رمضان المبارك فى امريكا الشمالية (الولايات المتحدة وكندا)

الكاتب : يمن الحكمة   المشاهدات : 1,590   الردود : 21    ‏2005-10-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-10-10
  1. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    اليوم السابع من رمضان
    المكان
    فى اقصى الغرب من الكرة الارضية
    الولايات المتحدة الامريكية وكندا
    فبسم الله على بركة الله
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-10-10
  3. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    نيويورك: أكدت المندوبة الكويتية الدائمة لدى الامم المتحدة السفيرة نبيلة الملا ان المركز الثقافي الاسلامي بنيويورك سيقوم (كعادته) خلال شهر رمضان المبارك بإقامة العديد من الفعاليات والأنشطة للمسلمين فى أمريكا. وفى تصريح لوكالة الأنباء الكويتية، قالت الملا التى تشغل أيضًا منصب رئيسة مجلس امناء المركز الاسلامي أن المركز الاسلامي سيواصل إقامته لموائد افطار تكفي لاكثر من 500 شخص من افراد الجاليات الاسلامية التى تؤم المركز لاداء الصلاة فيه. واضافت ان موائد الافطار الجماعية التى تقيمها ادارة المركز يتم تمويلها من مساهمات المسلمين فى امريكا ومن خارجها ومن بينهم وفود بعثات الدول الاسلامية لدى الامم المتحدة وعلى راسها دولة الكويت التى تترأس المركز منذ تاسيسه قبل اكثر من 15 عاما مشيرة الى ان موائد الافطار وانشطة المركز الاخرى خلال رمضان لم تكن لتنجح لولا مساهمات الجهات الاسلامية. واضافت الملا أن المركز بصدد استقدام عدد كبير من الخطباء وشيوخ الدين والعلماء لاقامة ندوات ومحاضرات ودروس اسلامية وجلسات قراءة وتحفيظ القران الكريم وغيرها
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-10-10
  5. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    نيويورك : قالت المندوبة الكويتية الدائمة لدى الامم المتحدة السفيرة نبيلة الملا ان المركز الثقافي الاسلامي بنيويورك سيقوم كعادته خلال شهر رمضان المبارك بإقامة العديد من الفعاليات والانشطة للمسلمين فى أمريكا . وقالت السفيرة الملا التى تشغل ايضا منصب رئيسة مجلس امناء المركز الاسلامي لوكالة الانباء الكويتية ، ان المركز سيواصل التقليد الذي دأب على ممارسته بإقامة موائد افطار تكفي لاكثر من 500 شخص من افراد الجاليات الاسلامية التى تؤم المركز لاداء الصلاة فيه. واضافت ان موائد الافطار الجماعية التى تقيمها ادارة المركز يتم تمويلها من مساهمات المحسنين المسلمين فى امريكا ومن خارجها ومن بينهم وفود بعثات الدول الاسلامية لدى الامم المتحدة وعلى رأسها دولة الكويت التى تترأس المركز منذ تأسيسه قبل اكثر من 15 عاما مشيرة الى ان موائد الافطار وانشطة المركز الاخرى خلال رمضان لم تكن لتنجح لولا مساهمات المحسنين من جميع الجهات الاسلامية. واشارت السفيرة الملا الى ان المركز بصدد استقدام عدد كبير من الخطباء وشيوخ الدين والعلماء لاقامة ندوات ومحاضرات ودروس اسلامية وجلسات قراءة وتحفيظ القرآن الكريم وغيرها. يذكر ان المركز الثقافي الاسلامي تم إنشاءه العام 1988 بتمويل اسلامي ساهمت دولة الكويت وحدها بثلثي التكلفة وافتتح رسميا عام 1991 من قبل الشيخ الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح امير البلاد .
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-10-10
  7. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    المسلمون فى المهجربين مخاطر البدع و التساؤلات
    الشيخ عبد الرؤوف امام مسجد هاميلتون فى حوار جرىء حول قضايا الساعة
    تناقلت وسائل الاعلام العالمية خبر قيام احدى النساء المسلمات فى نيو يورك بالقاء خطبة الجمعة و امامة الصلاة قبل عدة اسابيع و اشادت وسائل الاعلام الاجنبية بهذا الحدث معتبرة اياه خطوة تقدمية لامراة مسلمة تنشد المساواه بين الرجل و المراة فى جميع نواحى الحياة المدنية منها و الدينية على حد سواء, و على الجانب الاخر تعالت الاصوات المحتجة و المعارضة لهذه البدعة و استنكرتها الاوساط الاسلامية فى جميع البلدان و كذلك ابناء الجاليات المسلمة رجالا و نساءا على حد سواء
    - و نسأل الشيخ عبد الرؤوف عن رأى الشرع فى هذا الحدث ؟
