السماوي: سيرتفع سعر الدولار إلى 4ألاف ريال في غياب الإصلاحات الاقتصادية

الكاتب : الشانني   المشاهدات : 666   الردود : 5    ‏2005-09-20
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-20
  1. الشانني

    الشانني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-08
    المشاركات:
    1,360
    الإعجاب :
    0
    قال محافظ البنك المركزي اليمني أحمد عبد الرحمن السماوي أن سعر الدولار مقابل الريال سيصل إلى أربعة آلاف ريال في حال عدم تنفيذ برنامج الإصلاحات الاقتصادية, مشيراً إلى أن سعره اليوم يتسم بالاستقرار النسبي.
    جاء ذلك أثناء مثوله أمام البرلمان اليوم- الإثنين - للرد على سؤال النائب حسين عبد الله الأحمر عن أسباب ارتفاع سعر الدولار وعن مدى وجود دراسات أعدها البنك بشأن ذلك وعن الفترة الزمنية التي سيستمر فيها الدولار بالارتفاع وعن الآلية التي يتخذها البنك المركزي في الرقابة على البنوك لحماية أموال المودعين والمال العام وعن سبب منح قروض باهظة بدون تغطية ضمانات كافية وعن سبب عدم قيام البنك المركزي بإجراء مناقصة عالمية لطبع الأوراق المالية.
    وأوضح السماوي أن التشريعات التي أصدرها المجلس أعاقت البنك عن التقدم في عمله, مؤكداً أن الإصلاحات السعرية رفعت نسبة التضخم من 5% إلى 9% وأن عجز الموازنة بداية الإصلاحات عام 95 كان 18% واستطاع البنك أن يرفع موازنته من 187مليار ريال إلى تريليون ريال وأن الاحتياطيات الخارجية كانت عام 95 2.3مليار وبلغت الآن تريليون ريال وذكر أن اليمن من أقل دول الشرق الأوسط مديونية.
    وكان نواب انتقدوا سياسة الإصلاح والسياسة المالية, مؤكدين أنها تسببت في إحداث انهيار اقتصادي ومالي.
    وقال عبد الكريم شيبان- عضو اللجنة المالية - أن البطالة زادت ونسبة الفقر ارتفعت وكذا الاستثمار بسبب السياسة النقدية القائمة جعلها منهكة وغير قادر على تقديم شيء لصالح الاقتصاد والتنمية.
    وأضاف شيبان " فوارق أسعار النفط يفترض أن تذهب احتياطيات للبنك المركزي إلا أنها صرفت من قبل الحكومة بمخالفة قانونية ودستورية", متسائلا عن مبررات صرف ما يقرب من 13مليار من الاعتماد الإضافي مقابل فوائد ديون محلية.
    وطالب النائب صالح أبو عادل بوضع حد لارتفاع سعر الدولار, مشيراً إلى أن سعره غير مستقر التجارة غير مستقرة وأحوال المواطن غير مستقرة.
    وذكر النائب عبد الله العديني أن سعر الدولار كان بـ50 ريال عام 95م واليوم اقترب من مائتين ريال ما يعني حسب وصفه أن برنامج الإصلاحات أنزل البلاد إلى أسفل سافلين ورهنها للخارج مقابل امتلاء جيوب عدد محدود على حساب لقمة الأغلبية من الناس.
    وأوضح النائب علي العنسي ان دور البنك المركزي غائب وأن اقتصاد البلد على كف عفريت لأنه لم يعتمد على نفسه, مشيراً إلى أن سعر الصرف لم يتغير منذ سنوات في دول الجوار فيما لم يستقر في بلادنا على سعر محدد.
    واعتبر النائب ياسر العواضي- نائب رئيس الكتلة البرلمانية للمؤتمر الشعبي الحاكم- البنك المركزي سبب الخلل في السياسة المالية حيث يرتفع سعر الصرف كلما ارتفع الاحتياطي حد قوله.
    وأكد النائب حميد الأحمر أن تدهور العملة مستمر وبلادنا الوحيدة التي يستمر فيها سعر الصرف بالارتفاع دون الهبوط ومسؤولية البنك المركزي الحفاظ على استقرار سعر العملة وتحدد مكانة البنك المركزي -حسب حميد الأحمر- بالوضع الائتماني إلا أن الوضع الائتماني للسودان أفضل بكثير من البنك المركزي رغم اختلاف ظروف البلدين.
    وأوضح الأحمر أن دور البنك المركزي في تنمية البنوك الأخرى منعدم واقتصر دوره على دور الشرطي الذي يدون المخالفات وأضاف لو استثمر البنك الاحتياطي التي نسمع عنها لكفتنا عن الاقتراض والارتهان للخارج, مطالباً بإحالة هذا الموضوع إلى اللجان المختصة لتقديم تقرير متكامل عنه ليتمكن المجلس من الوقوف عليه بالشكل الأمثل وتقييمه بصورة موضوعية, وذلك ما أكده النائب سلطان البركاني- رئيس الكتلة البرلمانية للمؤتمر الحاكم- الذي طالب بتقرير مكتوب شامل من محافظ البنك عن أوضاع البنك يقدم بعد رمضان إلى المجلس.
    من جانبه انتقد النائب زكريا الزكري استمرار البنك في التعامل مع أذون الخزانة التي انتهى مبرر اللجوء إليها منذ وقت بعيد, مطالباً بمراجعة البنك لسياسته في هذا الجانب وأن يعاد النظر في وضع المصارف الإسلامية وغيرها من المصارف التي يعد دورها مفقود في مجال المساهمة الفعلية في رفد الاقتصاد الوطني.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-20
  3. الشانني

    الشانني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-08
    المشاركات:
    1,360
    الإعجاب :
    0
    هل تعرفون السماوي هذا الذي يهول الامور ....... و الذي ينادي بالاصلاحات ..... هذا الرجل يعتبر البنك ملكا شخصيا لعئلته فقد وظف صهره هناك و هو بدون مؤهلات (بالاعدادية) ليصبح في أقل من 3 أشهر (في فترة التجربة) رئيس قسم واصل بعدها نومه العميق في البيت كما كان يعتاد دائما قبل توظيفه... كما وظف ابنته بحجة انها خريجة كلية التجارة ثم وظف ابنه (خريج ثانوية وقد أصبح الان رئيس قسم) مسئولا في ادارة الاستثمار و أصبح من مديري 5.5 مليار دولار ثروة الشعب في بنوك الخارج. و في الاخير أعطى توصية لمدير البنك الاهلي (حكومي 100% ويقع تحت اشراف البنك المركزي) لتوظيف ابنته الاخرى و و وو و و التكملة بعدين ....
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-20
  5. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي الشانني
    لاعجب
    فما دام رب البيت بالدف ضاربا
    فشيمة اهل البيت كلهم الرقص
    والعيب ليس في السماوي وإنما في من وظف السماوي
    فتأمل!!!
    ولك خالص التحية المعطرة بعبق البُن
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-20
  7. الشانني

    الشانني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-08
    المشاركات:
    1,360
    الإعجاب :
    0
    نسيت أن أ...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-09-20
  9. من اجل اليمن

    من اجل اليمن عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-02-26
    المشاركات:
    2,266
    الإعجاب :
    0
    الله يستر .................
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-09-20
  11. صقر عربى

    صقر عربى عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-08-29
    المشاركات:
    347
    الإعجاب :
    0
    شوية شوية عشان ما يقرح لنا فيوز
    هذا اذا عاد بة فيوز من اصلة
     

مشاركة هذه الصفحة