تحيـــــــــــه من الــــــــــــريــــــــــاض

الكاتب : مايسه   المشاهدات : 741   الردود : 14    ‏2005-09-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-25
  1. مايسه

    مايسه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    2,216
    الإعجاب :
    0
    تحيه لكم من العاصمه السعوديه الرياض حيث كان لنا شرف الزياره الثانيه خلال
    هذا العام حيث كانت زيارتنا الاولى في فبراير الماضي .. عهد جديد وتطورات
    جديده تفرد نفسها على الواقع . هاهي الرياض تغيرت ملامح وجهها السياسي
    او يوحى هكذا على اعتاب مرحله جديده في عهد الملك الجديد عبدالله بن عبدالعزيز .زيارتنا تزامنت مع احتفال المملكه السعوديه بذكري التوحيد الثالث والعشرون من سبتمبر من كل عام ولكن هذا العام في عهد العبدالله . احتفل الشعب السعودي بذكري بلاده الوطني حيث تقرر يوم السبت الماضي يوم اجازه
    للمرافق الحكوميه والعامه شركات ومؤسسات وغيرها . الا ان المواطنين هنا
    اغلقوا محلاتهم التجاريه احتفاء بالمناسبه . وهذا ماشاهدناه اثناء تجوالنا في
    الحي الذي نقطن فيه في شارع المطار القديم بالرياض . ولقد شاهدنا اكبر
    سوق تجاري { سوق الشعله } يغلق ابوابه بهذه المناسبه :
    وبهذا تم تحليل العطله الرسميه من المرجعيه الدينيه التى كانت تحرم
    العطل الرسميه في هكذا مناسبات وطنيه وانسانيه كعيد الام وعيد العمال
    وغيرها . ولقد لاقى هذا التغيير في الموقف ارتياح الاوساط الرسميه
    والشعبيه . علما ان هناك فتاوي تحرم الاحتفال بذكري اليوم الوطني
    وتعطيل العمل بهذه المناسبه وتلك الفتوى اصدرها المفتي السابق
    عبدالعزيز بن باز .. وعلى مايبدو ان الهيكلتين الدينيه والسياسيه
    ممثله في الملك فهد والشيخ العلامه عبدالعزيز بن باز
    بتغيرها اخذت المملكه منحى اخر نحو الجداثه والانفتاح .
    الى رساله قادمه القاكم والسلام عليكم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-25
  3. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    [align=right]اليوم الوطني في السعودية ..
    هو يوم عطلة ، من زمان .. وكان الموظفون (حكوميون / قطاع خاص) يأخذون أجر ذاك اليوم مضاعفا إن عملوا .. لكن الملك عبدالله قرر تعطيل العمل تماما في جميع مؤسسات الدولة ، ماعدا الضرورية منها ..
    والعلماء لم يحرموا مسمى اليوم الوطني ، وإنما حرموا مسمى العيد .. ولم تزل فتواهم قائمة .. ولم ينشر مايفيد بالتغيير ..

    ننتظر الجديد من مشاهداتك لمدينة الرياض ..

    سلام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-25
  5. Sleepless Doha

    Sleepless Doha قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2005-06-09
    المشاركات:
    2,988
    الإعجاب :
    0
    الرياض ...جده ..وادي الدواسر ...نجران ..جيزان ....خميس مشيط ...
    كلها كلمات رنانه ...ولكن اختي لا ادري لماذا اصاب بعدم الراحه
    لسماع مثل هذه الكلمات ...فهذه فيني منذ الطفوله ...
    وكاني استرجع ذاكرتي ...لزمن بعيد واسمع صدى نشيد الطفوله
    الذي ترعرت به
    نجران وجيزان يمنيه لن نتركها للرجعيه
    ولكني ...اعتقد انه صار سراب ....وحلم ...بعيد المنال
    اتمنى لكي تجربه سعيده هناك لايعكر صفوها وجوه يمنيه تركت كل ما تملك
    لاجل نزوه سياسيه كانت هي ضحيتها في يوم من الايام ....
    .


