تراكمات الزمن ام الشعوب على دين ملوكها 00 أبناء يافع

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 971   الردود : 10    ‏2002-03-23
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-03-23
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    حب الانتماء يسيطر على النفس البشرية ولا يستطيع الفكاك منه مهما بلغت به نوائب الدهر فهو يكن الولاء المفرط للمكان الذي ينتمي إليه وهي من الأمور التي فطر الله عز وجل ليس الإنسان وحسب وإنما جميع مخلوقاته فنلاحظ الإنسان يعلم بأن فلان من الناس من منطقته يرتكب بعض الأخطاء ولا يقبل أن يرى انتقاد من أناس آخرين لمثل أخطاء هؤلاء الناس الذين تربطهم به روابط من نوعا ما لانه يعتقد بأن هذا الشيء يمسه كونه يمت بصلة لهؤلاء الناس 0

    لكننا في عصر التنوير والتفتح رأينا بأن النقد البناء ليس عيبا بحد ذاته وإنما يكمن العيب في عدم الأخذ بالإعتبار لتلك الانتقادات وتشريحها بصورة دقيقة ومحاولة الاستنباط منها ما يفيد وترك مالا ينفع 0

    أنا كشخص يافعي لا أقبل أن أرى نقدا فيه تجني على أبناء يافع لكنني عندما أرى بأن هذا النقد بناء ومقصود فيه إصلاح خطا مجتمعي نشأ وترعرع في وسط غير صحي فأنني استحسنه من قائله 0

    بعد هذه المقدمة
    حصلت قصة لاحد أبناء يافع والمتمثلة في أنه يعمل في المهجر ويسكن مع أحد أبناء عمه وفي احد المرات ذهبت لزيارتهم كونهم من قرية قريبة لنا فلم أجد أبن عمه وسألته عنه فقام يشتم ويسب ابن عمه بطريقة أذهلتني فحاولت أن أتلمس الخبر وما وراء كل تلك الهجمة على أبن عمه فكان جواب هذا الشخص إن قام وأحضر مسجل الكاسيت وأداره ليسمعني عن السبب:
    وكان شريط كاسيت من الأهل و يحوي سلامات وأمنيات ثم عرج من سجله ليسرد قصة أغرب من الخيال ولم يترك أي قبيحة بالدنيا لم يصف بها أخوه (عم الشخص) ثم تلقفت الوالده المسجل وقالت مالم يقله مالك في الخمر بحق عمه ثم زوجة الولد وهلم جره وكأنها حرب إعلامية على غرار الإعلام الأمريكي عندما يمهد لعدوان جديد 0

    ثم تساءلت مرة أخرى متجاهلا وهل كلام الأهل الذي قيل ربما في لحظة غضب يدفعك للقطيعة مع ابن عمك ؟؟

    فقال : نعم لان أهله هم البادئين (أمه وأبوه ) حيث قاموا بتسكير معبر السيل عن جربتنا (أرضنا) بشجرة وشربت أرضهم وأرضنا لم تشرب من سيل المطر 0

    ثم قلت له : وما أدراك إنهم من قام بذلك ؟ هل اعترف عمك ؟
    قال لا أعلم ولكن واضح انهم من وضع هذه الشجرة (عضربه) في المشعبة التي تقسم الماء بين أرضنا وأرض عمي 0
    بعد فترة وصل أحد الأخوة من البلاد وسألناه عن القصة فقال إن السيل كان قوي وان قوة الماء قد جرفت الشجرة (العضربة ) وسكرت العبر من جهة الجماعة لان عمه كان معانا في سوق (000) ولم نروح إلا بعد ما خلص المطر ووالده قام بتفقد المشاطي قبل نزول المطر فكيف عمه يسكر المشعبة ؟ وقد أصلحنا بينهم 0
    جواب قاطع وسليم ولكن ما بال أبناء العمومة يأخذون تراكمات أهلهم على علاتها ؟
    لو رجعنا ليافع سنجد بأن أسرة آل عفيف قد تم تعيينها من قبل الدولة العثمانية من أزمنة بعيدة بدليل عدم انتمائها لأي قبيلة في يافع كما أنها لم تقم بأي عمل غير إذكاء روح التناحر بين قبائل يافع لكي تسود كونها فئة قليلة لا تستطيع أن تسيطر (على الرغم من عدم قدرتها على السيطرة فعليا) بغير الأسلوب العثماني 0

    لم تقم تلك الأسرة الدخيلة على يافع في توحيد جهود أبنائها بل استخدمت مبدأ فرق تسد بين القبائل وتنامت هذه العادة حتى وصلت إلى البنية الأساسية للمجتمع وهي الأسرة والخلافات التي تنشب فيما بين أبنائها 0

    وعلى العكس من ذلك حيث نلاحظ أسرة آل عفيف قد أذكو روح التعاون بين أبناء يافع فيما لو تم مهاجمتهم من قبل أعداء من خارج يافع وهذا الأسلوب توحد عليه أبناء يافع بصورة منقطعة النظير واكبر دليل على ذلك تكاتفهم ضد الإمام ومشاركاتهم العديدة مع الحزب الاشتراكي ثم قيامهم بالثورة على مأمور مديرية رصد وقتله مع أعوانه في عام 96 عندما أراد أن يستولي على بعض الأسلحة التي غنمها البعض منهم0

