الاستاذ علي سالم البيض و قرار الانفصال ..مسير ام مخير

الكاتب : البحار   المشاهدات : 4,090   الردود : 106    ‏2005-09-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-22
  1. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الاخوان رواد هذا القسم الاكارم

    كنت اسمعهم كما يقول البعض

    (ليس من سمع كمن راى)

    معظمنا وان لم نكن كلنا في العام 1994 كنا مشدوهين امام شاشات التلفاز
    ونحن نسمع الاستاذ علي سالم البيض (المقامات محفوظة ) وهو يلقي بالقرار المصيري
    وهو يعلن قرار الانفصال .... التي اثارت موجة هائلة من الاستياء و التأييد
    الذي انقسم الشعب اليمني الى ثلاثة اقسام رئيسية

    -منهم من أيد و شد على يده و رفع شعار مع الانفصال حتى الموت
    وهم الان اما (ماتوا او شردوا او عفى عنهم الرئيس)

    - منهم من عارض بشدة و رفع شعار الوحدة او الموت
    وهم الان متواجدون ويعانون نفس معانات المواطن الا الطبقة المتعارف عليهم

    - منهم من اخذ مكانه على الحياد ورفع شعاره بالاية الكريمة
    (انما المؤمنون اخوة)

    *****************

    هذة الاتجاهات الثلاثة التي انقسم اليها المواطنون اليمنيين في ذاك الحين
    وبدأت حرب وانتهت حرب وبدات التصفيات ومن ثم انتهت وبدات بسلسة العفو
    و انتهت العفو الا عن قائمة ال16 ...........تغيرات كبيرة وكثيرة بسبب قرار واحد





    قرار الانفصال


    سؤالي هو :هل الاستاذ علي سالم البيض عندما القى هذا البيان التاريخي الذي قلب كيان امة بكاملها هل كان بدون اي ضغط خارجي او داخلي ؟

    و في حالة اذا كان هناك ضغط ......من هم المستفيدون ؟


    كل التحية والتقدير لمن يخط بقلمه هنا ليعبر عن رأيه فقط ولا يتكلم عن اراء الاخرين ...

    الموضوع مفتوح لتقبل الاراء ومناقشتها بحيادية

    وحتى نرى ارائكم لكم تحياتي


    المواطن اليمني

    سرمد
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-23
  3. خيول للنصر

    خيول للنصر عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-06
    المشاركات:
    96
    الإعجاب :
    0
    تقسيمك الى موقف الشعب اليمني الى ثلاثة اقسام غير متكافئ . فانت واقع فى خطأ يطلق عليه احصائيا خطأ من الدرجة الثانية . لان غالبية الشعب ايد الوحدة. و اعتقد ان على سالم البيض كان تحت ضغط نفسي تمثل فى طمعه بالاغراءات (ستمائة مليون دولار من دول الجوار) والناس يعرفون.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-23
  5. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    اخي العزيز خيول النصر

    لا اختلف انا وأياك باني مخطى من وجهات معينة و لكن تقسيمي للوضع على حسب ما رايته في تلك الايام وللعلم ان هذا التقسيم هو مختصر للغاية لان هناك اصوات نادت باشياء لامعقولة (ليس هنا مجال لاذكرها الا في وقتها) في تلك الحقبة من تاريخ اليمن ... لذا لا تجعلنا نناقش الاشياء الثانوية (و اقصد التقسيمات) و نترك الاساسية وهي السؤال

    هل هو مخير ام مسير ؟


    و حتى تتم مناقشة هذا الموضوع بالشكل المناسب لك كل التحية من اخيك سرمد
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-23
  7. خيول للنصر