    - اجمعت الفتاوى من جميع الجهات الاسلامية و منها الازهر الشريف بمصر و رابطة العالم الاسلامى بمكة و المجمع الفقهى فى نيو يورك و اوروبا برئاسة الشيخ القرضاوى و ايضا فقهاء المذاهب الشيعية و غيرها كلهم اجمعوا على رفض ذلك حيث لم يثبت ان امرأة قامت بذلك ولا اقرها رسول الله عليه السلام و لم يحدث ايضا فى عهد اى من الصحابة او الخلف الصالح, حيث قال رسول الله عليه السلام : ( خير الناس قرنى ثم الذين يلونه ثم الذين يلونه )وقال عليه السلام:(لن يفلح قوم ولوا امرهم امراة) , فهذه بدعة و فقا لجميع مذاهب المسلمين
    -و ما هو حكم من صلت بهم من الرجال و النساء؟
    -هؤلاء كان يجب عليهم السؤال عن حكم الشرع اولا , وبالتالي فان صلاتهم هذه فاسدة و يجب عليهم اعادتها,كما ان الاختلاط في صفوف المصلين بين الرجال و النساء ايضا محظور درءا للفتنة و قد قال رسولنا عليه السلام:(خير صفوف الرجال اولها و شرها اخرها, و خير صفوف النساء اخرها و شرها اولها) , وقد قال انس ابن مالك :ان رسول الله عليه السلام قام ليصلي بالليل فاخذني عن يمينه و كان معنا والدتي و عمتي فجعلهما خلفنا.
    -و ما هو راي الشرع في حضور صلاة الجمعة بالنسبة للنساء؟
    -حضورها ليس فرضا عليها و هذا تخفيفا للمشقة عليها و قد قال الرسول عليه السلام :( صلاة الجمعة فرض علي كل مسلم الا عبد او امراة او صبي او سجين) و ترك لها حرية الحضور الي المسجد او الصلاة في منزلها و قال عليه السلام:(لا تمنعوا اماء الله من المساجد,فاليخرجن تفلات و بيوتهن خير لهن) اي ليخرجن غير متعطرات ولا متزينات حتي لا يلفتن الانظار .
    -ألا يجوز ابدا ان تؤم المراة الصلاة؟
    -يجوز ان تؤم النساء فتؤذن و تقيم الصلاة و تقف في وسطهن و لكن ليس في صلاة الجمعة.
    -سمعنا عن محاولة لنساء اسيويات لتكرار ما حدث وذلك في كنجستون بكندا ما هو رد فعلكم حيال ذلك؟
    -سنقوم بالاتصال بالقيادات الدينية هناك لمنع ذلك عن طريق التحاور معهن و شرح راي الدين لهن و توضيح ما يجهلنه من
    الشريعة وللاسف هناك قصور شديد في الناحية الدينية لبعض المسلمين حيث تختلط عليهم كثير من الامور و الافضل دائما اللجؤء للمراكز الاسلامية المنتشرة في انحاء كندا للحصول علي الفتوي الشرعية من جهات موثوق بها
    -ما هي اهم المشكلات التي تواجه المسلمين في كندا؟
    مشكلة تنشئة الابناء فهم ينشاون علي قيم المجتمع المحيط بهم و لكل منهم عالم مستقل منعزل عن اسرته و ينظرون للابوين باستعلاء و يرون انفسهم الاكثر تحضرا و علما و هذا خطا الاسرة من البداية فلابد للابوين من التقرب للابناء و بث القيم و المبادئ من الصغر وحسن معاملتهم بلا قسوة ولا اهمال و رسول الله عليه السلام لم يضرب امراة ولا طفل بل كان حنونا يؤنس زوجته و يلاعب اطفاله,كما يجب علينا التاكد من الصحبة الطيبة لابنائنا,فالمرء علي دين خليله.
    - و ماذا عن الزواج من غير المسلمات؟
    -الدين اباح للرجل الزواج من الكتابيات فقط اي المسيحية او اليهودية ويجب حسن اختيار الزوجة من البدء الشريفة العفيفة صاحبة الدين وليس تلك التي يلقاها في المراقص او البارات او التي تشرب الخمر وتقبل الزني ولابد ان يكون الرجل صاحب دين و تقوي ليجذبها لاخلاقياته و ليس العكس,و عموما فان بنات المسلمين هن خير من يصن الحياة الزوجية و يحسن تنشاة الابناء بالقدوة الصالحة وليتلطف الاباء في شروط زواج بناتهن و قد قال رسول الله عليه السلام :(اذا اتاكم من ترضون خلقه و دينه فزوجوه,الا تفعلوا تكن فتنة في الارض و فساد كبير)
    -يسال العديد من غير المسلمين عن حكمة اباحة تعدد الزوجات للرجل ,فبماذا ترد عليهم؟
    -الاصل في الزواج من واحدة والتعدد له شروط كما قد تحدث ظروف معينة كالحروب والتي ينتج عنها ارامل و يتامي بلا عائل او سند فشرع التعدد لرعايتهم وصونا للمراة والاطفال وحتي لا ينتشر الفساد و الزني كما اقر العلم بان بعض الرجال لا يصبر علي زوجة واحدة و هنا الزواج خبر من السقوط في الخطيئة ولابد من توافر الامكانية للزواج والعدل وللزوجة ان تشترط علي زوجها الا يتزوج عليها اوتطلب الطلاق
    -واخيرا هل لك ان توضح لنا قوامة الرجل علي المراة؟
    -هذا تشريف و تكريم للمراة و تكليف علي الرجل لخدمتها و رعايتها فهو يكد ويكدح ليوفر لها ولاطفالها احتياجاتهم وهو مسؤل عن الاسرة و هذا لا يمنع من عمل المراة اذا اقتضت الظروف وبما لا يجرح كرامتها ولا يتعارض مع التزامها الديني.
    ايمان سامي حسن
    iman_samy7@hotmail.com
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-10-10
  9. The Brother

