القوات الامريكية ساومت احد مصوري قناة الجزيرة

الكاتب : علي المآربي   المشاهدات : 383   الردود : 0    ‏2005-09-27
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-27
  1. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    [grade="FF4500 4B0082 0000FF 000000 F4A460"]الخبر يقول:
    وفي لندن كشف تقرير لصحيفة «الغارديان» ان القوات الامريكية ساومت احد مصوري قناة الجزيرة المعتقل في غوانتانامو، وذلك بالتجسس على القناة وصحفييها مقابل اطلاق سراحه موضحا ان الصحيفة اطلعت على وثائق تثبت صحة الادعاء من خلال مذكرات تسلمها محاميه ستانفورد سميث كليف في يونيو الماضي.

    واضاف التقرير الذي اعده فيكرام دود وورد تحت عنوان نزيل غوانتانامو يقول ان الولايات المتحدة طلبت منه التجسس على الجزيرة ان المصور الصحفي للقناة سامي محيي الدين الحاج وهو سوداني الجنسية وضع في سجن غوانتانامو دون توجيه اي تهمة له لمدة ثلاث سنوات ونصف لاتهام القوات الامريكية له بالارهاب. مشيراً إلى أن الحاج قال إن القوات الأمريكية ادعت خلال عملية التحقيق معه أن الجزيرة مخترقة من قبل تنظيم القاعدة وأن أحد مقدمي برامجها له صلة بالإسلاميين. وأشار التقرير إلى أن الحاج تعرض للتحقيق والمساومة من قبل محققين بريطانيين أيضاً حاولوا توظيفه للتجسس على الجزيرة مقابل اطلاق سراحه، موضحا بأن الحاج كان قد اعتقل على الحدود الباكستانية ـ الأفغانية في ديسمبر 2001م خلال الحرب الأمريكية على نظام طالبان.

    وأشار التقرير إلى أن الوثائق التي تم الحصول عليها توحي بأن القوات الأمريكية تنظر إلى الجزيرة على أنها واجهة لتنظيم القاعدة، مبينا أن الحاج أكد أن الأمريكيين عرضوا عليه الجنسية الأمريكية إذا قبل العمل جاسوسا على الجزيرة. ونسب التقرير إلى الحاج قوله لقد قالوا لي إذا عملت معنا سنقوم بتدريسك الصحافة ونستخرج لك تأشيرة دخول إلى أي بلد تحب، وسوف نمنحك الجنسية الأمريكية، وسنحميك ونمنحك المال، ونساعدك على تأليف كتاب وننشره لك، لأن هذا سيجعل رجال القاعدة يتصلون بك ويعملون معك». وذكر التقرير أن الحاج متزوج وأب لطفل ذي 5 سنوات وقد ادعى ان المحققين العسكريين الأمريكيين هددوه بالتعرض لأسرته في حال اطلاق سراحه ولم يف بوعد التجسس على الجزيرة، موضحا ان الأمريكيين متضايقون جدا من بث الجزيرة لتسجيلات زعماء القاعدة التي يعتقدون انها تحتوى رسائل مشفرة للتواصل بين عناصر التنظيم وذلك من خلال الشريط الاخباري الظاهر على شاشة الجزيرة. وأضاف التقرير ان الحاج كشف ايضا عن أنه سئل عن أحد مقدمي البرامج الحوارية في الجزيرة، أحمد منصور «الذي كان يعمل في BBC»، مشيراً إلى أن أحد مراسلي الجزيرة يوجد رهن الاعتقال في اسبانيا بتهم وجود علاقة له بالإرهاب والقاعدة.

    المصدر: جريدة الشرق القطرية




    -------------------------------------------------------------------------------
    -[/grade]
     

مشاركة هذه الصفحة