صفحة ساخنة (خاصة بأحداث الساعة) قتلوه من أجل ماذا ؟... وجامعة حضرموت ترد !

الكاتب : عرب برس   المشاهدات : 1,989   الردود : 24    ‏2005-09-24
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-24
  1. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    [align=right]هذه الصفحة سوف أجعلها للكثير من المنقولات والمقالات الساخنة التي تدل على تأكل الوطن !




    والد القتيل منتصر..المستشار السابق لوزير الدفاع الجناة يقف وراءهم قيادات عسكرية تساندهم في البسط على أراضي الغير

    ردفان «الأيام» فهد محسن زين :

    بذلت منذ صباح أمس الجمعة مساع من قبل الإخوة صالح سريع، وكيل محافظة لحج وعبدالنبي هادي، مساعد مدير أمن لحج ومدراء عموم مديريات ردفان وبعض القيادات الامنية والعسكرية بمديرية ردفان لاحتواء الموقف وإعطاء مهلة أكبر لتسليم الجناة الفارين من وجه العدالة والمتهمين بقتل الشاب منتصر محمد فريد حسين، الذي لقي مصرعه الأربعاء الماضي بمنطقة الرباط، وعلمت «الأيام» أن لجنة المفاوضات التي تضم مشايخ وأعيانا في ردفان قد رفضت تمديد المهلة أربعة أيام.

    وقد تجمع عدد من أبناء قبائل ردفان على طول الجبال المطلة على مديرية ردفان مع أسلحتهم منذ صباح أمس الاول الخميس احتجاجا على مصرع ولدهم منتصر محمد فريد.

    وطالب د. محمد فريد حسين، والد المجني عليه، في تصريح لـ «الأيام» فخامة رئيس الجمهورية الأخ علي عبدالله صالح إصدار توجيهاته بتسليم الجناة في قضية مقتل ابنه، «خصوصا وأن من يقف مع هؤلاء الجناة قيادات عسكرية تساعد وتساند من يقومون بالبسط على أراضي الآخرين».

    وأكد في تصريحه ثقته بأن الأخ الرئيس يولي اهتمامه لمثل تلك القضايا.. مطالبا بالكشف عن الجناة وتسليمهم للعدالة.



    وهنا جامعة حضرموت دليل أخر

    قامت الأجهزة المختصة بمحافظة حضرموت أمس الأول الخميس 22/9 بإزالة الاستحداثات العشوائية بأرضية جامعة الأحقاف وسط حراسة أمنية مشددة .. وهي الاستحداثات التي أقامها مجموعة من الأشخاص الذين امتدت أياديهم الأسبوع الماضي إلى إطلاق النار على البروفيسور السيد عبدالله محمد باهارون رئيس جامعة الأحقاف أثناء زيارته لأرضية الجامعة.

    وكانت الأجهزة الأمنية قد ألقت القبض على أفراد المجموعة المعتدية عدا واحداً لاذ بالفرار بمساعدة ضابط أمن تم استدعاؤه إلى أمن مديرية المكلا يوم الأربعاء والإفراج عنه في اليوم التالي الخميس بعد تعهده بإحضار الشخص الفار وإلزامه بعدم التدخل في سير الإجراءات القانونية التي لقيت ترحيباً كبيراً من الأوساط الاجتماعية في المحافظة، التي أشادت بتلك الإجراءات ورد الفعل الصارم الذي اضطلعت به الأجهزة التنفيذية والأمنية بالمحافظة في مواجهة الاعتداء الآثم على رئيس جامعة الاحقاف وأرضيتها .. مطالبة هذه الأجهزة بالوقوف بحزم أمام مافيا الأراضي وظاهرة حمل السلاح.

    وفي تصريح لـ «الأيام» عبر البروفيسور السيد عبدالله محمد باهارون، رئيس جامعة الأحقاف عن شكره وتقديره لكل المواقف التضامنية التي أبدتها الشخصيات السياسية والاجتماعية والعلمية ومؤسسات المجتمع المدني سواء أكان بالاتصال الهاتفي أو بالزيارة الشخصية. وقال فضيلته: «بالإنابة عن منتسبي الجامعة وأصالة عن نفسي أتقدم بجزيل الشكر والتقدير للدور الإنساني الكبير للأخ عبدالقادر علي هلال، محافظ محافظة حضرموت رئيس المجلس المحلي، الذي منذ سماعه بوقوع الاعتداء المسلح على شخصي ومرافقيّ العزل من السلاح وتوجيهه الأجهزة المختصة في المحافظة باتخاذ الإجراءات السريعة في ضبط المعتدين وإحالتهم للقضاء وإزالة الاستحداثات العشوائية داخل أرضية الجامعة .. وهو ما عهدناه منه في الحفاظ على الطبيعة المدنية المسالمة في محافظة حضرموت والتصدي لكل محاولة لإرهاب المجتمع المدني ومؤسساته وفئاته»، مطالباً أجهزة الأمن القيام بواجباتها تجاه المتهم الهارب وإلقاء القبض عليه وتقديمه للعدالة.

