والجبال أوتادا ..( من الإعجاز الكوني )

الكاتب : مشتاق ياصنعاء   المشاهدات : 1,025   الردود : 18    ‏2005-09-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-27
  1. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    والجبال أوتادا

    للشيخ عبد المجيد الزنداني


    قال تعالى : ﴿ أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا*وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا﴾ (النبأ:6-7) . تشير الآية إلى أن الجبال أوتاد للأرض ، والوتد يكون منه جزء ظاهر على سطح الأرض ، ومعظمه غائر فيها ، ووظيفته التثبيت لغيره . بينما نرى علماء الجغرافيا والجيولوجيا يعرفون الجبل بأنه: كتلة من الأرض تبرز فوق ما يحيط بها، وهو أعلى من التل . ويقول د. زغلول النجار: إن جميع التعريفات الحالية للجبال تنحصر في الشكل الخارجي لهذه التضاريس، دون أدنى إشارة لامتداداتها تحت السطح، والتي ثبت أخيراً أنها تزيد على الارتفاع الظاهر بعدة مرات . ثم يقول: ولم تكتشف هذه الحقيقة إلا في النصف الأخير من القرن التاسع عشر عندما تقدم السيرجورج ايري بنظرية مفادها أن القشرة الأرضية لا تمثل أساساً مناسباً للجبال التي تعلوها، وافترض أن القشرة الأرضية وما عليها من جبال لا تمثل إلا جزءاً طافياً على بحر من الصخور الكثيفة المرنة ، وبالتالي فلا بد أن يكون للجبال جذور ممتدة داخل تلك المنطقة العالية الكثافة لضمان ثباتها واستقرارها . وقد أصبحت نظرية ايري حقيقة ملموسة مع تقدم المعرفة بتركيب الأرض الداخلي عن طريق القياسات الزلزالية، فقد أصبح معلوماً على وجه القطع أن للجبال جذوراً مغروسة في الأعماق . ويمكن أن تصل إلى ما يعادل 15مرة من ارتفاعاتها فوق سطح الأرض، وأن للجبال دوراً كبيراً في إيقاف الحركة الأفقية الفجائية لصفائح طبقة الأرض الصخرية. هذا وقد بدأ فهم هذا الدور في إطار تكتونية الصفائح منذ أواخر الستينيات. ويعرف الدكتور زغلول الجبال في ضوء المعلومات الحديثة فيقول إن الجبال ما هي إلا قمم لكتل عظيمة من الصخور تطفو في طبقة أكثر كثافة . كما تطفو جبال الجليد في الماء ولقد وصف القرآن الجبال شكلاً ووظيفة، فقال تعالى: ﴿ وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ﴾ (النبأ:7) .


    وقال تعالى ( وألقى في الأرض رواسي أن تميد بكم ) (لقمان:10)وقال أيضاً ( وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهم وجعلنا فيها فجاجا سبلا لعلهم يهتدون ) (الأنبياء:31) والجبال أوتاد بالنسبة لسطح الأرض، فكما يختفي معظم الوتد في الأرض للتثبيت، كذلك يختفي معظم الجبل في الأرض لتثبيت قشرة الأرض . وكما تثبت السفن بمراسيها التي تغوص في ماء سائل ، فكذلك تثبت قشرة الأرض بمراسيها الجبلية التي تمتد جذورها في طبقةٍ لزجةٍ نصف سائلة تطفو عليها القشرة الأرضية . ولقد تنبه المفسرون رحمهم الله إلى هذه المعاني فأوردوها في تفسيرهم لقوله تعالى: ﴿ وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ﴾ ، واليك أمثلة من ذلك :


    1- قال ابن الجوزي : ﴿ وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ﴾ للأرض لئلا تميد .

    2- وقال الزمخشري ﴿ وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ﴾: أي أرسيناها بالجبال كما يرس البيت بالأوتاد.

    3- وقال القرطبي :﴿ وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ﴾ أي لتسكن ولا تتكفأ بأهلها .

    4- وقال أبو حيان :﴿ وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ﴾ أي ثبتنا الأرض بالجبال كما يثبت البيت بالأوتاد .

