نفحات ايمانية فى ربوع الحرمين ويوم عظيم من ايام الله الرمضانية المباركة

الكاتب : يمن الحكمة   المشاهدات : 1,231   الردود : 24    ‏2005-10-07
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-10-07
  1. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    اليوم الرابع
    المكان بلد الوحى ومهبط الرسالة
    الزمان
    الرابع من رمضان 1426
    رمضان فى بلاد الحرمين الشريفين ( المملكة العربية السعودية)
    فكونوا معنا
    بسم الله الرحمن الرحيم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-10-07
  3. صالح السبيعي

    صالح السبيعي عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-01
    المشاركات:
    583
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم

    كل عااااااااااااام وانتم بخيرررررررررررررر

    رمضان في مكة المكرمة والمدينة المنورة ليس كأي رمضان في مدينة اخرى .. وهذا مصدر فخر لأهل هذين المدينتين المقدستين كون ان الاجر ((بالكوم)) ولله الحمد .. وكل من يسكن المدينتين ولا يغتنم شهر رمضان بالذكر والصلاة في الحرمين فهو بلا ادنى شك خاسر .. وقد يكون غانم بالقليل وامامه الكثير من الخيرات.
    وعادة اهل المدينة المنورة في شهر رمضان تنقسم الى قسمين واضحيين وهما:-

    اهل الخير :- وهم من يتكفلون بأطعام الصائمين في الحرم النبوي وكذلك المساجد الاخرى .. وسأتحدث عن الحرم النبوي .. فهم يأتون لتأدية صلاة العصر ثم الاستماع لمحاضرات قيمة من الشيوخ الافاضل مثل الجزائري .. ومنهم من ينشغل بتجهيز الافطار ((لضيق الوقت في مثل هذه الايام)) .. فتجدهم على ابواب الحرم وداخل الحرم النبوي يبدأون بدعوة الصائمين للأفطار .. وعادة خارج الحرم النبوي او ساحات التوسعة للحرم النبوي تجد اصناف كثيرة من الطعام .. مثل التمر والماء واللبن والعصير وهذا الغالب .. في حين داخل الحرم القديم الاغلب تمر وماء فقط .. طبعا عند استماع اذان المغرب ترى منظر رائع جدا للمسلمين وهو يفطرون بأسم الله داخله حرمه وفي نفس الوقت وترى اهل الخير يقدمون كل شيء للصائمين ويحرصون اشد الحرص على ذلك .. وهذات ما يجسد المعاني الاسلامية الجميلة في تلك اللحظات .. وقبل اقامة الصلاة بدقيقة او حتى عنود اقامتها .. تجد ايدي العطاء تجمع السفر المفروشة حتى يؤدي المسلمون صلاة المغرب وخلال دقيقتين تجد الحرم وكأنه لم يكن هناك اناس تأكل قبل دقائق معدودة.
    بعد ان يؤدي المسلمون الصلاة .. يبدأ المسلمون بالاسترخاء وتجد اهل الخير منهم من يذهب لمنزله ((وسيعود لاحقا)) ومنهم يجود بالتمر والقهوة والشاهي في النادر للمسلمين .. وهناك من اهل الخير من يقدمون وجبات افطار خارج المسجد النبوي بعد الصلاة.
    بعد ذلك يذهب اهل والمسلمين الى الميضات ((مكان الوضوء)) استعدادا لصلاة العشاء.

    اهل المدينة:- وهم من يفطرون في منازلهم ويؤتون بعد صلاة المغرب او قبيل العشاء الى المسجد النبوي ويؤدون صلاة العشاء والتراويح (( وكل شخص حسب ظروفه)) .. وهؤلاء كثر جدا كونهم من عامة الناس .. لتستمر الصلاة من الساعة 7.30 الى قرابة 10.00 ليلا .. ليتفرق بعد ذلك المسلمون كل الى ما يخصه.