    خيول للنصر عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-06
    المشاركات:
    96
    الإعجاب :
    0
    الاخ العزيز سرمد
    شكرا على تعليقك الجميل والرد اللطيف. نعم يدا بيد نحو اهو مسير ام مخير و ننقاش هذا الاساس كما تفضلت .
    اعتقد انه كان مخير ا وفى ارادته ان يحجم عن اعلان الانفصال و يغادر الوطن بدون الاعلان و سيبقى تاريخه مخلدا بشكا ايجابي الى مدى الحياة و سيكون الشعب معه تماما. اعلانه للانفصال جعل الشعب بنسبة 98 % ضده وجعل تاريخه اسود. ذلك اننا نتأثر كما تعرف بشدة لمسألة الخيانة و الانفصال .
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-09-23
  9. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005
    لم افهم لماذا تعنتر الرئيس في ميدان السبعين يوم 27 ابريل ليتم بعدها تصفية معسكرين ف


    الغالي سرمد

    سؤالك قيم وممتاز لانه سيتيح لمن يهمه الامر
    ان يعبر عن رايه وما يعتقد في قضية شائكة ربما
    لن نصل الى اجابات محددة لها طالما ان الرجل
    بقي صامتا ولم يقرر طرف محايد ما حدث بالضبط
    في الساعات التي تلت شهر العسل وبداية الصراع
    سوى ما تسرب رسميا في شكل خطب واحاديث
    وتصريحات حاول كل طرف ان ينتصر لنفسه فيها
    صرف النظر عن مقاربة الحقيقة المرة من عدمها

    لم بفهم احد يومها لماذا تعنتر الرئيس في ميدان
    السبعين في 27 ابريل ليتم بعدها تصفية معسكرين
    في عمران وذمار ليبدأ بعدها الزحف الجهادي نحو
    الجنوب بعدما طلب الرئيس من النائب الشريك
    تسليم نفسه لاقرب مخفر صبيحة العيد ويومها
    كان الوسطاء يحي المتوكل ومجاهد ابو شوارب
    وعبدالله السلال رحمهم الله وسنان ابو لحوم
    والجفري والكثير من القيادات الوطنية والحزبية
    في عدن للوساطة بين الاخوين الخصمين
    ولاحظ ان المعسكرات الشمالية في الجنوب
    لم تضرب عن بكرة ابيها كما حدث في الشمال

    ثم حدثت التطورات الدراماتيكية ووصل المجاهدون
    من الدال والخارج الى مشارف الجنوب وكان يوم
    21 مايو 1994 الحزين اي بعد بدء الحرب ب 25
    وقد سقطت معظم المدن فاعلن علي سالم البيض
    الانفصال اذي قرنه بتصحيح مسار الوحدة واغلب
    الظن انه تفاجأ يالسرعة التي تم فيها شن الهجوم
    الضارب وبأسم الجهاد ضد الكفرة اوحسبما جاء في
    الفتاوى التي صدرت واشهرها فتوى القاضي الديلمي
    والحمى المريرة التي اجتاحت الجوامع والخطب
    الطنانة التي عمت القرى والحضر يومها بلا وجل
    وقد وصل المجاهدون اليمن من كل فج عميق

    ثم وقع في اشكال كيف يقنع رفاقه الذين اضاع الكثير
    من وقته ومصداقيته ليقنعهم ان علي عبدالله صادق
    وانه الشريك الذي سيمضي معه الى نهاية الشوط
    للنهوض باليمن وبنائه من جديد فوجد نفسه كمن
    يضرب رأسه في الصخر فلا هو ارضى اهله وناسه
    بل ويعرضهم لهجوم لم يك في الحسبان ولم يسبق
    له مثيل ولا وجد فعلا ان تقديراته وثقته في محلها
    وانه طعن من الخلف ومن الرجل الذي تنازل له
    ومن اجل الوحدة عن كل شئ بل انه ارسل نصف
    قواته والقوة الضاربة فيه الى عمران وذمار ويريم

    لا شك ان علي سالم اخطأ التقديرات لكنني على
    يقين تام انه ليس بخائن لأنه لو كان كذلك لما انتظر
    الى ان يجهز علي صالح القاصي والداني ليسلمه
    رقبته ولاعلن الانفصال من الوهلة الاولى لكنه وبكل
    تأكيدكان ضحية الظروف المحيطة به يومها مما اوصله
    الى ما هو فيه ولا تصدق من يقول لك الشعب كان
    يعرف الحقيقة ومع ذلك ايد السلطة لا يا اخي لا احد
    يدرك خفايا ما حدث الا قلة من الناس راح معظمهم
    الى رحمة مولاهم في ظروف غير طبيعية فماتت
    معهم الحقيقة وسننتظر زمانا طويلا لندركها