    وأشاد رئيس جامعة الأحقاف بالدور الوطني الرائد لصحيفة «الأيام» في كشف العديد من الجوانب السلبية وخاصة ظاهرة الاعتداءات المتكررة على الأراضي من قبل جهات متنفذة وجماعات مسلحة.


    إزالة الاستحداثات بأرضية جامعة الأحقاف تحت حراسة امنية
    وكان السيد باهارون قد تلقى العديد الاتصالات الهاتفية ورسائل التضامن مع الجامعة من داخل الوطن وخارجه وعلى مختلف المستويات السياسية والاجتماعية والعلمية ومنظمات المجتمع المدني، حيث اتصل بفضيلته دولة الأخ عبدالقادر باجمال، رئيس مجلس الوزراء والإخوة د. عبدالكريم الإرياني، المستشار السياسي لرئيس الجمهورية وجعفر باصالح، نائب رئيس هيئة رئاسة مجلس النواب ود. محمد الجوهي وم. محسن باصرة عضوا مجلس النواب وعدد من أعضاء المجلس وتمام باشراحيل مدير تحرير «الأيام» ورئيس اتحاد الأدباء والكتاب ونقابة الصحفيين بالمحافظة وعدد من مناصب وشيوخ القبائل بحضرموت.

    على الصعيد نفسه استنكر خطباء المساجد في المحافظة في خطبتي الجمعة يوم أمس حادث الاعتداء المسلح على رئيس جامعة الأحقاف والسطو على أرضيتها من قبل مجموعة أشخاص، مطالبين الدولة بوضع حد لمثل هذه التصرفات المشينة والدخيلة على محافظة حضرموت، والتي من شأنها أن تعكر الصفو العام والسلم الاجتماعي في محافظة حضرموت وتنفر رؤوس الأموال التي ترغب الاستثمار في المحافظة.

    كما تلقى موقع محافظة حضرموت الإلكتروني الرسمي العديد من رسائل الشجب والاستنكار من أبناء الوطن في المهجر، الذين استهجنوا الاعتداء على رئيس جامعة الأحقاف ومحاولة السطو على أرضيتها بقوة السلاح، مطالبين بوضع حد للاستيلاء على أراضي الغير بالقوة.
    ***
    تعليق
    نعم نجد معالجة لمثل هذا الفساد وهي عبارة عن حلول فردية وتصرف فردي بالحل وهو الإمتثال إالى حلول وعرف القبيلة ودونها لانرى شئ ونسأل سؤالات جم منها أين القانون المزعوم في البلاد ؟اين السلطان التنفيذية والتشريعية واين دور القضاء في هذا ؟ ولماذا نرى النهب والسلب للارضي في الجنوب دون أن نلمتسه في الشمال ؟ ومن الذي اعطاهم الاحقية في نهب الارضي والممتلكات العامة والخاصة ؟
    وسوف نجعل من هذه الصفحة صفحة ساخنة لأحداث الساعة !
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-24
  3. ابن المنقد

    ابن المنقد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-09-08
    المشاركات:
    1,282
    الإعجاب :
    0
    هذه عمليات نهب منظم سوى كان للمال العام او الممتلكات العامة والخاصة
    تقف ورائها مراكز قوى سياسية واقتصادية وعسكرية داخل النظام وهذه كارثة
    والنظام وحده يتحمل مسؤوليتها .
    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-24
  5. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902

    [align=right]
    انظر الى هذا القلم النابض ماذا يقول :

    وقالوا: إصلاح إداري!!

    أحمد عبدربه علوي:

    تسببت خريطة الكسب غير المشروع في بلادنا، في أن حجم الاقتصاد غير المشروع يقدر بحوالي ملايين الريالات تتمثل في شكل الرشى والهدايا والعمولات والأرباح الفاحشة من احتكار الاستيراد ومن التجار المخالفين والتهريب والعملة الاجنبية ومن استغلال النفوذ والحالة الاقتصادية الصعبة .. كل هذه ساعدت على ظهور الفساد في القطاعات الإدارية من خلال قضايا الكسب غير المشروع والتعاون بين الممارسين للانشطة غير المشروعة والفاسدين في الأجهزة الحكومية بتوفير التراخيص والتحقيقات والأذون التي يقوم بها الفاسدون لحماية شركائهم مقابل الرشوة أو العمولات التي يتم إيداعها في حسابات سرية بالداخل وبالخارج، وقد تمكن عتاولة الفساد في بعض الاحوال من تحريف وتمييع بعض التشريعات والقوانين لتحقيق مصالحهم غير المشروعة تحت شعارات عجيبة، غريبة ومريبة. يرجع انتشار الفساد وزبانيته وعتاولته نتيجة لبقاء كبار المسؤولين من وزراء ورؤساء مجالس إدارة ورؤساء شركات ومؤسسات في المناصب مدداً طويلة عكس دول العالم كالأردن وتونس ...إلخ، كما يرجع انتشار الفساد إلى أن القيم المادية أصبحت لها السيطرة على المجتمع، حيث إن الشغل الشاغل للجميع الحصول على الأموال بأي طريقة، والدليل على ذلك القضايا الكثيرة لدى الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة بمقتضى لوائحه ونظمه وقواعده بفحص إقرارات الذمه المالية للفئات الخاضعة لأحكامه، والذي يضم كل العاملين بالدولة والمحليات والقطاع العام وأعضاء مجلسي النواب والشورى وكذلك الاتحادات العمالية والنقابات المهنية والجمعيات الخاصة.

    كما يخضع لقانون الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة رؤساء وأعضاء مجالس الإدارة والعاملون بالإدارات التعاونية الزراعية والمحافظون ورؤساء المكاتب المحلية وكل من له علاقه بالمال العام للدولة. وأقول هنا إن ضعف الامكانيات وقلة الخبرة وقلة العدد الكافي بخصوص البحث والتحري والتحقيق أدى إلى عجز الجهاز عن أداء واجبه، وأصبحت المخالفات المالية والإدارية (السرقات) سمة أساسية للحياة في بلادنا، كما أصبح عدم الانضباط والسلوك غير الحميد مستهجناً يستدعي الوقوف أمامه بكل حزم وقوة وكشف المختلسين والمفسدين ونرى عدم التهاون عن الفساد والمفسدين، لأن الفساد حين يتفشى وتغيب هيبة الدولة وينعدم مبدأ الثواب والعقاب يصبح كل شيء مباحاً فعله ويغدو النظام والقانون في حالة استثنائية وليس قاعدة ملزمة للجميع. باختصار نذكر بعضا من قضايا الفساد نتيجة لضعف الإدارة وقصور أجهزة الرقابة التفتيشية الداخلية وذلك على النحو التالي:

    1- عطاءات رست على متعهدين (مقاولين) بأعلى من قيمتها الحقيقية (والسبب في ذلك دفع العمولة وحق بن هادي).

    2- سيارات حكومية تعمل مثل السرفيس في خدمات خاصة.

    3- موظفون يستلمون أكثر من راتب بصورة غير قانونية، موظفون في أكثر من جهة.

    4- مبعوثون إلى الخارج تجاوزوا غيرهم ودرسوا في غير تخصصاتهم مما أدى إلى فشلهم في الدراسة، وتمديد وراء تمديد لبقائهم هناك.

    5- دفع رواتب لأشخاص أسماؤهم وهمية وصرف النثريات بسخاء لصالح صاحب الشأن.

    6- تسجيل بعض الأسماء لأطفال قصر كموظفين في أجهزة الدولة المختلفة والعسكرية واحتسابهم جنوداً وقوى عاملة (موظفين).

    7- تسجيل الاقارب والمحاسيب في أجهزة الدولة المختلفة كقوى عاملة.

    8- تسجيل الكثير من طلاب المدارس والجامعات في المصالح الحكومية كموظفين.

    9- استمرار صرف الرواتب لكثير من الذين كانوا يعملون في أجهزة الدولة والتحقوا بالقطاع الخاص.

    10- احتساب بعض القوى العاملة على أجهزة الدولة رغم انتهاء أعمالها لدى الدولة وتفرغها لأعمال أخرى .. وأخيراً ماذا بشأن البصمة؟

    11- موظفون يحصلون على امتيازات لا يستحقونها.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-25
  7. جنوبي قح

    جنوبي قح عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-08
    المشاركات:
    582
    الإعجاب :
    0
    عشرات من اهالي ردفان يتجمعون في الجبال المحيطه في قاعدة العند

    بعد فشل الوسطه بين اهالي وقبائل ردفان في مديرياته الاربع والسلطة المحليه والعسكريه في
    محافظة لحج حول تسليم قتلة ابن الدكتور العميد فريد محسن مستشار سايق للوزير الدفاع
    تجمع اليوم عشرات المسلحين في موقع مطله على قاعدة العند بعد المهله المحدده للتسلم القتله الذينا ينتمون الى معسكر العند فقد توجه ايضنا بعض المسلحين من الضالع وجحاف والشعيب عبر طرق مختلفه والاوضاع تنذر بحدوث موجهات داميه اذ لم يسارع اهالي السلطه
    الاحتوى الموقف الخطير الذي سوف يجر المنطقه الى حرب والمستفيد هم شلة من الفاسدين من ناهبين الارضي
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-09-25
  9. الأحرار

