لماذا نقبل نقد الآخرين .. وتضيق به صدورنا إذا كان موجها لنا ؟؟!!

الكاتب : العجي   المشاهدات : 1,262   الردود : 18    ‏2002-03-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-03-23
  1. العجي

    العجي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-03-17
    المشاركات:
    148
    الإعجاب :
    0
    من المؤسف جدا أن بعض كتاب المجلس اليمني يقبلون بالنقد إذا كان موجها للآخرين وتضيق به صدورهم إذا كان موجها لهم ، حتى ولو كان نقدا موضوعيا يستهدف التصحيح والتوصل إلى نتائج افضل .
    مساحة صدور البعض تتسع إذا كان هو الناقد وتضيق بحيث لا تتسع حتى لكلمة واحدة أو بيان نقطة ضعف أو بشيء تختلف بصدده الآراء وتتباين المرئيات حوله .
    حتى أن ضيق صدر البعض تحول في حد ذاته إلى مجال للنقد وتحول إلى ظاهرة تحتاج إلى المعالجة والمصارحة لأنه إذا كنت تطلب الإصلاح في غيرك فمن باب أولى أن تصلح نفسك أولا لأن فاقد الشيء لا يعطيه .
    المنتديات في كل العالم وجدت لا تكون وسيلة تعارف وحوارات ولكنها وجدت كذلك لتبادل الأفكار والنقد الموضوعي والكشف عما يدور خلف الستائر المسدلة .
    ولا زال الكثيرون بعد أن بلغنا هذه المرحلة المتقدمة من حرية التعبير يعتبر نفسه فوق النقد وبالتالي فإنه يعتبر أي نقد موجه له هو عبارة عن انتقاص في شخصيته ، ولا يأخذ النقد بصدر رحب وبعقلية ديمقراطية وهذه آفة من الآفات التي تواجه الديمقراطية في أي مجتمع وأحد الأسباب التي تجعل الحقائق غائبة لتحل محلها الأقاويل والشائعات .
    فماذا لا نرفع شعار الصراحة غايتنا وهذا المجلس وسيلتنا لتوضيح الحقائق لمن يبحث عنها ؟؟ هل تريدون من كل كاتب في هذا المجلس أن لا يكتب إلا إذا كان سليط اللسان يقدح في هذا ويذم ويسب ويلعن الآخر لمجرد اختلاف الآراء ؟؟ أم تريدون حرية تعبير تتبادل فيها الآراء وتتلاقح الأفكار .
    الأمر في حد ذاته يحتاج إلى مصارحة وإيضاحات لإرساء أعراف صحيحة ولتدريب الصدور على أن تتسع للرأي الآخر وعلى أن تكون قادرة على الرد على ما يطرح بموضوعية وبالكيفية التي يكتب بها النقد أن كان موضوعيا أو متجنيا .
    ففي حين أنه يمكن أن يرد على هذا النقد بمثل ما فيه من موضوعية نجد البعض الآخر يأخذ جانب المتشنج وكأن ما كتب يعتبره تطاول عليه واتهامات موجه له .
    العمل العام يا أخوان : لا يرقى ولا يتطور إلا بهذا النقد الموضوعي الخالي من الأغراض والهادف إلى إصلاح الخلل العام في المجتمع ، والمنتديات وظيفتها أن تكون مكان للرأي والرأي الآخر ولا يجب قمع الأقلام ومصادرة الآراء وتحريف الحقائق والتجني على الحقيقة ، لأن الذين يضيقون بالنقد يتجاهلون أن ما يوجه لهم هو الحافز الأول على المراجعة والتقيم وهو الدافع الأول لتعديل المسار واكتساب الثقة في الأداء .
    أننا نشارككم الرأي في ضرورة أن يكون النقد موضوعيا صادقا خالص النوايا ، ونشارككم الرأي أن النقد لا يجب أن يكون متحذلقا غارقا في سوقيته وأن هناك شروطا تقتضيها الموضوعية فيما يكتب ويطرح ، ولكن في ذات الوقت نجد أن البعض لا يود أن يسمع كلمة نقد واحدة لا من قريب ولا من بعيد وأنه يعتبر نفسه فوق النقد ومنزها عن أي خطأ ويستعمل مع كل من ينتقده لغة جديدة تحمل بين طياتها الويل والثبور وعظائم الأمور لمن يتطاول عليه بالنقد أو يدلي بدلوه في موضوع ما .. وكأن هناك حكرا على الرأي الآخر ولا بد من إخضاعه لبيت الطاعة .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-03-24
  3. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    هاانت عزيزى كذلك

