رمضان فى اسيا الحقيقية (ماليزيا) عبق الماضى والتطلع الى المستقبل

الكاتب : يمن الحكمة   المشاهدات : 5,739   الردود : 46    ‏2005-10-09
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-10-09
  1. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    ننتقل اليوم السادس من رمضان الى الشرق قادمين من الغرب بعد ان كنا بالامس فى رحلة الى بلاد الالمان وتلمسنا احوال المسلمون والاسلام فى تلك البلاد
    اليوم نحن فى بلاد دخلها الاسلام برضى اهلها عبر اقتدائهم بالتجار العرب والمسلمون والذين
    كان للتجار اليمنيون الحضارم الاثر الكبير فى نشر دين الله فى ارخبيل الملايو
    بلاد فتحت بدون السيف بل رغبة فى عبادة الله الواحد القهار تاركين وراء ظهورهم عبادة الاصنام والاشجار والاوثان
    تفضلوا معنا لتغطية احداث هذا اليوم فى ماليزيا
    هذا البلد المزدهر اقتصاديا وعلميا
    بسم الله الرحمن الرحيم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-10-09
  3. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0
    ماليزيا التاج الذهبي للحكمة اليمانية
    " أسيا الحقيقية "





    [align=left]بقلم : ناصرالعريقي
    باحث نفسي
    موفد جامعة تعز فى ماليزيا
    [/color
    ]
    هذا ما استطعت ان اكتبه لكم عن ماليزيا منذو ثلاثة ايام




    [align=justify]

    اولا : المقدمة
    ثانيا : البيانات الجغرافية والاجناس الثقافية عن ماليزيا
    ثالثا : بشائر رمضان
    رابعا : المساجد فى ماليزيا
    خامسا : السابع عشر من رمضان نزول القران فى المعتقدات الماليزية
    سادسا : عيد الفطر , العيد الاقوى اثرا وابتهاجا
    سابعا : ا وقات الدوام الماليزية
    ثامنا : حياة اليمنيون فى رمضان فى ماليزيا
    تاسعا : المعوقات
    ا- غلاء المعيشة الباهض
    ب: هل ناكل لنعيش ام نعيش لناكل ؟
    عاشرا : الخاتمة
    الحادي عشر : كلمة شكرو كلمة اهداء [/color
    ]
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-10-09
  5. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0
    قبل الدخول فى العرض والمناقشة ندع بعض الصور تقدم نفسها عن نفسها !!!

    ماليزيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا
    كوالا لامبور


    [​IMG]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-10-09
  7. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0
    [size=5]الابراج مع اطول منارة فى جنوب شرق أ سيا فى صورة واحدة وهما متوازيان فى الطول . وتوجد اسواق فى اعلى المنارة [/size]



    [​IMG]
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-10-09
  9. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0
    صورة من الداخل للابراج فى ماليزيا


    [​IMG]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-10-09
  11. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0
    [[color=#FF0000]size=5]صورة نهارية للمنارة و لبرجي ماليزيا وبجوارهما مسجد من رخام نفيس , خارجيا وداخليا . [/color] [/size]


    [​IMG]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-10-09
  13. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0
    ماليزيا التاج الذهبي للحكمة اليمانية
    " أسيا الحقيقية "


    بقلم : ناصرالعريقي
    باحث نفسي
    موفد جامعة تعز فى ماليزيا



    اولا : المقدمة
    ث ثمة اشياء هامة يجب ان تطرق على مسامع القارئ الكريم ، للتاكيد على اصالة وقوة وايمان وحكمتكم ايها اليمنيين ؛ اذ لعب الشعب اليمني دورا رائدا فى نشر الاسلام على ارجاء بقاع المعمورة و زعزعة اعتى واقوى كتلتين عالميتين فى تاريخ العالم المعاصر!!

