تعين تركي السديري رئيس هيئة حقوق الانسان السعوديه {هيئة حكوميه }

الكاتب : مايسه   المشاهدات : 677   الردود : 1    ‏2005-10-04
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-10-04
  1. مايسه

    مايسه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    2,216
    الإعجاب :
    0
    رئيس حقوق الإنسان: قراراتنا ليست ملزمة



    عبدالله العريفج (الرياض)
    نفى رئيس هيئة حقوق الانسان تركي بن خالد السديري ان تكون هنالك ضغوط خارجية وراء انشاء المملكة لجمعية اهلية وهيئة حكومية لحقوق الانسان.

    وقال السديري في اول حديث لـ(عكاظ) بعيد ثلاث دقائق من تلقيه نبأ تعيينه اول رئيس لهيئة حقوق الانسان بمرتبة وزير ان قيام الجمعية والهيئة لا علاقة له بما يثار من انتهاكات لحقوق الانسان في المملكة او ضغوط خارجية بقدر ما ان الدولة بقيادة خادم الحرمين الشريفين حريصة على تحسس كل ما يهم المواطن وحياته وشؤونه في كل صـغـيرة وكـبيرة.

    واشار الى ان قرارات الهيئة وتوصياتها لن تكون ملزمة بقدر ما ان هناك تعاوناً من الجميع في خدمة الوطن.. مبيناً ان اولويات الهيئة تقديم الرأي والمشورة والنصيحة ولفت النظر لكل ما يحقق الصالح العام.

    وإلى نص الحديث:

    * كيف تلقيتم ثقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتعيينكم رئيساً لهيئة حقوق الانسان بمرتبة وزير?

    ** تلقيت هذا النبأ قبل ثلاث دقائق من مكالمتكم لي ويحتاج الانسان في مثل هذه الحالات الى وقت حتى يهيئ نفسه ويرتب افكاره لكن لا شك أنني فخور بهذه الثقة التي اولاني إياها خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وأسأل الله عز وجل ان يعينني على حمل الامانة وأداء الرسالة بالشكل الذي يرضيه أولاً وأخيراً ثم يحقق تطلعات القيادة الرشيدة وآمال مواطني هذا البلد الكريم.

    * كنتم في السابق وزيراً للدولة وعضواً بمجلس الوزراء ورئيساً للديوان العام للخدمة المدنية.. ما هي ظروف تعيينكم في هذا الموقع المهم?

    ** كما تعلم.. الهيئة حدد لها نظام قبل فترة ولم أكن أتصور أن يكون لي علاقة بالموضوع ولا شك أن المسؤولين أدرى من أي احد في ما يمكن ان يتخذ من قرار لكن المؤمل ان تحقق هذه الهيئة خدمة للدولة وللوطن والمواطنين صغيرهم وكبيرهم وان تتعاون مع الجمعية الأهلية لحقوق الانسان.. نسعى جميعاً الى أن تحقق هذه الهيئة أهدافها المنشودة.. قادتنا وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين يريدون الخير للجميع واذا كان هناك أي شيء يمكن أن يساعد ويحدد ويلفت النظر ويؤدي الى خطوة تعالج إشكالاً معيناً وهذا ما نريده ابتداء من قيادتنا.

    تعاون

    * على اعتبار ان الهيئة مرتبطة برئيس مجلس الوزراء حفظه الله.. هل يعني هذا ان توصيات وقرارات الهيئة ملزمة?

    ** لا اعتقد.. ليس هناك شيء اسمه الزام بقدر ما هناك تعاون والجميع يريد ان يخدم هذا الوطن من دوائر حكومية ومسؤولين وهيئات أهلية وغيرها.. لا اتصور ان هناك أمراً إلزامياً بالشكل الذي يتصوره البعض وحتى الجمعية الوطنية لحقوق الانسان يسرى عليها نفس الشيء فهي تعطي الرأي والمشورة والنصيحة وتلفت النظر وتنبه وهذا ايضاً هو دور الهيئة الحكومية لحقوق الانسان.

    نشاط الهيئة

    * هل سيكون للهيئة نشاط خارجي الى جانب مسؤولياتها في الداخل ام ماذا?

    ** سيكون نشاطها بشكل رئيسي داخلياً لكن لابد ان يكون لها علاقات واتصالات بمنظمات دولية وجهات معنية.. هذا امر حتمي لابد منه.

    الاولويات

    * اذن ما هي اولويات هذه الهيئة الوليدة?

    ** اولوياتها ان تتأسس بشكل جيد, تكسب كفاءات, وتحقق اهدافها عن طريق تنظيم سليم وتعاون مع الجهات المعنية المختلفة.. أعتقد ان ذلك سيكون البداية والمنطلق.

