لغلغي سنحاني (منقول)

الكاتب : العثرب 1   المشاهدات : 803   الردود : 4    ‏2005-09-22
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-22
  1. العثرب 1

    العثرب 1 عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-30
    المشاركات:
    612
    الإعجاب :
    0
    محمد صالح الحاضري (الوحدوي نت)

    سبق وأشرت، في موضوع سابق، الى نمط العلاقات البينية في مديرية سنحان، كنمط للعلاقات الطبقية بين الأغنياء والفقراء، هو جزء من المنطق السلبي السائد عادة بين طبقات المجتمع، واستدعى نشوء مبادئ التغيير

    الاجتماع والعدالة الاجتماعية، ولذلك فمن الصعب القول بأن العلاقات البينية داخل هذه المديرية تختلف عما هو سائد من احتقار الغني للفقير، وأن وجود العكس -أي احتقار الفقير للغني- يقتضي عموماً انخراط الأول في الحركة الاجتماعية، واعتناقه بالتالي نظريتها، وإلا فإنه لن يمتلك القوة الروحية الداخلية المتولدة من وحي المبادئ العلمية الصحيحة، لكن ما يتعلق في الأمر بأبناء مديرية سنحان، هو أنهم ضحية لمكر السلطة التي تستخدمهم "موطفة" تمتص بها الانتقادات، فيكون اتهام سنحان ككل مقبولاً، بينما حقيقة العلاقة بين المسؤول والمواطن في المديرية، لاتختلف عما هي عليه في أية مديرية أخرى، وعما تخضع له العلاقة بين الغني والفقير عادة• وهو ما أقصد به القاعدة الفلاحية الواسعة بالمديرية أو المجتمع

    • وفي الحقيقة، كنت أعتقد أن كتابتي النقدية ككل تعكس ما هو صحيح بشأن مديرية سنحان، عطفاً على ما تم شرحه آنفاً، وأنها ستجد تفهماً صامتاً على الأقل من أبناء هذه المديرية، الذين من المفترض أنه يهمهم معرفة المجتمع للحقيقة بشأن وضعهم الفعلي، على الرغم من أنني لم أقصد شيئاً من ذلك، ولكن النتيجة عادة ما أدت الى قول الناس بأن سنحان تعيش وضعاً هو على عكس الصورة المرسومة عنها في الذهن الشعبي منذ 1968م

    • وإنني بقدر ما فوجئت بالتعبئة ضدي داخل المديرية، فإنني أعلم أن هناك فريقاً من المتعلمين ربما يتمتع بقناعة إيجابية مثلي، وأن من يشعرون بتناقض في أنفسهم تجاهي هم ذوو المصالح، أو أولئك الذين ينطلقون عادة من العصبية الغريزية، وهي نتيجة أكاد أن أكون معها "لغلغياً" في نظر بعض المتعصبين القبليين، أو موالياً لـ"اللغالغة" الذين أمثل بالنسبة لهم طبقاً لذلك "موطفة"

    • وإذا أنا "موطفة" في الحالتين؛ بكوني سنحانياً في نظر المجموعة "ب"، وبكوني "لغلغياً" في نظر المجموعة "أ" بحكم موقفي، على الرغم من أنه فرز لا أعتبره صحيحاً أو مؤثراً، ولكني أنقل أو أفترض الرؤية العصبوية كما هي! والغريب أن من ينتقدك لايفعل ذلك من موقع أنه لك وعليك، وإنما عليك دائماً، حتى إنني لم أعد أرى أمامي رجالاً راشدين يمكن أن يكونوا جزءاً من الحل والعقد على هذا المستوى الجزئي من الواقع

    • وعلى ذلك، فإني معني بتقدير الموقف بصورة عامة، على اعتبار أني جزء من المجتمع، وإذا ما استدعت الضغوط أن أتجاوز علنياً الروابط الجزئية التي من المفترض أن يكون أي مثقف حقيقي متجاوزاً إياها، فأنا على استعداد لأن أعلن ذلك، على الأقل بهدف التخلص من الاستحقاقات المترتبة على غموض كهذا، عادة ما يحجم المثقف عن إعلان دوافعه الحقيقية درءاً للإحراج من أن يقال بتخليه عن معالجة معضلات مجتمعه التقليدي، لكنه إنما يتخلى عن إملاءات انتمائه الى البيئة الفلاحية أثناء ما تكون إملاءات سلبية من الممكن، مع ذلك، أن يتم تفسير تجاوزها على أنه يمثل تعالياً، ولكن لا خيار
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-24
  3. الشانني

