الحجامــــــــــــــه الســــــــنه الغائــــــــــــــبه

الكاتب : ابوحسين الكازمي   المشاهدات : 458   الردود : 3    ‏2005-10-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-10-11
  1. ابوحسين الكازمي

    ابوحسين الكازمي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-24
    المشاركات:
    1,245
    الإعجاب :
    0
    الحجامة : تعريف الحجامة : هي حرفة وفعل الحَجَام ، والحَجْمُ : المَصّ يقال: حَجَمَ الصبيُّ ثَدي أُمه إذا مصه. والحَجَّامُ: المَصَّاص . قال : الأَزهري يقال للحاجم حَجَّامٌ لامْتِصاصه فم المِحْجَمَة ؛ قال ابن الأَثير : المِحْجَم ُ، بالكسر، الآلة التي يجمع فيها دم الحِجامة عند المصّ، قا والمِحْجَمُ أَيضاً مِشْرَطُ الحَجَّام؛ ومنه الحديث: لَعْقَةُ عَسلٍ أَو شَرْطة مِحْجَم ٍ. انظر لسان العرب والحجامة معروفة منذ القدم ، عرفها الصينيون والبابليون والفراعنة ، ودلت آثارهم وصورهم المنحوتة على استخدامهم الحجامة في علاج بعض الأمراض ، وكانوا في السابق يستخدمون الكؤوس المعدنية وقرون الثيران وأشجار البامبو لهذ الغرض وكانوا يفرغونها من الهواء بعد وضعها على الجلد عن طريق المص ومن ثم استخدمت الكاسات الزجاجية والتي كانو يفرغون منها الهواء عن طريق حرق قطعة من القطن .أو الصوف داخل الكأس بعض أحاديث الحجـامة روى البخاري في صحيحه عن سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاس! ٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ الشِّفَاءُ فِي ثَلاثَةٍ شَرْبَةِ عَسَلٍ وَشَرْطَةِ مِحْجَمٍ وَكَيَّةِ نَارٍ وَأَنْهَى أُمَّتِي عَنِ الْكَيِّ ، وفي رواية عَنْ أَنَسٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ أَجْرِ حَجَمَهُ أَبُو طَيْبَةَ الْحَجَّامِ فَقَالَ احْتَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَأَعْطَاهُ صَاعَيْنِ مِنْ طَعَامٍ وَكَلَّمَ مَوَالِيَهُ فَخَفَّفُوا عَنْهُ وَقَالَ إِنَّ أَمْثَلَ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ الْحِجَامَةُ وَالْقُسْطُ الْبَحْرِيُّ. وفي رواية عن عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ قَالَ سَمِعْتُ جَابِرَ e بْنَ عَبْدِاللَّهِ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ يَقُولُ إِنْ كَانَ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ أَوْ يَكُونُ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ خَيْرٌ فَفِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ أَوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ أَوْ لَذْعَةٍ بِنَارٍ تُوَافِقُ الدَّاءَ وَمَا أُحِبُّ أَنْ أَكْتَوِيَ . وعند أحمدعَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ e وَهُوَ يَحْتَجِمُ بِقَرْنٍ وَيُشْرَطُ بِطَرْفِ سِكِّينٍ فَد! َخَلَ رَجُلٌ مِنْ شَمْخَ فَقَالَ لَهُ لِمَ تُمَكِّنُ ظَهْرَكَ أَوْ عُنُقَكَ مِنْ هَذَا يَفْعَلُ بِهَا مَا أَرَى فَقَالَ هَذَا الْحَجْمُ وَهُوَ مِنْ خَيْرِ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ ُ. وفي مسند أحمد عَنْ أَيُّوبَ بْنِ حَسَنِ ابْنِ عَلِيِّ قَالَتْ e بْنِ أَبِي رَافِعٍ عَنْ جَدَّتِهِ سَلْمَى خَادِمِ رَسُولِ اللَّهِ وَجَعًا فِي مَا سَمِعْتُ أَحَدًا قَطُّ يَشْكُو إِلَى رَسُولِ اللَّهِ رَأْسِهِ إِلا قَالَ احْتَجِمْ وَلا وَجَعًا فِي رِجْلَيْهِ إِلا قَالَ اخْضِبْهُمَا - بِالْحِنَّاءِ . وأخرج أحمد و والحاكم وصححه وابن مردويه، عن ابن عباس رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما مررت بملأ .من الملائكة ليلة أسري بي، إلا قالوا عليك بالحجامة وفي لفظ مر أمتك بالحجامة : مواضع الحجامة التي ورد أن نبينا محمد احتجمها هي فِي رَأْسِهِ وَهُوَ روى البخاري عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ احْتَجَمَ النَّبِيُّ مُحْرِمٌ مِنْ وَجَعٍ كَانَ بِهِ بِمَاءٍ يُقَالُ لَهُ لُحْيُ جَمَلٍ وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَوَاءٍ أَخْبَرَنَا هِشَامٌ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ احْ! تَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ فِي رَأْسِهِ مِنْ شَقِيقَةٍ كَانَتْ بِهِ. وعند أبي داودِ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ احْتَجَمَ عَلَى وِرْكِهِ مِنْ وَثْءٍ كَانَ بِهِ. وعند أبي داود وابن ماجة عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ احْتَجَمَ ثَلاثـا فِي الأَخْدَعَيْـنِ وَالْكَاهــِلِ ( الاخدع عرق جانب الرقبة والكاهل بين الكتفين .) وعند أحمد فِي الأَخْدَعَيْنِ وَبَيْنَ e عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ احْتَجَمَ النَّبِيُّ الْكَتِفَيْن. وعند ابن ماجة في سننه عَنْ جَابِرٍ أَنَّ النَّبِيَّ سَقَطَ عَنْ فَرَسِهِ عَلَى جِذْعٍ فَانْفَكَّتْ قَدَمُهُ قَالَ وَكِيعٌ يَعْنِي أَنَّ النَّبِيَّ احْتَجَمَ عَلَيْهَا مِنْ وَثْءٍ . وفي سنن النسائي عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ عَلَى ظَهْرِ الْقَدَمِ مِنْ وَثْءٍ كَانَ بِهِ ( وجع يصيب العضو من غير كسر .) وفي رواية عند أحمد عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ .