سؤال و جواب.. من هم اهل البيت.. من القران

الكاتب : No Way   المشاهدات : 1,876   الردود : 45    ‏2005-10-06
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-10-06
  1. No Way

    No Way عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-24
    المشاركات:
    373
    الإعجاب :
    0
    سؤال:
    الى الدكتور احمد منصور بخصوص مقاله الاخير عندما ذكر ال البيت قال انهم نساء النبي عليه
    السلام ونفى ان يكون علي كرم الله وجهه واولاده من ال البيت واستشهد بالآيات القرآنية من سورة النساء بان الله يخاطب بها نساء النبي عليه السلام فقط , وفعلا كان الخطاب كله بنون النسوة دليلا ان الخطاب موجه الى النساء فقط ولكن عندما ذكر الله الآية الكريمة انما يريد الله أن يذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا اصبح الخطاب بميم الجمع دليلا على ان الخطاب موجه الى الرجال والنساء من ال البيت ولم يكن رجال من ال البيت الا علي كرم الله وجهه واولاده الحسن والحسين عليهم السلام ولو ان الآية موجهة الى نساء النبي لكان الخطاب استمر بنون النسوة كما الآيات التي سبقتها .
    ارجو من عرب تايمز ان لا تغفل هذه الرسالة واذا لم تنشرها فلتوصلها الى الدكتور احمد منصور


    أخى العزيز:

    ليس من عادتى الرد على من يجادل لأنه يحرم الجدال فى آيات الله تعالى. ولقد رأيت فى رسالتك أنك لست من هذا الصنف ، لذا أقوم بالرد عليك شاكرا لك حسن الاهتمام .

    أولا: اننا جمبعا امام القرآن الكريم تلاميذ نتعلم منه ويفيد بعضنا على بعض مما يتيسر له من فهم قرآنى . ويسعدنى الرد على كل استسفار وليس الجدال.الاستسفار هو للتعلم وطلب المزيد أو التصحيح. أما الجدال فيبدو واضحا ممن يتجاهل وضوح الآيات ويتجاهل ايضاوضوح ما يناقضها من الأحاديث الكاذبة ، ويبحث عن عبارة هنا أوهناك ليخرجها عن السياق كى يبرر بها ما يكتبه من سباب وتجريح . الذين اعتادوا الأستماع الى خطبى وندواتى يحفظون عبارة دائما أكررها حتى اصبحت من اللزمات المشهورة عنى ، وهى " أقول وقد اكون مخطئا ..." وكثيرا ما كان بعضهم يعاتبنى على هذه اللازمة فى حديثى وكنت دائما اؤكد لهم تمسكى بها لأنها تشجع الاخرين على النقاش وسأكون من المستفيدين منه اكثر من غيرى فقد يصحح اخطائى أو قد يلهمنى ادلة اكثر وأعمق. وفى كل الأحوال فأنا باحث عن الحق والحقيقة، ومستعد لمراجعة اى خطأ قد اقع فيه، وأكون ممتنا لمن يتفضل على وينبهنى الى خطئى . اما السب والشتم والجدال فى آيات الله تعالى فلا شأن لى بأصحابه وموعدى معهم أمام الله تعالى يوم الحساب. وحتى يأتى هذا اليوم أرجو لهم ولى الهداية .

    ثانيا: يعلم الله تعالى وكفى به عليما سميعا أننى اعجبت بردك حين قرأته وكنت على وشك أن اصحح رأيى تبعا لما قلت، ثم فتحت المقال وأعدت قراءة الفقرة المشار اليها ورجعت للقرآن العظيم أطلب المزيد من التعلم فى سياق الآيات المرتبطة بنفس الموضوع . وخلصت من ذلك اننى على صواب فيما ذهبت اليه. واليك الدليل:-

    1- فى قصة دخول الملائكة على امرأة ابراهيم لتبشرها بالانجاب وهى عجوز عقيم قالت مندهشة:" ياويلتىءألد وانا عجوز وهذا بعلى شيخا؟ ان هذا أمر عجيب" فقالت لها الملائكة :"أتعجبين من أمر الله؟ رحمت الله وبركاته عليكم أهل البيت "."هود72- 73" لم يكن لديها اولاد ولم يكن حاضرا الا زوجها ابراهيم، وكان الخطاب موجها لها هى وحدها اذ كان ابراهيم وقت هذا الحوار ماخوذا مستغرقا مرتاعا خوفا على لوط الذى ستذهب نفس الملائكة لاهلاك قومه. لذلك تقول الآية التالية تؤكد انشغال ابراهيم عن الحوار الدائر بين الملائكة وزوجته "فلما ذهب عن ابراهيم الروع وجاءته البشرى يجادلنا فى قوم لوط.""هود74" . اذن هو حوار بين الملائكة وزوجة ابراهيم خاطبوها فيه بصيغة المؤنث قائلين " اتعجبين .." ثم عاد الخطاب لها أيضا ولكن بما يعرف فى البلاغة العربية باسلوب الألتفات ـ اى التفت من اسلوب المخاطب الى اسلوب الغيبة ـ قائلين لها :" رحمة الله وبركاته عليكم أهل البيت " باستعمال صيغة التذكير "عليكم أهل البيت " لم بقل عليكى لأن المقصود وصفها هى باهل البيت وهو لفظ مذكر فجاء الحديث لها بالمذكر.