    وكل الذي نسمعه الآن هو من صنع السلطة المنتصرة
    ولم تتح للرجل ان يقول كلمته للتاريخ بعد ويوم يتحرر
    الناس من قبضة الرجل الواحد ويكون هناك ديمقراطية
    فعلية لا يخاف فيها احد احد فسوف تسمع عكس ما
    يشاع الآن فهي طبيعة البشر والمثل يقول من تزوج
    امنا فهو عمنا وانت ترى شعب لا حول ولا قوة له

    الاخوة من الذين يروجون ما تريده السلطة يشيعون
    ايضا ان كل من لم يخون علي سالم البيض ويتفهه
    هو انفصالي زهنا الخطأ الماحق لانني وان شخصيا
    ووالله يا سرمد عندما ارى محاولات اغتيال الشخصية
    وانا العبد الضعيف واعلم انني لست انفصاليا ولن اؤيد
    اي فعل انفصالي اتأكد انخم جنوا على الرجل لاسباب
    انينة واطماع دنيوية لما يشكله الرجل عليهم من خطر
    حقيقي فلو لم يحدث مع حدث لما ضاع وطنا بكامله
    كما ضاع علي سالم واضاعنا معه فترك الوطن نهبا لمن
    لا يرحم والدليل اننا لم نحقق شيئا بل لم نحافظ على
    ما كان لدينا يومها فقد كانت احلامنا في يمن جديدة
    كبيرة كبيرة كبيرة كبيرة ولو كان هناك توازن حقيقي
    ولم يعبث بالدستور ويسود حكم السلطة الواجدة
    التي كانت سائدة قبل الواحدة لغدا اليمن غير اليمن

    الشاهد انها كانت مؤامرة جلية للتخلص من الرجل
    ليتم الاستفراد باليمن واهله ليفعل المنتصر ما يريد

    اليس هذا ما هو حاصل اليوم في اليمن الكبير

    شكرا لاتاحة الفرصة

    كن بعافية مع احتراماتي

    و

    [​IMG]

    ظلام العالم كله لا يقهر شمعه

    و

    ساظل احفر في الجدار
    فاما فتحت ثغرة للنور
    او مت على صدر الجدار

    [​IMG]
    AlBoss

    freeyemennow*yahoo.com
    [​IMG]




     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-09-23
  11. Dilemma

    Dilemma مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-27
    المشاركات:
    9,147
    الإعجاب :
    0
    بالفعل أخي

    كان للرئيس السابق علي سالم البيض قاعدة شعبية في عدد من المحافظات في المناطق الشمالية..
    فهذا يعني ان اي قرار مماثل يعني فقدان ذلك الدعم و المسانده..
    و لهذا يجد البعض بأن ذلك القرار كان مستعجل بل أن حدوثه كان مفاجئ للجميع...مما يدل على ان هناك من أراد للحرب بأن تنتهي لصالح الرئيس علي عبدالله ...

    ملحوظة: محد يدخل و يقول لي الحرب كانت حرب وحدة و أنفصال..
    لانها حصلت قبل ان يعلن الرئيس السابق قرار الأنفصال.. إذاً هي حرب حقيرة مزينة :)

    سلام
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-09-24
  13. some_one251

    some_one251 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-05-20
    المشاركات:
    709
    الإعجاب :
    0
    مهما طبلتم وزمرتم وجملتم محاولة الانفصال