اللَّهِ احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ مِنْ وَثْيٍ كَانَ بِوَرِكِهِ أَوْ ظَهْرِهِ : أوقات! الحجامة بالنسبة لأيام الأسبوع وأيام الشهر قَالَ مَنْ أَرَادَ الْ حِجَامَةَ e عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ فَلْيَتَحَرَّ سَبْعَةَ عَشَرَ أَوْ تِسْعَةَ عَشَرَ أَوْ إِحْدَى وَعِشْرِينَ وَلا يَتَبَيَّغْ بِأَحَدِكُمُ الدَّمُ فَيَقْتُلَهُ. رواه ابن ماجة في سننه ، وفي رواية عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ يَا نَافِعُ قَدْ تَبَيَّغَ بِيَ الدَّمُ فَالْتَمِسْ لِي حَجَّامًا وَاجْعَلْهُ رَفِيقًا إِنِ اسْتَطَعْتَ وَلا تَجْعَلْهُ شَيْخًا كَبِيرًا وَلا صَبِيًّا صَغِيرًا يَقُولُ الْحِجَامَةُ عَلَى الرِّيقِ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ أَمْثَلُ وَفِيهِ شِفَاءٌ وَبَرَكَةٌ وَتَزِيدُ فِي الْعَقْلِ وَفِي الْحِفْظِ فَاحْتَجِمُوا عَلَى بَرَكَةِ اللَّهِ يَوْمَ الْخَمِيسِ وَاجْتَنِبُوا الْحِجَامَةَ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ وَالْجُمُعَةِ وَالسَّبْتِ وَيَوْمَ الأَحَدِ تَحَرِّيًا وَاحْتَجِمُوا يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَالثُّلاثَاءِ فَإِنَّهُ الْيَوْمُ الَّذِي عَافَى اللَّهُ فِيهِ أَيُّوبَ مِنَ الْبَلاءِ وَضَرَبَهُ بِالْبَلاءِ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ فَإِنَّهُ لا يَبْدُو جُذَامٌ وَلا بَرَ! صٌ إِلا يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ أَوْ لَيْلَةَ الأَرْبِعَاءِ. رواه ابن ماجة ، يقول موفق الدين البغدادي في الطب النبوي : هذا النهي كله إذا احتجم حال الصحة أما وقت المرض ، وعند الضرورة ، فعندها سواء كان سبع عشرة أو عشرين .، وكان أحمد بن حنبل يحتجم في أي وقت هاج عليه الدم ، وأي ساعة كان أ. هـ : أنواع الحجـام .الحجامة نوعان : الحجامة الجافة و الحجامة الرطبة الحجامة الرطبة تختلف عن الحجامة الجافة بتشريط الجلد تشريطا خفيفا ووضع المحجمة على مكان التشريط وتفريغها من الهواء عن طريق المص فيندفع الدم من الأوردة الصغيرة بسبب التفريغ الذي أحدثه المص وهي غير فصد الدم ، وإذا ما علقت الحجامة على مكان السحر فإنها تستفرغ مادته الرديئة من هذا المكان فيبطل بإذن الله .تعالى : طريقة الحجامة الجافة .عقم الموضع المراد حجامة بالمطهرات الطبية ) ربما تحتاج الى وضع قليلاً من الزيت أو الفازلين على حافة الكأس حتى يحكم ) .لصق المحجمة على الجلد .ضع كأس المحجمة على الموضع المراد حجامته ) .فرغ كأس المحجمة من الهواء بواسطة جها! ز السحب ) .سوف ينسحب الجلد الى داخل الكأس ) .بعد ربع ساعة ا نزع الكأس برفق وذلك بالضغط على الجلد عند حافة الكأس ) : طريقة الحجامة الرطبة .عقم الموضع المراد حجامة بالمطهرات الطبية ) ربما تحتاج الى وضع قليلاً من الزيت أو الفازلين على حافة الكأس حتى يحكم ) .لصق المحجمة على الجلد .ضع كأس المحجمة على الموضع المراد حجامته ) .فرغ كأس المحجمة من الهواء بواسطة جهاز السحب ) .سوف ينسحب الجلد الى داخل الكأس ) بعد خمسة دقائق انزع الكأس برفق وذلك بالضغط على الجلد عند حافة الكأس ) . شَرط موضع الحجامة بالمشرط الموس)( تشريطاً خفيفاً سطحياً يمكنك استخدام ) .ابرة فحص الدم .ضع الكأس على نفس الموضع المراد حجامته مرة أخرى ) .فرغ كأس المحجمة من الهواء ) سوف ينسحب الجلد الى داخل الكأس ويخرج الدم من خلال الجروح التي أحدثها ) .المشرط فرغ الكأس إذا امتلأ بالدم وكرر نفس العملية مرة أخرى ، حتى يخرج الدم ) .صافيا رقيقا نظف موضع الحجامة بالمطهرات الطبية وضع لاصق طبي على موضع الجروح اذا ) .لم يرقأ الدم امسح جوانب موضع الحجامة بمنشفة مبلولة بماء دافئ . و! بذلك تكون انتهيت ) .من العملية هذه الصورة مأخوذة من مجلة صحتك العدد الحادي والعشرون تنبيــه لا تحجم المريض وهو واقفاً أو على كرسي ليس له جوانب تمنع المريض .من السقوط على الأرض ، لأنه قد يغمى عليه وقت الحجامة : بعد الحجامة ينصح بما يلي .1- يمتنع المحتجم عن الجماع لمدة 24 ساعة .2- يمتنع المحتجم عن شرب المسكرات وتعاطي المخدرات .3- يمتنع عن شرب السوائل الباردة لمدة 24 ساعة .4- يغطي المحتجم موضع الحجامة ولا يعرضه للهواء البارد فوائد الحجامــة يقول الدكتور علي رمضان في مقال له في مجلة صحتك العدد الحادي : والعشرون ، أن الحجامة تنفع كثيرا بإذن الله تعالى في الحالات الآتية .- حالات الصداع المزمن الذي فشلت معه الوسائل الأخرى .- حالات آلالام الروماتيزمية المختلفة خاصة آلام الرقبة والظهر والساقين .- بعض حالات تيبس أو تورم المفاصل المختلفة .- الآلام والحرقان الموجود في الأطراف خاصة مرضى السكر .- الضغط المرتفع .- بعض الحالات النفسية وحالات الشلل - وقد وجد بعض المعالجين بالقرآن الكريم أن قراءة القر! آن أثناء الحجامة تساعد .الكثير من المرضى . أ. هـ والحقيقة أن فوائد الحجامة أكثر مما ذكرها الدكتور علي رمضان ، والذي له معرفة في عدة مواقع ليرى cupping في اللغة الإنجليزية فليبحث في الإنترنت عن كلمة .أقول الباحثين في فوائد الحجامة : شواه ذكر لي أحد المرضى وكان مسحوراً يقول: كنت أعاني من ألم شديد في أسفل الظهر وكنت لا أستطيع الجلوس إلا متكئا على وسادة أو غيرها ، ذهبت إلى الحجام وطلبت منه أن يضع المحجمة على موضع الألم ، وبعد الحجامة وجدت خفة وراحة وشفيت .من ذلك الألم ولله الحمد آخر يقول كنت أعاني من صداع شديد لم تفلح معه الأدوية والمسكنات وكان بسبب السحر، نصحني أحد الاخوة بالحجامة ، ذهبت للحجام وذكرت له ما أعانيه من شدة الصداع فوضع المحجمة على هامتي ، وبدأ في مص المحجمة ، وبعدما أزال المحجمة عجب الحجام من لون الدم فقد كان لونه للقطران هو أقرب منه للدم ، وبعدها .خف الصداع كثيراً ولله الحمد شاب أعرفه كان مسحورا بسحر الجنون وعانى من هذا السحر الشيء الكثير حتى دله الله سبحانه وتعالى على طريق الرقية الشرعية ومنها إلى الحجامة ، فكان يتعاهد نفسه بحجامة رأسه وجانبي رقبته! حتى عادت له صحته وعقله وفقه الله إلى ما .يحب ويرضى : تكرار الحجامــة يقول الإمام علي الرضا كما هو مكتوب في الرسالة الذهبية للدكتور محمد علي البار لتكن الحجامة بقدر ما يمضي من السنين فابن عشرين سنة يحتجم في كل عشرين يوماً ، وابن ثلاثين في كل ثلاثين يوماً مرة واحدة ، وكذلك من بلغ .من العمر أربعين سنة يحتجم كل أربعين يوماً مرة وما زاد فبحسب ذلك . أ. هـ ، ولكن الصواب والله أعلم أنه يمكن تكرار الحجامة كل اسبوع عند الحاجة اليها .كما ذكر الدكتور علي رمضان هذه صورة لجهاز حديث يستخدم في الحجامة تتم الحجامة فى يوم 17 و18 و22 ماعدا السبت والاربعاء اليوم الذى يعمل فيه الحجامة لا يتم الاكل فيه أما أسراراها الخفية فهي ليست مجرد ألم يزول أو وجع يذهب ولكنها أسراروأسرار ترتبط بالمكان الذى يتم عمل الحجامة فيه والطريقة التي يتم عمل الحجامة بها .