كلنا سمع عن الفدراليه فماهي الفدراليه في اليمن؟؟؟؟؟

الكاتب : مذكرات يمني   المشاهدات : 491   الردود : 5    ‏2005-10-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-10-10
  1. مذكرات يمني

    مذكرات يمني عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-01
    المشاركات:
    63
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخوانى الاعزاء كلنا قد سمع عن مشروع مطرح للخروج باليمن من المازق الذى نحن فيه للمناضل والسياسي الكبير الاستاذ/ عبدالله سلام الحكيمي.
    وباجماع من كبار السياسين والمثقفين ليس باليمن فحسب ولاكن من المهتمين باشأن اليمني بان الفدراليه هي فعلا الحل والمخرج الوحيد لما عليها بلدنا من فساد ونهب وجهل وفقر ومرض ووو....
    اخواني انا اضع بين ايديكم هذا الموضوع للمناقشة الجادة لمعرفة هذا النضام ومدى امكانية تطبيقة في اليمن ومدى استفادتنا نحن اليمنيين منه.
    ومشروع الفدراليه كما وضعة السياسي الكبير/ عبدالله سلام الحكيمي هو
    الحمدلله وحدة
    اصبح خيار الفدرالية مطروحا بقوة كظرورة حتميه بانظر الى المخاطر الجسيمه التى باتت تحيط ببلادنا مهدده الكيان الوطنى لشعبنا بسبب سؤ الاداره وفسادها الذي امتد راسيا وافقيا ليشمل كل مناحي الحياة بحيث لامخرج من دوامة الازمات المتواصلة الا بلأخذ بالنظام الفدرالي في ادارة الدولة والمجتمع قبل ان نجد وطننا ممزق اشلاء وكتصور اولي ارى ان تقسم البلاد اداريا الى اربع ولايات او مقاطعات او اقاليم مثلا:
    (1) اقليم حضرموت يتكون من محافظات:المهره ,حضرموت,شبوة,مأرب, ابين والبيضأ
    (2) اقليم عدن يتكون من محافظات:لحج, عدن, تعز, الضالع وأب
    (3) اقليم صنعاء يتكون من محافظات: صعدة, الجوف, عمران, صنعاء وذمار
    (4) اقليم تهامة يتكون من محافظات: حجة, الحديدة, ريمه و المحويت
    يقسم كل اقليم او منطقة او ولايه الى محافظات ومديريات .يكون لكل اقليم او ولايه او منطقة حكومه وبرلمان محليين منتخبين وكذا لكل محافظة سلطة تنفيذية ومجلس شعب منتخبين .
    يتكون البرلمان الفدرالي من مجلسين منتخبين احدهما تمثل المقاطعات فيه بشكل متساو ولأخر يكون التمثيل فية بحسب عدد السكان .
    يكون النظام السياسي السائد برلمانيا وليس رئسيا بحيث تكون الحكومة هى صاحبة السلطة التنفيذية بالكامل وتخضع للمسألة والمحاسبة امام البرلمان .
    يجوز لكل مقاطعة او اقليم ان يطلب الانفصال بطلب يقدمه ثلاثة ارباع اعضاء البرلمان المحلى الى المحكمة الفدراليه العليا ويجري تنظيم استفتاء في الاقليم ويصبح الاقليم منفصل بموافقة ثلاثة ارباع ناخبيه.
    تكون هناك فترة انتقاليه مدتها لاتقل عن خمسه وعشوين عاما يجري فيها تداول المناصب القيادية العليا (رئيس الحكومة الفدراليه,رئيس الجمهورية, رئيس البرلمان الفدرالي) بين الاقاليم الأربعة الى ان يتم استكمال البنيه المؤسساتيه للدولة والفصل بين السلطات و استقلال القضاء ثم تكون هذة المناصب الثلاثة بالانتخاب دون شرط تداولها بين الاقاليم .
    ان هذا النظام السياسي الاداري رغم كونه صيغه حديثة متقدمة الا ان له جذور عميقه ومتأصله في مسار تاريخنا الوطني وفي سنة الرسول الاعظم صلوات الله عليه واله:
    * ففترة حكم السبأئيين كان النظام السياسي ولاداري يقوم على لامركزية كامله كان نظاما خليطا من صيغة فدرالية وكونفدراليه كان هناك مخاليف وكان لكل مخلاف مجلس اعيانه وملكه المنتخب ومن مجموع ملوك المخاليف كان هناك مجلس ملوك للبلد يطلقون علية(المثامنه) بمعنى ثمانية ملوك ينخبون من بينهم الملك الاكبر والملك الاكبر هذا ليس له حق ان يتدخل مباشرة في شؤن اي مخلاف الامن خلال ملكه .
    كانت اليمن في ظل هذا النظام البديع الذي استمر طويلا تنعم بالازدهار والتقدم والرقي والامن والامان والقوة حتى اذا ماجاء احد الملوك (المشعبين) ليفرض سلطتة المركزية المطلقة على اليمن كلها ثارت الاضطرابات والفتن والحروب وانفتح الباب واسعا امام الغزو الخارجى
    وهذا ماكان يحث نادرا.
    * اما في سنة نبينا ورسولنا عليه افضل الصلاة والسلام وعلى اله , الموثقه والقطعيه والثابته كما وردت في (صحيفة المدنية)وهي اول وثيقة دستورية في التاريخ الانسانى يتم وضعها لتنظيم وتسيير شؤن وحياة المجتمع ومجتمع المدينة انذاك كان مجتمع متعدد الاعراق والديانات ساعطيك نبذة سريعه لبعض معالم هذة الوثيقة الدستورية الهامه :
    أ) الدولة في الاسلام مدنية وليست دينية قائمه على عقد اجتماعي اختياري (هذا كتاب من محمد النبي بين المؤمنين والمسلمين من قريش ويثرب ومن تبعهم فلحق بهم و جاهد معهم انهم امة واحدة من دون النــــــــاس, المهاجرون من قريش على ربعتهم يتعاقلو بينهم وهم يفدون عانيهم بلمعرف والقسط بين المؤمنين .وبنو عوف على ربعتهم يتعاقلون معاقلهم الاولى وكل طائفه تفدى عانيها بالمعروف والقسط بالمؤمنين .وذكر مثل هذا نزولا من الاعلى الى الادنى بالنسبه الى بنى ساعدة وبنى جشم وبنى النجار وبني عمر ابن عوف وبني النبيت وبني الاوس الخ.) وهذ يعني ان السلطه قاعديه تحتتيه وليست فوقيه علويه والصيغه هنا اختياريه بدليل قوله (وانه لايحل لمؤمن اقر بما في هذة الصحيفة ..الخ)
    ب) حرية المعتقد الديني (وان اليهود ينفقون مع المؤمنين ماداموا محاربين وان يهود بني عوف امة مع المؤمنين لليهود دينهم وللمسلمين دينهم .
    ج) السلطة العليا مهمتها مرجعا لفصل النزاع بدليل قوله(وانه ماكان بين اهل هذة الصحيفة من حدث او اشتجار يخاف فسادة فان مردة الى الله والى محمد .