    5- وقال الشوكاني وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ﴾ الأوتاد جمع وتد أي جعلنا الجبال أوتاداً للأرض لتسكن ولا تتحرك كما يرس البيت بالأوتاد . أول الجبال خلقاً البركانية : عندما خلق الله القارات بدأت في شكل قشرةٍ صلبةٍ رقيقة تطفو على مادة الصهير الصخري ، فأخذت تميد وتضطرب، فخلق الله الجبال البركانية التي كانت تخرج من تحت تلك القشرة ، فترمي بالصخور خارج سطح الأرض ، ثم تعود منجذبةً إلى الأرض وتتراكم بعضها فوق بعض مكونة الجبال ، وتضغط بأثقالها المتراكمة على الطبقة اللزجة فتغرس فيها جذراً من مادة الجبل ، الذي يكون سبباً لثبات القشرة الأرضية واتزانها . وفي قوله تعالى ( وألقى في الأرض رواسي ) . إشارة إلى الطريقة التي تكونت بها الجبال البركانية بإلقاء مادتها من باطن الأرض إلى الأعلى ثم عودتها لتستقر على سطح الأرض . ويجلي حديث الرسول r هذه الكيفية ، فقد روى أنس بن مالك عن النبي أنه قال
    ( لما خلق الله الأرض جعلها تميد . فخلق الجبال فعاد بها عليها ..الحديث ) . فتأمل في قول النبي المبين لكيفية خلق الجبال : "فعاد بها عليها"، أي أن خلقها كان بخروجها من الأرض وعودتها عليها.



    أوجه الإعجاز :



    إن من ينظر إلى الجبال على سطح الأرض لا يرى لها شكلاً يشبه الوتد أو المرساة، وإنما يراها كتلاً بارزة ترتفع فوق سطح الأرض، كما عرفها الجغرافيون والجيولوجيون. ولا يمكن لأحدٍ أن يعرف شكلها الوتدي ، أو الذي يشبه المرساة إلا إذا عرف جزءها الغائر في الصهير البركاني في منطقة الوشاح، وكان من المستحيل لأحدٍ من البشر أن يتصور شيئاً من ذلك حتى ظهرت نظرية سيرجورج ايري عام 1855م . فمن أخبر محمداً بهذه الحقيقة الغائبة في باطن القشرة الأرضية وما تحتها على أعماق بعيدة تصل إلى عشرات الكيلومترات ، قبل معرفة الناس لها بثلاثة عشر قرناً ؟ ومن أخبر محمداً بوظيفة الجبال ، وأنها تقوم بعمل الأوتاد والمراسي، وهي الحقيقة التي لم يعرفها الإنسان إلا بعد عام 1960م ؟ وهل شهد الرسول خلق الأرض وهي تميد ؟ وتكوين الجبال البركانية عن طريق الإلقاء من باطن الأرض وإعادتها عليها لتستقر الأرض ؟ألا يكفي ذلك دليلاً على أن هذا العلم وحي أنزله الله على رسوله النبي الأمي في الأمة الأمية ، في العصر الذي كانت تغلب عليه الخرافة والأسطورة ؟ إنها البينة العلمية الشاهدة بأن مصدر هذا القرآن هو خالق الأرض والجبال ، وعالم أسرار السموات والأرض القائل ( قل أنزله اللذي يعلم السر في السموات والأرض إنه كان غفورا رحيما ) .



    المصدر : موسوعة الاعجاز العلمي عن جامعة الايمان .

