سفراء من ذمار !!

الكاتب : محمد الرخمي   المشاهدات : 1,047   الردود : 10    ‏2005-09-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-27
  1. محمد الرخمي

    محمد الرخمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    4,629
    الإعجاب :
    0
    في مدينتي ذمار حيث أخطر المواضيع وأكثرها ذيوعاً وشهرة تُوضع بلا استثناء على مائدة النكته والدعابة استبدل العديد من مواطنيها كلمة (مجنون) بكلمة (سفير) ، وشرعوا يحددون لكل مجنون في المدينة منطقة عمل واختصاص ، حتى أصبح المجانين فيها أشهر من نار على علم .. فلا يُحدثك أحد عن مجنون ما إلا ويحدد لك نطاق عمله وموقع سفارته – حارته – التى ينطلق منها متجولاً كل يوم إلى مختلف مناطق وشوارع ذمار دون كلل أو ملل .
     وسفراء ذمار - أو مجانينها - مثلهم كنظرائهم الرسميين لا يشغلهم شيء في الحياة سوى حضور الحفلات والمناسبات المختلفة التي يحرصون دائماً على المشاركة فيها وملاحقتها باستمرار ، مع الفارق بالطبع فسفراءنا لا يتقاضون أجوراً وبالعملة الصعبة على عملهم ذلك ، كمالا يُشار إليهم في الصحف والمجلات وتتناقل أخبار عملهم ذلك مختلف وسائل الإعلام .. إلا أن سفراء ذمار يتميزون بروحهم المرحة وإضفائهم جواً من المرح والضحك على الأعراس والأفراح ومختلف المناسبات التي يتطفلون على حضورها كلما أتيحت أمامهم الفرصة .
    وأكثر ما يَحز في نفوس المجانين في ذمار وينغص عليهم معيشتهم هو أن حكومة باجمال لا تعيرهم أي اهتمام ولا تلقي لهم بالاً ، حتى أنها استكثرت عليهم مصحة نفسية صغيرة للعلاج في محافظتهم رغم أنها منحت مجانين آخرين مناصب وأعمال هامة لا يجرؤ أحدهم على مجرد الحلم بها !
     وأشهر مجانين ذمار وأكثرهم خبرة ودراية بفنون المهنة هو شخص يُقال له ( الصافي ) لا يتعامل مطلقاً بالعملة الورقية المتداولة في بلادنا ويرفض قبولها من أحد ولا يعترف إلا بالعملة من القطع المعدنية فقط ، وهو على استعداد كامل أن يستبدل معك ورقة نقدية من فئة الألف ريال مع قطعة معدنية من فئة العشرة ريالات ، ولكم أن تتخيلوا معي حجم الفرحة التى اعترت هذا المجنون عندما ظهرت العملة المعدنية الجديدة فئة العشرين ريال ، فهو المواطن اليمني الوحيد الذي استفاد من إصدار تلك العملة إن لم تكن قد عُملت خصيصاً له !!
    ومجنون آخر تنتهي فترة الجنان لديه بمجرد حصوله على حق القات وحق الشقاره ، وحينها فقط يبدأ وقت المقيل والراحة بالنسبة له ولا ينتهي إلا بنهاية آخر ورقة قات في أكياس الجالسين في المكان .. وعندما تراه متحدثاً ومحللاً للأوضاع الراهنة في البلاد بصراحة ووضوح تُجزم بأنك تستمع إلى رئيس الوزراء شخصياً وليس إلى مجرد مجنون عادي !
    وثالث هوايته المفضلة توزيع المناصب والوظائف الحكومية على كل من هب ودب ، وباستطاعته تكوين أي حكومة بكامل طاقمهم في زمن قياسي جداً لا مثيل له حتى في الأرجنتين ، ورغم أنه قد يمنحك أي وزارة فيها ويأمر لك براتب مجزى ومركوب فاره إلا أنه لا يقدم على كل ذلك إلا بعد أن تمنحه مبلغاً لا يتجاوز المائة ريال ولا يقل عن العشرين عداً ونقداً !
    ورابع لا يملك إلا توجيه الشتائم وصب اللعنات على عموم أبناء المدينة كلما قرصه الجوع وأوهنه الطلب ، فيتربص بهم حتى ينتهوا من أداء الصلاة ليستقبلهم صارخاً : غدا يا يهود .. عشا يايهود !!
    وبحسب الكاتب الذماري الساخر/ أحمد الكولي فإن هذا المجنون وأعماله تلك هي أكبر برهان على ما يتمتع به أبناء ذمار من حس ديمقراطي وسياسي لا يتحلى به الكثير من مسئولينا .
     وهكذا كما شاهدتهم فإن مجانين ذمار قد جعلوا للجنان الذي كان في السابق حكراً على أناس بعينهم نكهة خاصة ومذاقاً مميزاً ، واستطاعوا أن يغيروا قاعدة قديمة كانت تفصل بين مهنة الجنان ومهنة السياسة وتضع كل منهما في الخانة المقابلة للآخر ، رغم كل ما أثبتته الأيام ودلت عليه الشواهد والقرائن التي نراها يومياً بأنهما (أي الجنان والسياسة) توأمان لا ينفصلان عن بعض ولا فرق بينهما على الإطلاق ، اللهم إلا في حجم الضرر التي تحدثه هذه الأخيرة وتزايد أعداد المتخرجين منها !!
    وختاماً : ليت علمي كم مجنوناً في هذه البلاد لا زال يتحكم على رقاب العباد فيها ، وكم يا ترى متبقياً في جعبة هذه الحكومة من مجانين لم يُفصَح عنهم حتى اليوم ؟! ، وإلى متى نظل نحن العقلاء – إن بقينا حقاً كذلك – ندفع الثمن دائماً عن أخطاء وتصرفات حكومة هوجاء لا تعرف من أمور السياسة إلا اختلاق الفتن وتصدير الأزمات .. وكذلك صناعة المجانين أيضاً ؟!!