    ايام جميلة جدا لا تقدر بثمن .. ولا يعطلها الا العمل!!! .. الذي يفقد ليالي رمضان رونقه الجميل مع الاهل والاصحاب .. لنذهب الساعة 12.00 او 1.00 الى مضاجعنا (( ننخمد ونرقد للعمل :()) .. ونستيقط الساعة 4.30 صباحا للسحور واداء الفجر وبعد ذلك نكمل النوم (( ان جاء النوم)).
    كل عام والجميع بالخير .. ويجب ان يحرص اي فرد على قضاء ايام رمضانية في مكة المكرمة او المدينة المنورة .. والاهم ذكر الله وقراءة القران وتدبره (( وهو الاهم))

    بارك الله فيكم جميعآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآ والف شكر لك عزيزي يمن الحكمة على موضوع الرائع
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-10-07
  5. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    شكرا اخى صالح اية المبدع دوما وكل عام وانت بخير
    شكرا لحضورك وعطاءك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-10-07
  7. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    رمضان في السعودية مليء بالروحانية

    لايوجد اختلاف كبير في الأجواء الرمضانية في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية فالجانب الديني والروحانية يحيطان بكل شيء منذ رؤية هلال شهر رمضان المبارك إلى لحظات تحري هلال العيد..ويرتبط الشهر الكريم بعادات اجتماعية وممارسات مختلفة تمنحه المزيد من التميّز.

    تقول السيدة(م.ع) ربة منزل 45 سنة:" لا اعرف منذ متى بدا ارتباط شهر رمضان بامور يجب الإعداد لها مسبقاً مثل شراء الاطعمة الخاصة والمشاريب الرمضانية"قمر الدين- التمر هندي" ولكن هكذا وجدنا انفسنا وبالرغم من المجهود المضاعف الذي نبذله في شهر رمضان الا انه يبقى جميل وله نكهة خاصة"

    وعن الموائد الرمضانية في الحجاز تقول(الإفطار في رمضان يكون على التمر والعصيرات او القهوة،ثم بعد صلاة المغرب تمتد مائدة الإفطار والتي لا يمكن ان تخلو من (الشوربة والسمبوسة والفول....وغيرها من الاطباق مثل الطعمية والبيض والمطبق).....اما الحلويات فسيدة المائدة الرمضانية هي (القطائف تليها الكنافة ،المطبق الحلو ،المعصوب)...

    أما بعد الإفطار فعادةً يتجه الجميع رجالاً ونساءً لصلاة العشاء والتراويح في المسجد تعليقاً على ذلك تقول احدى السيدات المواظبات على صلاة التراويح في المسجد:"احمد الله الذي يسّر لنا ذلك ففي ما مضى لم نكن نعي تماما اهمية صلاة التراويح وأذكر ان الرجال وحدهم كانوا يخرجون لها والقليل من النساء كانوا يؤدونها في منازلهم...أما اليوم فهناك مسجد بجانب كل بيت.....وهناك قسم نسائي بداخل كل مسجد...انها فرصة رائعة لاداء الصلاة بشكل جماعي وشيء يثلج الصدر فالنساء كباراً وصغاراً يتهافتون على المساجد لاداء الصلاة وبالرغم من كبر سني إلا انني لا اشعر باي مشقة او تعب فيها...ولو حدث ذلك فالمساجد أصبحت توفر كراسي للصلاة جلوساً لمن لا تستطيع الوقوف"

    اما في منطقة عسير فلا يوجد أي تغيير في نهار رمضان عن غيره من الشهور ففي ما مضى كان كل شخص يمارس عمله وحياته العادية من زراعة ورعي اغنام في نفس الاوقات التي كانوا يمارسونها فيها.....أما الآن فقد تتغير أوقات العمل والدوام الصباحي قليلا لتناسب الشهر الكريم.....وعن موائد الإفطار فتتميز (باللقيمات،والشوربة،والعريكة أو الفتة كما تسمى في المنطقة)... وكان أهالي كل قرية يجتمعون كل ليلة في أحد البيوت ويتسامرون بعض الوقت ثم ينصرفون للنوم إلى ان يحين موعد السحور والذي يتميز بوجود (الخبز البلدي،السمن،اللبن) وبعد صلاة الفجر يبدأ يوم جديد من أيام شهر رمضان المبارك.

    وتنتشر بشكل عام في جميع أنحاء المملكة المناسبات الخيرية (البازارات) لجمع التبرعات والمساهمة في افطار المحتاجين وتقديم المساعدات لهم.

     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-10-07
  9. وائل

    وائل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-13
    المشاركات:
    3,307
    الإعجاب :
    0
    كما جرت العادة دائما .... يلتقي الاحبة على هذة الارض الطيبة ...