    تفاصيل حديثنا عن زعزعة اعتى معسكرين لا ينتاسب مع الجوى الرمضاني الممتلئ بالهدؤ و السكينة و العاطفة الجياشة التى تزداد حدة وعنفوان فى رمضان . ذلك الشعور الذى يجعل الفرد فى حيرة وتساؤلات واستبطان نفسه عن ايجاد المبررات الكافية لشرح رهافة ورقة العاطفة وذوبان الاحساس " علم الله انكم كنتم تختانون انفسكم , فتاب عليكم .... " . فرمضان و الصيام فيه يجعل النفس تعشق القيم الجمالية المعنوية و الحسية . القيم الجمالية المعنوية كـ: التللذذ بتلاوة القران الكريم والاستماع اليه، تذكر ودراسة احاديث الرسول وتطبيقها والعمل بها، استرجاع عقليا سيرة الصحابة والاتعاظ بها، تذكر احوال الفقراء و المساكين ومساعدتهم ... وانماط عديدة اخرى من قيم الجمال المعنوية التى تبدو وتبرز فى رمضان. من كان محبا لهذه القيم الجمالية فى ايام الفطر، جعله رمضان عاشقا ومتيما بها ؛ ومن كان عاشقا ومتيما بها فى ايام الفطر، جعله رمضان مهوسا ولهان (مرتبة عالية من العشق ) بها. نعم ؛ اننا نشاهد امثال هذه القيم الجمالية المعنوية تتزايد فى أسيا الحقيقية بين الجنس الملاوي ؛ بيد انها انها لا تصل الى درجات عالية كما هو الحال فى بلادكم الغالية " اليمن " . وبدافع من قيم الجمال المعنوية هذه ، فان قيم الجمال الحسية تتزايد فى حب المناظرالروحانية الجميلة وامثلتها رؤية و تزايد الاشواق الى الاماكن المقدسة وكذا الشعور بالالم الداخلي على ثالث الحرمين الشريفين واولى القبلتين. يزداد التلهف و الرغبة الداخلية لزيارة الاماكن المقدسة بدافع ايماني و بدافع الشعور بالاغتراب، ذلك ان الاماكن المقدس للمغترب تحل محل الشوق للوطن الام " اليمن ".


    اضافة الى هذا ، ان قيم الجمال الحسية هنا تتزايد بدافع داخلي ، فتزداد العاطفة حدة وتكون كما قال الشاعر:

    ما عشقناك لصفات ولكن # نحن قوم اذا نظرنا عشقنا
    ان وجدناك صادقا فى هوانا # لعطيناك كلما تتمنى
    تدعي مذهب الهوى ثم تشكوى # اين دعواك فى الهوى يا معنّى!؟

    تزداد هذه القيمة بسبب الانفتاح الجزئي هنا ، لكن الصائم فى هذا الموقف يقمع مثل هذه المشاعرخشية الله عز وجل . " فمن خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى فان الجنة هى ....)

    ذلك ان النفس عند الصيام تكون جميلة وذو رونق وطابع خاص وتعشق كل ماهو جميل ، فتخرج جمالها الداخلي الى الطبيعة او الى العالم الخارجي . فتحب وتعشق كل ما يقع تحت نظرها اوتركيزها ، الا انها تكون طريحة العشق و الغرام لتلاوة القران الكريم واحاديث الرسول وسيرة الصحابة . ذلك انهم ذو طابع اجمل من جمالها ورونقها، فتهوى و تسقط عليهم وتبقى اسيرة سحرهم .

    من ماليزيا ، الوطن الثاني لابناء الشعب اليمني— مضافا اليها شقيقتها اندونيسيا ، نقدم اليكم بعض ما يحدث من اجندة رمضانية يومية، لتكوين صورة مناسبة فى اذهانكم عنها، متدرجين من العام الى الخاص ومن الخارج الى الداخل .




    ثانيا: البيانات الجغرافية والاجناس الثقافية عن ماليزيا

    ماليزيا، اذا كانت مساحتها لا تتعدى 350 الف كيلومترا مربع ، قابعة فى جنوب شرق اسيا ، اندونيسيا من غربها، مملكة بروناى من شرقها ، سنغافورة من جنوبها، تايلاند من شمالها ؛ فان عدد سكانها يربو عن 22 مليون نسمة، وذلك طبقا للاحصائيات المسحية الميدانية السكانية الاخيرة. هكذا يمكن ايجاز الحديث عن الخصائص الجغرافية عنها !