    [​IMG]
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-25
  7. نمشة

    نمشة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-18
    المشاركات:
    1,007
    الإعجاب :
    0
    اخى ايقظت مشاعرنا بكلامك الجميل
    فعلا اصاب بعدم الراحة لمجرد ذكر اسم المملكة فقصتنا مع المملكة تحتاج الى وقت لفهمها واستيعابها واللة لايسامح الى كان السبب
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-09-25
  9. نمشة

    نمشة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-18
    المشاركات:
    1,007
    الإعجاب :
    0
    بارك اللة لكم فى رياضكم
    اما نحن فلدينا صنعاء وعدن ومارب والجوف وذمار والحديدة والمهرة وحضرموت ويافع والضالع واب وتعز واحوطة وسقطرة وعمران وريمة وغيرها من تراب الوطن الغالى
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-09-25
  11. الجوكر

    الجوكر مشرف الكمبيوتر والجوال مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-01-26
    المشاركات:
    54,688
    الإعجاب :
    8
    [grade="8B0000 FF0000 FF7F50"]مسوين دعايه

    ببلاش[/grade]
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-09-25
  13. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005

    شكرا العزيزة مايسة

    و

    [​IMG]


    [​IMG]

    ظلام العالم كله لا يقهر شمعه

    و

    ساظل احفر في الجدار
    فاما فتحت ثغرة للنور
    او مت على صدر الجدار

    [​IMG]
    AlBoss

    freeyemennow*yahoo.com
    [​IMG]



     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-09-26
  15. مايسه

    مايسه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    2,216
    الإعجاب :
    0
    مشرفنا ابولقمان وكافة المشاركين بمداخلاتهم شكرا لكم على التفاعل مع ماينشر
    اما بخصوص اليوم الوطني بعض الشركات والمؤسسات الخاصه تدفع مقابل اجر يوم
    العيد الوطني ولكن لايسري على الافراد ولايوجد قانون يكفل حقوق عامة الموظفين
    والعمال لدي الجهات الاخري المختلفه .
    نعم . تم تحريم العطله الرسميه بالمناسبه الوطنيه عيد التوحيد كما يطلقون عليه
    ولكن كما تعودنا التخبط التى تعيشه المرجعيه الدينيه السعوديه تجاه مختلف القضايا
    وفق المتغيرات السياسيه . فالحلال في الفقه لايحرم والحرام كذلك لايجب ان يحلل
    فما الذي جري ؟
    اليك نص فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز المفتي السابق مفتي الديار السعوديه سابقا
    والذي وافته المنيه منذ سنوات يجيب على سؤال في هذا الشائن :

    س : ما حكم الاحتفال بعيد المولد وعيد الأم والعيد الوطني والله يحفظكم ؟

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: أولاً: العيد اسم لما يعود من الاجتماع على وجه معتاد، إما بعود السنة أو الشهر أو الأسبوع أو نحو ذلك، فالعيد يجمع أموراً منها: يوم عائد كيوم عيد الفطر ويوم الجمعة، ومنها: الاجتماع في ذلك اليوم، ومنها: الأعمال التي يقام بها في ذلك اليوم من عبادات وعادات.

    ثانياً: ما كان من ذلك مقصوداً به التنسك والتقرب أو التعظيم كسبا للأجر، أو كان فيه تشبه بأهل الجاهلية أو نحوهم من طوائف الكفار فهو بدعة محدثة ممنوعة داخلة في عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" رواه البخاري ومسلم، مثال ذلك : الاحتفال بعيد المولد،

    وعيد الأم،

    والعيد الوطني،

    لما في الأول من إحداث عبادة لم يأذن بها الله،

    ولما في الثاني والثالث من التشبه بالكفار،

    وما كان المقصود منه تنظيم الأعمال مثلاً لمصلحة الأمة وضبط أمورها، كأسبوع المرور، وتنظيم مواعيد الدراسة، والاجتماع بالموظفين للعمل، ونحو ذلك مما لا يفضي إلى التقرب به والعبادة والتعظيم بالأصالة، فهو من البدع العادية التي لا يشملها قوله صلى الله عليه وسلم: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد" فلا حرج فيه بل يكون مشروعاً، وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم. والله أعلم.

    فتاوى اللجنة : فتوى رقم 9403( 3/59).

