بدع الشاعر مسعد الاشول وجواب الشاعر احمد محمد الصنبحي

الكاتب : ابو عيبان   المشاهدات : 3,478   الردود : 71    ‏2005-10-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-10-06
  1. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    نقدم اليكم هذه القصيدتين للشاعر مسعد الاشول والشاعر احمد الصنبحي......
    وهذه القصائد من عام 1999 ....
    وقد حصلت على هذه القصايد من شاعرنا القدير مسعد الاشول وسوف يكون شرف
    كبير انزال هذه القصائد في صفحة الشعر الشعبي.................

    واليكم البدع من شاعرنا الاشول:-





    [poem=font="Simplified Arabic,5,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/8.gif" border="double,4,darkblue" type=1 line=1 align=center use=ex num="0,black"]
    ابدع القول بسم الله قال ابن الاشول=من توكل على الرحمن ما ضاق له بال
    مالك الملك ذي يخلق ويرزق ويكفل=صاحب الفضل ما يرجع من الباب سئال
    يالله الحمدلك مارشرش المزن واهمل=واقبلت بعده الدنيا بخيراتها اقبال
    يامن اكرمتنا فضل الكتاب المنزٌل=ذي به اسلافنا فازوا على كل محتال
    دمٌروا به عروش الظلم كسرى وهرقل=اظهر العدل في وقت العمل به ولا زال
    نور يهدا به السالك طريقه ويحصل=للسعاده ويجتاز الحواجز والاقفال
    نور يهدا به العارف ومن يجهله ضل=امر مختار بين الناس وابليس شغٌال
    بعد ذا الساع قم ياراكب المهر الاحجل=بالرساله وبلغها محطات الارسال
    بثها في خبر مسموع مقري معلل=في الجرايد ونسخه حطٌها بين الاسجال
    وان تريد البريد ارسلتها في المسجل=او في الفاكس ذي توصل على سرعة الحال
    او صواريخ تجتاح الجزيره ويشعل=بالصواريخ بترول المصافي والاحقال
    والخليج الذي ما حرم الله حلل=يحرق السهل والساحل بليزر ونابال
    ذي تعاون مع اسرائيل والغرب وابذل=كل مايملكه من نفط مخزون او مال
    استعانوا عدوٌ الله دمٌر وعطٌل=المصالح ومثل بالمقاتيل مثٌال
    دمٌروا شعب مسلم بالصواريخ واعزل=من سلاحه في الداخل ومقطوع الاوصال
    كل هذا على شان الامير المنيٌل=قبح الله غمٌاضت عيونه والاسبال
    ما اختلفنا على صدام نفرض مغفل=انما الذنب ما ذنب الثكالى والاطفال
    لكن الان لاشوف القدر قد تحول=معظم الجيش بالفتره تحطم والاسهال
    هكذا دعوة المظلوم في الحال تقبل=سنة الله سبحانه لما راد فعٌال
    بعد ذا الساع يا طارش تخبر وتسأل=اين ابو صقر والصوفي صناديد الابطال
    اولا يقبلوا منك تحيات الاشول=بالرياحين ممزوجه وبالوردي العال
    قل لهم ايش هذا الصمت والشعب يقتل=هل هو الخوف او نسيان في الامر واهمال
    انت مسؤل يابو صقر جوٌب وانا اسأل=مسئله واضحه ما عاد تحتاج فصٌال
    كيف نقدر نكفٌر شخص شهد وهلل=والله المطلع فوق السراير والاحوال
    ثانيا لو وزناهم تقول لي من اثقل=في كرامه وفي نخوه وتاريخ وافعال
    ذا قريشي ولو جهلي ابو جهل افضل=من سلولي ومن رجال يعقد برجال
    قوم لوط الذي ربي مسخهم وزلزل=في قراهم ولازالت عباره للاجيال
    انت مسلم ولايمكن من الحق تزعل=لو على النفس مالازم نحايل ونحتال
    لا تفكر مصير الرزق رزقك مسهٌل=مسأله سريه لله في رزق واجال
    او تعاطف مع الثوب الرهيف المتلل=احسن اللبس هذا الوقت فوطه ودسمال
    عندي الصدق يابو صقر مفروض واسأل=مسعد الحاج واسأل في المساجد والاعمال
    احمدالله انا اصلي في الصف الاول=والعمل محترم شغلي مع ناس عقٌال
    وانت عندي ذهب صافي وشاعر مؤصل=انما ارجوك لا تسلك على منهج الخال
    ذي تمشى مع الباطل وغنٌى وطبل=كان وزن الوقيه يفعله تسعه ارطال
    واصبحت محكمه عليا وقاضي مؤهل=للقضاء في مدى ليله وهو كان حمٌال
    واسأل الله يغفر له بما قال او زل=والكراسي بمن فيها تحطم وتنشال
    لا هنا قال اخو غالب بدعها وقفل=من فتح باب بعد الفتح للباب قفال
    ختمها في رسول الله ذي هو مفضٌل=في صفاته وفي ذكره على كل مرسال
    ماقري قاري المصحف وجوٌد ورتل=كل مايذكر الذاكر عشيٌه والاصال


