كوادر الفضائية اليمنية وعقد النقص من التراث اليمني

الكاتب : سرحان   المشاهدات : 712   الردود : 6    ‏2002-03-14
حالة الموضوع:
مغلق
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-03-14
  1. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    وما أدراك ما الفضائية اليمنية 00000!!

    الفضائية اليمنية 000 ذلك الجهاز الإعلامي الهام والذي كنا نأمل منه أن يعكس صورة اليمن والفن اليمني ذلك الفن العريق المستمد من التراث الإنساني الخالد والذي يعبر عن مشاعر جياشة تخرج من القلب فتذهب إلى القلب مباشرة ً0

    مانراه من هذا الجهاز سوى الاسم الذي ينتمي لليمن وبعض البرامج الاجتماعية وأخبار اليمن لكن يضل هناك هامش كبير من وقت البث الفضائي يكفي ويزيد لكي يتم من خلاله بث برامج ثقافية يمنية سواء غنائية أو شعرية أو أي شيء من تراثنا الذي كان حتى قبل عدة سنوات متسيد الفن في شتى أنحاء الجزيرة العربية فإذا به يقتل من عند الوثيق ويتم تجاهله من قبل أهله لذلك لا ألوم احد الأخوة العرب عندما قال:

    إذا كان تلفزيون اليمن لا يعرض الفن اليمني فمن تتوقعون سوف يعرضه للناس ؟؟!!

    حتى وأن غلطت تلك الفضائية (التي عشش على دهاليزها عنكبوت الخمول وعدم التجديد) في عرض أغاني فهي لا تعرض سوى بعض الأغاني الصنعانية القديمة وعلى الرغم من احتلال هذا اللون من الفن اليمني لجزء كبير من اهتمام وحب أبناء اليمن إلا أنه يضل فن ذو خصوصية يمنية بحتة تماما كما الفن الفلكلوري في أي بلد ولكن يوجد فن من مناطق يمنية عديدة ، فن راقي ولديه المقدرة على المنافسة القوية بالساحة العربية ولكن لا يجد من يأخذ بيده فأين يلجأ ذلك الفن ولمن سيشتكي من تجاهله الذي طال من قبل أناس لا يعون ماذا يعني تراث وماذا تعني كلمة انتماء 0

    الفضائية اليمنية لاتمثل اليمن بكل شرائحه وهي تسير وفق أهواء أناس متأثرين بغيرهم وهم بالتالي لا يصلحون أن يخططوا لهذا الجهاز الهام والخطير ووجودهم على رأسه عبث كبير لانهم بتأثرهم بالغير ، أضروا بالفن اليمني الذي أثر بغيره ولم يتأثر باحد 0

    أن كان هناك من أفول للفن اليمني العظيم فهو من نتاج وعمل مسئولي الفضائية اليمنية وليس غيرهم0

    حتى المذيعين والمذيعات هم هم يقومون بكل الأعمال بالتلفزيون بدءا من ربط البرامج ونهاية بقراءة نشرات الأخبار الا توجد دماء جديدة ومبدعة تساهم في نشر الفن اليمني وليس تحجيمه وتجاهله ؟

    هذا إذا افترضنا بأن هناك تخطيط لبرامج الفضائية اليمنية ويخالجني الشك بان تسيير برامجها يتم وفق أهواء أناس ليسوا على مستوى المسئولية 0
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-03-14
  3. المتمرد

    المتمرد جمال عيدروس عشال (رحمه الله) مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-10-13
    المشاركات:
    6,577
    الإعجاب :
    0
    اللقب الاضافي:
    توفى يوم الأربعاء 5 يناير 2005
    مرحباً بملك النقد البناء!:)

    كثير ما قرأت وسمعت من نقاشات عن الفضائية اليمنية وما تحمله من برامج وعوامل النقص , ولكن مع الأسف الشديد ماسمعته وقراته شيء مخجل خاصة ان يكون من ابناء اليمن خارج اليمن فتجدهم يشنون ابشع الالفاظ واقذرها على الفضايئة اليمنية! وانزعج لذلك كثيراً
    لا اظنك تختلف معاي في ان القلوب تهفوا لا إرادية إلى الفضائية اليمنية بمجرد ان تمسك ريموت السرفر الفضائي!

    معجب انا بطرحك واتفق معاك كلياً فيه لكن ثمة امور لم تتطرق لها واهمها ميزانية الفضائية اليمنية وهل تفي الطموح الذي نسمو إليه!