    الشانني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-08
    المشاركات:
    1,360
    الإعجاب :
    0
    مقالك هذا هو أبو التمييز العنصري و محاولة اثارة الفتنة.....
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-24
  5. AlBOSS

    AlBOSS قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-06-12
    المشاركات:
    12,016
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2005

    اعد قراءته فلربما اتضح لك من نقل
    للواقع المعاش هو المكنون
    فبما بين السطور
    فتأمل

    احتراماتي

    و

    [​IMG]

    ظلام العالم كله لا يقهر شمعه

    و

    ساظل احفر في الجدار
    فاما فتحت ثغرة للنور
    او مت على صدر الجدار

    [​IMG]
    AlBoss

    freeyemennow*yahoo.com
    [​IMG]




     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-30
  7. حركة كفاية

    حركة كفاية عضو

    التسجيل :
    ‏2005-09-30
    المشاركات:
    2
    الإعجاب :
    0
    ماكتبه الدكتور الحاضرى هو شئ صحيح، فنظام على صالح نظام عنصرى، يرى بان غالبية ابناء المجتمع اليمنى ليس من حقهم الطموح فى الرئاسة و ليس فى استعداد اصحاب النظام ان يعيشو تحت رئاسة شخص من المناطق الغير حاشدية. المقربين من النظام هم سفلة فى القيم "ما فيش عندهم كرامة وعزة" وبالتى هم فى مواقع خدم لاسرة. صدقنى فى عام 1980 كنت فى الخدمة العسكرية وحصل بانى بعثت مع فرقة عسكرية . كان هناك شابين برتبة ملازم خريجين من العراق كما كانو يتحدثون، هذان الشابان من العصيمات ومن المتعصبين لنظام على صالح. كان قائد المعسكر العلفى واركان حرب المعسكر محمد اليمنى"من مدينة صنعاء". اليمنى والعلفى و شخص اخر برتبة رائد من ذمار، لم اكن المس منهم اية اذى. كنت اسكن انا والذمار والملازمين من العصيمات فى القيادة فى غرفة واحدة. كان الملازمين يقولون لى مرارا انتم الناصريين اردتم تعملموا انقلاب ودعسناكم بالجزم والمراة لايمكن ان تشخ الى اعلى. كنت ارد عليهم بان الانقلاب الناصرى لم يكونوا كلهم من تعز ولكن من كل مناطق اليمن بما فيها العاصمة صنعاء وضواحيها. لم يكن بيننا اية نقاش سياسى ولكن كونى من تعز فيسمونى ناصرى. هذا نموذج بسيط من مؤسسة عسكرية تدير اليمن بهذه العقلية. مثلا اخر فى معسكر الامن المركزى حين كان محمد عبدالله صالح قائدا فى تلك الفترة، كان يقول للطلاب بالمعسكر اريد ان يكون ولائكم لهذه التربة وليس لتربة ذبحان. انى ارى ومقتنع قناعة تامة بان من يحكم اليمن له وجهين وكلام الدكتور الحاضرى صحيح، لان الحاضرى رجل حر وعزيز يرفض الظلم والعبودية. فاسقاط على صالح واسرته واجب تفرضه العزة والكرامة.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-09-30
  9. عبدالرحمن حيدرة

    عبدالرحمن حيدرة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-04-04
    المشاركات:
    1,577
    الإعجاب :
    0
    الاخ الكريم كفاية
    هذا اجمل ماقرأت من حقائق عن الوضع العنصري الذي تعيشه اليمن ..اتمنى من الله ان تجد الوقت وصفاء الذهن لتكتب لنا عن اهل شمال الشمال وكيف ينضرون الى اهل المناطق الاخرى وكيف يعاملونهم .بحكم عملك في الجيش ومعايشتك العملية للواقع ، وربما انك لو لم تشتغل في الجيش لما عرفت ماذكرته لنا .

    انا اعرف انهم عنصريون من ملاحضتي البسيطة لهم ولتصرفاتهم في الوقت الحاضر اما تاريخهم والذي راعتني تفاصيله فأنهم عنصريون ومتعصبون دينيا وعرقيا، ولايعرفون من الدين الا انه وسيلة لتسويغ نهبهم وقتلهم للناس بخاصة اهل جنوب ومشرق اليمن .واليمن ليس شعبا واحد كما يزعم اويعتقد البعض بل عدة شعوب تعيش في رقعة جغرافية واحدة..!!
     

مشاركة هذه الصفحة