    2-فى اللغة العربية العادية وفى مصطلحات القرآن أيضا يأتى لفظ الأهل ولفظ البيت ليدل على الزوجة حسب السياق، يقول تعالى لخاتم النبيين " كما أخرجك ربك من بيتك بالحق : الأنفال5 " هذا عن خروجه من بيته ونسائه لغزوة بدر، وفى نفس الغزوة يقول :"واذ غدوت من أهلك تبوىء المؤمنين مقاعد للقتال.""آل عمران121" فالأهل هنا هم البيت هناك والمقصود نساء النبى.

    3- الأهل بالذات تأتى فى القرآن كثيرا عن الزوجة طبقا للسياق : تكرر ذلك كثيرا فى قصة رجوع موسى لمصر ومعه زوجته، يقول تعالى عنه" فقال لأهله امكثواانى آنست نارا."طه10".." اذ قال موسىلأهله انى آنست نارا."النمل 7" ، وفى قصة رضاع موسى على صدر أمه الحقيقية قالت أخته لبيت الفرعون "هل أدلكم على اهل بيت يكفلونه لكم."القصص 12 " وفى قصة يوسف مع امرأة العزيز التى اتهمته بالفاحشة قائلة لزوجها :" ما جزاء من أراد بأهلك سوءا : يوسف25 " اهلك هنا يعنى زوجتك. حتى فى قصة ابراهيم السالفة مع الملائكة حين رآهم ظنهم ضيوفا فأسرع الى زوجته لتجهز لهم الطعام .يقول تعالى " فراغ الى أهله فجاء بعجل سمين." ."الذاريات26 ".
    نكتفى بهذا لنقرر أن أهل البيت للنبى وغير النبى مقصود به الزوجة او الزوجات . واذا جرى التعبير فى السياق بالمذكر فذلك لأن التعبير نفسه مذكر. والله تعالى هو الهادى لمن يشاء الهداية من عباده.

    وشكرا لك اخى العزيز فقد افدتنى علما بالرد عليك.
    أحمد صبحى منصور
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-10-06
  3. من اجل اليمن

    من اجل اليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    2,266
    الإعجاب :
    0
    مشكوووووووووووووووووووور
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-10-07
  5. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    نعم ان اهل البيت لغة وشرعا هن الزوجات ...وهذا واحد من الاقوال

    وكذلك يقال ان اهل البيت هم ساكنوه

    ولاننسى ان آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم بعد زوجاته وبناته هم علي والحسن والحسين وامهما فاطمة الزهراء رضي الله عنهم اجمعين بنص حديث الكساء عن رسول الله صلى لله عليه وسلم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-10-07
  7. السيد اليتيم

    السيد اليتيم عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-12-07
    المشاركات:
    309
    الإعجاب :
    0
    و لا ننسى ان كلمة اهل البيت مذكرة, و ليست مؤنثة.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-10-08
  9. No Way

    No Way عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-24
    المشاركات:
    373
    الإعجاب :
    0
    السيد اليتيم

    هذا مانقولة ان الله يصطفي اشخاصا ولا يصطفي اسرا
    وقد ضرب الله لنا امثالا بابن نوح علية السلام وقد كان ضالا..
    وزوجة سيدنا لوط كانت من الغابرين.. أي ان كل واحد هو حر في تصرفاتة..
    حتى لو كان شديد القرب للانبياء والرسل..
    ولكن ها نحن نعتبر ال البيت سادة او ذوي الدم الازرق وهم افضل من الناس
    ونتناسى ان الله هو العادل
    فان كانوا فعلا افضل منا نحن العاديين فقط لانهم من ال البيت ..
    والله لوجدت حجة لااكون بها الا في الجنة..
    و يتحججون بان رسول اللة استوصا المسلمين بااهل بيتة..
    وانا لا ارى أي شي غريب في هذا.. فقد كان رسول اللة قلق على اهل بيتة او نساءه..
    ولم تكن فاطمة رضي اللة عنها منهم لانة كانت متزوجة.. فطلب من المسلمين الاهتمام بهم..
    وهذا يحصل في كل مكان عمي مثلا قبل ان يموت استوصى ابي باهل بيتة.. فبعد ان تزوجت البنات.. ماعال ابي الا زوجت عمي
    ولكننا نظن دائما ان رسول اللة ليش مثل البشر وانة لم يكن ياكل الطعام ويمشي في الاسواق
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-10-08
  11. ابو خطاب