    الا انها ستظل

    الصفحة الاكثر سواداً في تاريخكم الاسود المليء بالدماء

    وصدق من قال

    ان الجنوب الغالي كان يحكمه صبيه غير ناضجون كلما اختلفوا

    سالت الدماء انهاراً

    اما الوحدة فكلنا يعلم ان المتغيرات الدولية وانهيار الاتحاد السوفيتي

    هو ما دفع مجرمي حرب 86 للموافقة على الوحده

    وعندما وجد من يدفع اكثر باعوا الوطن في حسبة خاسرة

    استلموا ثمنها وفروا وتركوا ذيولا لهم في هذا المجلس لتبرر تلك الفعلة الشنعاء

    فلا نامت اعين الجبناء
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-09-24
  15. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي سرمد
    يحضرني في هذا المقام الآن ما سطره يراع الزميل عادل أحمد عجل الله عودته للمجلس السياسي
    حين قال بأن الأخ علي عبدالله صالح قد صار بطلا في لحظة ما "على أكتاف الاشتراكيين"
    ولكن قد ماء كثير في النهر بعد تلك اللحظة
    فلماذا تريد تذكيرنا بها؟!
    أخشى أن يكون ذلك جزء من الحملة الانتخابية للرئيس "صالح";)
    فتأمل!!!
    ولك خالص التحية المعطرة بعبق البُن
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-09-24
  17. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005
    والا فاين تجميل الانفصال ومن هو المؤيد له


    يا مستر صم ون اليماني

    الاخ العزيز سرمد اشترط عدم التعرض للاعضاء
    فهل يا ترى قرأت ما كتب او انك لا تستوعب

    واعيد اليك ما كتب علك تفهم

    كل التحية والتقدير لمن يخط
    بقلمه هنا ليعبر عن رأيه فقط ولا يتكلم عن اراء الاخرين ...
    الموضوع مفتوح لتقبل الاراء ومناقشتها بحيادية


    فأين انت من هذا الكلام البين الواضح الجلي

    وانا
    اوجه اليك السؤال لسبب واحد لانني لست جبانا
    كما تقرر انت في خاتمة هرائك الغث وبلا حياء
    وهذه ليست اول مرة تتعرض لمن يخالفك
    الرأي بمثل هذه النعوت الجهلولة التي
    ليس لها داع ولا مبرر ابدا اللهم
    الا فيما ابتدعهم انتم من
    اساليب للنيل من الآخر
    بغرض تحجيمه وارهابه
    ثم العمل حثيثا
    لاقصائه

    والا فاين تجميل الانفصال ومن هو المؤيد له

    يا صم ون انا اتحداك ان كنت شجاعا
    ان تعود للكتابة باسم معرفك
    الاساسي وبلاش تتحجب
    خلف اسماء وهمية
    ومستعارة من
    الشرق تارة
    ومن الغرب
    تارات
    اخر

    وتأكد ان ذلك لا يمر بعفوية الا على الغافل

    و
    اعلم ان الآخر يستطيع الرد بالمثل واشد دوما
    ولكن هناك اعتبارات يجب ان تراعى
    دائما ليستمر الحوار الثر والمثمر
    هذا اذا افترضنا انك هنا
    لمثل هذا الغرض
    النبيل وبلاش
    مشاكسة

    يا صم يا يماني

    وتبا تبا للانبطاحيين

    تحياتي

    و
    [​IMG]
    ظلام العالم كله لا يقهر شمعه

    و

    ساظل احفر في الجدار
    فاما فتحت ثغرة للنور
    او مت على صدر الجدار


    [​IMG]
    AlBoss

    freeyemennow*yahoo.com
    [​IMG]




     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-09-24
  19. سبا

    سبا عضو

    التسجيل :
    ‏2003-12-29
    المشاركات:
    238
    الإعجاب :
    0
    العزيز سرمد ببساطة وببساطتنا احنا اليمنين واحنا بشر
    اذا انت سلمت كل شئ حالك ومالك وثقتك لاخيك او حتى لابيك على اساس الخير للجميع وفجاة هو يشتي يلطش كل شئ امانه عليك ماذا سيكون رد فعلك
    قد يقول البعض مافيش مقارنه هذا وطن وووو .... الخ ( الوطن هو بيت) يجب ان نعي ذلك
     

مشاركة هذه الصفحة