    [​IMG]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-10-09
  15. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0
    تابع : البيانات عن الاجناس الثقافية

    ماليزيا، دولة الاجناس المتعددة الى تحمل فى طياتها معان للتعددات الثقافية و الحزبية و الديانات المختلفة . اذ يشكل الشعب الماليزي ما يتراوح عن 56% ، بينما يمثل الصينيون نسبة 30% ؛ الهنود 10% ، بينما الاعراق الاخرى تشكل 4%. فمن عاش فى ماليزيا كأنه عايشى ثقافة ماليزية للجنس الملاوي ، كأنه عايشى وعرف الثقافة الصينية ، كأنه عايشى الثقافة الهندية . ينضاف الى هذا ، انه تعرف على ثقافة خاصة بابناء دول عربية واسلامية ومختلفة (سعودية، عمان ، مصر، سودان ، مغرب، جزائر، العراق ، الاردن ، فلسطين ، ليبيا ، موريتانيا ، نيجيريا ، كامرون ، باكستان ، ايران ، بوركيانفاسو، يابان ، امريكيين مسلمين ... ) .

    نسبة المسلمين هم الاغلبية ، اذ ان الجنس الملاوي هم مسلمين ، مضافا اليهم الهنود الذين معظمهم مسلمين . وعلى الرغم من ان الدين الرسمي لماليزيا هو الاسلام ، كما تعرفون من خلفيتكم الثقافية ومن ما يحمله اسم " مملكة ماليزيا الاسلامية" من دلالة ؛ الا ا ن الحكومة الماليزية تسمح بتعدد الديانات. فهناك البوذية والهندوسية ؛ ولذا هناك الكنائس ، هناك المعابد ، وهناك الاصنام !!!



    ان من يقترب من ابناء العرق الصيني هنا ، يعود بذاكرته الى العصور الجاهلية ، الى عصور ماقبل الاسلام ا نذاك . انهم يعبدون الاصنام من دون الله ويقدمون اليها الطعام (فواكه) قربانا، خاصة الوافد لاول مرة يجد فى نفسه الرغبة الشديدة للاقتداء بأبونا ابراهيم عليه السلام، محطما اصنامهم اربا اربا . يتسأل الفرد نفسه ، نحن فى عصر التكنولوجيا و لاتزا ل اثار الجاهلية تتراى للانسان!!!

    ماليزيا ، نعـــــــم انها أسيا الحقيقية. اذ انها ملتقى اجناس ثقافية عديدة ، عقائد دينية متعددة ، اجناس تتغذى ويغذي بعضها الاخر. فعلا ، انها أ سيا الحقيقية ثقافيا . وهى كذلك ، اذ تضحك لها القلوب وتنشرح لها الصدورمنذو رؤيتها من مسافات بعيد من نافذة الطائرة. اذ يراها الوافد اليها انها واحة جميلة خضراء ، تتراى له فجأة ، تأسر الناظر، تسحر العاشق ، تداوي المكتئب ، تبهج الحزين ، تفتن الزائر ، تراقص القلوب ، تهيج الاشجان ، تهذب العاطفة وتجعل الفرد رومانسيا!!!
    وكيف لا !؟ كيف لا تجعله رومانسيا والبيئة تؤثر على طبيعة وتكوين وتفكيروسيكولوجية الانسان . ان شئت ، جاز لك القول انه لا توجد حديقة فى ماليزيا ، لانها كلها حديقة خضراء ، بيد انها حديقة ضخمة عملاقة ، تسطرها الشوارع الطويلة و تزينها المباني العملاقة الساحرة . اذا لم تكن اراضيها مفروشة بالعشب الاخضر؛ فهي مبثوثة بالتحضر العمراني الازهر.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-10-09
  17. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0
    ثالثا : بشائر عن رمضان !!!

