هل يجوز توكيل محامي كافر للدفاع عن أسير مسلم؟

الكاتب : الليث الأسمر   المشاهدات : 2,054   الردود : 6    ‏2005-09-25
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-25
  1. الليث الأسمر

    الليث الأسمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-30
    المشاركات:
    1,372
    الإعجاب :
    0
    [align=right]السؤال:
    فضيلة الشيخ ما واجبنا تجاه أسرى المسلمين في غوانتنامو أو غيرها ، وهل يجوز شرعا استئجار محامين غير مسلمين يدافعون عنهم بحسب قوانين البلاد التي هم فيها ؟!

    الجواب:
    الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم :

    أما بعد :

    فقد أمر الله تعالى المؤمنين أن يتناصروا في الدين ، قال تعالى ( وإن استنصروكم في الدين فعليكم النصر ) ، ومن ذلك فكاك الأسير ، فهو من اعظم واجبات الدين ، ومن أهم حقوق المسلمين ، كما قال صلى الله عليه وسلم ( فكوا العاني ) ، وقـــال ( المسلم أخوالمسلم لايسلمه ولايخذله ) وأيّ خذلان أعظم من ترك المسلم بيد العدو دون السعي لتخليصه ، ولهذا قال العلماء يجب أن يُنصر المؤمنون إن كانوا مستضعفين عند العدو مطلقا .

    قال الإمام أبو بكر بن العربي : ( إلا أن يكونوا أسراء مستضعفين فإن الولاية معهم قائمة والنصرة لهم واجبة , حتى لا تبقى منا عين تطرف حتى نخرج إلى استنقاذهم إن كان عددنا يحتمل ذلك , أو نبذل جميع أموالنا في استخراجهم حتى لا يبقى لأحد درهم . كذلك قال مالك وجميع العلماء , فإنا لله وإنا إليه راجعون , على ما حل بالخلق في تركهم إخوانهم في أسر العدو وبأيديهم خزائن الأموال , وفضول الأحوال والقدرة والعدد والقوة والجلد ) أحكام القرآن .

    فالواجب على كل مسلم أن يبذل ما في وسعه لنصر أسارى المسلمين بيد العدو في غوانتنامو أو سجونهم في العراق أو أفغانستان أو في فلسطين أوفي الهند وروسيا والفلبين وفي أي مكان ، يبذل المال ، والكلمة ، والجاه ، وجميع الوسائل المادية ، والمعنوية الممكنة .

    ومنها استئجار المحامين حتى لو كانوا غير مسلمين ، فإنّ الشريعة لاتحرم استئجار غير المسلمين لرفع الظلم عن المسلمين ، ومعلومٌ أن كف يد الظالم ، وإقامة العدل ، وإرجاع الحقوق ، يوافق شريعة الله تعالى الكاملة العادلة ، فلا منافاة بين التحاكم إلى الشريعة في كل شيء ، وبين الطلب من غير المسلمين من المحامين أو غيرهم من ذوي الجاه أن يتدخلوا بشتى الوسائل لفكاك أسرى المسلمين ، فإن مطالبتهم بذلك وفق القوانين التي لاتعارض شريعة الله من جهة تخليص المظلوم ، ودرء مظلمتـه ، لا محذور فيه ، وقد قال يوسف عليه السلام لما كان أسيرا مظلوما لساقي الملك ( اذكرني عند ربك ) ، أي اذكر مظلمتي عند الملك ليخلصني من السجن .

    وقد صح أن الصحابي الجليل عبدالله بن حذافة قبل رأس ملك الروم ليخلص الأسرى كما ذكر ابن حجر في الإصابة في مناقب هذا الصحابي الجليل ما رواه البيهقي وابن عساكر مامعناه : أن طاغية الروم قال لعبدالله بن حذافة رضي الله عنه : هل لك أن تقبل راسي وأخلى عنك؟ فقال له عبد الله: وعن جميع اسارى المسلمين أيضًا؟ قال: وعن جميع اسارى المسلمين ايضًا. قال عبد الله: فقلت في نفسي: عدو من أعداء الله، أقبل رأسه فيخلى عني وعن أسارى المسلمين جميعًا، لا ضير في ذلك علي. ثم دنا منه وقبل رأسه، فأمر ملك الروم أن يجمعوا له أسارى المسلمين وأن يدفعوهم إليه، فدفعوا له. قدم عبد الله بن حذافة على عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وأخبره خبره؛ ففرح الفاروق أعظم الفرح بما صنع حذافة ، ثم قال للأسرى: حق كل مسلم أن يقبل راس عبد الله بن حذافة .. وأنا أولكم ... ثم قام وقبل راسه ...