    وقي اعتقادي ان صحيفة المدينة تذهب الى ابعد من الفدراليه وهى تحتاج الى دراسة اكثر عمقا لاستجلاء مضامينها الثرية لان السلاطين الجبابرة وجلاوزتهم من الفقهاء عملوا على مدى مئات السنين على وأد وطمس هذه الوثيقة بالغة الاهمية التى تاتى بعد القراءن مباشرة من حيث القدسية وارادوا ان يقنعونا بالتسليم والطاعة للحاكم (ولو جلد ضهرك (يعني سلخك)واخذ حقك(يعني سرقك ونهبك)) تصور والا فانت منكر لمعلوم من الدين بالضرورة يعني كافر يعني يقتلوك او في احسن الاحوال وبحسب الموضة الحديثة يفرقوا بين المرء وزوجة.

    اخيرا هذة افكاراولية لمخرج وطني من مخاطر تتكالب على البلد وتكاد تعصف بة عصفا واذا كان الحكام قد نجحوا في اجهاض الثورة والجمهورية والديمقراطية والسلظة المحلية وافراغها من كل مضامينها واهدافها فاني آمل ان لايكون مصير الفدراليه نفس مصير من سبقة من الشعارات حتى لانجد انفسنا في وقت غير بعيد نبكي على اطلال وطن نحن بأيدينا من نسفناه وانهيناه اقصد الحكام الذين يتخذون مصائر الاوطان لعبا وهزوا

    اخوانى الاعزاء ارجوا المشاركة الجادة والهادفة في هذا الموضوع.
    و دمتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-10-10
  3. rashed

    rashed عضو

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    31
    الإعجاب :
    0
    [mark=CC9999]«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»مشروع رائع جدا وليس هناك حل غيره وهو مستند الى دراسات علمية وله جذور في تاريخنا الوطني وديننا الاسلامي ويستحق نقاشا جادا وعميقا «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»[/mark]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-10-10
  5. ابن الوادي

    ابن الوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-27
    المشاركات:
    7,411
    الإعجاب :
    0
    اخي الكريم اهلا بك مستجدا في ربوع المجلس اليمني
    الموضوع هذا سبق وان طرح في المجلس واخذ حقة من النقاش والحوار
    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-10-10
  7. مذكرات يمني

    مذكرات يمني عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-01
    المشاركات:
    63
    الإعجاب :
    0
    شكرا اخي rashed على مرورة وتعقيبك على الموضوع.فالفدراليه موجودة في تراثنا وديننا الاسلامي في فتره كنا فيها من اقوا شعوب العالم. وكل ما اريد ايصاله هو انه نحن من نملك حق تحديد المصير وليس مجموعة القراصنه الذين استحوذوا على مراكز السلطه وثروات البلد ولا يهمهم سوى تامين مستقبلهم ومستقبل ابنائهم و اسرهم وكل ذالك على حساب لقمة العيش بل جرعة الدواء التى صار معظم الشعب محروم منها. وهم يسكنون ارفه القصور (اغنا اغنياء العالم لايملكوها) واخر موديلات السيارات ويتعالجون في دول اورباء وامريكا وكل ذالك من ثروات الوطن ومن كدح هذا المواطن الذى صار مغلوب على امره. ياجماعة نحن بحف بامس الحاجة الى التغـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــيير.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-10-10
  9. مذكرات يمني

    مذكرات يمني عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-01
    المشاركات:
    63
    الإعجاب :
    0
    اخي العزيز فعلا هذا الموضوع تم نقاشة ولاكن من غير ان يكون هنالك ايضاح عن ماهو هذا المشرع كلنا تكلمنا عن الفدراليه ولاكن كثير منا لايعلم ماهى او كيف ستكون في اليمن .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-10-10
  11. مذكرات يمني

    مذكرات يمني عضو

    التسجيل :
    ‏2005-10-01
    المشاركات:
    63
    الإعجاب :
    0
    اخي العزيز فعلا هذا الموضوع تم نقاشة ولاكن من غير ان يكون هنالك ايضاح عن ماهو هذا المشرع كلنا تكلمنا عن الفدراليه ولاكن كثير منا لايعلم ماهى او كيف ستكون في اليمن .
     

مشاركة هذه الصفحة