    ثمة تغيرات جوية فى رمضان فى ماليزيا حبذا لو تذكر هنا فى متن هذا السياق . ماليزيا دولة ممطرة بشكل مستمر الا انه متقطع (ليس يوميا ) وبنفس الوقت حارة جدا . . فنحن نعيش مناخ واحد طول السنة الا فى رمضان . ففى شعبان علامات الجوى الرمضانية تبدا بالظهور اذ ان الجوى يقترب من جوى الغمام و الامطار تستمربالهطول من العصر حتى يقترب موعد اذان المغرب. علماء الجغرافيا والرصد الجوي يقررون ان ماليزيا لها مناخ واحد ويقسمونه فى دول مختلفة كما انتم تعرفون على اساس الاشهر الميلادية، يتنبئون بسقوط الامطار، يتوقعون متى يبدأ الشتاء ، متى يبدا الصيف . وعلى الرغم من ان هولاء العلماء يتوقعون مناخ واحد لماليزيا (جو حارطول السنة ) الا ان العناية الربانية والرحمة الالهية لها حساباتها الخاصة ، اذ تبدأ فى الظهور فى اواخر شعبان . فالامطاريوميا منهمره لتلطف الجوى ، واذا لم وهو نادر، فالغمام تظلل ، والطقس لا يكون حارا مثلما يوكده علماء الارصاد الجوى ومثلما يحدث ايام الفطر طيلة السنة . فلا ظمى مثل ظمى ايام الفطر و لاجوع مثل جوع ايام الفطر لاسيما ان اوقات العمل ثابتة لا تتغير، تبدأ من الساعة التاسعة صباحا مستمرة حتى الساعة الخامسة بعد العصر.

    يستمر هذا الجوى اللطيف من اواخر شعبان حتى نهاية رمضان . فعلا انها عناية ربانية برمضان و لا تفسير الا بتفسير عناية ربانية. تصور ان الشخص اذا صام فى ايام الفطر (13 و14 و15) من كل شهر؛ سيجد امامه صعوبة بالغة الاثرعلى النفس والمزاج ؛ اذا ان القاطن ماليزيا لا بد و ان يشرب المياة الباردة بشكل مستمر ولا يستطع الواحد الاستمرار فى المكاتب الا بوجود مكيفات .

    بالاضافة الى البشائر الجوية بقدوم رمضان ، تبدأ الاذاعة المسموعة و المقرؤة والمرئية باجراء مقابلات مع كبار العلماء المسلمين الماليزيين و الوزراء ، يقدمون فيها نصائح وارشادات دينية رمضانية . انهم يستقلبون رمضان بكل بهجة وسرور ، بكل فرحة وامتنان ، بكل لهفة لاسداء الوعظ والنصائح ، هذا على المستوي الروحي . اما بالنسبة لضروريات الحياة الاساسية ؛ ففي رمضان الاسرالماليزية عادة ما تقتات منها بنسب اضافية وانماط عذائية عديدة ومختلفة ، وتشترى ملابس خاصة للنساء لتأدية صلاة التراويح.


    تتنوع البرامج الاذاعية وتتأثر بالاجواء الرمضانية المعاشة . لاشك ان هناك تفاعل ديناميكي مزدوج بين ما يحدث ومايشتهيه الصائم من قيم جمالية سحرية معنوية من جهة ، وبين مضامين تلك البرامج واهدافها من جهة اخرى . ان رمضان كالضيف او كالزائر العظيم الذي يكن له كل مسلم كل الاحترام والتقدير ، كل البهجة و الشوق و الامتنان. ان هذا الزائر ليس كمثله شئ ، ليس فقط فى ماليزيا ، ليس فى كل ارجاء المعمورة ، ليس الا فى قلوب من تساوره عظمة هذا الشهر الكريم . نعم انه كذلك فعلا !!!

    وقرب الاذان ، عادة ما تقوم الاذاعة المسموعة بتقديم برامج لتلقين الاطفال القران الكريم وشرحه باللغة الماليزية لكى يتعلم السامع والجاهل والعالم . عادة ما تقوم التلفزة بتقديم برامج دينية ايضا . فى الليل تبدا تدشين انشطة وفعاليات رمضانية متخصصة باجراء مسابقات القران الكريم ، الا انها لا ترقى الى ما يحدث فى الدول العربية ، حيث انهم يجدون صعوبة شديدة فى اللغة العربية على مستوى الشارع الماليزي. فقط ،انهم يفهمون ويطبقون غالبية ما يحمله " القران " من معان مثالية وافكار سرمدية بلغتهم الخاصة " لغة البهاسا " .



    واذا كان هناك صعوبة فى تلاوة القران الكريم وفهمه بالعربية بينهم ، فهناك برامج مخصصة تساعدهم ، تعرضها التلفزة الماليزية ، حيث يتضمن البرنامج على قيام قارئ بتلقين عدد من الفتية و الفتيات القران الكريم وهم يرددون ويكررون بعده . ان مثل هذه البرامج التى تقدم فى شهر رمضان ،انما هى لترقيق فهمهم باللغة العربية كما يحدث فى البرامج المسموعة .