    جواب الشاعر الكبير احمد محمد الصنبحي



    [poem=font="Simplified Arabic,5,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/30.gif" border="double,4,gray" type=1 line=1 align=center use=ex num="0,black"]

    قال ابو صقر بسم الله بالسطر الاول=عالم اسرار عبده والنوايا والاعمال
    سيد الكون وحده بيده الربط والحل=والعطاء والرضا بيده وتحقيق الامال
    والف صلي على المختار ماالحاج هلل=وابتهل في منى وادٌى صلاته والانفال
    بعد ذلحين يا حيا بقاف ابن الاشول=ذي بعث لي من امريكه بعشرين شوال
    خصني به انا والصوفي اللي تجمٌل=واتصل بي وبلغني ببعثه ومرسال
    قال مسعد شملنا وانت يا احمد مخول=من طرفنا بغينا رد شافي وبالحال
    قلت والله زهلته واعتبرني موكل=ضد الاشول ولو هو رجل معدوم الامثال
    بانجاوب بسرعه والطحين المنخل=بقلبه ربما يحتاج منخل ونخال
    مرحبا به وبالقيفان مرحب مدبل=مرحبا فوق عيني والحواجب والاسبال
    بكرم الضيف اللي في مضافي توصل=والوفا ابقى لنا ما المال فاني وكمٌال
    وانت يا مرسلي جهز ذلولك وارحل=شل باقه هديه زهر من روس الاذوال
    وانزل العاصمه واشنطن الزين واسأل=اولبرايت الغبيه دب غابات وادغال
    قل ياوزيرة شايب اغبر مدعبل=اخبريني ودليني فين البطل حال
    واتجه لا محله واهد له مية برسل=عطر من عطرنا مخصوص للثوب والشال
    قل له البدع جانا والجواب المفصٌل=اسمعه ربما انه يشرح الصدر والبال
    الاوله يا عزيزي هاجسك زل واخمل=في سموة وباصحاب الفخامه والاجلال
    لانت عمٌيت ما خصيت حد كان اجمل=با نحلل وبا نسبح بها عرض واطوال
    لكن الامر واضح وايش باسي وبااعمل=يا رجال الحيل حالت على كل محتال
    ماتركتوا لنا بالحل مطلع ومنزل=قلتوا ان الخشب عوجا وهي مثل الاميال
    ذا جزانا من امريكه ومفروض نقبل=ماتقوله نيابه عنها يا ابن الاوعال
    حيث والحريه عند العروبه مكبٌل=بالسلاسل وحد السيف والجهل مازال
    المغفل سيبقى طول عمره مغفل=يخدم الغرب وامريكه ويلسن وجيشمال
    ماتوا اجدادنا ذي كانوا الموت الازول=لكن الصبر بايجي يوم والله ولو طال
    لو جمال العرب باقي واحمد وفيصل=ماتجرأ كلينتون يقتل اباء واطفال
    للاسف الزمن ذي كنت حاسي تحول=كل شاجع مكبٌل بالسلاسل والاغلال
    من وراء اقطاب امٌه وضعنا اصبح مخلخل=والطمع بالكراسي بهذل الناس بهذال
    رجعوا ذاك الاستعمار في ثوب مخمل=واستعانوا بمجموعة سكارى وانذال
    واصبح المجتمع في حد ذاته مشكٌل=من جميع الدول جابوا لنا الوان واشكال
    بالعماله غرقنا والعمل ما تحصٌل=للعرب لو ترى كم من صناديد اعطال
    والتزامات لامريكه واوروبا تخيل=يشفطوا ما معانا بالتحدي والاذلال