والوقت الذي تعمل فيه الحجامة . : أوقات الحجام الأوقات التى يستحب أن يحتجم فيها المريض هى بداية من اليوم التاسع عشر من الشهر ولقد عزى ذلك القدم! اء أن السبب فى ذلك يرجع الى أنه بعد اليوم التاسع عشر من كل شهر عر بى يفور الدم فى الجسد فتدفع الفواسد والأوساخ الناتجه من انفعالات الجسد وقت الألم الى الطبقات الخارجيه من الجلد و التى يتم استخراجها بالشفط عن طريق الحجامه والله أعلم وبالرغم من هذه الآراءالتى بالطبع لها وزنها فى عالم الطب الا أن الحديث الذى رواه الامام البخارى ينص على غير ذلك ( احتجم الرسول وهو محرم فى رأسه لصداع كان به ) وقد كان النبى فى الحج أى أنه كان فى أول الشهر العربى واحتجم . . اذا فالحجامه يتم عملها فى أى وقت ولكنه تفضل فى أواخر الشهر العربى . واذا أردت قطع الدم فلتحجم فى الأيام البيض وهى من أثنىعشر الي خمسة عشر والفصد لا يصلح للأنسان الا في الربيع لأن الدم يهيج فيه ويمكن جعل الحجامة في موضع الفصد لذلك من احتجم في نصف الشهر كان دمه ميتا فيخرج الدم من الحي 0 : طريقه عمل الحجامة تشريط الطبقة الخارجية فقط للجلد ويتم عمل كأس هواء بدون تشريط قبلا ليتم البعد عن أى عرق بارز فى المكان والتشريط يتم بعمل شرط صغيرة فى حدود كأس الهواء و صاحب الخيرة فى هذا المجال يعرف جيدا أنواع الجلد وتأثرها بالتشريط وط! ول فترة وضع الكأس على مكان التشريط كل ذلك يؤخذ فى الحسبان ولابد من التطهير جيدا بمطهر للجروح غير السبرتو ويستحب وضع العسل على الحجامة بعد .تطهير مكانها .ويتم قراءة أية الكرسي والفاتحة والنفخ على الجرح : أماكن عمل الحجامة 5- الحجامةعلىالكاهل المنكب-( الحلق) 6- الحجامة علىالأخدعينالرأس( - الوجة- الأسنان- الأذن- العين- الأنف - الحلق) 7- الحجامةفىنقرةالقفاجحظ( العين- النتؤ العارض فيها- ثقل الحاجبين والجفن) 8- الحجامةتحت الذقنالأسنان-( الوجة- الحلقوم- الرأس- الفكين) 9- الحجامةفىظهرالقدمقروح( الفخذين والساقين- انقطاع الطمث- الحكةالعارضةفىالأثنين) - 10 الحجامة أسفل الصدر دماميل( الفخذ- جربه وبثوره - النقرس –البواسير- الفيل حكةالظهر) 11- فوق الكعبين ( فوق العظمتين البارزتين ) تنفع فى وجع مفصل القدمين 12- على جانبى الركبتين ( تنفع فى تورم الركبتين والآلام الروماتيزمية )) 14- بين لوحي الظهر ( تنفع! من ضيق النفس وأوجاع الظهر ) 15- أسفل موضع من الظهر على جانبى الف قرات ( تنفع من الأوجاع ومن امساك الرجلين ومن الربط ) 16- على الجبهه – تشريط صغير بكوب رفيع جدا تنفع( من صداع الجبهه والدوخه وصداع العينين ) 17- على قرني الرأس ( الصداع النصفي أوالشقيقه ) 18- علىأى مكان يوجد فيه جنى كبير السن أو الطفل من الجن ولايقدر على تجميع نفسه فى مكان للخروج فيتم عمل الحجامه على المكان مع قراءة آيات . . التجميع .وآيات الخروج 19- فصد الأكحل من الذراع الأيمن لليدين نافع من ( السوداء – البهق – الحمرة .– الرياح - البلغم ) 20- فصد الباسليق من الذراع الأيمن نافع من ( الوهنة – وجع الصدر ) وفصد الذراع الأيسر نافع من ( الطحال – الرمد – وجع الوركين ) 21- فصد السليم من الخنصر والبنصر من اليد اليمني نافع من ( ضيق النفس ) ومن اليد اليسرى نافع من ( الطحال – يصفي اللون ) 22- فصد الطائر وهو على وجه الرجل من كلا الرجلين مفيد في ( الشقيقة – ريح الكلى ) .23- فصد اللسان وهو عرق تحت اللسان .24- فصد النضرين مفيد في ( الرمد – وجع العينين ) 25- حجامة العروق و هي الخورع تحت الأذنين نافعة ( ! للعينين – الأسنان –اللثة .– كل ما يزين الوجه ) 26- حجامة بين الكتفين ( اليدين – الساعدين – الصدر –السعلة ) غير انها تزيد .البلغم 27- حجامة عند المقعدة ( للمعدة – الفخذين – الوركين الرجلين – أسفل القدمين .– الحكة – القروح – الخصيتين – البواسير في المعدة ) 28- الحجامة على أربعة أصابع مفتوحة ( الجرب – الدماميل – رياح البواسير – تجلى ظلمات العين ) تجنب الحجامه فى وقت النقاهه من الأمرالاض والجسد الضعيف والحامل والنفساء وكذلك الحائض ويتجنب الحجامه صاحب مرض السكر الا أن تعمل له الحجامة بفن شديد 0 لا تفتصد حتي تبلغ الحلم لأن ذلك يورث برد الدماغ والقسوة في العين 0 لايفتصد المصاب بالجنابةولا المدوام علي الصوم ولا المريض بالحصا ولا المرأة الحامل الا في الشهر الرابع والخامس والسادس 0 لا يفتصد رجل بلغ ثمانين سنة ولا تستحب لرجل كثير الجماع ولا العروس ولا يفتصد الذي به صدمه أو حمرة أو جرح ولا الذي يشرب ولا العطشان ولا الغضبان 0 : ما يجب فعله بعد الفصد الاكتحال بالأثمد وهو كحل العامة 0 لا يجامع قبل الف! صد بثلاثة أيام ولا بعده 0 يأكل المفتصد خبز القمح النقي بالخل الثق يف أو الهنديا وهي التياف أو بالقصب أو بالعسل ولا يأكل لحم الماعز ولا العدس ولا اللبن الحامض ولا أصفر البيض ولا الرايب 0 اذا فرغ من الفصد يأخذ ورق الورد الأحمر ويسحقه بلباب خبز القمح مختمرا وتجعله علي النار وتغليه غلية وتدهن به الذراع مع السمن أو السيرج أو الزيت فان ذلك يطلقه بعون الله 0 : فوائد الحجامة لا تحصى ولا تعد يتم عمل الحجامة لفك السحر وازالة تأثيره من الدم وللفتك بالجني العارض ولاخراج سم الجن من الجسم - حيث يكون بعض أنواع الجن سام ودخوله في الجسم يسمم الجسد ويؤدي الى الوفاة 0ولعلاج كافة أنواع الصرع الطبي النفسي والصرع الروحاني .والدم فى جسم الإنسان يتحكم فى صحته واعتداله وسقمه. فإذا دخل ميكروب ولم يجد مقاومة حدث المرض والسقم للجسم. ولا ينكر أحد أن الميكروب يدخل الجسم ويستقر فى الدم، وكذلك الجن أيضا فى حالة المس والسحر يدخل الجن الجسم من خلال مسام الجلد وفتحات الجسم الكثيرة ويستقر فى المخ عن طريق الدم ويجرى فى الجسم بسهولة .ويسر وتلك حقيقة يعلمها أى معالج لأمراض الجن من سحر أو مس. ! والسحر ينفذ فى الإنسان عن طريق جنى شرس يسمى خادم السحر، يدخل الجسم ويسير فى الدم حيث يريد، ويصيب الإنسان با لأمراض المختلفة ويحدث اضطرابات نفسية أيضا. والساحر يستطيع التصرف فى الجسم عن طريق خادم السحر ومعرفة هذا الخادم بالدم وكيف يتحرك فيه بإذن الله. قال تعالى: وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله سورة البقرة العلاقه بين الحجامة والسحر و المس الشيطاني قد أثير هذا السؤال كثيرا قديما وحديثا. . ما علاقة الجن والشياطين والحجامة؟ قال ابن القيم رحمه الله قد أشكل هذا على من قل علمه وقال: ما للحجامة والسحر؟ وما الرابطة بين هذا الداء والدواء ولوجد هذا القائل ابقراط أو ابن سينا أو غيرهما قد نص علي هذا العلاج لتلقاه بالقبول والتسليم وقال قد نص عليه .من لا يشك فى معرفته وفضله ونحن فى عصرنا الحالى قد أثير هذا التساؤل من بعض من قل علمه ومن لا علم له وقال ما الحجامة والسحروالجن؟ ولكى نجيب على هذا التساؤل القديم نوضح أولا أن الجن يجرى من ابن آدم مجرى الدم كما جاء فى الحديث الصحيح عن النبى صلى الله عليه و! سلم إن الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم رواه مسلم. وتلك حقيقة أخ برنا بها النبى صلى الله - عليه وسلم، وليست مجازا أوتشبيها كما يظن البعض وذلك جهلا منهم. كيفية إخراج الجن بالحجامة عرفنا كيف تكون الحجامة، والآن نتعرف على كيفية إخراج الجنى بالحجامة من داخل الجسم فى حالة السحر والمس الشيطانى، فالطريقة واحدة لأن عمل الحجامة لا .يختلف المهم أن نحدد مكان وجود الجنى فى الجسم، وفى الغالب يكون مركز وجود الجنى .هو المخ، لأن من المخ يستطيم الجنى السيطرة على الجسد كله .وبالتالى فإن أفضل مكان لعمل الحجامة ما بين الكتفين تحت القفا مباشرة .وأيضا على الكتفين الأيسر والأيمن وأولى الخطوات هى قراءة آيات الرقية على المريض، وآيات السحر إذا كانت الحالة .به سحرا - ويتم عمل الحجامة بثلاث شرطات سطحية بشفرة حادة لم تستعمل من قبل شفرة حلاقة ونشعل ورقة صغيرة ونضعها داخل كوب متوسط الحجم ويقلب الكوب وبه الورقة مشتعلة على مكان التشريط فتنطفىء الورقة ويمسك الكوب فى الجسم. . حيث يحدث شفط للجلد وجذب للد م من خلال التشريط السطحى والتشريط يكون فى حدوده، سم. * ويجب الإستمرار فى قراءة آيات الرقية وتكرار ! آية الكرسى أثناء الحجامة وخروج الدم مع الضرب بخفة على الكوب. وبعد حوالى دقائق لا تزيد عن خمسة يرفع الكوب، ونرى الدم فإذا كان متجلطا فتلك دلالة على خروج الجنى أو جزء منه أو السموم والأخلاط التى أحدثها الجنى بالجسم. واذا لم يخرج الدم متجلطا وخرج سائلا فهذا دليل على عدم خروج الجنى أو عدم وجود جنى أصلا بالجسم. . أو هروبه خارج الجسم نهائيا أو داخل الجسم وللتأكد من ذلك يجب قراءة أيات الرقية والتأكد .من خلو المريض من أى أعراض للمس أو السحر والحالة الثالثة. . ألا يخرج دم ويحدث تجلط على التثسريط يمنع خروج الدم، وهذا دليل على أن الجنى قوى واستطاع أن يسد الفتحات حتى يمنع الدم من الخروج، وكى لا يخرج معه بالتالى. وفى هذه الحالة الأخيرة يؤمر المريض بالإغتسال بماء مقروء عليه آيات الرقية وإبطال السحروالشرب منه لمدة شهر ثم يتم عمل الحجامة مرة أخرى وسوف يخرج الدم إما متجلطا وهذا دليل على خروج الجن بعد أن ضعف أو خروج الدم سائلا وهذا دليل على خروج الجن وهروبه نهائئ! بفضل الله. . ويجب فى هذه الحالة أن يستمع المريض إلى سورة البقرة ي! وميا والإستمرار .فى الشرب من الماءالقرآنى للتحصن لماذا يتجلط الدم في الحجامة .ذكرنا أن الدم الخارج فى كوب الحجامة إما أن يكون متجلطاأو سائلا .فإذا كان المريض به مسأ أو سحرا خرج الدم متجلطا وإذا كان الإنسان سليما ليس به مسا أو سحرا خرج الدم سائلا. . وهذا هو الأمر الطبيعى. . حيث أن الدم يخرج فى الكوب وقد تفرغ منه الهواء. . ومن المعروف أن الدم يتجلط فى- الهواءبعد دقائق معدودة و في حالة الحجامة يكون الكوب كما قلنا مفرغ من الهواء، لذلك فمن المفروض أن يخرج الدم سائلا. . . ولكن إذا كان المريض به أذى من جنى وخرج الجنى أو اخلاطه أو جزء منه في الدم تجلط الدم علي الفور داخل الكوب المفرغ من الهواء . لأن الجني مخلوق من نار السموم وهى أعلى اللهب وهو عبارة عن هواء ساخن. . مما يؤدى إلى تجلط الدم داخل .الكوب وقد خلط الأمر علي بعض الذين قل علمهم فقالوا إن الدم يتجلط لحرق الورقة داخل الكوب، والغريب أن الدم لا يتجلط فى هذه الحالة وإنما يزداد سيولة كما قرر الأطباء الذين شاهدوا الحجامة عمليا فى الواقع و قد جربنا ذلك الأمر بعمل حجامة لشخص به مس شيطاني ولم نقرأ عليه آيات الرقية. . فخرج الدم ف! ى الكوب .سائلا وأعدنا الكوب على نفس التشريط وفى نفس الوقت قرأنا آيات الرقية. فخرج الدم متجلطا والسبب بالطبع أن المرة الأولي هرب الجنى داخل الجسم، فخرج الدم بدونه، وفى المرة الثانية مع القراءة لآيات الرقية خرج الجن رغما عنه مع الدم في الكوب لأن القراءة لآيات الرقية والقرآن تجذب الجنى من الجسم إلي الكوب فيخرج .مع الدم مكرها لا يستطيع أن يفعل شيئا بفضل الله وحده الحجامة داخل معمل التحاليل الطبية والمفاجأة التى فعلتها هنا أننا قمنا بفضل الله بعمل أكثر من حجامة على أشخاص بهم مس وسحر فى حضور دكتور التحاليل محمد الحسينى وكانت المفاجأة المذهلة أن الدم المتجلط الخارج من الحجامة يختلف فى مكوناته عن دم الشخص العادى، حيث ظهرت فصيلة الدم مختلفة، ففصيلة الدم التى خرجت فى الحجامة من الشخص .غير فصيلة دمه، وذلك فى ثلاث أشخاص فى وقت واحد ! محمد أخذ عينات أخرى إلى معمله وأجر الدكتور/ والعجيب والمفاجأة أيضا أن عليها فحوص طبية مع أطباء زملاء له فى المعمل، فكانت المفاجأة أن كرات الدم الحمراء والتى من المفروض أن ! تتكسر- بعد حوالى ساعة على الأكثربعد تعرضها للهواء وخروجها من الجس م، وجدت أنها تتزايد حتى إنها بعد 12 ساعة أصبحت أكثر .وأكثرولم يتكسر منها شيئا، بل وتغير شكلها أيضا وهذا دليل واضح على أن الدم المتجلط الخارج من الحجامة ليس دما عاديا وأنما الدكتور/ هناك روح أخرى لجنى خرجت معه ومازالت تصارع من أجل البقاء وقد أعطانا محمد الحسينى تقرير بذلك أرفقناه بالكتاب. تلك هى معجزات الحجامة أثبتها الطب فى المعمل وتحت المجهر كى يوضح قدرة الله سبحاثه وتعالى، وتؤكد صحة ما. أخبربه سيد الخلق صلى الله عليه وسلم. والحمد لله أولا وأخيرا وصلى ! اللهم على محمد وآله وصحبه

    منقول مع بعض التعديلات مني
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-10-11
  3. ابوحسين الكازمي

    ابوحسين الكازمي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-24
    المشاركات:
    1,245
    الإعجاب :
    0