    المراجع :

    Websters Seventh New Collegiate Dictionary(1) .
    2) الفكرة الجيولوجية عن الجبال في القرآن / الدكتور زغلول النجار ص3 بالإنجليزية ، 1992 إصدارات هيئة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة/ رابطة العالم الإسلامي/ مكة .(3) المرجع السابق .(4) المرجع السابق ، ويقول : وإن جبلاً ذا متوسط جاذبية نوعية مقداره 2.7 وهي جاذبية الجرانيت يمكن أن يغطس في طبقة من الصخور البلاستيكية متوسط جاذبيتها النوعية حوالي 3.0 ، حتى يطفو مرسلاً جذراً يبلغ حوالي تسعة أعشار امتداده الكلي، وتاركاً عشر حجمه الكلي فقط فوق سطح الأرض. وفي بعض الحالات تكون نسبة جذر الجبل إلى ارتفاعه الظاهر 15 إلى 1 تبعاً لتركيبة صخوره .(5) تسمى المنطقة اللزجة "منطقة الوشاح" .(6) زاد المسير . (7) محمود بن عمر بن محمد الخوارزمي الزمخشري، له باع في اللغة والبيان والتفسير، أخذ بمذهب الاعتزال ودافع عنه، له "الكشاف" في التفسير وغيره من المؤلفات توفي عام 538هـ، وكلامه المذكور في كتابه الكشاف.(8) الجامع لاحكام القرآن .(9) البحر المحيط .(10) محمد بن علي الشوكاني اليماني أحد العلماء المشهورين. له مؤلفات منها التفسير والدراري المضيئة والسيل الجرار وغيرها توفي عام 1250هـ بصنعاء .(11) الشوكاني فتح القدير . (12) أنس بن مالك بن النضر الخزرجي الأنصاري أبو ثمامة أو أبو حمزة صاحب رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وخادمه روى عنه كثيراً من الأحاديث رحل إلى دمشق ومنها إلى البصرة وبها توفي سنة 93هـ .(13) أخرجه الترمذي في آخر كتاب التفسير من سننه واللفظ له، وقال حديث غريب لا نعرفه مرفوعاً إلا من هذا الوجه تحقيق أحمد شاكر وآخرين وأخرجه أحمد في مسنده 3/124، وأبو يعلى في مسنده 7/682، وعبد بن حميد في مسنده 1/365 ، والبيهقي في شعب الإيمان 3/244 ، والأصبهاني في العظمة 4/1353 ، وفيه سليمان بن أبي سليمان الهاشمي، قال الذهبي في الكاشف : مجهول، وقال ابن معين : لا أعرفه ، وقال ابن حجر : مقبول من الثالثة، وحسن إسناده المقدسي في المختارة 6/153 –154






    خالص المحبة والتقدير
    مشتاق ياصنعاء
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-27
  3. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005
    بأمانة شبعنا من لعبة قص لزق هذه التي ادمتنها في كل مشاركاتك هنا


    يا شيخ مشتاق

    مع كامل احترامي وتقديري للشيخ الجليل

    بأمانة شبعنا من لعبة قص لزق
    هذه التي ادمتنها في كل
    مشاركاتك هنا

    يا اخي اكتب انت عما تعتقده عن حاضر
    ومستقبل وفساد ومصير هذا البلد

    يا اخي اكتب رايك هناك الكثير المثير الخطر

    اما الشيخ فقد قرأناه وحفظناه وكتبه موجودة ومحفوظة

    اكتب اكتب وبلاش تكيسل وقص ولزق

    تحياتي
    و

    [​IMG]

    [​IMG]
    ظلام العالم كله لا يقهر شمعه

    و

    ساظل احفر في الجدار
    فاما فتحت ثغرة للنور
    او مت على صدر الجدار

    [​IMG]
    AlBoss
    [​IMG]
    freeyemennow*YSHOO.COM

     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-27
  5. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766

    كتبته وقلته مرارا في السياسي -عن أوضاعنا والفساد - فلكل قسم خاصيته ..

    اذهب الى هناك وتابع ..

    ثم لماذا غضبت من موضوع الزنداني تحديدا ...

    لا أخفي عليك اني كتبت المراجع في رد خفي على كل من يتلفظ على الشيخ الجليل في المجلس السياسي ..

    ثم ثالث مره أو ربما رابع اقلها لست أنا سيبويه ولست أستاذا في اللغة العربية لذلك فأنا أحتاج الى تنسيق الكلمات وأحيانا تعديل بعض المواضيع ...

    لذلك فأحتاج الى مواضيع ...



