لا بأس من عمل المرأة وفق الضوابط الشرعية

الكاتب : علي المآربي   المشاهدات : 497   الردود : 5    ‏2005-10-05
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-10-05
  1. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0

    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا بأس من عمل المرأة وفق الضوابط الشرعية

    الحمد لله وبعد :

    فقد كثر الضجيج حول عمل المرأة حتى وصل ذلك إلى أن ادعى بعضهم أن المرأة معطلة في مجتمعنا وهي نصف المجتمع دون أن يبين ما حقيقة عمل المرأة التي يريدها اللهم إلا إن كان يريد العمل الذي تقوم به المرأة في غير المجتمع المسلم فذاك في الواقع ليس هو عملا للمرأة ، وإنما هو عمل كلفت به وهو لا يليق بها وخارج عن طاقتها ، أو هو عمل يتنافى مع حشمتها وأنوثتها .

    فالمرأة منذ خلقها الله وهي تعمل العمل اللائق بها مما لا يقوم غيرها مقامها فيه .

    وأول أعمالها القيام بحقوق زوجها الذي هو جنتها أو نارها كما في الحديث . ولذلك لا تخرج من بيته إلا بإذنه ولا تصوم نافلة وزوجها حاضر إلا بإذنه ولا تحضن ولدها من غيره إلا بإذنه.

    وثانيها حق ولدها من حين تحمله في بطنها إلى أن يبلغ سن التمييز عاقلا ويتمثل ذلك في الحمل والرضاعة والحضانة.

    ثالثا: عمل بيتها كما جاء في الحديث: "والمرأة راعية في بيت زوجها ومسؤولة عن رعيتها" فمن يا ترى يقوم بهذه الأعمال إذا تخلت عنها؟. إنها أعمال لا يقوم بها الفئام من الناس ولن يؤدوها على الوجه الذي تؤديه المرأة التي هي مطلوبة به بالذات لا يقوم غيرها مقامها فيه.
    قال الشاعر :

    في دورهن شؤونهن كثيرة * * * كشؤون رب البيت والمزراق

    فدعوا النساء لأعمالهن الجبلية اللائقة بهن يا دعاة تحرير المرأة كما تزعمون . فقد دعا بدعوتكم أناس قبلكم فخاب ظنهم وفشل مسعاهم لأنهم يريدون أن يعاكسوا الفطرة التي فطر الله الناس عليها "لا تبديل لخلق الله" وأنتم بدأتم من حيث انتهوا ولكم فيهم عبرة "وخيركم من وعظ بغيره" والفطرة والشرع يقضيان بتفرغ المرأة لعملها اللائق بها والرجل ينفق عليها " الرجال قوامون على النساء " .

    نعم إذا احتاجت المرأة إلى العمل اللائق بها خارج بيتها فلا بأس بذلك وفق ضوابط شرعية من التزامها بالحجاب وعدم مخالطتها للرجال وعدم الخلوة مع الرجل الذي ليس محرما لها وعدم سفرها بدون محرم .

    فقد كانت نساء المسلمين يعملن خارج البيوت بهذه الضوابط الشرعية - أما ما يقال إن المجتمع بحاجة إلى عمل المرأة . فهو قول عليه ملاحظات . لأن العاطلين عن العمل من الرجال كثيرون وتلك مشكلة يعاني منها المسؤولون ونقرأ ونسمع من أخبارها الشيء الكثير . فإذا ما انتهت بطالة الرجال فحينئذ ينظر في تشغيل النساء فيما يليق بهن.

    وبالله التوفيق .