    بالرغم ان المقال الذى اوردت هنا وجيه الاان الدافع له هوى نفس الرفض للاخر وكما قلت ان الادعاء الحقيقه والهدف بتوضيح الحقيقه من يملك الحقيقه حتى يقول له الناس امين انت على حق وخلق ومن العدل بمكان من هوى الشخص هذه الذى ندافع عنه وما عمله وماذا قدم للناس وما هوى ماضيه وحاظره اجل الناس مختلفين ولانريد هنا توافق بل نريد احترام الاخر ولو نحن نعتقد انه على خطا علينا صيانة اللسان قدر الامكان والكمال لله وخصوصا بالسياسه؟؟؟؟
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-03-24
  5. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    إنها الغاية التي لاتدرك

    أخي العجي
    جميعنا هكذا ولا يمكن لكائن من كان أن يبرئ نفسه أو يدعي بأنه قد بلغ من الزهد ما يجعل غيره يقر له بالتجرد من حب الذات. ومادام الأمر كذلك فلا بأس من التعامل معه كما هو مع استمرار المحاولات للتقليل من حدته ما امكن ذلك ،، ثم لا تنس إن الحوار لا جدوى في غالبه مالم يكن بين الأضداد .

    سلام.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-03-24
  7. العجي

    العجي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-03-17
    المشاركات:
    148
    الإعجاب :
    0
    احسنت القول يا ابو قيس الحوار لا يكون إلا بين الأضداد ، ولكن مع هذا الأختلاف لابد من احترام الرأي الآخر مهما كان اختلافه معنا ولابد من تصور مقولة الإمام الشافعي رحمة الله عليه القائل : رأيي صحيح يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب ، عند المشاركة في اي موضوع لأن الهدف هو الصالح العام الذي نسعي جميعا لخدمته كل حسب تصورة .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-03-25
  9. الصلاحي

    الصلاحي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-20
    المشاركات:
    16,868
    الإعجاب :
    3
    هذا الموضوع ليس سياسي ايش جابه الى هنا

    مكانه في مجلس المتمرد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-04-06
  11. العجي

    العجي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-03-17
    المشاركات:
    148
    الإعجاب :
    0
    ماهذا يا استاذ صلاحي!!

    مواضيعك التي تتحفنا بها ليلا ونهارا عن الحزب الأشتراكي ونظرياته التي اعترف بأنها لم تعد صالحة لزمننا هذا ولذلك يحاول التنصل منها بكل قوة وأنت تتمسك بذلك الماضي وتحاول تذكيرنا ولم تحترم مشاعرنا التي انتهكت في عهد ذلك الحزب ، هذه مواضيع سياسية وهذا مكانها ، أما مانقوله من مواضيع رصينة نحاول من خلالها الأرتقاء في اسلوبنا من خلال البعد عن سفايف الأمور فهذه ليست مكانها هنا ، عجبي عليك يا أستاذ أبو نبيل وعلى تمسكك وحرصك على الحزب الذي نهب ارضك وشرد اهلك وجعلك مجرد بائع ذهب في اسواق جدة .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-04-06
  13. الشبامي

    الشبامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-02-11
    المشاركات:
    3,440
    الإعجاب :
    0
    .
    موضوع اخينا العجي أكثر من رائع وجميل وفيه من القول السديد والرأي الحصيف والواقعية وهو بمثابة الصفعة القوية في وجيه دعاة تكميم الأفواه ومصادرة الرأي الآخر وضربة قوية في رؤس التحجر والتقوقع وداعة دكتاتورية الفكر وتأميم الحريات مرةاخرى اقول شكرا ياعجي على شجاعتك الأدبية ووقوفك في وجه صعاليك التشذق بالديمقراطية !!!





    .
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-04-06
  15. النعمــــــان

    النعمــــــان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2001-08-26
    المشاركات:
    5,305
    الإعجاب :
    544
    مع احترامي للاْخ العجي بس؟ حتى بائع الذهب صار انسان **** بنضرك))

    طيب ممكن توضح لنا ما هي المهن التي نتدرب عليها والتي ممكن تناسبك حتى تكون سعيد سنستمع الى نصيحتك:
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-04-06
  17. النعمــــــان

    النعمــــــان قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2001-08-26
    المشاركات:
    5,305
    الإعجاب :
    544
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-04-07
  19. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    ذلك هوى العجى

    العجى فى مفهو منا ذلك الطفل الذى يتعرض ان يفطم عن الرضاعه فى وقـــت مبكر فيتعرض الفطيم الى عجف وركه قى النشئه ويتعرض الى امراض بسبب ضعف المناعه وما ادري ان كان هذ العجى هوى اسم على مسمى فان كان هوى كذلك ففى هذه الحاله يكون معذور فهوى مازال يعانى مصاعب حتى ان المثل يقول العقل السليم فى الجسم السليم اللم شاف وعافى اخينا العجى واهده الصواب يارب؟؟
     

مشاركة هذه الصفحة