الرد على من قال إن الله فوق العرش بذاته

الكاتب : anwar sleiman   المشاهدات : 883   الردود : 5    ‏2002-03-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-03-12
  1. anwar sleiman

    anwar sleiman عضو

    التسجيل :
    ‏2001-12-26
    المشاركات:
    38
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله الموجود أزلا وأبدا بلا مكان والصلاة والسلام على سيد الأنام وبعد
    اعلم أنه يكفي في تنـزيه الله عن المكان والحيز والجهة قوله تعالى: {ليس كمثله شىء} فلو كان له مكان لكان له أمثال وأبعاد طول وعرض وعمق، ومن كان كذلك كان محدثا محتاجا لمن حده بهذا الطول وبهذا العرض وبهذا العمق و هذا دليل من القرءان وهو أوضح دليل نقلي في ذلك جاء في القرءان, لأن هذه الآية تُـفْهِم التـنـزيه الكلي لأن الله تبارك وتعالى ذكر فيها لفظ شيء في سياق النفي, والنكرة إذا أوردت في سياق النفي فهي للشمول, فالله تبارك وتعالى نفى بهذه الجملة عن نفسه مشابهة الأجرام والأجسام والأعراض, فهو تبارك وتعالى كما لا يُشبه ذوي الأرواح من إنسٍ وجن وملائكة وغيرهم لا يُشبه الجمادات من الأجرام العلوية والسفلية أيضا, فالله تبارك وتعالى لم يـقيِّد نفى الشبه عنه بنوع من أنواع الحوادث بل شملَ نفيُ مُشابَهَتِهِ لكل أفراد الحادثات، ويشمَلُ نفيُ مشابهةِ الله لخلقه تنـزيهَهُ تعالى عن المكان والجهة والكمية والكيفية, فالكميةُ هي مقدار الجرم فهو تبارك وتعالى ليس كالجرم الذي يدخله الـمِقـدار والـمِـساحة ُوالـحَدُّ فهو تبارك وتعالى ليس بمحدود ذي مِقدار ومَسافة فلو كان الله فوقَ العرشِ بذاتِه كما تقول الوهابية لكان محاذيا للعرش ومن ضرورة المُحاذِي أن يكون أكبر من المُحاذَى أو أصغر منه أو مثله, وأن هذا ومثله إنما يكون في الأجسام التي تقبل المقدار والمساحة والحدَّ, وهذا محال على الله تعالى وما أدى إلى المحال فهو محال, فبطل قولهم إن الله متحيز فوق العرش بذاته. والذي يدل على بطلان قولهم أيضا أنه لو كان فوق العرش بذاته لكان له تحتا والرسول صلى الله عليه وسلم يقول في الحديث الذي رواه البيهقي في الأسماء والصفات: أنت الأول فليس قبلك شىء وأنت الآخر فليس بعدك شىء وأنت الظاهر فليس فوقك شىء وأنت الباطن فليس دونك شىء أي ليس تحتك شىء فماذا بعد الحق إلا الضلال. ومن قال في الله تعالى إن له حدا فقد شبهه بخلقه لأن ذلك يُنافي الألوهية والله تبارك وتعالى لو كان ذا حد ومقدار لاحتاج إلى من جعله بذلك الحد والمقدار كما تحتاج الأجرام إلى من جعلها بحدودها ومقاديرها لأن الشيء لا يخلق نفسه بمقداه, فالله تبارك وتعالى لو كان ذا حد ومقدار كالأجرام لاحتاج إلى من جعله بذلك الحد لأنه لا يصح في العقل أن يكون هو جعل نفسه بذلك الحد, والمحتاج إلى غيره لا يكون إلـها لأن من شَرْطِ الإلـه الاستغناء عن كل شيء.

    وأما من الحديث قوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه البخاري والبيهقي وابن الجارود بالإسناد الصحيح: كان الله ولم يكن شىء غيره وفي رواية: ولم يكن شىء قبله. قال الحافظ ابن حجر: وفي الحديث: كان الله ولم يكن شىء غيره دلالة على أنه لم يكن شىء غيره لا الماء ولا العرش ولا غيرهما، لأن كل ذلك غير الله تعالى.اهـ

    قال الإمام السيوطي في معترك الأقران في إعجاز القرءان: [كان] تأتي بمعنى الدوام والاستمرار، نحو {وكان الله غفورا رحيما}.{وكنّا بكل شىء عالمين}، أي لم نزل كذلك. وعلى هذا تتخرج جميع الصفات المقترنة بكان. قال أبو بكر الرازي: كان تأتي بمعنى الأزل والأبد كقوله: {وكان الله عليما حكيما}.اهـ

    قال الإمام البيهقي رحمه الله في الإعتقاد: قوله: كان الله ولم يكن شىء غيره يدل على أنه لم يكن شىء غيره لا الماء ولا العرش ولا غيرهما وكل ذلك أغيار.اهـ