    The Brother قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-04-18
    المشاركات:
    7,381
    الإعجاب :
    0
    هناك شباب كثيرين في كندا وامريكا سيتم التواصل معهم اذا استطعنا latef33@hotmail.comوعلى اي اساس يتم التنسيق للشباب بخصوص اماكن الدول

    ولرمضان في امريكا كما يحكى روحانيه وتمسك رائع بالقيم والعادات والتقاليد والدين رغم الوضع المزري وتعدد الديانات والثقافات وطبيعه المجتمع

    [rams]http://www.emanway.com/media/anasheed/mawlay.ram[/rams]


    نسأل الله التوفيق



    دعواتكم لنا ولمرضانا بالشفاء
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-10-10
  11. شبيب الشيباني

    شبيب الشيباني عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-03-06
    المشاركات:
    442
    الإعجاب :
    0
    كنت اظن النظرة للخلافات الثانيوية الاسلامية الاسلامية بين مسلمي امريكا ستكون غير نظرة اخوانهم في باقي الاقطار اي اهمالها والاهتمام باولويات العمل الاسلامي باعتبارهم الاكثر تحضرا واقرب الناس ملامسة للواقع وللاحتياجات الدينية في بيئة مضمونها العام غير ديني لكن في حقيقة الامر الاهتمامات هي الاهتمامات والخلافات هي الخلافات وسلوكيات رموز الكثير من المسؤلين على المؤسسات الدينية هناك هي نفسها هنا وان كان ثمة جهة نلقي عليها تبعة كثيرا من سلبيات المسلمين في الغرب فهي الجهة السلفية المدخلية لانها الاكثر تصديرا للخلافات السخيفة عن طريق كثير من المهاجرين الى مؤسسات دينية لطلب ما يسمونه بالعلم عاشرت مئات الامريكيين واليمنيين المجنسيين ممن جمعتنا بهم الدراسة الدينية في كثير من هذه المؤسسات فوجدت ان هذا شغلهم الشاغل يتصل بي كثير من اصحابي من نيورك وديترويت على الدوم ليسألوني ماذا يقول مقبل الوادعي في فلان وماذا يقول فلان في فلان عجيب . عند سافر الحجوري الى لندن كان المفترض به ان يعلم الناس هناك مبادئ وقيم الدين الاسلامي الحنيف ليعكس صورة اسلامية حية واكثر تعاطيا مع قضيا كل المسلمين واحداثهم لكنه ذهب الى برمنجهام ليحذر الناس من انحرافات خصمهم ابي الحسن ويقر ر عقيدة الوادعي التي اعتبرها انا معضلة عصرية كبيرة نعم لم يبتلى المسلمون في العصر الحالي بمنهج اضر من منهج الوادعي والجامي والمدخلي ساخرج عن الموضوع لاذكر حادثة لها علاقة بما اتحدث عنه يذكر الوادعي انه عند ان اجتمع بالزنداني عند ولي الامر علي عبد الله صالح قال الرئس للوادعي ماهي الخلافات التي بينكم يا زنداني طبعا الزنداني انسان مدرك لحقيقة السائل ومدرك ايضا للسياسة التي تتخذها الدولة ضد الجماعات الاسلامية كان من الطبيعي جدا ان يجيب ب( ليس بيننا ما نختلف عليه) يريد ان يقول انني مع الوادعي نعمل في ايطار واحد وهذا الانسان متطفل على عملنا الدعوي لكن الوادعي وبثوارة بدوية بريئة قال نعم بيننا خلافات كيف تنكرها يا عبد المجيد الزنداني تصوروا ماهي الخلافات التي ذكرها الوادعي قال الوادعي انتم يا زنداني تجيزون الصور طبعا الوادعي يعيش في عصر ما قبل الزراعة لانه لا يدرك ان الصور مع انها مسألة خلافية لا علاقة لها بالعقيدة لايدرك انها ضرورة عصرية على العموم قال الرئس بلهجة قوية للزنداني وبشيطنة عجيبة (ها يازنداني صحيح ما تقول في الصور) يذر كر الوادعي ان الزنداني قال احاديث الصور منسوخة الله اعلم الزنداني اجل من ان يقول ذلك فبالله عليكم يا اهل الانصاف هل يجوز لعقلية مثل هذه ان تصدر فتاوى للخارج " تابعت كل اشرطة الوادعي المتظمنة لفتاوى من دول غربية فوجدتها لا تخرج عن اثارة خلافات المسلمين والتحذير من الداعية فلان في امريكا والداعية فلان في انجلترا اسأل الله ان يعامل الوادعي ومنهجة بما يستحق
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-10-10
  13. أبو يمن اصلي