    ما حدا من دولنا اوقف الظلم الاهبل=هم مساكين والمصري مروٌج ودلال
    لا يغرك مبارك لا ضحك لك ومثل=ظاهره غش والباطن مشعوذ ودجال
    باعهم بيعت المغرب وهو شل ذي شل=واصبح الفقر معهم بالعوالي والاسفال
    ماالسؤال الموجه لي جوابه محصٌل=با نصرٌح بما هو حق والحق ينقال
    والله ان العراق اكبر واقوى واثقل=مالكويت اعترف ماله ثقل واهله اقلال
    لكن الوقت ذا غيٌر وحوٌل وبدٌل=صاحب المال اثقل عند من يرغب المال
    اصبح القرش والدينار ميزانه اشدل=كل واحد مع الدينار مردف وميٌال
    للعراقي بعقله ما غزاهم ولا احتل=ارضهم سته اشهور بالمدافع والانزال
    احتلاله لهم مدخل للاعداء تكبٌل=ضد صدام واسعر بالوقيه والارطال
    لو تصرف بحكمه كان ما حد تدخل=في شئون العرب لكن ذهلنا به اذهال
    ضيع المجتمع بالدروله ذي تدرول=اح ياريتهم ما عطوه رخصة دريوال
    الصواريخ ضاعت والرصاص المحزقل=ما اخترق جورج واشنطن ولا طايره عال
    لعنت الله على امريكه اضافه لما حل=بالولد بن كلينتون من فضايح واجدال
    ريٌس امريكه اصبح شاذ جنسي وروفل=شخص ماله ولامريكه هنا اي مثقال
    والمدام البريطاني معه يرقد اسفل=وايش ما قال صفق له وشارك بالاعمال
    لانهيار السوفيتي شجع القرد الاعظل=وانفرد بالسياسه والتصرف والافعال
    انما قل لهم شهر العسل ذي مضى هل=والصراع اكتمل بين الحضاره والاجيال
    بايقع به قضاء مهما بقي او تأجل=لا يظنوا حساب الحر مقطوع الاجال
    بعد حلو العسل با يشربوا مر بالخل=والندم باينوب الكلب لاتقطع اوصال
    وان بقي حي يرزق ياعزيزي تقبل=التعازي بتاريخ العروبه والابطال
    واسمهم احسبه من كل خانه تكنسل=مايليقون به لما يمدون الاحبال
    ليس منا من انوى بالملايين يفسل=او تواطأ مع كافر حرامي ونشٌال
    ذا جوابي وسامحني بما زاد او قل=وانت مسؤل بايجاد التوازن والاخلال
    صل عالمصطفى مارشرش المزن واهمل =خاتم الانبياء الموعود بأكرام واجلال
    نور عيني وقرتها الشفيع المفضٌل=للعروبه وللاسلام والصحب والال
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-10-06
  3. العميد البكري

    العميد البكري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-14
    المشاركات:
    3,144
    الإعجاب :
    0

    الله الله الله

    الله الله الله الله

    الله الله الله الله الله

    تسلم تسلم تسلم يا ابو الرجال

    بدع وجواب في اعلا قمم السحاب

    الف الف الف الف شكر لك يا ابو عيبان

    على انزال مثل هذه القصائد

    وشهر مبارك

    كل عام وانت بالف خير

    وتحيه خاصه الى الشاعر الكبير مسعد الاشول

    ولكم تحياتي

    العميد البكري
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-10-06
  5. ابومالك رسام

