الالوان الشعبية في منطقة نجران

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 973   الردود : 3    ‏2005-09-19
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-19
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    يعتبر الرقص الشعبي في نجران من اهم سمات المجتمع النجراني , اذ ان الرقص الشعبي داخل نجران يعتبر أكثف الوان الفنون الشعبية التي تمتزج دائما بوجدان النجراني في احتفالاته وحياته.
    فمن غرائب الأمور ان النجرانيين أعمق الناس حبا لهذ اللون التعبيري من الفنون, حتى انهم يمارسونه في الطرقات الطويلة وفي أوقات الراحة والعمل والاحتفالات وأيضا من الغريب أن نجد الرقصات الشعبية لايمارسها الرجال وحدهم , ولكن لكل الناس باع طويل ذات براعة ومهارة في رصد هذه الرقصات ، حتى انه من الطبيعي ان تجد مجموعة من الأطفال يتشابكون بأيديهم أمام احد البيوت أو تحت شجرة من اشجار النخيل ، وذلك بمهارة شديدة يعجب لها اي مشاهد ، حتى انه يتصور ان هؤلاء الاطفال ولدو يرقصون ويغنون.

    وتتكون الرقصات الشعبية في نجران من ثلاثة رقصات هي ( الرزفة والزامل ورقصة الطبول) بالاضافة الى عرض الخيل ، وهم بالتفصيل كالآتي :

    الرزفة

    وتعتبر من أهم الرقصات واكثرها شيوعا ، ويرقصونها مع احتفالات الزواج والاعياد ، وتعتبر من الرقصات التي لا يستخدم فيها الطبل برغم انتشارها وشهرتها عن الرقصات الباقية ، اذا يعتمد الايقاع فيها على دقات جماعية عنيفة من أرجل الراقصين ، بحيث تكون جميعها متحدة في الاتجاه والقوة ، وهي دقات متتابعة من القدمين ، يبعثها احد القدمين بقوة ويرد عليها لقدم الاخر بهدوء ، وايقاعات الاقدام مرتبطة بحركة الجسم لكل راقص ، وأيضا بلحن الاغنية التي يرددونها جماعة ، والرزفة عبارة عن صفين من الراقصين يكثر او يقل عددهما حسب العدد الموجود من الراقصين ، ويمسك كل راقص في هذين الصفين جيرانه من الجانبين بلف ذراعيه مع ذراعيهما ، بحيث تكون الاكتاف ملتصقة ببعضها , ويبدأ الصف الأول بالقاء الاغنية الشعبية المصاحبة وذلك بصوت عالٍ ، ويرد عليه الصف الثاني بصوت هاديء-وذلك مقطع بمقطع- ومع ترديد الاغنية تبدأ ايقاعات الأقدام فيتحرك معها النصف السفلي من الجسم مع ثبات النصف العلوي ، وبعد أن يكررون عدة مقطع من الاغنية يتقدم احد الصفين الى الامم بدقات منتظمة من الارجل حتى يقترب من الصف الثاني ، ثم يعود الى الخلف بنفس الايقاعات والدقات .
    وتكتمل صورة الرقص عندما يدخل بين صفوفها اثنان يرقصان بخفة شديدة قد تصل احيانا الى الرقص بالخناجر والسيوف ، ورقصهما يطلق عليه اهل نجران ( السعب) وتقترن هذه الحالة بجزء من رقصة الرزفة أي لوحة راقصة من التبلوه العام للرقصة .
    ولرقصة الرزفة أغاني شعبية كثيرة يردده الراقصون اثناء رقصهم وينفعل كل منهم بمقاطع هذه الاغاني والحانها ، ومعظم هذه الاغاني يدور معناها حول الكرم والشجاعة والحنين الى الاهل والديار مثل :