    صالح بن فوزان الفوزان

    عضو هيئة كبار العلماء


    للهِ دَرُّكَ على هذا البيانِ الذي على قصرهِ لكنهُ يحملُ كثيراً من المعاني في الردِّ على دعاةِ تحريرِ المرأةِ
    .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-10-05
  3. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    يقولُ الشيخُ مصطفى صبري - رحمهُ اللهُ - في " قولي في المرأةِ " ( ص 74 - 75 ) وهو يستنكرُ الجريمةَ التاريخيةَ البشعةَ التي قام بها سعد زغلول وهي نزعُ الحجابِ عن هدى شعراوي خلال استقبالهِ من منافاهِ : " وكأني بعلماءِ الدينِ سكتوا عند وقوعِ تلك الحادثةِ احتراماً لسعد ، أو انتقدهُ عليه قليلٌ منهم من غيرِ تصريحٍ باسمهِ كما هو المعتادُ عند علماءِ مصر في النقدِ ، ولكن النهي عن المنكرِ ليس بجهاد مع الهواءِ ، وإن الحقّ وخاطرَ الإسلامِ أكبرُ من سعدٍ وألف سعد ، وإني تذكرتُ هنا سعداً الصحابي رضي اللهُ عنهُ ، وقول النبي صلى اللهُ عليه وسلم فيه : " أتعجبون من غيرةِ سعدٍ ؟ واللهِ لأنا أغيرُ منه ، واللهُ أغيرُ مني " .ا.هـ.

    وصدق رحمهُ اللهُ لو سكت الدعاةُ من العلماءِ وطلبةِ العلمِ عن دعاةِ تحريرِ المرأة في بلادنا سيكونُ حالنا كما حصل في مصر .

    نسألُ اللهَ أن يفضحَ دعاةَ التحريرِ والمنافقين
    .
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-10-05
  5. الشبح الأسود

    الشبح الأسود قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-08-15
    المشاركات:
    19,559
    الإعجاب :
    0

    [​IMG]

    [​IMG]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-10-05
  7. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0


    تعليقاً على "حادثة النهضة"

    قد تكون المرأة سبباً في معاكستها

    تعليقاً على ما حصل في شارع النهضة بالرياض أقول : ما زال العلماء وأهل الغيرة على الأعراض والأخلاق يحذرون من تعريض النساء لأنفسهن للخطر الخلقي . وذلك من خلال المطالبة بتنفيذ ما أمر الله به من التزام النساء للحجاب الساتر واجتناب التبرج بالزينة عند الخروج من البيوت . والتقليل من الخروج من البيوت مهما أمكن إلا لحاجة لا بد منها مع التزام الآداب الشرعية الواقية من المحاذير وإثارة الفتنة وأن يقوم الرجال على النساء كما جعلهم الله قوامين عليهن. إلا أن هناك فئة من الكتاب في الصحف - مع الأسف - تتنكر لهذه التوجيهات الإلهية وتعتبرها حجرا على المرأة وتشدداً في حقها. ولما حصلت في هذه الأيام حادثة في مدينة الرياض في أحد الشوارع من مهاجمة بعض الشباب لفتيات قد يكون حصل منهن تفريط بعدم الالتزام بالضوابط التي تدفع عنهن طمع الطامعين - انبرى كتاب في الصحف يستنكرون هذا الحادث المؤلم. وإننا نشكرهم على غيرتهم ولكننا نذكر الجميع بأن ما حصل هو نتيجة للإخلال بالتزام النساء أو بعضهن بما يحميهن من تكرر هذه الواقعة. ونذكر الكتاب الذين يعتبون على العلماء والدعاة والآمرين بالمعروف الناهين عن المنكر أن يدركوا خطأهم ويرجعوا إلى صوابهم ويكونوا صفا واحدا مع أهل الخير في مكافحة الجريمة عن المجتمع والمحافظة على حرمات المسلمين. وأن يدركوا أن هؤلاء المصلحين ما قصدوا إلا تلافي مثل هذه الحادثة وما هو أكبر منها. كما أن على أولياء أمور النساء والذين جعل الله لهم القوامة عليهن أن يقوموا بواجبهم.

    وختاما ما أردت إلا الذكرى: (والذكرى تنفع المؤمنين) .

    صالح بن فوزان الفوزان
    عضو هيئة كبار العلماء
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-10-05
  9. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0

    الله يبارك فيك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-10-05
  11. الشبح الأسود

    الشبح الأسود قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2005-08-15
    المشاركات:
    19,559
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
     

مشاركة هذه الصفحة