    ابومالك رسام مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-04-07
    المشاركات:
    12,726
    الإعجاب :
    6

    ابــــــــو عـــــيــــبــــان

    انت بصراحة تقدم خدمة كبيرة للمجلس

    ولنا نستفيد من مثل هذه الابداعات

    وهذه اجمل هدية الان تقدمها لنستفيد من عمالقة

    وليتعرف الشعراء استخدام الاصطلاحات الغزيرة من شعراء

    كبار وهندسة الكلمة المستصاغة والرهيفه السلسة على المستمع

    او القارأ لك تحياتي وكل عام وانت بخير


    ابومالك رسام
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-10-06
  7. الرحَّال

    الرحَّال شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-06-18
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    0
    ســـجال بديع ومن شـعار مبــدعون بالشعر
    وجواب الصنبحي هوا الاقــرب إلى الصــواب

    شــكرا يا أبو عيبــان على هذا النقــل الموفق


    تحيــاتي لك .......... وكل عام وانت بخير
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-10-06
  9. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    115
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/20.gif" border="solid,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    يالله الحمدلك مارشـرش المـزن واهمـل=واقبلـت بعـده الدنيـا بخيراتهـا اقبـال
    يامـن اكرمتنـا فضـل الكتـاب المنـزٌل=ذي به اسلافنا فـازوا علـى كـل محتـال
    دمٌروا به عروش الظلـم كسـرى وهرقـل=ظهر العدل في وقـت العمـل بـه ولا زال
    نور يهدا بـه السالـك طريقـه ويحصـل=لسعـاده ويجتـاز الحواجـز والاقـفـال
    نور يهدا به العارف ومـن يجهلـه ضـل=امر مختار بين النـاس وابليـس شغٌـال

    بدايه لمعناها ينشرح الصدر ورتاح البال وتزال كل الهموم
    ابيات للوقوف معها معنى كبير جدا يترنم القلب وصماماته
    مع وحدانيه الاله وكتابه المنزل الذي حمله اطهر واشرف الخلق
    استعراض لماضي نفتخر به ونتسلح بشجاعه رجاله
    استاذنا الاشول قد استهل بدعه بهذه الابيات الجميله لكي يجعلها
    قمه لمضمون يريد ان يخرج بنتيجه تعبير عن موضوع مزق الفواد
    وشغل البال وأنب الضمير حتى نجده في معضم ابياته يتحدث عن العروبه
    وما صار لها من مآسي
    وقد يحمل الشاعر الصنبحي نتيجه الصموت رغم انه عربي


    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/20.gif" border="solid,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    قل لهم ايش هذا الصمت والشعـب يقتـل=هل هو الخوف او نسيان في الامر واهمال
    انت مسؤل يابو صقر جوٌب وانـا اسـأل=مسئله واضحه مـا عـاد تحتـاج فصٌـال



    وناتي الى كل بيت ونجده اجمل من سابقه من حيث الترتيب وادراك اتساق القافيه
    وفي المعنى ايضا رائع رائع جدا بصراحه لن اجد افضل من الاشول قط في شمول معنى القول
    باللفض والمعنى انه شاعر من طراز فريد فريد فريد قرات له عدة قصايد وحاولت ان اجد ولو انحدار بسيط ولكني اجد في كل مره شاعر كبير كبير جدا صح الله لسانه ونصر الله امتنا العربيه
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-10-06
  11. وليد المصري

    وليد المصري الجهاز الإداري

    التسجيل :
    ‏2003-05-10
    المشاركات:
    7,846
    الإعجاب :
    115
    قال ابو صقـر بسـم الله بالسطـر الاول
    عالم اسرار عبـده والنوايـا والاعمـال
    سيد الكون وحده بيـده الربـط والحـل
    والعطاء والرضا بيده وتحقيـق الامـال
    والف صلي على المختار ماالحـاج هلـل
    وابتهل في منى وادٌى صلاتـه والانفـال