    واذا كانت الجامعات الماليزية قد اعلنت وحددت ان لغة التعلم فيها هما اللغة الملاوية والانجليزية ، فانه فى الحقبة الزمنية الحاضرة اصدرت الحكومة الماليزية مرسوما اداريا او قرارا بتدريس اللغة العربية منذو الطفولة حتى الجامعة ، لتصبح اللغة العربية لغة رسمية ايضا فى ماليزيا فى الازمان الا تية.

    هذا الكلام لا يعنى ان ماليزيا لم يتوفر فيها مدارس عربية ، حيث ان هناك مدارس واقسام جامعية اكاديمية متخصصة باللغة العربية ، ولكن قليلة ! . الكثير يستطيع قراءة القران الكريم من المصحف لكن لا يستطيع استرجاع الايات كما يحدث او مقارنة بناطق الضاد ، كذلك لا يستطيع التواصل او التحدث باللغة العربية رغم انه يستطيع تلاوته . وهم يحفظون القران الكريم كل (بالتكسير) بحسب قدرته واهتمامه ، ولكن شرح القران الكريم وفروعه والاحاديث النبوية تعرض اليهم باللغة الماليزية . اما سيرة الصحابة فهى باللغة الماليزية تتضمنها ايات القران الكريم واحاديث الرسول ،الاولى كما هو موثق بالرسم العثماني للقران الكريم و الاخر ما رواه مسلم والبخارى .... الخ.
    [/color
    ]
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-10-09
  19. ناصر العريقي

    ناصر العريقي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-09-28
    المشاركات:
    1,239
    الإعجاب :
    0

    [size=6]رابعا : المساجد فى ماليزيا [/size]


    تنتشر المساجد بكثرة فى ماليزيا ، لا يوجد حي صغير الا وفيه مسجد . لمجموعة من الاحياء يوجد مسجد كبير يتسع لـ الف من المصليين خصوصا وان البنية الجسدية للفرد الماليزي صغيرة جدا. لا يوجد مبنى حكومي او اهلي الا وفيه مسجد صغير، لاتوجد كلية الا وفيها مسجد . وللجامعة كلها يوجد جامع كبير يستوعب عدد هائل من طلبة العلم وكذا ابناء الحي الذي توجد فية الجامعة.

    تكاد ان تنقسم المساجد فى ماليزيا الى قسمين : مساجد كبيرة ومساجد صغيرة والتى تشبه المساجد القديمة لابناء الارياف اليمنية . المساجد الكبيرة لها رونقها الساحر وطابعها الاسلامي الخاص . اذ ان السمة المميزية العامة لهذة المساجد الكبيرة فى ماليزيا انها تا خذ نمط المسجد الاقصى او تتشكل على هيئة الحرم النبوي الشريف .


    [color=0000FF]اتخاذ المساجد هيئة المسجد الاقصى يحمل دلالة معنوية ورغبة شديدة على انتزاعه من بني صهيون وانه عربيا و ليس عبريا. هذة الهيئة دائما ما تذكر الزائراو القاطن فى ماليزيا ،الغيور على دينه طبعا ، بقدسنا الحبيب ، بقدسنا العزيز، بقدسنا العظيم .

    ثمة حادثة لا زالت فى ذاكرتي ، هطلت الامطار بشدة فى الاعوام الماضية . مصارف الامطار والتى تزيد عن ستة امتار فى العمق وخمسة امتار فى العرض تمتلى و تفيض . هناك مسجد فى العاصمة الماليزية عتيق و ذو تصميم قديم فى البناء واقع بين مصرفين . فتخيل مسجد قديم يحيطة مصرفين للسيول من جانبين ذو ستة امتار فى العمق و خمسة امتار فى العرض يفيضان من الجانبين وقوة الضغط على الارض الذي يقع فيه المسجد. لم يتأثر هذا المسجد بشئ ، رغم ان هناك مبان ذو تصاميم عميقة تأثرت من جراء هذه السيول ، الا هذا المسجد ذو البناء الكلاسيكي القديم و دون خرسانات عميقة فى الارض . الم يكن هذا المسجد تحت عناية ربانية!!! ولكن " شو" اسم هذا المسجد !!! انه مسجد جامك . [/color]




    مسجد جامك ، ذو شهرة ومكانة بين الماليزيين وهو من اقدم مساجد ماليزيا ويقع فى العاصمة القديمة " كوالا لمبور " .
    الصورة .