    وفي كتاب تبيين كذب المفتري للحافظ ابن عساكر ما نصه: وقوله: كان الله ولم يكن شىء غيره يدل على أنه لم يكن شىء غيره لا الماء ولا العرش ولا غيرهما فجميع ذلك غير الله تعالى، وقوله: وكان عرشه على الماء يعني خلق الماء وخلق العرش على الماء.اهـ

    قال الإمام بدر الدين بن جماعة في إيضاح الدليل ما نصه: حديث عمران بن حصين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: كان الله ولم يكن شىء غيره فيه دليل على أنه بحانه لم يكن معه شئ غيره لا العرش ولا الماء ولا غيرهما لأنه نفى الغير مطلقا.اهـ
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-04-04
  3. مروان

    مروان عضو

    التسجيل :
    ‏2002-03-30
    المشاركات:
    133
    الإعجاب :
    0
    أخي الكريم كلامك منطقي وعقلاني ... ولكن هل يمكن لك أن توضح لنا ماهو القول الصحيح و أين ذات الله ؟؟؟ هل ذات الله في كل مكان ؟؟؟؟ إذا كنت ترى أن الله سبحانة وتعالى في كل مكان ... فما قولك إذا أتى إبنك الصغير وقال لك : ياأبي هل الله يكون معنا في الحمامات ؟؟؟؟
    ماذا ستقول له ؟؟؟؟؟

    ياأخي هذا الشئ هو إلي بهذل أمتنا الإسلامية ... هذه الإشياء من المتشابهات وهي التي لايعلم تأويلها إلا الله
    قال تعالى : ( هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ماتشابه منه إبتفاء الفتنه وإبتغاء تأويله وما بعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولوا الألباب )

    ياأخي كما قال إبن مالك رحمه الله ... قال قولا تاما وشافيا ولايحتاج لكلام آخر

    قال : الإستواء معلوم والكيف مجهول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعه ...... تقبل تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-04-05
  5. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    لأخ مرون والأخ انور سليمان

    الرجاء ان تقدروا حال الأمة اليوم واكتبوا فيما يفيد ولا داعي للمهاترات
    هل تحسون بشعب فلسطين وحال الأمة اليوم
    اتركوا هذه المنازعات فما تجدي عنا شيئا. ما لم شغلنا مقص الرقيب.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-04-05
  7. أبو عزيز

    أبو عزيز عضو

    التسجيل :
    ‏2001-07-26
    المشاركات:
    11
    الإعجاب :
    0
    تركت هذا المجلس

    بسبب بعض الناس الذين لاهم لهم إلا البحث في المتشابهات .

    وقد لاحظت أنهم يتناوبون . فإذا سكت واحد تكلم الآخر . وكأن في الأمر حيلة . فأين ذكاء أهل اليمن ؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-04-07
  9. العبادي

    العبادي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-10
    المشاركات:
    65
    الإعجاب :
    0
    الرحمن على العرش استوى

    يا اخي لاداعي بالخوض في هذاء المجال اعرف وغيرك يعرف
    ان الله على العرش استواء اسائل العامة من المسلمين لان الناس يولدو
    على الفطرة يقل لك ان الله في السماء والدليل كثير من الكتاب والسنة منهاء الاية الكريمة (الرحمن على العرش استواء)
    وحديث الجارية التي سائلها النبي صلى الله علية وسلم عن الله وقالت الله في السماء والادلة كثيرة جداًوهذاء مذهب اهل السنة والجماعة ولاداعي لسب العلماء حيث تعلم يااخي ان لحوم العلماء مسمومه
    وانته تسرد اشياء لاداعي الخوض فيهاء واناء انصحك ان ترجع الى العقيدة الطحاوية والامام الطاحوي رحمه الله قد بين عقيدة اهل السنة والجماعة 0
    وانتبه الزلل عن ذات اللاه ولايجوز الخوض فيها معروف عند اهل السنة والجماعة
    كما قال الامام مالك رحمه الله الاستواء معلوم والكيف مجهول والايمان به واجب والسؤال عنه بدعة وانت قد تطرقت في امور لايجوز لك ان تخوض فيها وذكرت ان عرش الرحمن ما كان في السابق على الماء فهاذا امر عظيم انتبة لان الدليل الذي يثبت ان الله كان عرشه على الماء الاية الكريمة حيث قال الله في كتابة العزيز (وكان عرشه على الماء الاية)وتقبل تحياتي
    العبادي
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-04-08
  11. ابو عصام

    ابو عصام قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2001-07-21
    المشاركات:
    3,772
    الإعجاب :
    0
    اوقفوا كلام العجاوز

    هل هذ هوى وقت البحث والسولفه
     

مشاركة هذه الصفحة