    وفي هذه القصة من الدلالة على جواز تخليص الكفار بالوسائل المعنوية ، التي قد يَظن الجاهل أن ظاهرها ممنوع ، غير أنـّه في الشريعة مشروع ،،
    والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا .

    موقع فضيلة الشيخ حامد العلي
    http://h-alali.net
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-26
  3. قادري محمد رداع

    قادري محمد رداع عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-01-07
    المشاركات:
    1,052
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمه الله . الاخوه الاحبه لقد اختلف الزمان والمكان الذي يسجن فيه المسلمين
    ولذالك اقول انه من من واجب المسلمين تحرير كل وقع في سجون الكفر ونخص منهم الابرياء الذين
    لاجرم لهم الا انهم يدعون الى الله وغيرهم من الخيرين الذين يسعون الى اعانه المحتاجين لذلك
    نقون نعم يجوز ان نختار المحامي البارع والحذق ان كان مسلم فخير وان لم نجد مسلم فهل يترك
    اخوتنا بحجه عدم وجود محامي مسلم ففي بلاد الغرب اعني ان غير المسلم اكثر معرفه بقانون بلده
    ويعرفون اللف والدوران لان المسئله في النهايه ماديه بحته وشهره للمحامي نفسه عند تبرئة اي
    سجين . وجزاك الله الف خير على الموضوع هذا . ولكن لسان حالنا هو الله يدافع عن الذين امنوا .
    والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-26
  5. الليث الأسمر

    الليث الأسمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-30
    المشاركات:
    1,372
    الإعجاب :
    0
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    وإنا أرى
    أن اختلاف الزمان والمكان
    لا علاقة له بالموضوع


    وجزاك الله خيراً
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-27
  7. قادري محمد رداع

    قادري محمد رداع عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-01-07
    المشاركات:
    1,052
    الإعجاب :
    0
    وجزاك الله خير الدنيا والاخره اخي ولكن يبقي هنالك المصلحه وانا اوافقك
    فيما قلت ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هو ان اكثر الاخوه المحاميين
    عندنا هنا عندما تاتي اليه قضيه فتراه يحيص ويميص ومن ثم يحولك الى
    محامي كافر فهل هو الخوف لكي لايشكك فيه كونه مسلم ام عدم الكفائه
    في مجال العمل . وجزاك الله الف خير انت طرحت الموضوع وكل واحد سوف
    يدلو بدلوه حسب المكان الذي يعيش فيه واما العدل فليس موجود الافي
    حكم الله .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-09-27
  9. الليث الأسمر

    الليث الأسمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-30
    المشاركات:
    1,372
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم
    في الحقيقة لا أعلم أين تعيش
    ولكن يبدو من كلامك أن تعيش في بلاد غير مسلمة

    وأظن أن المحاميين يخافون من القضايا التي يمكن أن تشكك في ولائهم للدول التي يعيشون فيها
    وهذه القضايا إما أن تكون قضايا إرهاب أو غيرها من القضايا ذات الحساسية الدينية


    ولكن لنكن مثل يوسف الصديق
    الذي قال (اذكرني عند ربك)
    ولكنه ظل محتفظاً بكرامته وعزته
    فرفض الخروج من السجن قبل أن يجيبوه على سؤاله
    (ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن) ؟

    ولنقل في وجه من يريد أن يساومنا على ديننا ومبادئنا
    (رب السجن أحب اليّ مما يدعونني إليه)

    وجزاك الله خيراً
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-09-29
  11. قادري محمد رداع

    قادري محمد رداع عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-01-07
    المشاركات:
    1,052
    الإعجاب :
    0
    حياك الله اخي الغالي. عفوآ السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اولآ
    اخي لن نساوم ولن نرضي بمن يساوم بدينه فكرامتنا وعزتنا ورفعتنا
    هي في ديننا ولاعزه ولاكرامه بدونه وفقك الله لما يحبه ويرضاه ولاتفهمني
    خطا ولو قرات ما كتبت بتمعن لوجدت انني اقول بجواز الامر ولست ممن
    يفتي ولكن اسال الله ان يعلمنا ما جهلنا ويذكرنا مانسيناوجزاك الله خير.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-10-01
  13. الليث الأسمر

    الليث الأسمر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-30
    المشاركات:
    1,372
    الإعجاب :
    0
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أخي الكريم/ لقد فهمتك جيداً
    ونحن متطابقان في هذه القضية
    ولا خلاف بيننا
    وكلامي الأخير ليس موجه لشخصك الكريم
    إنما هو كلام عام حول الموضوع

    ولك كل الاحترام
     

مشاركة هذه الصفحة