    [​IMG]






    اذا ما جاء رمضان ، وجدت العادات الاسلامية موجوده فى المسا جد لافطار الصائم . هناك دعم مادى يقدم للمساجد الكبيرة من جهات حكومية و كل مسجد يتبعه مطبخ كبير متعدد الغرف ويديره عدد من الطباخين . مطابخ صغيرة للمساجد الصغيرة ويقدم الدعم المادي من الاهالي .
    عند الافطار يقدم التمر، القهوة ، وسمبوسه ماليزية. بعد ذلك يتم صلاة المغرب . فى صلاة المغرب يتم قراءة الفاتحة و بعدها سور صغيرة.

    ثم يتجه المصليين لاكمال الافطار؛ اذ يقدم وجبة من ارز ودجاج او لحمة ووجبات ماليزية اخرى . ينصرف المصليين الى بيوتهم ثم يعودوا الى صلاة العشاء و التراويح ويكون هناك بعض فواكه ماليزية وتمر وقهوة ايضا توكل عند الخروج او بين صلاة التراويح.
    تحضر النساء و الرجال ، يحضر البوي فريد و الجر فريند ( الصديقين ) معا لتأدية صلاة العشاء و التراويح . تخصص مساحة من كل مسجد للنساء وتغطى بحواجز بيضاء . ففى المساجد الكبيرة توضع النساء فى الربع اليميني من كل مسجد اذا قطع على هيئة ارباع . اما فى المساجد الصغيرة فعادة ما تكون هناك غرفة صغيرة تابعة له خاص بالنساء.

    وتكتظ هنا المساجد , باعداد هائلة من الحضور. اذ ان رب الاسرة عادة ما ياتى هو وحليلته و ابنائه.

    بعد صلاة العشاء تبدا مراسيم صلاة التراويح من الصلوات على سيد الخلق و الدعاء . هذة الصلوات والادعية لا يفهمها ابناء الدول العربية و الاسلامية عدا اليمنيين ، لايفهمها ابناء الدول العربية والاسلامية [ التكرار هنا فائدته الانتباه ] عدا اليمنيين .

    مثلا فى بداية التراويح ، يبدأ الامام قائلا " البدر محمد صلوا عليه .... ركعتين من صلاة التراويح اثابكم الله . بعد اربع ركعات . يبدا الامام فى الدعاء و التسبيح ثم يقول الخليفة الاول ابو بكر الصديق ترضو عنه ... المصليين يردوا: رضي الله عنه وعن صحابة رسول الله اجمعين . الامام يقول ركعتين من صلاة التراويح اثابكم الله . بعد 4 ركعات ، يبدا الامام قائلا : الخليفة الثاني عمر ابن الخطاب ترضوا عنه ... الى اخره . معظم الناس يخرجون بعد تأدية ثمان ركعات . قليل من المصليين يستمرون مع الامام بعد اكمال ثمان ركعات . والامام عادة ما يقرأ القران الكريم باكمله طول شهر رمضان ويختمه قبل مجئ الليلة اليتيمة. أئمة المسا جد الرسمية عادة ما يكونوا خريجيين الازهر الشريف او الاماكن المقدسة ، يحفظون القران الكريم ظهرا عن قلب ، ويحضى بين الماليزيين بمكانة لا تقدر و لا توصف.



    من خلال هذا الوصف لطقوس صلاة التراويح يجد الانسان اليمني نفسه وكانه فى مساجد اليمن . فى رمضانات سابقة طرحت سؤالا على ابناء دول عربية : هل يفهموا ما يقولوه الماليزيين اثناء التراويح ؟ . اجابوا : بالنفي . واضاف هولاء الاشقاء انه لديهم ترتيبات وادعية اخرى. مثلا: فى مصر يقرأون سورة الاخلاص 3 مرات بين كل ركعتين تراويح .