    أبو يمن اصلي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-09-20
    المشاركات:
    4,691
    الإعجاب :
    0
    شبيب الشيباني
    نعم هذا ما كنت أود قوله, فهنا العلامة الأبرز في المساجد هي الخلافات والمشاحنات وبالرغم من تصفيد الشياطين في رمضان إلا أن عينة من البشر لا تصفد وتظل تحفر في صدور الناس وتوسوس ضد فلان وضد علان. صلاة التراويح أمس شهدت مشادة كلامية بين رئيس المسجد المنتخب والإمام الذي يحفظ القران ويجيد تلاوته وترتيله. كثير من الاخوة عمم عليهم ألا يصلو خلف هذا الإمام وبالفعل خرج الكثير من المسجد.
    هناك افطار جماعي في المسجد مرتين في الاسبوع, لكنها تحولت بفظل القيادة السيئة والتسييس القذر إلى مواسم اظهار للشحناء في المسجد. تكتلات وخلافات وإشاعات واتهامات بالفساد بشكل يجعل المسجد بؤرة توتر ومحل لكسب الذنوب بدلاً من كونه دار عبادة ومركز للتقرب إلى الله.

    سبحانك اللهم وبحمدك لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك.
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-10-10
  15. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    انا منتظرك من مدة حتى تثرى الموضوع بما انك فى امريكا
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-10-10
  17. Alhiyafi

    Alhiyafi عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-12-22
    المشاركات:
    295
    الإعجاب :
    0
    انا اعيش في امريكا والوضع عندنا مختلف

    ساعود بعد قليل للتوضيح
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-10-10
  19. Alhiyafi

    Alhiyafi عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-12-22
    المشاركات:
    295
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الوضع عندنا يختلف نوعا ما.....
    وهذه خلاصة 10 سنوات عشتها في هذه المنطقة

    بداية: كان هناك مسجدين رسميين أكثر روادهما من اليمنيين وإن كان أحدهما أكبر وأقدم من الثاني وقد تحدثت في موضوع سابق عن أحدهما

    والان والحمدلله يوجد لدينا العديد من المساجد (مسجد ديربورن في مدينة ديربورن - مسجد معاذ في هامترامك - مسجد الهدى في ديترويت - مسجد الICD في ديترويت - مسجد البقاع .......الخ)

    واليمنيين متواجدين بكثرة في هذه المساجد بحسب الترتيب السابق

    وفي كل المساجد تجد كل انواع الطيف (إخوان - سلف - تبليغ - وقله لا تُذكر من التحرير) اضف إلى ذلك إصلاح - مؤتمر - إشتراكي - ناصري ...الخ كأنك في اليمن
    بل بعض المساجد رواده من مناطق بعينها مثلا مسجد معاذ معظم رواده من محافظة إب(بعدان - الشعر - العود ..) بينما اليمنين في مسجد ديربورن من كل المحافظان تقريبا

    ألا تجد في اليمن مساجد فيها كل هذا الخليط؟ بلى تجد
    ولكن المهم هو كيفية تعامل إدارات هذه المساجد مع المصلين!!!!