    * ومتى ستباشر الهيئة نشاطها على أرض الواقع?

    ** قلت لك انه لم يكن لدي علم بتعييني رئيساً لها الا قبل دقائق لكن الهيئة ستباشر في أقرب وقت.

    * هل تتوقعها في رمضان?

    ** هذا يعتمد على تحديد الوقت بموجب المرسوم الوارد.

    المقر الرئيسي

    * هل سيكون للهيئة فروع في مناطق المملكة?

    ** المقر الرئيسي للهيئة في الرياض لكن مسألة فروع لا اتصور أنه سيكون لها فروع وتنظيمات وبيروقراطية أعتقد ان المهم هو الفعالية وانجاز العمل المطلوب.. وهذا يمكن ان يتم عن طريق افراد وبالتعاون مع الدوائر الحكومية المعنية.. ولا أتصور أن المسألة تتطلب فروعاً او مكاتب.. هذا هو تصوري الشخصي على الأقل الآن.

    العلاقات

    * كيف سيكون شكل العلاقة بين الهيئة ووزارات الداخلية والخارجية والعدل?

    ** سيتحقق التعاون مع الوقت.. الامور حتى الآن لم تتضح ونحن في (بداية البداية) ومع الوقت ستتضح العلاقة اكثر ولابد ان يكون هناك تعاون وتفاهم بين المسؤولين هنا وهناك لان الهدف المصلحة العامة.

    لا ضغوط

    * هناك من يتصور ان قيام جمعية اهلية لحقوق الانسان وأخرى حكومية برئاستكم جاء نتيجة ضغوط خارجية خصوصاً ما يثار بين الحين والآخر من وجود انتهاكات لحقوق الانسان في المملكة?

    ** لا اعتقد يا أخ عبدالله ان يكون لهذا الموضوع علاقة بضغوط خارجية أو غيرها لان الدولة وقادتها حريصون دائماً على تحسس كل ما يهم المواطن وحياته وشؤونه في كل صغيرة وكبيرة ولهذا لا أتصور أن يكون لقيامهما علاقة بما يثار.. فالذي يرد إلينا من الخارج (إذا ما أضر ما نفع).

    أبرز ملامح تنظيم (الهيئة)

    1- تنشأ بموجب هذا التنظيم هيئة تسمى (هيئة حقوق الانسان) ترتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء وتهدف الى حماية حقوق الانسان وتعزيزها ونشر الوعي بها والاسهام في ضمان تطبيق ذلك في ضوء احكام الشريعة الاسلامية وتكون هي الجهة الحكومية المتخصصة بابداء الرأي والمشورة فيما يتعلق بهذا الموضوع.

    2- تتمتع الهيئة بالشخصية الاعتبارية ويكون لها الاستقلال التام في ممارسة مهماتها المنصوص عليها في هذا التنظيم ويكون مقرها الرئيس مدينة الرياض ويجوز لها فتح فروع وانشاء مكاتب في مناطق المملكة.

    03 يكون للهيئة رئيس يعين بأمر ملكي بمرتبة وزير ونائب يعين بأمر ملكي بالمرتبة الممتازة.

    4- يكون للهيئة مجلس يسمى مجلس الهيئة يشكل على النحو التالي:

    أ - رئيس الهيئة رئيسا

    ب - نائب رئيس الهيئة نائبا للرئيس.

    ج - ثمانية عشر عضوا على الاقل متفرغون للعمل يعينون بأمر من رئيس مجلس الوزراء لمدة اربع سنوات قابلة للتجديد.

    كما يضم مجلس الهيئة ستة اعضاء على الاقل غير متفرغين من ذوي الاهتمام بمجال حقوق الانسان يعينون بأمر من رئيس مجلس الوزراء لمدة اربع سنوات قابلة للتجديد.

    5- مجلس الهيئة هو السلطة المهيمنة على شؤون الهيئة وتصريف امورها ويتخذ جميع السبل اللازمة لتحقيق اغراضها في حدود ما نص عليه هذا التنظيم من واجبات واختصاصات.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-10-04
  3. آصف بن برخيا

    آصف بن برخيا مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    15,668
    الإعجاب :
    0
    شكراً لك مايسة

    وتركي السديري الليبرالي المخضرم هو محل شك الحكومة والمعارضة
    ووضعة في هذا المنصب هو بداية الغيث للضغوط الخارجية
    التى نتوقع الكثير منها في الايام القادمة

    كل الخوف ان يكون هذا (التعيين) وخلي بالك من كلمة تعيين 0000هو بداية احراق هذه الشخصية من على الخارطة الاعلامية السعودية،











    سلام
     

مشاركة هذه الصفحة