    حقيقة لم يقدموا الفن والتراث اليمني كما ينبغي ان يقدموه وهنا تتحمل الفضائية جزء منه ولا تتحمل ذلك كاملاً !
    فتجديد الفن اليمني والرقي به ليس من مسؤلية الفضائية وما هيى إلا عارضة له وحين يكون هناك تجديد للفن ولم تعرضه هنا تترتب المسؤلية عليها في عدم إبرازه ولعل من يتحمل تجديد الفن اليمني هي وزارتي الثقافة والاعلام!

    فيما يخص الكوادر اليمنية من ادباء وشعار وكتاب يمنيين هذا بالفعل تتحمله الفضايئة فهي لم تقدم إلا القلة القليل من هذا الجانب!

    مسألة تبادل طاقم القناة من تقديم برنامج إلى نشرة اخبار لعل ذلك يدخل في باب ميزانية الفضائية اليمنية والمخصص لها ! وتتحمله الحكومة في حالة تكون الميزانية شحيحة وإلا فالمسؤلية على عاتق إدارة الفضائية,,كما اسلفته أنت!

    شكرا لك أخي سرحان على نقدك البناء والذي يدل على الحرص والرقي لا على السخرية والشماته كما يفعل الحاقدين!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-03-14
  5. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    اخي المتمرد

    أشكرك على تعقيبك وأضيف :

    الفضائية اليمنية ومسئوليها وعلى ما يبدو لايعرفون شيء اسمه التجديد والتطور والأفكار النيرة فكل عمل عظيم وراه فكرة عظيمة وأنا ما ألاحظه بأن العاملين فيها ومسئوليها ليس لهم مقدرة على الإبداع0

    لماذا لايتم عمل برامج مثل استوديو الفن لتقديم الفن اليمني والتشجيع عليه ؟

    لماذا لا يتم عمل اتحاد انتاج للفن اليمن والمحافظه عليه وتسويقه وبالتالي الاستفادة من مردوده ؟

    في أيام زمان ظهر لنا عمالقة الفن اليمني من كل بقعة باليمن وبواسطة إذاعة عدن وصنعاء 00 هل كانت تمتلك مثل ربع ما تمتلكه الفضائية اليمنة ؟

    ثم لماذا كل ما فتحنا على هذه القناة نجد مطربي الهشك بشك من 000

    وكأن اليمن خاليه من اي فن 0

    إنها لاتخرج عن عقدة النقص وهذا ما أستغربه من هؤلاء التابعين وإما مرض في نفوس مخططي برامجها 0

    شكرا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-03-14
  7. الصـراري

    الصـراري مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-09-01
    المشاركات:
    12,833
    الإعجاب :
    3

    الفضائية اليمنية وما أدراك ما الفضائية اليمنية ..

    يقول صديق : تشعر أنك في (( معسكر !!!)) لا في قناة تلفزيونية فضائية ..!
    لذا يموت الابداع في مهده وتغادر الكفاءات القادره على الابداع بمجرد ظهور بصيص أمل للاقلاع وهذا شئ ملموس من بسام عبد المحمود في اللقاءات المفتوحة الى المعلق الرياضي الحبابي والكثير من المخرجين الذين درسوا عن تخصص صدموا بعقليات (( عسكرية ))..!!

    قامت اليابان بتزويد القناة الفضائية (( وقناة عدن ايضاً )) باحدث أجهزة البث الفضائي لكن ..!!

    اكملوها انتم ....

    بالنسبة لقدامى المذيعين فهم من التراث ..
    (( وهنا لاتسوا عامل الوساطات ودوره في حجب الكفاءات وتوفير الفرص لكل من يملك فيتامين (( و )) ..!!
    فسؤال الواسطة كما تقول (( النكته )) تعرف تغني لعبد الحليم أو لأي فنان يمني أو عربي ؟؟؟

    وسؤال (( البدون )) : اذكر عدد سكان الصين ؟؟
    واذا أجاب ...فاذكرهم بالاسم ..!!!

    :D لذا يتم الإصرار على الاحفاظ بهم وصد الأبواب في وجه كل الطاقات الابداعية الشبابية الجديدة ....

    مع مفهوم التراث الواسع أوافق أخي سرحان على ان الخارطة البرامجية للقناة الفضائية اليمنية لاتغطي جميع المناطق ...كما أن العمل (( موسمي )) ...!!

    اخي المتمرد لا أوافقك الرأي على مسئلة العائق المالي فكادر وزارة الإعلام أقر له نظام خاص يتسلم بموجبه العاملين في وزارة الاعلام أرفع المرتبات مع كل البدلات (( المظهرية )) والمعيشية (( وتذاكر السفر )) حيث يعتبر موظفي الاعلام من أقوى المنافسين لموظفي (( اليمنية )) و (( الاتصالات )) في معدل الرواتب والبدلات ..!!