    خالص المحبة والتقدير
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-27
  7. نور الدين زنكي

    نور الدين زنكي قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    8,622
    الإعجاب :
    72
    يا اخي مشتاق واصل مسيرتك المميزة و دعك من البكائين, ففي مواضيعك الكثير من الخير و الفائدة, و كثيرا منها يجب ان تكون منقولة من مواقع علمية او غيرها من المواقع.
    و دائما لمواضيعك الكثير من القراء حتى و لو لم يعلقوا على ما تقول.
    فبارك الله فيك.

    على فكرة كم سكان المسلمين في الصين, كثيرا ما اسمع من اصدقائي الشباب ارقام مبالغ فيها, و صعب علي إقناعهم؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-09-27
  9. ماجدولين

    ماجدولين مشرفة سابقة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-24
    المشاركات:
    1,700
    الإعجاب :
    0
    [align=right]تسلم على المعلومة أخي الكريم,,


    حصلت على هذا التعرف من القاموس وهو لا يذكر ابداً دور الجبال على الأرض..
    سبحان الله لم يترك لنا ديننا شيء إلا وذكره..

    [align=left]The dictionary defines a mountain as that which is ‘higher and steeper than a hill’. It is a landform that extends above the surrounding terrain in a limited area. Mountains usually have steep, sloping sides and sharp or slightly rounded ridges and peaks.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-09-27
  11. Faris

    Faris عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-09-28
    المشاركات:
    1,155
    الإعجاب :
    0
    فما مصدر المعلومه علميا؟؟؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-09-27
  13. تلميذ الزمن

    تلميذ الزمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-12-10
    المشاركات:
    1,669
    الإعجاب :
    0
    معلومات رائعة جدا اخي مشتاق

    وواصل الابداع و القص و اللصق وما عليك من كلام الحاسدين

    اصلا انت توفر لنا عناء البحث عن اي معلومة فنحن لا نقرأ الكتب الا نادرا وانت تأتي لنا بالمفيد

    واصل و الى الاماااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام

    مع خالص محبتي
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-09-27
  15. اسداليمن

    اسداليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-07
    المشاركات:
    1,869
    الإعجاب :
    0
    سلمت وسلمت يداك ولك مني كل الشكر
    واسئل الله ان يديم الشيخ الجليل
    وان يجعل نبراس في الحق
    وان يهلك كل من اراد به شر
    ويجعل كيده في نحره
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-09-28
  17. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766

    شكرا أخي نور الدين زنكي لهذ الدعم المعنوي .

    والمواضيع العلمية دائما تكون منقوله .




    السكان المسلون في الصين عدههم أخي نور الدين زنكي قرابة 20 مليون نسمة . يتركز معظمهم في شمال الصين . وهي الأغلبية . ويوجد أيضا في الجنوب هنا في جوانزوا قليل جدا وأيضا في منطقة تدعى شنجان .

    طبعا هذا العدد مقارنة مقارنة بسكان الصين اللذين يبلغ مليار وأربمعائة مليون هي نسبة قليلة .

    وربما قليلة جدا .

    وراجو أن اكون قد أفدتك .

    مع شكري لك للمرور

    خالص المحبة والتقدير
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-09-28
  19. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766









    مرحبا .

    ديننا هو دين الحق وهو لم يترك شيئا الا وفسره وعلينا ان نعرف التفسير .

    اما تعريف الجبل من القاموس - لمن لايعرف الانجليزية - فهو ترجمته كالآتي :

    يعرف القاموس الجبال ي كاللذي أعلى وحاد من التل . شكل الأرض اللذي فوقه التضاريس المحيطه به في منطقة مقاوم الجبال . او منحدرة انحدارا حاده أو حافات مدورة أو حادة قليلا من أوجه الفولطيات ( وهي للقياس ) .

    وهذه ترجمة متواضعة مني .


    والقرآن الكريم فسر لنا معنى والجبال أوتادا فسبحان الله العظيم .

    أشكرك للمرور ,اضيف صورة توضيحية في المرفقات .

    خالص المحبة والتقدير
     

مشاركة هذه الصفحة