    أمثلة أخرى في وقت لاحق إن شاء الله
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-03-23
  3. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    أخي سرحان:)

    هل ستعيد النظر في آل عفيف ؟:)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-03-23
  5. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الأخ المتمرد

    آل عفيف أن كنت تعيش بالإمارات

    فانك حتما تعرف ما أتحدث عنه

    لقد اكلوا خير يافع


    ثم هاهم يشكرون غيرهم

    ليسوا محل ثقة ولا يوجد لهم أي إنتماء :(

    لقد استغلوا إعادة الأراضي في أبين وذهبوا لاستلام مئات الهكتارات عن طريق الدس وخصوصا في جعار وأبين فقاموا باستغلال تاريخ المرحوم محمد عيدروس ووصول ولده إلى حكومة المؤتمر فحصلوا على أراضي أبين كلها دون وجه حق وأنكروا على أناس كثير حقهم حتى من يحملون اثباتات بتملكهم أراضي فيها منذ أيام ما قبل دولة الجنوب 0

    ثم لاحظ لقد قاموا ببيع تلك الأطيان والأراضي بمئات الملايين ولم يتبرعوا بريال واحد لصالح أي مشروع في ابين أو يافع وسربوا هذه الأموال خارج اليمن 0

    اليسوا لصوصا يستحقون وقفة حاسمة من قبل أبناء يافع ؟
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-03-24
  7. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    أخي سرحان:)

    اظن هذا شأن يافعي :) فقط ما كنت اعرفه انهم من ابناء يافع ولم اكن اعرف ما اوردته انت هنا واستوضحت:)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-03-24
  9. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    وها أنت أيضاً من حيث تعلم ولا تعلم قد قلت بحق آل عفيف مالم يقله مالك في الخمر

    أخي سرحان
    وإن حسب عليّ صمتي موقف سلبي إلاّ إنني سألوذ به لأعتبارات عدة أهمها هو أن هذا إن جاز لي القول أشبه مايكون بشأنٍ داخلي ، وحقيقة لا نعلم سر دافعك في طرحه هنا ، إن كان القصد منه تذكيرنا وبقية الرواد بأن هذا قبل أن يكون مجلساً يمنياً كما نتصور ونعتقد هو مجلساً يافعياً أم هناك أسبابٍ أخرى .

    أنا من عاش طفولته وصباه بمدينة جعار وكنت شديد الألتصاق بأقراني من ابناء آل عفيف كما هو الحال بالنسبة لوالدي وبقية الأسرة مع هذه العائلة التي أراك توشك على تجريدها من شرف الأنتماء لأسباب لا يعلمها أحد سواك ، وحقيقة لم نعهد بهم منذ عهد السلطان عيدروس طيب الله ثراه إلا كلما يرفع الرأس من إباءٍ ونخوة وشهامة عزت على العديد يا سرحان ،مرة أخرى اعيد القول إنني لن أنبري في الدفاع عمن ليسوا بحاجةٍ إلى مدافع وإن حسب علي هذا موقفاً سلبياً وذلك للسبب المبين أعلاه أولاً وثانياً حتى لا أزيد في صب الغاز على الحطب خصوصاً وأنك توشك بل بالفعل قد خرجت عن طورك.

    سلام.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-03-24
  11. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الأخ أبو قيس العلفي

    إن كنت لا تعلم فتلك مصيبة وإن كنت تعلم فالمصيبة أعظم

    لا الومك فيما سرحت فيه من كلام بخصوص آل عفيف ربما لغرض في نفسك أو لعلك تريد أن توضح لنا بأنك عاصرت وعاشرت أبناء السلاطين وهذا شيء لا أعتقد بأنه مدعاة فخر خصوصا مع من هم على شاكلة البعض من هؤلاء 0

    انا لم أضع الحديث على أساس بأن المجلس يافعي بل لانه يمني بالأساس وأردت أن اكشف بعض ما لم ترونه عن الغالبية من تلك الأسرة المارقة التي لم يرى منها يافع سوى الفرقة والتشتت ولو رجعت كلامي السابق فانا استثنيت عيدروس بن محسن وولده محمد ومحمود وفضل محمد لكن هؤلاء ثوار لا يقبلون بما يقبل به بقية العائلة الحرامية 0

    لقد استغلوا أطيان الوسط بين الناس وأظنك تعلم ما هي طين الوسط ( الأرض التي تخص مجموعة من الناس ويقتسمون ثمرتها ويشتركون في ملكيتها) فقد استولوا عليها بصوصك غير شرعية قبل الثورة واحتفظوا بها وبعد قيام دول الوحدة استغلوا القانون الذي أعاد ممتلكات الناس فاظهروا تلك الصكوك التي كتبوها بانفسهم وهم يعلمون بأنها تخص أناس آخرين وقد استولوا عليها بحجة انها تثير الفتنة بين الناس هذا شيء وشيء آخر فقد قاموا بعد اعادة تلك الأطيان لهم ببيعها ورجعوا بأموالها إلى الخارج 0

