم ويعتقد ان البندقيتين موضع السؤال هربتا الى السوق السوداء وبيعتا الى المتشددين.

    وقال دبلوماسي غربي رفض ذكر اسمه بسبب حساسية الموضوع انه قد تم اقتفاء بندقيتين رشاشتين استعملتا في الهجوم على القنصلية الامريكية في 6 ديسمبر 2004 عن طريق الارقام المتسلسلة عليهما الى وزارة الدفاع اليمنية وقتل في ذلك الهجوم 5 موظفين في القنصلية واربعة مهاجمين.

    وقال الدبلوماسي ان الولايات المتحدة قدمت احتجاجات الى مسؤولين يمنيين عن الحادث شاكين من ان المزيد من الجهد يجب ان يبذل لتأمين الاسلحة.

    وقد رفض اي مسؤول امريكي تأكيد او نفي استخدام الاسلحة اليمنية ولكن مسؤولا يمنيا من وزارة الخارجية طلب عدم ذكر اسمة ايضاً بسبب حساسية الموضوع قال ان السلطات الامريكية والسعودية احتجتا على استخدام سلاح يمني واحد على الاقل في هجوم جدة. وقال الشيخ محمد نجيب شايف , احد اقوى زعماء القبائل, ان مسؤولين امريكيين ويمنيين قالوا له ان اسلحة الجيش اليمني استخدمت في هجوم جدة.. والشائف عضو في البرلمان ويدعم الحزب السياسي الحاكم. وقال الشائف ان الحكومة يجب ان تحارب الفساد وان تصلح القضاء لمنع تحول البلاد الى افغانستان او عراق اخرى.وقال الشائف في صنعاء لوكالة اسوشيتد برس "نحن لا نستطيع ارساء الامن في اليمن قبل ارساء قضاء فعال لتطبيق القانون".

    وقال عميل مكافحة ارهاب يعمل لحكومة غربية ان العلاقة الامنية بين اليمن والحكومات الغربية " لاتزال وليدة وتنمو" حيث يطالب الغرب بالمزيد من المعلومات الاستخبارية عن ما يحصل في المناطق النائية من البلاد. وقد نسبت الجرائد اليمنية لمصادر امنية يمنية ان يمنيين قتلا في هجوم انتحاري في بغداد كانا ضمن 350 متشددا اسلاميا اطلقوا من سجون اليمن منذ 2003 تحت برنامج الحوار الذي يديره قاض كبير له صلات بالمسؤولين الامنيين.

    وقال قاضي المحكمة العليا حمود الهتار انه لا توجد ادلة تثبت ان المتشددين قاما بأي هجمات انتحارية في العراق ولكنه اعترف ان قوات الامن اليمنية قبضت على العشرات من الشباب اليمني في طريقهم الى العراق خلال الشهرين الماضيين.

    وقال الهتار ان جلسات الحوار مع المتشددين تحاول اقناعهم بألا يهاجموا المصالح الحكومية او الغربية داخل اليمن واعادة دمجهم بالمجتمع وقال ان العراق لم تناقش في الجلسات.

    وقال القاضي الهتار لوكالة الاسوشيتد برس "نحن لسنا مهتمين بالتعامل مع مواضيع في العراق" واضاف" نحن نقول لهم انه ليس واجباً التوجه للعراق".

    وقال انثوني كوردزمن من مركز الدراسات الاستراتيجية في واشنطن انه يمكن ان يكون هنالك القليل مما تستطيع الحكومة اليمنية القيام به على الرغم من تحكمها المحدود بمناطق قبلية شاسعة والحدود مع السعودية مما يعني ان متشددي القاعدة لازال بإمكانهم التحرك بحرية.

    واضاف "الحكومة المركزية اليمنية فعلت ماتستطيع ولكنه ضغيف للغاية".. " ليس موضوعا ان الحكومة لا تحاول ولكن هناك حدود لما تستطيع فعله".
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-10-12
  3. Alalbait

    Alalbait عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-10-01
    المشاركات:
    257
    الإعجاب :
    0
    [grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]السلاح الذي اشترته السعوديه لدعم الجنوب ، اذ به اليوم يقتل في السعوديه سبحان الله انقلب الحال ذوقو سمكم يا آل سعود[/grade]
     

مشاركة هذه الصفحة