    الحجامة : تعريف الحجامة : هي حرفة وفعل الحَجَام ، والحَجْمُ : المَصّ يقال: حَجَمَ الصبيُّ ثَدي أُمه إذا مصه. والحَجَّامُ: المَصَّاص . قال : الأَزهري يقال للحاجم حَجَّامٌ لامْتِصاصه فم المِحْجَمَة ؛ قال ابن الأَثير : المِحْجَم ُ، بالكسر، الآلة التي يجمع فيها دم الحِجامة عند المصّ، قا والمِحْجَمُ أَيضاً مِشْرَطُ الحَجَّام؛ ومنه الحديث: لَعْقَةُ عَسلٍ أَو شَرْطة مِحْجَم ٍ. انظر لسان العرب والحجامة معروفة منذ القدم ، عرفها الصينيون والبابليون والفراعنة ، ودلت آثارهم وصورهم المنحوتة على استخدامهم الحجامة في علاج بعض الأمراض ، وكانوا في السابق يستخدمون الكؤوس المعدنية وقرون الثيران وأشجار البامبو لهذ الغرض وكانوا يفرغونها من الهواء بعد وضعها على الجلد عن طريق المص ومن ثم استخدمت الكاسات الزجاجية والتي كانو يفرغون منها الهواء عن طريق حرق قطعة من القطن .أو الصوف داخل الكأس بعض أحاديث الحجـامة روى البخاري في صحيحه عن سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاس! ٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ الشِّفَاءُ فِي ثَلاثَةٍ شَرْبَةِ عَسَلٍ وَشَرْطَةِ مِحْجَمٍ وَكَيَّةِ نَارٍ وَأَنْهَى أُمَّتِي عَنِ الْكَيِّ ، وفي رواية عَنْ أَنَسٍ رَضِي اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ أَجْرِ حَجَمَهُ أَبُو طَيْبَةَ الْحَجَّامِ فَقَالَ احْتَجَمَ رَسُولُ اللَّهِ وَأَعْطَاهُ صَاعَيْنِ مِنْ طَعَامٍ وَكَلَّمَ مَوَالِيَهُ فَخَفَّفُوا عَنْهُ وَقَالَ إِنَّ أَمْثَلَ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ الْحِجَامَةُ وَالْقُسْطُ الْبَحْرِيُّ. وفي رواية عن عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ قَالَ سَمِعْتُ جَابِرَ e بْنَ عَبْدِاللَّهِ رَضِي اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ سَمِعْتُ النَّبِيَّ يَقُولُ إِنْ كَانَ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ أَوْ يَكُونُ فِي شَيْءٍ مِنْ أَدْوِيَتِكُمْ خَيْرٌ فَفِي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ أَوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ أَوْ لَذْعَةٍ بِنَارٍ تُوَافِقُ الدَّاءَ وَمَا أُحِبُّ أَنْ أَكْتَوِيَ . وعند أحمدعَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ قَالَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ e وَهُوَ يَحْتَجِمُ بِقَرْنٍ وَيُشْرَطُ بِطَرْفِ سِكِّينٍ فَد! َخَلَ رَجُلٌ مِنْ شَمْخَ فَقَالَ لَهُ لِمَ تُمَكِّنُ ظَهْرَكَ أَوْ عُنُقَكَ مِنْ هَذَا يَفْعَلُ بِهَا مَا أَرَى فَقَالَ هَذَا الْحَجْمُ وَهُوَ مِنْ خَيْرِ مَا تَدَاوَيْتُمْ بِهِ ُ. وفي مسند أحمد عَنْ أَيُّوبَ بْنِ حَسَنِ ابْنِ عَلِيِّ قَالَتْ e بْنِ أَبِي رَافِعٍ عَنْ جَدَّتِهِ سَلْمَى خَادِمِ رَسُولِ اللَّهِ وَجَعًا فِي مَا سَمِعْتُ أَحَدًا قَطُّ يَشْكُو إِلَى رَسُولِ اللَّهِ رَأْسِهِ إِلا قَالَ احْتَجِمْ وَلا وَجَعًا فِي رِجْلَيْهِ إِلا قَالَ اخْضِبْهُمَا - بِالْحِنَّاءِ . وأخرج أحمد و والحاكم وصححه وابن مردويه، عن ابن عباس رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما مررت بملأ .من الملائكة ليلة أسري بي، إلا قالوا عليك بالحجامة وفي لفظ مر أمتك بالحجامة : مواضع الحجامة التي ورد أن نبينا محمد احتجمها هي فِي رَأْسِهِ وَهُوَ روى البخاري عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ احْتَجَمَ النَّبِيُّ مُحْرِمٌ مِنْ وَجَعٍ كَانَ بِهِ بِمَاءٍ يُقَالُ لَهُ لُحْيُ جَمَلٍ وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ سَوَاءٍ أَخْبَرَنَا هِشَامٌ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ احْ! تَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ فِي رَأْسِهِ مِنْ شَقِيقَةٍ كَانَتْ بِهِ. وعند أبي داودِ عَنْ جَابِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ احْتَجَمَ عَلَى وِرْكِهِ مِنْ وَثْءٍ كَانَ بِهِ. وعند أبي داود وابن ماجة عَنْ أَنَسٍ أَنَّ النَّبِيَّ احْتَجَمَ ثَلاثـا فِي الأَخْدَعَيْـنِ وَالْكَاهــِلِ ( الاخدع عرق جانب الرقبة والكاهل بين الكتفين .) وعند أحمد فِي الأَخْدَعَيْنِ وَبَيْنَ e عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ احْتَجَمَ النَّبِيُّ الْكَتِفَيْن. وعند ابن ماجة في سننه عَنْ جَابِرٍ أَنَّ النَّبِيَّ سَقَطَ عَنْ فَرَسِهِ عَلَى جِذْعٍ فَانْفَكَّتْ قَدَمُهُ قَالَ وَكِيعٌ يَعْنِي أَنَّ النَّبِيَّ احْتَجَمَ عَلَيْهَا مِنْ وَثْءٍ . وفي سنن النسائي عَنْ قَتَادَةَ عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ عَلَى ظَهْرِ الْقَدَمِ مِنْ وَثْءٍ كَانَ بِهِ ( وجع يصيب العضو من غير كسر .) وفي رواية عند أحمد عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ .اللَّهِ احْتَجَمَ وَهُوَ مُحْرِمٌ مِنْ وَثْيٍ كَانَ بِوَرِكِهِ أَوْ ظَهْرِهِ : أوقات! الحجامة بالنسبة لأيام الأسبوع وأيام الشهر قَالَ مَنْ أَرَادَ الْ حِجَامَةَ e عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ فَلْيَتَحَرَّ سَبْعَةَ عَشَرَ أَوْ تِسْعَةَ عَشَرَ أَوْ إِحْدَى وَعِشْرِينَ وَلا يَتَبَيَّغْ بِأَحَدِكُمُ الدَّمُ فَيَقْتُلَهُ. رواه ابن ماجة في سننه ، وفي رواية عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ يَا نَافِعُ قَدْ تَبَيَّغَ بِيَ الدَّمُ فَالْتَمِسْ لِي حَجَّامًا وَاجْعَلْهُ رَفِيقًا إِنِ اسْتَطَعْتَ وَلا تَجْعَلْهُ شَيْخًا كَبِيرًا وَلا صَبِيًّا صَغِيرًا يَقُولُ الْحِجَامَةُ عَلَى الرِّيقِ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ أَمْثَلُ وَفِيهِ شِفَاءٌ وَبَرَكَةٌ وَتَزِيدُ فِي الْعَقْلِ وَفِي الْحِفْظِ فَاحْتَجِمُوا عَلَى بَرَكَةِ اللَّهِ يَوْمَ الْخَمِيسِ وَاجْتَنِبُوا الْحِجَامَةَ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ وَالْجُمُعَةِ وَالسَّبْتِ وَيَوْمَ الأَحَدِ تَحَرِّيًا وَاحْتَجِمُوا يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَالثُّلاثَاءِ فَإِنَّهُ الْيَوْمُ الَّذِي عَافَى اللَّهُ فِيهِ أَيُّوبَ مِنَ الْبَلاءِ وَضَرَبَهُ بِالْبَلاءِ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ فَإِنَّهُ لا يَبْدُو جُذَامٌ وَلا بَرَ! صٌ إِلا يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ أَوْ لَيْلَةَ الأَرْبِعَاءِ. رواه ابن ماجة ، يقول موفق الدين البغدادي في الطب النبوي : هذا النهي كله إذا احتجم حال الصحة أما وقت المرض ، وعند الضرورة ، فعندها سواء كان سبع عشرة أو عشرين .