    ارض الحرمين .... والتي تلبس اوج حللها في هذة الايام

    [​IMG]


    [​IMG]


    كان لمدينة جدة النصيب الاكبر من نقحات هذا الشهر المبارك .... حيث وانها تعتبر البوابة الاولى صوب بيت الله الحرام .... وتعتبر المخرج له كذلك ....


    [​IMG]


    [​IMG]

    .... يلتقي ابناء اليمن على هذة الارض الطيبة ...وكما جرت الغادة ... تنظم الجالية اليمنية في جدة هذا الملتقي السنوي ... في اليوم الثالث من شهر رمضان ( الافطار الجماعي ) في اليوم التاسع والعاشر ( زيارة المسجد النوبي ) ومن ثم الاعتكاف في العشر الاواخر من رمضان من كل عام في الحرم المكي .



    يبدء التنظيم لهذا القاء من قبل اعضاء الجالية اليمنية الاكارم ...يتم دعوة الاخوة والاصادقاء الاعضاء للجالية وكل المنتسبيين لها .... وكذلك احتضان قطاع الطالب اليمني في الجامعات والكليات والمعاهد العلمية , وكما جرت العادة السنوية ... فان مكان التجمع هو بجوار مكتبة الملك فهد العامة بجانب جامعه الملك عبدالعزيز .


    [​IMG]

    .... ياتي الاخوان والاصادقاء قبل موعد الافطار بساعتيين وهناك تبدء التحية والسلام وكلمات الشوق وسوالف الحنيين الى الوطن

    [​IMG]

    [​IMG]
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-10-07
  11. وائل

    وائل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-13
    المشاركات:
    3,307
    الإعجاب :
    0
    بعد ذلك يبدء الاعداد للافطار الجماعي ... وكل واحد هنا ياخذ دورة الطوعي في اعداد مائدة الافطار والتجهيز لها

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    بعدها يجلس الجميع في هدء تام ... كل منه ينتظر صوت الحق " الله اكبر " ومله املاً بان يتقبل الله صيامة ...

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    الله اكبر الله اكبر .... اشهد الا اله الا الله ..........................
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-10-07
  13. وائل

    وائل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-13
    المشاركات:
    3,307
    الإعجاب :
    0

    فطور عادي ... حبيبات التمر والعصير او الشراب او اللبن ....وحبيبات السمبوسة

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]

    بعدها نتجة جميعنا الى صلاة المغرب

    [​IMG]

    [​IMG]

    وبعدها محاضرة بسيطة وخاطرة مع بعض الاخوة .... تليها بغض المشاركات الرمضانية والمسابقات الخفيفة ... وحتى ننسى الجوع ريثما ياتي الطعام الدسم ... الرز واللحمة والمندي

    [​IMG]

    [​IMG]

    [​IMG]
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-10-07
  15. وائل

    وائل قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-12-13
    المشاركات:
    3,307
    الإعجاب :
    0
    يأتي بعدها الطعام الدسم ... وعينكم ما تشوف الا النور ... الكل منهمك في الاكل .... ولا اخفي عليكم كنت الاشرس بينهم :) وهنا خانتتني الكميرا التعيسة

    المهم بعدها نتوجة بكروشنا الممتلئة الى مسجد الشيخ العجمي وهناك ننسى الاكل والشرب .... فالصلاة بعد الشيخ العجمي لا تقارن باي صلاة والله انك تشعر بمشاعر غريبة عجيبة تنتابك عن الصلاة بعد هذا الامام الجلي ....
    وبعدها كلمة الوداع بداخل الباص .... وكل واخد يسلم على اخوة .... والاتجاة صوب الفراش والمخدة :)

    هذة صورة مصغرة نقلتها لكم من واقع نعيشة نحن ابناء الجالية اليمنية في مدينة جدة
    ودمتم بخير وعافية
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-10-07
  17. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    القيادة السعودية: شهر رمضان أحد المظاهر الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها


    جدة: «الشرق الأوسط»
    أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، والأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي، في كلمة مشتركة أمس بثت عبر وسائل الإعلام السعودية، وذلك بمناسبة حلول شهر رمضان الكريم، أن بركات شهر رمضان أصبحت مظهراً إسلامياً عالمياً في مشارق الأرض ومغاربها، وأوضحا أنه الشهر «الذي يوثق اللحمة ويذكي مشاعر العطف والمحبة ويبني المجتمع الإسلامي الذي يقوم على عظيم الأخلاق ورفيعها»، وفي ما يلي نص الكلمة التي ألقاها نيابة عنهما إياد مدني، وزير الثقافة والإعلام:
    «بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله الذي قال في محكم كتابه «شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن هدى للناس وبينات من الهدى والفرقان» والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    أيها الإخوة: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وكل عام وأنتم بخير، ها هو ذا الشهر الفضيل شهر رمضان المبارك يحل علينا فيغمرنا بالرحمات والبركات، ويبعث في أنفسنا معاني القربى والتعاطف، ويجدد القيم العليا التي دعا إليها هذا الدين الخاتم حينما أنزل تبارك وتعالى في هذا الشهر كتابه الكريم، فغدا شهر رمضان بذلك سيد الشهور لأنه شهر القرآن الكريم ولأنه الشهر الذي يوثق اللحمة ويذكي مشاعر العطف والمحبة ويبني المجتمع الإسلامي الذي يقوم على عظيم الأخلاق ورفيعها، هذا الشهر الذي تفتح فيه أبواب السماوات لفعل الخيرات والتقرب إلى الله.

    إن بركات هذا الشهر الكريم أصبحت مظهراً إسلامياً عالمياً في مشارق الأرض ومغاربها، ففي أي أرض وتحت أي سماء هناك بحمد الله من شهد الشهر من المسلمين، وعرف العالم أجمع الدروس العظيمة التي تعلمها المسلمون من هذا الشهر وتأملوا بأعينهم وبصائرهم كيف يحنو الإنسان على الإنسان وكيف يتسابق المسلمون على الفوز برضى الله وقد قادهم صوم هذا الشهر إلى إذكاء كل المعاني الإنسانية التي هي بعض مآثر الدين الإسلامي الحنيف.

    أيها الإخوة الكرام: إننا نحمد الله كما يحب ويرضى أن بلغنا هذا الشهر الكريم، وندعوه أن يعيننا على صيامه وقيامه وأن يجعلنا من عتقاء هذا الشهر وأن يرحم من استأثرهم الله بواسع رحمته وأن لا يحرمنا أجره وفضله، إنه القادر على كل شيء، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته».
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-10-07
  19. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    كيف نستقبل رمضان؟ الشيخ عايض القرني في احد مساجد منطقة عسير ابهاء

    أيها الناس:
    أظلكم شهر كريم وضيف عظيم.
    لنعش هذه اللحظات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكيف استقبل الشهر العظيم وكيف احتفى بالضيف الكريم فإنه المعصوم بأبي هو وأمي الذي على أقواله تقاس الأقوال وعلى أعماله توزن الأعمال وعلى أحواله تصحح الأحوال.
    (لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً) (الأحزاب:21) فلااله إلا الله ماأربح من اتبعه واقتدى بسنته واهتدى بسيرته ..ولا أله إلا الله ماأعظم خسارة من تلفظ أقواله ولم يتبعه على منواله.. ولم يقتد بأحواله عليه الصلاة والسلام .
    في الحديث أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى هلال رمضن قال: اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والسلام هلال خير ورشدد ربي وربك الله ) حديث صحيح.
    وماأحسن نبضات التوحيد وماأحسن لمسات العقيدة في استقبال الشهر يوم يقول للهلال في السماء (ربي وربك الله) وكان المشركون يعبدونه من دون الله كأنه يقول له :ياهلال أنت مخلوق كما أنا مخلوق وربي وربك الله ياهلال فأنت لاتملك ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا ولا رزقا ولاتدبيرا ولقد اخطأ خطأ عظيما ..وغلط غلطا بيناً من عبدك من دون الله فربي وربك الله ثم يستهل الشهر.
    ورمضان فرصة ثمينة لا تعوض ولحظة من اللحظات الذهبية في حياة المسلم يعتق الله كل ليلة مائة ألف ممن استوجبوا النار فإذا كان آخر ليلة أعتق الله بقدر ماأعتق في تلك الليالي جميعا.