    ألخص المسألة بان الابداع (( موضوع في قفص ..!!)) ..
    ------------------------------
    وبما أن صلب الموضوع في الحديث عن التراث فاستمعوا لما حدث لباحثة يمنية في التراث :
    تم توفير ميزانية بسيطة لها غطت كل محافظات اليمن وهي تنقب في التراث وتسجل لتعود بحصيلة تفوق (40) تقريباً فلم فيديو يشمل تراث اليمن المتنوع والثري وعندما سلمته للوزارة .. انتظرت البث والاعداد لكنها أصيبت بالحسرة حيث كان الرد : الأفلام ضاعت :eek: :D تخيلوا كل هذا العدد الهائل يقال لها ضاعت ...
    العارفين ببواطن الأمور همسوا في أذنها : بان باحثة فرنسية تعد دراسة في التراث اليمني وقد دفعت بسخاء لذا ...!!!

    ------------------------------

    فلاشات :-
    =====
    حذرت دراسة ميدانية اعدتها المؤسسة اليمنية للاذاعة والتلفزيون اخيرا من ارتفاع نسبة اقبال المشاهدين على متابعة الفضائيات الأخرى والانصراف عن مشاهدة الفضائية اليمنية

    كما ان الدراسة كشفت ان 61 في المائة من المشاهدين اليمنيين يفضلون متابعة اخبار بلادهم من خلال الفضائيات الأخرى رغم ان معظم هؤلاء لا يرون مصداقية فيما تنشره هذه الفضائيات عن اليمن.

    وكشفت الدراسة التي اعدت حول مدى متابعة المشاهدين اليمنيين لنشرات الاخبار على الفضائية اليمنية والبرامج الاخرى وشملت الف شخص عن ان 50.9 في المائة من اليمنيين يتابعون فضائيتهم يوميا 53 في المائة منهم من الذكور و47 في المائة من الاناث.
    واظهرت الدراسة ان 87.3 في المائة من اليمنيين يفضلون متابعة البرامج الاخبارية والسياسية و 56 في المائة يفضلون الاغاني اليمنية ويفضل اكثر من 54 في المائة الافلام العربية واكثر من 43 في المائة البرامج الترفيهية و41 في المائة البرامج الرياضية في حين لا تتجاوز نسبة من يفضلون البرامج الثقافية 34 في المائة.

    وبينت الدراسة ان 48 في المائة فقط من المشاهدين يحرصون على متابعة نشرات الاخبار على الفضائية اليمنية يوميا وان 34 في المائة يتابعونها بعض الاحيان و38 في المائة نادرا. ويشكل المشاهدون الذكور 69 في المائة من متابعي الاخبار والاناث اكثر من 63 في المائة وهو مؤشر يعكس مدى تنامي وعي المرأة واهتمامها بقضايا وطنها من وجهة نظر الدراسة.

    لكن ابرز ما كشفت عنه الدراسة هو ان اكثر من 61 في المائة من المشاهدين اليمنيين يفضلون متابعة اخبار بلادهم من خلال الفضائيات الأخرى رغم ان معظم هؤلاء لا يرون مصداقية فيما تنشره هذه الفضائيات عن اليمن.
    وذكر 59 في المائة ممن شملتهم الدراسة انهم يلجأون الى الفضائيات الأخرى لان الفضائية اليمنية تحجب الاخبار والمعلومات الخاصة بالاحداث على الصعيد الوطني ولا تهتم بتسجيل سبق في تغطية هذه الاخبار على اهميتها.

    وقال 32 في المائة ان ضعف نشرات الاخبار في الفضائية اليمنية راجع لضعف محللي الاخبار وللاحداث المحلية والعربية والدولية من المختصين الى جانب غياب شبكة المراسلين الاخباريين محليا وخارجيا.
    وخلصت الدراسة الى مجموعة من التوصيات التي يمكن ان تعزز فرص حضور الفضائية اليمنية على المستويين المحلي والخارجي وتقلل من مستويات المنافسة الحادة وغير المتكافئة حاليا مقارنة بالفضائيات التجارية المستقلة بامكاناتها الهائلة وهامش حريتهاوتحركها الواسع.
    ..!!

    * دشنت الفضائية اليمنية أخيرا خدمة مراسليها في عدد من العواصم العربية والاجنبية حيث بثت اول رسالة بالصورة والصوت من الاراضي الفلسطينية المحتلة من مراسلتها هناك دانا عبد الحميد.