    بطقوس الماليزيين الدينية هذه لا سيما فى رمضان ، يدل على ان اليمنييون هم من نشروا الاسلام الى ماليزيا . فهي نسخة لما هو متواتر فى المساجد اليمنية . هنا نستطيع ان نوكد ان ماليزيا هى التاج الذهبي للايمان والحكمة اليمانية. اليس كذلك ؟ ثمة دلائل اخرى متشابهة مع الطقوس و المراسيم الدينية فى اليمن ، لا تتوفر الا فى اليمن ، ولا تتوفر فى دول عربية واسلامية اخرى . على سبيل المثال لا الحصر، في المساجد الصغيرة يبدأ الامام فى صلاة التراويح فى قراءة القران من اول سورة التكاثر . الم يحدث هذا فى مساجد اليمن القديمة !!! . اليس هذه الطريقة هى نسخة متطابقة مع ما يحدث من طقوس رمضانية فى مسا جد الارياف اليمنية ؟؟؟ نعم ماليزيا فى صورتها هذه ، انما هى نتاج تاريخ عميق وكفاح طويل لابناء وطننكم الحبيب " اليمن " ، لكن القدماء .

    الجنس الملاوي الماليزي ليس بذلك الجنس العدواني او الخشن او العنيف ، انه جنس مسالم ورقيق الطبع لاسيما الاناث . بتوافق بين ماقاله الرسول عن اليمنيين "اتا كم اهل اليمن وهم ارق قلوبا والين افئدة .... . يمكن القول انه نتيجة للتوافق بين السمات و الخصائص بين الجنس اليمني كما وصفهم الحديث و الجنس الماليزي كما هو موصوف ومعروف عليه ، استطاع التجار اليمنيين ان يؤثروا على الجنس الماليزي ، وكان هناك استعداد من الجنس الماليزي على تقبل ما يقولوه عن الاسلام . ذلك ان الانسان بطبيعته يتأثر و يستجيب فكريا لمن يشابهه فى الخصائص الداخلية و البنية النفسية . فالرجل فى حزب ما يستجيب اكثر لمن فيه ، ولذا الماليزيين كانوا ذو تقبل شديد من ابناء اليمن بحكم التقارب والتشابه فى الخصائص النفسية الداخلية بينهما ، فكان الماليزيين نسخة سيكولوجية ، ثقافية ، دينية لابناء اليمن ، حتى ملابس النساء الماليزيات المحافضات لا يشبه ملابس المصريات او الاردنيات ، او العراقيات ...الخ . انه يشبه فقط ، ما ترتديه المراة اليمنية باسثناء الماليزيات المنفتحات اللواتي تأثرنا بتعدد الثقافات فى ماليزيا والدول المنفتحة .

    اذا ما دخل المصلي المساجد الكبيرة وجدها نظيفة لامعة ، وجد الزخرفة الاسلامية التركية ساحرة الناظر اليها، ووجد ايضا اسماء الله الحسنى على جدران المسجد ، وجدها مكيفة ، قوية الاضاءة ، مبطنة بالرخام الغالي النفيس . عندما يدخل اليها المصلي يتخيل انه داخل قصر من قصر عظيم . ينسى الانسان اسمه ، ينسى الانسان عمره ، اذ تهدأ الاعصاب ، وترتاح النفس، وتبدأ الشعور بالسعادة بالسيران فى الجسم ، يجول الانسان بخاطره ، النوايا والعزم لزيارة الاماكن المقدسة ويتخيلها كيف هى تكون فى رمضان مترعة ومشبعة بالروحانية الربانية العظيمة ، وكيف سيكون هو اذا كان هناك. نعم انها ومضات رمضانية و سويعات روحانية تعطي للانسان غسيل نفسي داخلي للعقل و النفس والمزاج .... فحديث النفس فى هذه المساجد بشكل متكرر ومتواتر فى ليالى شهر رمضان وفى كل عام ، يتوج بارادة قوية نحو زيارة بيت الله الحرام ومسجد نبيه العظيم . فمن حج او اعتمر كان هذا الحديث الخفي مع نفسه والسعادة التى لا توصف فى ذاته ، قد اخجلته ومنعت احجامه عن التوقف ، عن التردد ، عن التريث عن الزيارة لللاماكن المقدسة.
     

مشاركة هذه الصفحة