    بقلم / محمد حسين الرخمي
    ـ عن صحيفة الناس
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-27
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    اضحك الله سنك أخي محمد حسين الرخمي
    والجنون فنون
    وكم من مجنون بحب السلطة والتسلط لازال يتحكم على رقاب العباد
    وشعاره "أنا ومن بعدي الطوفان"
    نسأل الله أن يخلصنا من هكذا مجانين
    فتأمل!!!
    ولك ولكل ذماري
    خالص التقدير
    والتحية المعطرة بعبق البُن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-27
  5. الفوضوي

    الفوضوي قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-04-06
    المشاركات:
    26,302
    الإعجاب :
    22
    هههههههههههههههههه

    حلوة منك
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-27
  7. ahmad

    ahmad عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2001-06-08
    المشاركات:
    783
    الإعجاب :
    1
    الحب اعماء اوماسمعتو عن مجنون ليلى
    ياجماعه احمدوالله على النعمه التي انتم فيها
    هذا حكومتنا الرشيده تسهر الليل من اجل دوام فقركم ولولاها ماهناك كوارث ومصايب في ارجا وطنا الحبيب فهي من سرقت ونهبت خيراتكم وهي من زرعت الفتن بين قبايل وافراد شعبناوهي الراعي الوحيد لكل ماتعانومن ويلات وامراض وفقروهي السبب في عدم تقدم وطنا وشعبه
    احمدو الله ان ولاكم من في بقائه دماركم ودمار وطنكم خافو الله فينا ياهل ذمار الشقيقه ومالكم ومالنا اتركوننا في احوالنا فيكقيكم انكم اهل ذمار ونحن من ابنا شقيقتكم مارب الذين ماسكين براس البقره والحليب يحلبوه الحالبين لثرواتنا
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-09-27
  9. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    [align=right]أحسنت إختيار الاسم اذاً لدينا كم هائل من السفراء في اليمن ... ولكن هذا الكم المتواجد من هؤلاء وخاصة ً في اليمن لقد لحظت هذه الظاهرة كثير جداً هل هو جنون حقيقي ام هو هروب حيث أني عدة مرات أكتشف من ينعدي الجنون هروباً من واقع مرير .. تحياتي لك
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-09-28
  11. ALSEED

    ALSEED عضو

    التسجيل :
    ‏2005-03-24
    المشاركات:
    60
    الإعجاب :
    0






    حياك الله يارخمي ذكرتني بذمار مدينتي لكن على ايامي ماكانبش مجنانين خيرات وفى اخر زياره عام تسعه وتسعين جننو اثنين اعرفهم واحد منهم البدوي عقل ولا ماشي، زيدنا اخبار عن ذمار وسلامي؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-09-28
  13. احمد سعد

    احمد سعد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-12
    المشاركات:
    1,852
    الإعجاب :
    0
    حياك الله ايها الذماري الغائب
    فاعلم اخي ان اليمن قد اصبحوا مجانين
    وإلا كيف يسمحوا لرجل امي لا يجيد سوى نهب المال العام
    بالبقاء في قمة السلطة 27 عاما او يزيد
    وحينما يعلن - في لحظة ضعف- عن رغبته في الرحيل
    نقول له اننا نرفض رحيلة وليستمر في الفساد
    اليس هذا قمة الجنون
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-09-28
  15. الفارس المخضرم

    الفارس المخضرم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-12-30
    المشاركات:
    661
    الإعجاب :
    0
    الجنون فنون هكذا قالها فخامة الرئيس علي عبدالله صالح للصحفي من قناة الجزيرة عندما فجر أحد الاشخاص قنبلة عند السفارة الأمريكية في صنعاء ن نعم الجنون فنون ولكن مجانين ذمار من نوع ثاني هههه
    تحياتي
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-09-28
  17. محمد الرخمي

    محمد الرخمي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    4,629
    الإعجاب :
    0
    شكرا جزيلاً لكل مكن ساهم وعلق على ( سفراء من ذمار ) واخص بالذكر العزيز جدا : احمد سعد ، والمشرف السياسي للمجلس .. مع فائق التحية والتقدير لكل المشاركين ..
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-09-28
  19. اشكي لمن

    اشكي لمن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-08
    المشاركات:
    418
    الإعجاب :
    0
    بوادر خير في الثورة الشعبية على الاوضاع الحالية... من خلال الموضوع المطروح استنبط بان الاخوة في ذمار بدأوا يستشعرون الخطر المحدق بهذه البلاد .. وانتقل السخط الى المدن ليمر بذمار الباسلة .. وينتهي ان شاء الله في سنحان.
    ودمتم
     

مشاركة هذه الصفحة