    حتى أبناء عمومتهم مثل ( محسن بن حمود ) رجل طيب وتقلد الحكم بعد هروب محمد عيدورس إلى تعز وهو الآن بالسعودية سرقوا كل ما يملك وباعوه وأسأل واحد من أخواننا بالسعودية الذين يعرفون محسن حمود وهو با يخبرك 0


    لم يتبرعوا حتى ببناء مدرسة والأهم من هذا فقد رفضوا التبرع لطريق باتيس رصد بحجة انهم مواطنون في دول اخرى ولم يعودوا يمنيين 0

    إن تعرف شخص اسمه الشيخ فارس بن هرهره اسأله فقد حضر عندكم قبل عدة سنوات إلى قطر وأسأله كيف استقبلوه آل عفيف بالإمارات ؟؟

    أنا لم اخرج عن طوقي يا أبا قيس وإنما أنت أردت أن تدافع عن اناس لا تعرف عنهم غير ما عرفته في مرحلة الطفولة 0

    حادثة اخرى وأسأل عنها اي يمني بالإمارات

    واحد منهم زوج بنته لشخص إماراتي وعمل فصل عنصري بالحفلة اهل يافع من الباب الصغير وأهل العريس من الباب الرئيسي ثم وظف عمال طردوا كل إمراة تحمل طفلا وتدخل الحفلة من اهل يافع فقط 0000

    وما خفي أعظم وهنيئا لك إن كنت تعرف مثل هؤلاء فالقرين بقرينه يقتدي

    أنت يا أبا قيس اظهرت لي وجه آخر لم اكن أعرفه عنك

    اين أنت من المثل القائل ( تعرف فلان ؟ قال نعم 0 قال عاشرته؟ قال لا
    قال فانت لا تعرفه )0

    تحياتي وتحرى الدقة في ردك عزيزي فانا لم أتجنى على أشخاص عاديين بل على شخصيات يفترض بان تكون عامة وتضع نفسها في مكان القدوة وليس غير ذلك 0
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-03-24
  13. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    خلافات شخصية

    يستشف القارىء مما كتبته يا أخ سرحان أن المسألة لاتعدو كونها خلافات شخصية وحسد واضح على امتيازات حصل عليها أبناء عائلة ( آل عفيف ) بحكم سلطتهم السابقة وقربهم من أصحاب النفوذ في دولة الوحدة الحالية ( أمد الله في بقاءها ) وفي اعتقادي الشخصي أن الخلافات الشخصية والحسد على النعمة لاتجيز لك التشكيك في نسبهم .

    مجمل القول أو خلاصته حلوا مشاكلكم بطريقتكم الخاصة وبعيدا عنا يا أبناء يافع ووافونا بالنتيجة :) :) :)
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-03-24
  15. سامي

    سامي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-10
    المشاركات:
    2,853
    الإعجاب :
    0
    الاخ سرحان الا ترى ان كلامك كله عن ال عفيف خطير

    انت تتهمهم اتهامات دون ان ترفق معك ولو دليل واحد عن ما تتحدث به
    انت تهين عائله مرموقه مثبوتة الحسب والنسب بكلام شخصي جدا ولا يفند شيئا
    فما السر يا سرحان
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-03-24
  17. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    هنا المشكلة

    الأخ المتشرد

    وعلى ماذا نحسدهم ؟!

    ثم إن المسألة لم تعد شخصية او مناطقية إن الموضوع يتعلق بالإنتماء قبل كل شيء فكونك ترشي بعض ضعاف النفوس وتريد أن تستولي على أموال غيرك فهذا لايعد إمتيازات وإنما يسمى سرقة كونك مؤتمن على اموال ناس وتقوم بتزوير السجول لتنسبها لنفسك هنا المشكلة 0

    وبعدين ما رايك بهؤلاء الذين نهبوا الجمل بما حمل ثم يرفضون التبرع باي مبلغ لصالح أبناء مناطق لمجرد حصولهم على جنسيات لدول أخرى كلاجئين وكيف يكون موقفك لو كنت يافعيا 0

    في جميع المناطق اليمنية نلاحظ همة أبنائها في المساهمة بالبناء وهم متجنسون ببلدان اخرى منذ ازمنه ولم ينظروا إلى ذلك بأنانية على الرغم من أن احدا لا يلومهم لو لم يفعلوا 0

    فما بالك بمن استغلوا اسم منطقة بكاملها بالداخل والخارج فهم يعتزن باهلها عندما تبرز مصالحهم وتنكرون لها عندما تحتاج لهم 0

    الأخ سامي

    الدليل يعرفه أهل يافع جيدا
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-03-24
  19. almutasharrid

    almutasharrid قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2000-08-16
    المشاركات:
    4,475
    الإعجاب :
    0
    Re: هنا المشكلة

    الأخ سرحان


    اشاراتك وتلميحاتك معروفة وفي اعتقادي أن المجلس اليمني ليس مكانا مناسبا لتصفية الخصومات الشخصية .



    :) :)
     

مشاركة هذه الصفحة