    مسجد ديربورن ومسجد معاذ ومسجد الهدى إداراتها من اليمنيين والبقية خليط من الشام ومصر واليمن

    واقول إن كل المساجد التي يديرها اليمنيين عافاها الله من المشاكل التي ذكرت واقول هناك وجهات نظر ولكن ليست مشاكل تظهر على السطح وتفرق المصلين.

    مسجد ديربورن على سبيل المثال وانا أسكن دقيقتين منه:
    رواد المسجد من اليمن - الشام - مصر - السودان لكن الغالبيه من اليمن اما في صلاة الجمعة والعيدين فترى من كل الدول الإسلامية تقريباً

    إدارة المسجد تتعامل مع الجميع بحكمة ووضعت منهج واضح
    1. الحزبية مرفوضة في المسجد وفي أنشطته ويبتعدوا عن كل ما قد يشير إلى حزب معين او يُفسر على أنه يعود إلى حزب معين
    2. المناطقية مرفوضة في المسجد وانشطته وما قد بشير إلى منطقه عن غيرها
    3. الدعوة إلى جماعة بعينها مرفوضة ولكن إلى كتاب الله وسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام بفهم سلف الأمة

    زار المسجد في السابق الشيوخ التالية اسماؤهم: من اليمن: عبدالرحمن العماد - عبدالله صعتر - د. عبدالوهاب الديلمي - عبدالله حمود - الشيخ د. عبده عبدالله الحميدي - القاضي على بن على البعداني - محمد المهدي - طارق سنان ابولحوم وغيرهم
    من السعودية - سعد البريك - السديس - إبراهيم الدويش - توفيق الصائغ - وغيرهم
    كم مصر - محمد حسان - محمد صفوت نور الدين - سيد عبدالحليم وغيرهم
    من سوريا من الأردن من فلسطين من باكستان أمير الجماعةالإسلامية ......

    وترى أن كل الأسماء السابقة تمثل بعضها جمعيات وأحزاب معروفه في بلادها ومسجد ديربورن مفتوح للجميع طالما لا يدعو لجماعة بعينها عن الأخرى ويدعو للكتاب والسنه


    انشطة المسجد للجميع يمني وغير يمني

    البرنامج في رمضان:

    1. صلاة الفجر ثم خاطرة
    2. صلاة الظهر ثم خاطره أو درس لآحد الضيوف
    3. صلاة العصر ثم خاطره
    4. صلاة المغرب وهناك عشاء لمن اراد أو كان عابر سبيل أو معتكف
    عند الإفطار تري المناطقية فأصحاب بعدان بقطروا مع بعض واصحاب جُبن مع بعض ... الخ
    5. صلاة العشاء ثم التروايح ويتخلل التروايح خاطرة ومسابقة بعد التراويح

    * انشطة المسجد للجميع
    * خدمات المسجد للجميع من زواج او طلاق أو حل المشاكل العائلية او دفن الموتى في المقبرة الإسلامية الخاصة بالمسجد


    بين المصليين تجد كل يدعو إلى جماعته او حزبه ولكن ليست علنية باستخدام الميكروفون وليست بشكل ترتفع فيه الأصوات

    جماعة التبليغ تعرفهم عندما يحضروا يوم الجمعة ولهم درس بعد المغرب لكن ليس لهم التاثير على رواد المسجد ولا يتدخلوا في سياسة المسجد وتواجدهم فيه من السبعينات والحق يقال كان لهم اثر كبير في تحويل البارات والمراقص الموجودة في المنطقة إلى محال ودكاكين بعيده عن هذه الامور
    ومدحي لهم لا يُفهم منه اني من جماعة التبليغ ولكن للإنصاف


    أخيرأ: كثيرا ما أسمع من مشاكل بين الأئمة وإدارات المساجد وهذه من وجهة نظري سببها الأتي:
    1. تدخل الإمام في سياسة الجمعية القائمة على المسجد وينسى الإمام أنه موظف جاءت به الجمعية لإمامة الناس ويستلم على ذلك مرتب ثم فجأه يريد ان يكون الأب الروحي وصاحب الكلمة الأساسيه في كل شيء.
    2. تدخل إدارات المساجد في وظيفة الإمام من حيث الفتوى وغيرها
    3. ان يكون الإمام منتمي لجماعة معينة ويحاول ان يستغل منصبة للدعاية لهذه الجماعة بينما تكون الإدارة من جماعة اخري
    ....

    والأسباب كثيرة وللحديث بقية

    اخيرا: عفوا على عدم الإطاله :)وأقول قولي this والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
     

مشاركة هذه الصفحة