    الأحرار قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-11
    المشاركات:
    5,438
    الإعجاب :
    0
    صعب يا اخي ان يحدث هذا ..... معاك اي مصادر .....
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-09-25
  11. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    نسأل الله السلامة والله الكل يعيش في دوامة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-09-25
  13. aborayed

    aborayed قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2003-08-03
    المشاركات:
    7,186
    الإعجاب :
    0
    ضاقت فلما استحكمت حلقاتها ----- فرجت وكنت اظنها لاتفرج
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-09-25
  15. جنوبي قح

    جنوبي قح عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-08
    المشاركات:
    582
    الإعجاب :
    0
    اخي سوف تسمع غدا الاخيار الاوضاع في حاله مائزومه وقابله للتفجار وهذه مصادرموثوقه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-09-25
  17. ياسر اليافعي

    ياسر اليافعي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-05-31
    المشاركات:
    3,727
    الإعجاب :
    0
    اخي لماذا المبلاغه في نقل الاخبار انا في ردفان ولا يوجد شي مما ذكرت سواء تجمع بسيط لابناء قرية القتيل في حبيل الريده والقضية في طريقها للحل ، نحن لانريد المشاكل او نفتح لانفسنا باب الفتنه والقتل
    على العموم القضية في طريقها الى الحل هذا ماخبرني فيه احد اقارب القتيل ،
    نعم كان يوجد يوم امس تحرك امني لبعض الاطقم خوفا من ان يقومون بقطع الطريق لانهم هددوا بقطع الطريق عدن صنعاء لكن لم يحدث شي امس

    تحياتي للجميع
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-09-25
  19. ياسر اليافعي

    ياسر اليافعي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-05-31
    المشاركات:
    3,727
    الإعجاب :
    0
    انتشار امني في مداخل ردفان والوجهاء يدعون الى تسليم الجناة
    ردفان «الأيام» فهد محسن زين:

    شوهدت صباح أمس السبت عملية انتشار لأطقم عسكرية وأمنية ودوريات راجلة في مداخل ومنافذ مديرية ردفان، وفي الخط العام الذي يربط صنعاء - عدن، تحسبا لأي طارئ بعد انتهاء المهلة التي حددها مشايخ وأعيان مديريات ردفان الأربع لتسليم الجناة الذين يقفون وراء مقتل الشاب منتصر، نجل د. محمد فريد، مستشار سابق لوزير الدفاع.

    إلى ذلك قام قائد أحد الألوية العسكرية بالضالع بزيارة إلى ردفان لبذل مساعيه لتهدئة الوضع واعطاء الفرصة للسلطات في متابعة الجناة وضبطهم.

    وقالت مصادر مقربة من المشايخ والأعيان إنهم طلبوا من القائد العسكري رفع المظاهر المسلحة للأجهزة الأمنية والعسكرية المستحدثة على الخط العام، فيما أصر أولياء دم المجني عليه على الاستمرار في الاعتصام السلمي في موقعهم حتى تسليم الجناة.

    وعلمت «الأيام» أن الأجهزة الأمنية تمكنت من إلقاء القبض على أحد الجناة في الحادث ويدعى (م. أ. أ) وايداعه سجن أمن لحج.. فيما ذكرت مصادر أن جهودا حثيثة تبذل حاليا من قيادات عسكرية لحث المتهمين بالقتل على تسليم أنفسهم إلى العدالة.

    وحصلت «الأيام» على رسالة بعث بها إلى فخامة الأخ رئيس الجمهورية النائب د. ناصر محمد ثابت الخبجي، عن الدائرة (77) ردفان من حبيل جبر تحمل موضوع: مصرع الشاب منتصر محمد فريد واصابه عمه عبدالواحد فريد حسين وابن عمه أنور فضل فريد.. وتناول فيها عددا من القضايا والمشاكل في المحافظة. واختتمها بالقول: «فخامة الرئيس.. 1- نحن نريد تنفيذ القانون والعدالة من قبل الأجهزة التنفيذية والقضائية والأمنية دون الحياد مع أصحاب النفوذ والباطل واعطاء توجيهاتكم بسرعة تسليم الجناة للعدالة ورفع الأطقم العسكرية إلى معسكراتها. 2- تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول هذه القضية وقضايا نهب وفساد الأراضي في المحافظة ومعاناة الناس بعدم توفير الخدمات الأساسية من الطرقات والكهرباء والمياه والصحة والتربية وغيرها. 3- محاسبة من قصروا في واجبهم وكذلك الذين تستروا على الجناة واستخدموا القوة لترهيب المواطنين ونشرها في منطقة ردفان».
     

مشاركة هذه الصفحة