، وكان أحمد بن حنبل يحتجم في أي وقت هاج عليه الدم ، وأي ساعة كان أ. هـ : أنواع الحجـام .الحجامة نوعان : الحجامة الجافة و الحجامة الرطبة الحجامة الرطبة تختلف عن الحجامة الجافة بتشريط الجلد تشريطا خفيفا ووضع المحجمة على مكان التشريط وتفريغها من الهواء عن طريق المص فيندفع الدم من الأوردة الصغيرة بسبب التفريغ الذي أحدثه المص وهي غير فصد الدم ، وإذا ما علقت الحجامة على مكان السحر فإنها تستفرغ مادته الرديئة من هذا المكان فيبطل بإذن الله .تعالى : طريقة الحجامة الجافة .عقم الموضع المراد حجامة بالمطهرات الطبية ) ربما تحتاج الى وضع قليلاً من الزيت أو الفازلين على حافة الكأس حتى يحكم ) .لصق المحجمة على الجلد .ضع كأس المحجمة على الموضع المراد حجامته ) .فرغ كأس المحجمة من الهواء بواسطة جها! ز السحب ) .سوف ينسحب الجلد الى داخل الكأس ) .بعد ربع ساعة ا نزع الكأس برفق وذلك بالضغط على الجلد عند حافة الكأس ) : طريقة الحجامة الرطبة .عقم الموضع المراد حجامة بالمطهرات الطبية ) ربما تحتاج الى وضع قليلاً من الزيت أو الفازلين على حافة الكأس حتى يحكم ) .لصق المحجمة على الجلد .ضع كأس المحجمة على الموضع المراد حجامته ) .فرغ كأس المحجمة من الهواء بواسطة جهاز السحب ) .سوف ينسحب الجلد الى داخل الكأس ) بعد خمسة دقائق انزع الكأس برفق وذلك بالضغط على الجلد عند حافة الكأس ) . شَرط موضع الحجامة بالمشرط الموس)( تشريطاً خفيفاً سطحياً يمكنك استخدام ) .ابرة فحص الدم .ضع الكأس على نفس الموضع المراد حجامته مرة أخرى ) .فرغ كأس المحجمة من الهواء ) سوف ينسحب الجلد الى داخل الكأس ويخرج الدم من خلال الجروح التي أحدثها ) .المشرط فرغ الكأس إذا امتلأ بالدم وكرر نفس العملية مرة أخرى ، حتى يخرج الدم ) .صافيا رقيقا نظف موضع الحجامة بالمطهرات الطبية وضع لاصق طبي على موضع الجروح اذا ) .لم يرقأ الدم امسح جوانب موضع الحجامة بمنشفة مبلولة بماء دافئ . و! بذلك تكون انتهيت ) .من العملية هذه الصورة مأخوذة من مجلة صحتك العدد الحادي والعشرون تنبيــه لا تحجم المريض وهو واقفاً أو على كرسي ليس له جوانب تمنع المريض .من السقوط على الأرض ، لأنه قد يغمى عليه وقت الحجامة : بعد الحجامة ينصح بما يلي .1- يمتنع المحتجم عن الجماع لمدة 24 ساعة .2- يمتنع المحتجم عن شرب المسكرات وتعاطي المخدرات .3- يمتنع عن شرب السوائل الباردة لمدة 24 ساعة .4- يغطي المحتجم موضع الحجامة ولا يعرضه للهواء البارد فوائد الحجامــة يقول الدكتور علي رمضان في مقال له في مجلة صحتك العدد الحادي : والعشرون ، أن الحجامة تنفع كثيرا بإذن الله تعالى في الحالات الآتية .- حالات الصداع المزمن الذي فشلت معه الوسائل الأخرى .- حالات آلالام الروماتيزمية المختلفة خاصة آلام الرقبة والظهر والساقين .- بعض حالات تيبس أو تورم المفاصل المختلفة .- الآلام والحرقان الموجود في الأطراف خاصة مرضى السكر .- الضغط المرتفع .- بعض الحالات النفسية وحالات الشلل - وقد وجد بعض المعالجين بالقرآن الكريم أن قراءة القر! آن أثناء الحجامة تساعد .الكثير من المرضى . أ. هـ والحقيقة أن فوائد الحجامة أكثر مما ذكرها الدكتور علي رمضان ، والذي له معرفة في عدة مواقع ليرى cupping في اللغة الإنجليزية فليبحث في الإنترنت عن كلمة .أقول الباحثين في فوائد الحجامة : شواه ذكر لي أحد المرضى وكان مسحوراً يقول: كنت أعاني من ألم شديد في أسفل الظهر وكنت لا أستطيع الجلوس إلا متكئا على وسادة أو غيرها ، ذهبت إلى الحجام وطلبت منه أن يضع المحجمة على موضع الألم ، وبعد الحجامة وجدت خفة وراحة وشفيت .من ذلك الألم ولله الحمد آخر يقول كنت أعاني من صداع شديد لم تفلح معه الأدوية والمسكنات وكان بسبب السحر، نصحني أحد الاخوة بالحجامة ، ذهبت للحجام وذكرت له ما أعانيه من شدة الصداع فوضع المحجمة على هامتي ، وبدأ في مص المحجمة ، وبعدما أزال المحجمة عجب الحجام من لون الدم فقد كان لونه للقطران هو أقرب منه للدم ، وبعدها .خف الصداع كثيراً ولله الحمد شاب أعرفه كان مسحورا بسحر الجنون وعانى من هذا السحر الشيء الكثير حتى دله الله سبحانه وتعالى على طريق الرقية الشرعية ومنها إلى الحجامة ، فكان يتعاهد نفسه بحجامة رأسه وجانبي رقبته! حتى عادت له صحته وعقله وفقه الله إلى ما .يحب ويرضى : تكرار الحجامــة يقول الإمام علي الرضا كما هو مكتوب في الرسالة الذهبية للدكتور محمد علي البار لتكن الحجامة بقدر ما يمضي من السنين فابن عشرين سنة يحتجم في كل عشرين يوماً ، وابن ثلاثين في كل ثلاثين يوماً مرة واحدة ، وكذلك من بلغ .من العمر أربعين سنة يحتجم كل أربعين يوماً مرة وما زاد فبحسب ذلك . أ. هـ ، ولكن الصواب والله أعلم أنه يمكن تكرار الحجامة كل اسبوع عند الحاجة اليها .كما ذكر الدكتور علي رمضان هذه صورة لجهاز حديث يستخدم في الحجامة تتم الحجامة فى يوم 17 و18 و22 ماعدا السبت والاربعاء اليوم الذى يعمل فيه الحجامة لا يتم الاكل فيه أما أسراراها الخفية فهي ليست مجرد ألم يزول أو وجع يذهب ولكنها أسراروأسرار ترتبط بالمكان الذى يتم عمل الحجامة فيه والطريقة التي يتم عمل الحجامة بها .