    #ـ يوصي المؤتمر أجهزة الاعلام بإعداد و تقديم برامج هادفة تخدم المغتربين اليمنيين وأبنائهم وتعريفهم بالمجالات الثقافية والسياحية والاستثمارية ، و قيام القناة الفضائية اليمنية بإنتاج وتقديم البرامج والافلام والمسلسلات والاغاني الموجهة للمغتربين في الخارج.

    -----------------نتائج الأعمال والتوصيات الصادرة عن المؤتمر العام الاول للمغتربين

    صنعاء في 17 مايو1999م

    ---------------- خالص التقدير للغالي سرحان على طرح مواضيع هادفة وذات قيمة عالية ...:)


    :eek:
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-03-14
  9. قَـتَـبـان

    قَـتَـبـان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-01-06
    المشاركات:
    24,805
    الإعجاب :
    15
    موضوع رائع أخي العزيز سرحان


    الفضائية اليمنية للأسف لا تجد الإهتمام من قبل الإخوة المسؤولين عليها والكثير من برامجها لا تصلح للعرض إلا أن هذا لايعني عدم وجود بعض البرامج الجيدة ومن ناحية تناول القناة للفن اليمني فهي للأسف تعرض بعض الأعمال الركيكة وأذكر أغنية للفنانة يمنية تمسك العود وهي واقفة وبكلام غير مفهوم وبإخراج سيء جداً جداً حيث تظهر القناة اليمنية الفضائية بمظهر غير لائق حيث انها تعتبر سفير للتعريف عن اليمن وعن ثقافتها لدى الإخوة المشاهدين من الدول العربية .


    لكن هناك أمر يعجبني في القناة اليمنية ألا وهو عرضها للمناطق السياحية والتاريخية في اليمن .

    أتمنى أن تظهر القناة اليمنية بمستوى أفضل وأرقى بمستوى يعرف الجمهور عن اليمن من كل النواحي .
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-03-14
  11. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    شكرا

    أخي الصراري

    أنت مدرسة ولديك إطلاع واسع في امور كثيرة والبحث الذي قمته لنا كان ذو قيمة كبيرة لانه مبني على أسس ودلائل واقعية جدا ولك الشكر الجزيل0


    أخي الحداد

    بالنسبة للمظاهر الغير لائقة والتي تظهرها الفضائية اليمني فهي حدث ولا حرج وأغلبها سوء في الإخراج وعدم الاستفادة من تقنيات التصوير في إبراز الجميل وإخفاء القبيح من المناظر التي نشاهدهاوالتي تخص الشأن اليمني على الرغم من قلتها وإليك هذه الأمثلة :

    أوبريت عظيم وممتاز قدمه عشرات الأشخاص بمناسبة مرور 10 سنوات على الوحدة وكان التصوير في باب اليمن وبينما الكاميرا تدور من مستوى مرتفع وتعكس تناسق المشاركين وقوة اللحن والآداء فإذا بقدرة قادر تظهر لنا الكاميرا شخص من المشاركين يطارد دجاجة وبمنظر مظحك افقد الأوبريت كل ما أتى به من جمال 0

    منظر آخر شخص يضرب على طبلة في أغنية يمنية حضرمية وأثنين من أسنانه مكسرة والكاميرا مركزة على وجه هذا المسكين وتبرز مكان الخلل في أسنانه وبصورة شبه مستمرة طوال مدة الأغنية0

    منظر آخر : ناس جالسين في مجلس رمضاني ويجرى معاهم لقاء وهم لابسين المعاوز ( الفوط) وواحد منهم أنسل عليه المعوز فظهرت ركبه وكانت الكاميرا له بالمرصاد وتم تصويره بطريقة شبه مستمرة وكأنه لا يوجد غيره في المجلس 0

    منظر آخر : كانوا يذيعون برنامج جماهيري وكان احد الأشخاص أصلع الرأس واقف أمام الكاميرا والمصور جعل من صلعة هذا الشخص خلفية للصور التي يلتقطها فكانت تطلع الصلعة مع كل صورة تلتقط0


    منظر آخر:
    أهل زبيد عندما يرقصون بالسيف يرفعون المعاوز ويضعونها مثل المايوهات ربما لعملهم بالبحر وبدل من تركيز الكاميرا على خفة حركاتهم بالسيف سلطت أضوائها على سيقانهم وفنايلهم والتي كان أحدهم فانيلته بها قطع بسيط دائري في منطقة البطن :D

    بالله عليك هل هذا هو فن التصوير والأخراج :D
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2009-09-03
  13. سفيرة اليمن

    سفيرة اليمن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2006-12-02
    المشاركات:
    445
    الإعجاب :
    0
    [​IMG]
     
حالة الموضوع:
مغلق

مشاركة هذه الصفحة