    وقال الشيخ عبد العزيز بن باز :

    ويلتحق بهذا التخصيص والابتداع ما يفعله كثير من الناس من الاحتفال بالموالد وذكرى استقلال البلاد أو الاعتلاء على عرش الملك وأشباه ذلك فإن هذه كلها من المحدثات التي قلد فيها كثير من المسلمين غيرهم من أعداء الله وغفلوا عما جاء به الشرع المطهر من التحذير من ذلك والنهي عنه وهذا مصداق الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال : " لتتبعن سَنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب لدخلتموه ، قالوا : يا رسول الله اليهود والنصارى ؟ قال : فمن " ، وفي لفظ آخر: " لتأخذن أمتي مأخذ الأمم قبلها شبراً بشبر وذراعاً بذراع ، قالوا : يا رسول الله فارس والروم ؟ قال : فمن ؟ " ، والمعنى فمن المراد إلا أولئك فقد وقع ما أخبر به الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم من متابعة هذه الأمة إلا من شاء الله منها لمن كان قبلهم من اليهود والنصارى والمجوس وغيرهم من الكفرة في كثير من أخلاقهم وأعمالهم حتى استحكمت غربة الإسلام وصار هدي الكفار وما هم عليه من الأخلاق والأعمال أحسن عند الكثير من الناس مما جاء به الإسلام وحتى صار المعروف منكرا والمنكر معروفا والسنة بدعة والبدعة سنة عند أكثر الخلق بسبب الجهل والإعراض عما جاء به الإسلام من الأخلاق الكريمة والأعمال الصالحة المستقيمة فإنا لله وإنا إليه راجعون ونسأل الله أن يوفق المسلمين للفقه في الدين وأن يصلح أحوالهم ويهدي قادتهم وأن يوفق علماءنا وكتابنا لنشر محاسن ديننا والتحذير من البدع والمحدثات التي تشوه سمعته وتنفر منه إنه على كل شيء قدير وصلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه ومن سلك سبيله واتبع سنته إلى يوم الدين .

    " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 5 / 189 ) .

    وقال الشيخ صالح الفوزان :

    ومن الأمور التي يجري تقليد الكفار فيها : تقليدهم في أمور العبادات ، كتقليدهم في الأمور الشركية من البناء على القبور ، وتشييد المشاهد عليها والغلو فيها . وقد قال صلى الله عليه وسلم : " لعنة الله على اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد " ، وأخبر أنهم إذا مات فيهم الرجل الصالح بنوا على قبره مسجدا ، وصوروا فيه الصور ، وإنهم شرار الخلق ، وقد وقع في هذه الأدلة من الشرك الأكبر بسبب الغلو في القبور ما هو معلوم لدى الخاص والعام وسبب ذلك تقليد اليهود والنصارى . ومن ذلك تقليدهم في الأعياد الشركية والبدعية كأعياد الموالد عند مولد الرسول صلى الله عليه وسلم وأعياد موالد الرؤساء والملوك ، وقد تسمى هذه الأعياد البدعية أو الشركية بالأيام أو الأسابيع – كاليوم الوطني للبلاد ، ويوم الأم وأسبوع النظافة – وغير ذلك من الأعياد اليومية والأسبوعية، وكلها وافدة على المسلمين من الكفار ؛ وإلا فليس في الإسلام إلا عيدان: عيد الفطر وعيد الأضحى ، وما عداهما فهو بدعة وتقليد للكفار ، فيجب على المسلمين أن ينتبهوا لذلك ولا يغتروا بكثرة من يفعله ممن ينتسب إلى الإسلام وهو يجهل حقيقة الإسلام ، فيقع في هذه الأمور عن جهل ، أو لا يجهل حقيقة الإسلام ولكنه يتعمد هذه الأمور ، فالمصيبة حينئذ أشد ، { لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً } الأحزاب/21 .

    من خطبة " الحث على مخالفة الكفار"
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-09-26
  17. آصف بن برخيا

    آصف بن برخيا مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    15,668
    الإعجاب :
    0
    تحليل جميل من الاخت مايسة
    واعتقد بان الصراع قد بداء بالظهور على السطح بين الموسسة الدينية والاسرة المالكة منذ فترة
    وما اليوم الوطني الا بداية 0

    في الحقيقة المحلات التجارية في الرياض لم تقفل كلها ابداً والذين اغلقوا محلاتهم لا يتعدوا 30%
    وهذا التخبط بعينة0

    القرار تم تطبيقة على اصحاب المهن البسيطة والحرفيين اما باقي الهوامير فابوابهم كانت مفتوحة يوم السبت الماضي في( تحدى )او بالاصح لاستخراج القرار الصريح والذي ربما يكون في السنة القادمة0









    سلام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-09-26
  19. مايسه

    مايسه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    2,216
    الإعجاب :
    0
    اضف بن رخيا شكرا على مرورك واضافتك شئ من المعلومات
     

مشاركة هذه الصفحة