    ابو خطاب قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-10-31
    المشاركات:
    13,910
    الإعجاب :
    1
    لكن قلنا لك ان السيدة فاطمة وزوجها وابينها رضي الله عنهم ادخلوا الى مكونهم اهل البيت بنص حديث الكساء فلا بد ان لاتعترف بالاحاديث لاني ارى انك من القرآنيين
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-10-08
  13. ابن حمديس

    ابن حمديس عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-22
    المشاركات:
    136
    الإعجاب :
    0
    اهل البيت

    اهل البيت هم الذين ذكرهم القران في اية المباهلة عندما باهل الرسول صلى الله عليه واله اهل نجران
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-10-09
  15. No Way

    No Way عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-24
    المشاركات:
    373
    الإعجاب :
    0
    بسم اللة الرحمن الرحيم
    إنَّا جعلناهُ قرآناً عربياً لعلكم تعقلون

    الاخ ابو خطاب
    اعطيتك من الايات الكثير في هذا المقال ولكنك متمسك بحديث الكساء
    فسؤالي هل انت من البخاريين... الذين يؤمنون ان الحديث ينقض اية..!!
    عموما سااعطيك رائيي..
    فقد انزل اللة القران عربيا لنستخدم عقولنا او لنتعقل..و اتمنى ان لايكون في جعبتك حديث ينقض هذة الاية ايضا..
    اولا: اظن ان الشيعة اخترعوا هذا الحديث عن رسول اللة ليثبتوا صحة عقيدتهم.. فلماذا يعني يدخل سيدنا علي وفاطمة والحسن والحسين.. ولم يدخل أي من زوجاته ومنهم ابنة اعز أصدقاءه عائشة رضي اللة عنها..!! ثم اين بنات رسول اللة الأخريات.. ولماذا لم يدخلهم تحت هذا الكساء هن ايضا..!!
    ثم الم ياتي رسول اللة ليبعدنا عن البدع والخرافة..
    فما سر هذا الكساء.. الذي من دخل تحتة خرج معصوما.
    اظن ان هذة من الاشياء المخترعة التى اصبحت من المسلمات حتى عند اهل السنة.. تعظيم علي وفاطمة و الحسن و الحسين رضي اللة عنهم لرفع شئنهم .. وإلصاق حادثة آلافك بسيدتنا عائشة رضي اللة عنها لتقليل من شئنها.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-10-09
  17. No Way

    No Way عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-05-24
    المشاركات:
    373
    الإعجاب :
    0
    اذكر لنا اية المباهلة هذه.. علنا نستفيد
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-10-09
  19. ابن حمديس

    ابن حمديس عضو

    التسجيل :
    ‏2005-06-22
    المشاركات:
    136
    الإعجاب :
    0
    اولا اليك يا اخي هذا الحديث من صحيح مسلم باب فضائل الصحابة ليثبت ان اهل بيت الرسول هم علي وابناه عليهم السلام
    ‏حدثنا ‏ ‏قتيبة بن سعيد ‏ ‏ومحمد بن عباد ‏ ‏وتقاربا في اللفظ ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏حاتم وهو ابن إسمعيل ‏ ‏عن ‏ ‏بكير بن مسمار ‏ ‏عن ‏ ‏عامر بن سعد بن أبي وقاص ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏ ‏أمر ‏ ‏معاوية بن أبي سفيان ‏ ‏سعدا ‏ ‏فقال ما منعك أن تسب ‏ ‏أبا التراب ‏ ‏فقال أما ما ذكرت ثلاثا قالهن له رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فلن أسبه لأن تكون لي واحدة منهن أحب إلي من ‏ ‏حمر النعم ‏
    ‏سمعت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول له ‏ ‏خلفه ‏ ‏في بعض مغازيه فقال له ‏ ‏علي ‏ ‏يا رسول الله ‏ ‏خلفتني ‏ ‏مع النساء والصبيان فقال له رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أما ‏ ‏ترضى أن تكون مني بمنزلة ‏ ‏هارون ‏ ‏من ‏ ‏موسى ‏ ‏إلا أنه لا نبوة بعدي وسمعته يقول يوم ‏ ‏خيبر ‏ ‏لأعطين الراية رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله قال فتطاولنا لها فقال ادعوا لي ‏ ‏عليا ‏ ‏فأتي به ‏ ‏أرمد ‏ ‏فبصق في عينه ودفع الراية إليه ففتح الله عليه ولما نزلت هذه الآية ‏
    ‏فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ‏
    ‏دعا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عليا ‏ ‏وفاطمة ‏ ‏وحسنا ‏ ‏وحسينا ‏ ‏فقال اللهم هؤلاء أهلي


    انظر قال اللهم هؤلاء اهلي ولم يقل ونسائي معهم


    اما اية المباهلة هي ((بسم الله الرحمن الرحيم فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسنا وأنفسكم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله على الكاذبين "(1).))
     

مشاركة هذه الصفحة