    فهل بعد هذا الفضل من فضل؟

    إن الملوك إذا شابت عبيدهم *** في رقهم عتقوهم عتق أبرار
    وأنت ياخالقي أولى بذا كرما *** قد شيت في الرق فاعتقني من النار

    يقول ابن عباس رضي الله عنهما: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود الناس وكان اجود مايكون في رمضان حين يلقاه جبريل فيدارسه القرآن ..ولقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أجود بالخير من الريح المرسلة.
    والريح المرسلة التي تهب معطاءة وكريمة ورخوا فكان المصطفى عليه الصلاة والسلام أجود الناس في رمضان. ماسئل سؤالا فقال: لا
    وفي رمضان يُخصص هذا الشهر لقراءة القرآن ..وقد فهم هذا علماء الأمة فعطلوا الفتيا وحلقات العلم والتدريس والاتصالات الخارجية بالناس وأخذوا المصحف يتدارسونه يضعون دواءه على الجراحات ويأخذون بلسمه على الأرض والأسقام فيشفيهم رب الأرض والسماء لأن هذا القرآن شفاء ونزل في الليل وأتى في رمضان ليحيى الأمة الميتة التي ماعرفت الحياة وينير بصيرة الأمة التي ماعرفت البصيرة ويرفع رأس الأمة التي كانت في التراب.
    لما أتى عليه الصلاة والسلام قال لأمته في أول رمضان ماقاله الله تبارك وتعالى: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزئ به ) لأنه سر بينك وبين الله لايطلع على صيامك إلا الله ولا يعلم أنك صائم إلا الله بإمكانك أن تأكل وراء الجدران وأن تشرب وراء الحيطان ولكن من الذي يعلم السر وأخفى إلا الله .
    من الذي يعلم أنك أكلت أو شربت أو تمتعت ؟ إلا الله .. هو رب الظلام ورب الضياء.
    فالصلاة تُصلى بمجمع من الناس ..والزكاة تزكى بمجمع من الناس ..والحج يُحج بمجمع من الناس ..أما الصيام فيا سبحان الله : قد تختفي في الظلام وتأكل وتشرب ويظن الناس أنك صائم ..ولكن الله يدري أنك لست بصائم ..هو سر بينك وبين الله..
    ثم أنظر للتلطف في لفظ الحديث القدسي يوم يقول الله تعالى: يدع طعامه وشرابه وشهوته من أجلي يقول الله : ولخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ) حديث صحيح.
    يوم تهب رائحة الصوم ..ويتأذى منها الناس ..تنبعث شذا وعبيرا فتسبح عبر الأثير إلى الحي القيوم ..فتكون كالمسك الخالص.
    كل عمل ابن آدم له الحسنة بمثلها أو بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة إلا الصيام فلا يعلم ثوابه إلا الله . وخصص الله للصائمين بابا في الجنة بابا واسعا يدخل منه الصوام يوم القيامة يناديهم الله بصوته إذا دخلوا : كلوا يامن لم يأكلوا واشربوا يامن لم يشربوا وتمتعوا يامن لم يتمتعوا.
    وفي الحديث: (إن في الجنة بابا يسمى الريان يدخل منه الصائمون لايدخل منه غيرهم فإذا دخلوا أغلق الباب فلا يدخل منه غيرهم )
    وقال: ( من صام يوما في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفا) .

    فيا أيها المسلمون:
    يامن ولدتم على لا إله إلا الله ..ويامن شببتم على لا إله إلا الله جاءكم شهر رمضان وأصبح منكم قاب قوسين أو أدنى فالله الله ..لايخرج رمضان منكم وقد خاب الكثير لاتعوض فإنه التوبة وإنه القبول من الله أكثروا فيه من الذكر بآيات الله البينات واهجروا الأغاني الماجنات الخليعات السافلات السخيفات التي أغوت القلوب عن ربها سبحانه .
    فاغتنموه أن تعتق رقابكم من النار وان تبيض وجوهكم يوم تعرضون على الواحد القهار طوبى لبطون جاعت في سبيل الله ..هنيئا لأكباد ظمئت لمرضاة الله هنيئا لكم يوم أدرككم الشهر تصومونه إيمانا واحتسابا ويباهي بكم الملائكة من فوق سبع سماوات فياأيتها الأمة الخالدة ياأيتها الأمة التي رضي الله عنها بمحسنها.
    كفروا عن سيائتكم في هذا الشهر وجددوا توبتكم مع الله .
    فحياك الله يارمضان ..لتحط عنها بفضل الله كل خطيئة وخسران ولوردنا الحوض المورود نشرب منه بإذن الله شربة لانظمأ بعدها أبدا.
     

مشاركة هذه الصفحة