والوقت الذي تعمل فيه الحجامة . : أوقات الحجام الأوقات التى يستحب أن يحتجم فيها المريض هى بداية من اليوم التاسع عشر من الشهر ولقد عزى ذلك القدم! اء أن السبب فى ذلك يرجع الى أنه بعد اليوم التاسع عشر من كل شهر عر بى يفور الدم فى الجسد فتدفع الفواسد والأوساخ الناتجه من انفعالات الجسد وقت الألم الى الطبقات الخارجيه من الجلد و التى يتم استخراجها بالشفط عن طريق الحجامه والله أعلم وبالرغم من هذه الآراءالتى بالطبع لها وزنها فى عالم الطب الا أن الحديث الذى رواه الامام البخارى ينص على غير ذلك ( احتجم الرسول وهو محرم فى رأسه لصداع كان به ) وقد كان النبى فى الحج أى أنه كان فى أول الشهر العربى واحتجم . . اذا فالحجامه يتم عملها فى أى وقت ولكنه تفضل فى أواخر الشهر العربى . واذا أردت قطع الدم فلتحجم فى الأيام البيض وهى من أثنىعشر الي خمسة عشر والفصد لا يصلح للأنسان الا في الربيع لأن الدم يهيج فيه ويمكن جعل الحجامة في موضع الفصد لذلك من احتجم في نصف الشهر كان دمه ميتا فيخرج الدم من الحي 0 : طريقه عمل الحجامة تشريط الطبقة الخارجية فقط للجلد ويتم عمل كأس هواء بدون تشريط قبلا ليتم البعد عن أى عرق بارز فى المكان والتشريط يتم بعمل شرط صغيرة فى حدود كأس الهواء و صاحب الخيرة فى هذا المجال يعرف جيدا أنواع الجلد وتأثرها بالتشريط وط! ول فترة وضع الكأس على مكان التشريط كل ذلك يؤخذ فى الحسبان ولابد من التطهير جيدا بمطهر للجروح غير السبرتو ويستحب وضع العسل على الحجامة بعد .تطهير مكانها .ويتم قراءة أية الكرسي والفاتحة والنفخ على الجرح : أماكن عمل الحجامة 5- الحجامةعلىالكاهل المنكب-( الحلق) 6- الحجامة علىالأخدعينالرأس( - الوجة- الأسنان- الأذن- العين- الأنف - الحلق) 7- الحجامةفىنقرةالقفاجحظ( العين- النتؤ العارض فيها- ثقل الحاجبين والجفن) 8- الحجامةتحت الذقنالأسنان-( الوجة- الحلقوم- الرأس- الفكين) 9- الحجامةفىظهرالقدمقروح( الفخذين والساقين- انقطاع الطمث- الحكةالعارضةفىالأثنين) - 10 الحجامة أسفل الصدر دماميل( الفخذ- جربه وبثوره - النقرس –البواسير- الفيل حكةالظهر) 11- فوق الكعبين ( فوق العظمتين البارزتين ) تنفع فى وجع مفصل القدمين 12- على جانبى الركبتين ( تنفع فى تورم الركبتين والآلام الروماتيزمية )) 14- بين لوحي الظهر ( تنفع! من ضيق النفس وأوجاع الظهر ) 15- أسفل موضع من الظهر على جانبى الف قرات ( تنفع من الأوجاع ومن امساك الرجلين ومن الربط ) 16- على الجبهه – تشريط صغير بكوب رفيع جدا تنفع( من صداع الجبهه والدوخه وصداع العينين ) 17- على قرني الرأس ( الصداع النصفي أوالشقيقه ) 18- علىأى مكان يوجد فيه جنى كبير السن أو الطفل من الجن ولايقدر على تجميع نفسه فى مكان للخروج فيتم عمل الحجامه على المكان مع قراءة آيات . . التجميع .وآيات الخروج 19- فصد الأكحل من الذراع الأيمن لليدين نافع من ( السوداء – البهق – الحمرة .– الرياح - البلغم ) 20- فصد الباسليق من الذراع الأيمن نافع من ( الوهنة – وجع الصدر ) وفصد الذراع الأيسر نافع من ( الطحال – الرمد – وجع الوركين ) 21- فصد السليم من الخنصر والبنصر من اليد اليمني نافع من ( ضيق النفس ) ومن اليد اليسرى نافع من ( الطحال – يصفي اللون ) 22- فصد الطائر وهو على وجه الرجل من كلا الرجلين مفيد في ( الشقيقة – ريح الكلى ) .23- فصد اللسان وهو عرق تحت اللسان .24- فصد النضرين مفيد في ( الرمد – وجع العينين ) 25- حجامة العروق و هي الخورع تحت الأذنين نافعة ( ! للعينين – الأسنان –اللثة .– كل ما يزين الوجه ) 26- حجامة بين الكتفين ( اليدين – الساعدين – الصدر –السعلة ) غير انها تزيد .البلغم 27- حجامة عند المقعدة ( للمعدة – الفخذين – الوركين الرجلين – أسفل القدمين .– الحكة – القروح – الخصيتين – البواسير في المعدة ) 28- الحجامة على أربعة أصابع مفتوحة ( الجرب – الدماميل – رياح البواسير – تجلى ظلمات العين ) تجنب الحجامه فى وقت النقاهه من الأمرالاض والجسد الضعيف والحامل والنفساء وكذلك الحائض ويتجنب الحجامه صاحب مرض السكر الا أن تعمل له الحجامة بفن شديد 0 لا تفتصد حتي تبلغ الحلم لأن ذلك يورث برد الدماغ والقسوة في العين 0 لايفتصد المصاب بالجنابةولا المدوام علي الصوم ولا المريض بالحصا ولا المرأة الحامل الا في الشهر الرابع والخامس والسادس 0 لا يفتصد رجل بلغ ثمانين سنة ولا تستحب لرجل كثير الجماع ولا العروس ولا يفتصد الذي به صدمه أو حمرة أو جرح ولا الذي يشرب ولا العطشان ولا الغضبان 0 : ما يجب فعله بعد الفصد الاكتحال بالأثمد وهو كحل العامة 0 لا يجامع قبل الف! صد بثلاثة أيام ولا بعده 0 يأكل المفتصد خبز القمح النقي بالخل الثق يف أو الهنديا وهي التياف أو بالقصب أو بالعسل ولا يأكل لحم الماعز ولا العدس ولا اللبن الحامض ولا أصفر البيض ولا الرايب 0 اذا فرغ من الفصد يأخذ ورق الورد الأحمر ويسحقه بلباب خبز القمح مختمرا وتجعله علي النار وتغليه غلية وتدهن به الذراع مع السمن أو السيرج أو الزيت فان ذلك يطلقه بعون الله 0 : فوائد الحجامة لا تحصى ولا تعد يتم عمل الحجامة لفك السحر وازالة تأثيره من الدم وللفتك بالجني العارض ولاخراج سم الجن من الجسم - حيث يكون بعض أنواع الجن سام ودخوله في الجسم يسمم الجسد ويؤدي الى الوفاة 0ولعلاج كافة أنواع الصرع الطبي النفسي والصرع الروحاني .والدم فى جسم الإنسان يتحكم فى صحته واعتداله وسقمه. فإذا دخل ميكروب ولم يجد مقاومة حدث المرض والسقم للجسم. ولا ينكر أحد أن الميكروب يدخل الجسم ويستقر فى الدم، وكذلك الجن أيضا فى حالة المس والسحر يدخل الجن الجسم من خلال مسام الجلد وفتحات الجسم الكثيرة ويستقر فى المخ عن طريق الدم ويجرى فى الجسم بسهولة .ويسر وتلك حقيقة يعلمها أى معالج لأمراض الجن من سحر أو مس. ! والسحر ينفذ فى الإنسان عن طريق جنى شرس يسمى خادم السحر، يدخل الجسم ويسير فى الدم حيث يريد، ويصيب الإنسان با لأمراض المختلفة ويحدث اضطرابات نفسية أيضا. والساحر يستطيع التصرف فى الجسم عن طريق خادم السحر ومعرفة هذا الخادم بالدم وكيف يتحرك فيه بإذن الله. قال تعالى: وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله سورة البقرة العلاقه بين الحجامة والسحر و المس الشيطاني قد أثير هذا السؤال كثيرا قديما وحديثا. . ما علاقة الجن والشياطين والحجامة؟ قال ابن القيم رحمه الله قد أشكل هذا على من قل علمه وقال: ما للحجامة والسحر؟ وما الرابطة بين هذا الداء والدواء ولوجد هذا القائل ابقراط أو ابن سينا أو غيرهما قد نص علي هذا العلاج لتلقاه بالقبول والتسليم وقال قد نص عليه .من لا يشك فى معرفته وفضله ونحن فى عصرنا الحالى قد أثير هذا التساؤل من بعض من قل علمه ومن لا علم له وقال ما الحجامة والسحروالجن؟ ولكى نجيب على هذا التساؤل القديم نوضح أولا أن الجن يجرى من ابن آدم مجرى الدم كما جاء فى الحديث الصحيح عن النبى صلى الله عليه و! سلم إن الشيطان يجرى من ابن آدم مجرى الدم رواه مسلم. وتلك حقيقة أخ برنا بها النبى صلى الله - عليه وسلم، وليست مجازا أوتشبيها كما يظن البعض وذلك جهلا منهم. كيفية إخراج الجن بالحجامة عرفنا كيف تكون الحجامة، والآن نتعرف على كيفية إخراج الجنى بالحجامة من داخل الجسم فى حالة السحر والمس الشيطانى، فالطريقة واحدة لأن عمل الحجامة لا .يختلف المهم أن نحدد مكان وجود الجنى فى الجسم، وفى الغالب يكون مركز وجود الجنى .هو المخ، لأن من المخ يستطيم الجنى السيطرة على الجسد كله .وبالتالى فإن أفضل مكان لعمل الحجامة ما بين الكتفين تحت القفا مباشرة .وأيضا على الكتفين الأيسر والأيمن وأولى الخطوات هى قراءة آيات الرقية على المريض، وآيات السحر إذا كانت الحالة .به سحرا - ويتم عمل الحجامة بثلاث شرطات سطحية بشفرة حادة لم تستعمل من قبل شفرة حلاقة ونشعل ورقة صغيرة ونضعها داخل كوب متوسط الحجم ويقلب الكوب وبه الورقة مشتعلة على مكان التشريط فتنطفىء الورقة ويمسك الكوب فى الجسم. . حيث يحدث شفط للجلد وجذب للد م من خلال التشريط السطحى والتشريط يكون فى حدوده، سم. * ويجب الإستمرار فى قراءة آيات الرقية وتكرار ! آية الكرسى أثناء الحجامة وخروج الدم مع الضرب بخفة على الكوب. وبعد حوالى دقائق لا تزيد عن خمسة يرفع الكوب، ونرى الدم فإذا كان متجلطا فتلك دلالة على خروج الجنى أو جزء منه أو السموم والأخلاط التى أحدثها الجنى بالجسم. واذا لم يخرج الدم متجلطا وخرج سائلا فهذا دليل على عدم خروج الجنى أو عدم وجود جنى أصلا بالجسم. . أو هروبه خارج الجسم نهائيا أو داخل الجسم وللتأكد من ذلك يجب قراءة أيات الرقية والتأكد .من خلو المريض من أى أعراض للمس أو السحر والحالة الثالثة. . ألا يخرج دم ويحدث تجلط على التثسريط يمنع خروج الدم، وهذا دليل على أن الجنى قوى واستطاع أن يسد الفتحات حتى يمنع الدم من الخروج، وكى لا يخرج معه بالتالى. وفى هذه الحالة الأخيرة يؤمر المريض بالإغتسال بماء مقروء عليه آيات الرقية وإبطال السحروالشرب منه لمدة شهر ثم يتم عمل الحجامة مرة أخرى وسوف يخرج الدم إما متجلطا وهذا دليل على خروج الجن بعد أن ضعف أو خروج الدم سائلا وهذا دليل على خروج الجن وهروبه نهائئ! بفضل الله. . ويجب فى هذه الحالة أن يستمع المريض إلى سورة البقرة ي! وميا والإستمرار .فى الشرب من الماءالقرآنى للتحصن لماذا يتجلط الدم في الحجامة .ذكرنا أن الدم الخارج فى كوب الحجامة إما أن يكون متجلطاأو سائلا .فإذا كان المريض به مسأ أو سحرا خرج الدم متجلطا وإذا كان الإنسان سليما ليس به مسا أو سحرا خرج الدم سائلا. . وهذا هو الأمر الطبيعى. . حيث أن الدم يخرج فى الكوب وقد تفرغ منه الهواء. . ومن المعروف أن الدم يتجلط فى- الهواءبعد دقائق معدودة و في حالة الحجامة يكون الكوب كما قلنا مفرغ من الهواء، لذلك فمن المفروض أن يخرج الدم سائلا. . . ولكن إذا كان المريض به أذى من جنى وخرج الجنى أو اخلاطه أو جزء منه في الدم تجلط الدم علي الفور داخل الكوب المفرغ من الهواء . لأن الجني مخلوق من نار السموم وهى أعلى اللهب وهو عبارة عن هواء ساخن. . مما يؤدى إلى تجلط الدم داخل .الكوب وقد خلط الأمر علي بعض الذين قل علمهم فقالوا إن الدم يتجلط لحرق الورقة داخل الكوب، والغريب أن الدم لا يتجلط فى هذه الحالة وإنما يزداد سيولة كما قرر الأطباء الذين شاهدوا الحجامة عمليا فى الواقع و قد جربنا ذلك الأمر بعمل حجامة لشخص به مس شيطاني ولم نقرأ عليه آيات الرقية. . فخرج الدم ف! ى الكوب .سائلا وأعدنا الكوب على نفس التشريط وفى نفس الوقت قرأنا آيات الرقية. فخرج الدم متجلطا والسبب بالطبع أن المرة الأولي هرب الجنى داخل الجسم، فخرج الدم بدونه، وفى المرة الثانية مع القراءة لآيات الرقية خرج الجن رغما عنه مع الدم في الكوب لأن القراءة لآيات الرقية والقرآن تجذب الجنى من الجسم إلي الكوب فيخرج .مع الدم مكرها لا يستطيع أن يفعل شيئا بفضل الله وحده الحجامة داخل معمل التحاليل الطبية والمفاجأة التى فعلتها هنا أننا قمنا بفضل الله بعمل أكثر من حجامة على أشخاص بهم مس وسحر فى حضور دكتور التحاليل محمد الحسينى وكانت المفاجأة المذهلة أن الدم المتجلط الخارج من الحجامة يختلف فى مكوناته عن دم الشخص العادى، حيث ظهرت فصيلة الدم مختلفة، ففصيلة الدم التى خرجت فى الحجامة من الشخص .غير فصيلة دمه، وذلك فى ثلاث أشخاص فى وقت واحد ! محمد أخذ عينات أخرى إلى معمله وأجر الدكتور/ والعجيب والمفاجأة أيضا أن عليها فحوص طبية مع أطباء زملاء له فى المعمل، فكانت المفاجأة أن كرات الدم الحمراء والتى من المفروض أن ! تتكسر- بعد حوالى ساعة على الأكثربعد تعرضها للهواء وخروجها من الجس م، وجدت أنها تتزايد حتى إنها بعد 12 ساعة أصبحت أكثر .وأكثرولم يتكسر منها شيئا، بل وتغير شكلها أيضا وهذا دليل واضح على أن الدم المتجلط الخارج من الحجامة ليس دما عاديا وأنما الدكتور/ هناك روح أخرى لجنى خرجت معه ومازالت تصارع من أجل البقاء وقد أعطانا محمد الحسينى تقرير بذلك أرفقناه بالكتاب. تلك هى معجزات الحجامة أثبتها الطب فى المعمل وتحت المجهر كى يوضح قدرة الله سبحاثه وتعالى، وتؤكد صحة ما. أخبربه سيد الخلق صلى الله عليه وسلم. والحمد لله أولا وأخيرا وصلى ! اللهم على محمد وآله وصحبه

    منقول مع بعض التعديلات مني
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-10-11
  5. السيد اليتيم

    السيد اليتيم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-12-07
    المشاركات:
    309
    الإعجاب :
    0
    هي عادة كانت في زمن رسول الله صلى الله عليه و سلم لتخفيف ضغط الدم.
    هذه الايام ممكن لك التبرع بدمك لتفعل ذلك.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-10-11
  7. السيد اليتيم

    السيد اليتيم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-12-07
    المشاركات:
    309
    الإعجاب :
    0
    هي عادة كانت في زمن رسول الله صلى الله عليه و سلم لتخفيف ضغط الدم.
    هذه الايام ممكن لك التبرع بدمك لتفعل ذلك.
     

مشاركة هذه الصفحة