    وناتي الى جواب الاخ الحمري شاعرنا المعروف الذي استقبل ابومحد االشول بترحاب كبير
    وقبل ان يناقش الوضع المسيء في الاراضي العربيه بشكل عام ونراه في ابياته يستمتع المتابع
    بالمعاني الراقيه ولكن قد تكون اللهجه في بعض الاحيان تجعل المتابع يتفاجىء من ان الشاعر
    قد لا يكمل الوزن كالنضر المستقيم وقد تكون الاخطاء المطبعيه تلعب دور ايضا
    وقدقرائت حتى وصلت الى هذا البيت
    ومعه توقفت المتابعه لهول المعنى الذي له تتهدم الهامات حزنا وحسره
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/20.gif" border="solid,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    لو جمال العرب باقـي واحمـد وفيصـل=ماتجرأ كلينتـون يقتـل ابـاء واطفـال



    واكلمت المتابعه وكل ما حملت القصيدتين كانتا ثمار رائعه افتقدنا امثالها في المجلس وجلسنا نتابع
    المشادات والعراك الذي جلب لنا كل هم وغم ولكني من خلا ل المتابعه وجدت هذا البيت ايضا
    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    قـل ياوزيـرة شايـب اغبـر مدعـبـل=اخبرينـي ودلينـي فيـن البطـل حـال
    واضن ان فيه خطاء املائي وقد نقص حرفين في بداية البيت واضن ان الصحيح

    [poem=font="Simplified Arabic,4,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="backgrounds/20.gif" border="solid,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    قـلها ياوزيـرة شايـب اغبـر مدعـبـل=اخبرينـي ودلينـي فيـن البطـل حـال


    وفي الختام نتقدم بالشكر الجزيل لاستاذنا الجليل ابو عيبان الذي بواسطته
    وصلتنا هذه الجواهر الثمينه شكر اجزيلاااااااااااااااااااااااااااااااااااا
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-10-06
  13. الوحدوي

    الوحدوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2002-04-13
    المشاركات:
    4,703
    الإعجاب :
    18
    الله واكبر ماهللا مهلهلاً وكبر الله واكبر
    ما جمل السجال على لسان العُقال
    يستمتع به القارئ... وينتفع به المتعلم
    تحياتي لعمالقة الشعر وللكاتب؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-10-07
  15. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    يا سلام يا سلام
    ابداع زائد روعه
    اشكرك اخي العزيز ابو عيبان على انزال هاتين الدرتين الجميلتين
    كما اشكر الاخ البداع مسعد الاشول على هذا البدع الجميل والاكثر من رائع
    اما بالنسبه للجواب فمثل يقول ( ما اكبر من ابوه الا الجواب )
    فابو صقر كما عهدناه في قصائده التي تلتهب من قوة الكلمات التي تحتويها قصائده

    اشكركم جميعا مره اخرى

    والي الامام تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-10-07
  17. مـــــدْرَم

    مـــــدْرَم مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-10-02
    المشاركات:
    20,314
    الإعجاب :
    1,592
    روائع وأقوال من هواجس الرجال العُقال
    دمت أخي أبو عيبان
    أخيك مـــــدرم
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-10-07
  19. الحجاجي محسن

    الحجاجي محسن عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-08-23
    المشاركات:
    702
    الإعجاب :
    0
    جزيل الشكر محمول مع الفل والياسمين واغلى البخور
    والعود والعنبر والكاذي واجمل العطور لشخصكم اخي ابو عيبان
    دائما تثري المجلس وتزينه بأحلى وارقى الدرر واغلاها
    لاعدمناك انت بشخصكم والشاعر العملاق مسعد الاشول
    ونطالب بان تتحفنا ولاتقطع عننا هذه المعلقات
    حتى تحسسنا بأننا في مجلس شعر وليس مجلس شتم
    ولي رجاء ان لاتغري شاعرنا الوحيد بأن يدخل في هذه الزوبعه
    ونفتقد شاعر جدير بان يحمل اسم شاعر
    يكفينا من قد فقدناهم وكما يقول المثل ابعد عن اهلك يحبوك
    فخله بعيد حتى نحبه ولانخسره
     

مشاركة هذه الصفحة