    ياخوي حمد ماأبعد على طارفة خليراعي الذلول الرادمة ماتلتوي بـه
    يازينها في عثعـث مابعـد حلـيمن حيث غزلان لوضيحي تلوى به
    ياعنز ريم فرعـت تتبـع الظلـيقناصها من طردها تكلـخ انيابـه



    الزامـــل

    وهو عبارة عن موكب شعبي ضخم ، يصطف فيه الرجال صفوف متتابعة خلف بعضها وتسير كلها في اتجه واحد ويمسك فيها كل واحد بايدي اخوانه المجاورين له بنفس الطريقة السابقة الذكر في الرزفة ، وتسير هذه الصفوف مسافات طويلة على الارجل حتى تصل كل منها الى المكان العام المخصص للاحتفال ، ومع هذه الصورة يقوم الكل بانشاد الاغاني الشعبية بطريقة منظمة رغم جماعيتهم الكثيفة , مما يكسب هذا المهرجان جوا صاخبا ذات بهجة وجلال ويتقدم هذا الموكب خيول محناة الجبهة وبعض الاجزاء الاخرى ويمتطيها خيالة يرتدون الزي الشعبي ومدججين بسيوفهم وخناجرهم ، ومن أجمل المناسبت التي يستخدم فيها هذا لموكب هي المناسبات السياسية العامة ، وعند ذلك تسير كل قبيلة في زامل خاص بها متجهة الى المكان المحدد لإحياء المناسبة ,, والاغاني التي يرددونها تدور حول الكرم والشجاعة والوفاء والاصل ومنها :



    سـلام ياشيـخ ٍ مزلـه بيـنـامثل القمر لي ضاح في ليل الظلام
    القول منك والـوف مـن عندنـالما تعايينـا نـرد لـك الكـلام





    لعبة الطبول

    وهي رقصة من اشهر الرقصات النجرانية وابدعها ، اذ انها الرقصة الوحيدة التي تدخل فيه كل الفنون الصوتية والحركية في نجران , وتتحدد الرقصة في شكل ( تبلوه) راقص عبارة عن صفين من الراقصين أحدهما يجمل الدفوف والاخر يحمل المرافع وبينهما اثنان او اربعة من الراقصين ، اما حركات الراقصين داخل الصفين فتتميز بالخفة الشديدة والمرونة اللولبية ، حتى ان الراقص دون ان يدري يلعب لعبات تشابه الجمباز الرياضية ، ولكن اسرع واشد عنفا ، ويقوم بقفزات في الهواء تصحبها دورات وانثناءات فيها من المهارة والتعبير الشيء الكثير .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-19
  3. ابو ناصر

    ابو ناصر شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    4,663
    الإعجاب :
    0
    حيأ الله الآخ احمد العجي والله انك لذه وذه وتأك ربنأيحفظك ويطول عمرك

    كل مأ تأتي من شي فهوا ممتأزالآ القأ إنشأ الله في ألوطن الحبيب

    بكل إخلآص ( ( ابـــــــــــو ناصر
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-19
  5. عبدالعزيز العجي

    عبدالعزيز العجي عضو

    التسجيل :
    ‏2005-08-16
    المشاركات:
    193
    الإعجاب :
    0
    نجران ، جيزان ، ابها. شروره ، الوديعة.
    يام ، وائلة.
    الأرض بتتكلم يمني ، الأرض بتتكلم يمني يمني يمني.

    مشكور يا ابن العجي العصيمي الحاشدي هل تعلم بأن الشيخ مبخوت بن ناصر الأحمر العصيمي الحاشدي رحمة الله قد سكن ابها وله فيها نسل كثير. بناء على دعوة خاصة من الملك عبدالعزيز آل سعود. بعد صراع الشيخ مع الإمام وثورته على ظلمه.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-20
  7. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    الاعزاء

    ابو ناصر

    عبد العزيز


    كل الشكر لكم على هذا المرور الكريم دمتم بالف خير اعزائي.

    أحمد العجي
     

مشاركة هذه الصفحة