(ناسا) تستأنف استكشاف القمر بحلول 2018

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 397   الردود : 1    ‏2005-09-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-17
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    مرور قرابة نصف قرن على هبوط أول إنسان على سطح القمر، تعتزم وكالة الفضاء والطيران الأمريكي (ناسا) استئناف الرحلات إلى هناك بحلول عام 2018 .
    وقدمت (ناسا) خطتها الجديدة إلى البيت الأبيض الأربعاء ، والكابيتول هيل أمس – الجمعة - كذلك من المقرر أن تعلن عن الخطة من مقرها الرئيسي في واشنطن الإثنين ، نقلاً عن الـ (أسوشيتد برس) .

    وقال رئيس (معهد سياسة الفضاء) بـ (جامعة جورج واشنطن) / جون لوجسدون : " إن المركبة الفضائية لتلك الرحلات ستعتمد - بصورة رئيسية - على التقنية المستخدمة في المكوكات الفضائية الحالية ، والتي ستتم إحالتها للمعاش، وإن التصميم لن يتخذ طابعا رياضياً مستقبلياً مرفهاً " .
    وأضاف لوجسدون قائلاً : " سيكون التركيز على إنجاز الأهداف وليس الشكليات " .
    وأوضح قائلاً : " إن استخدام نفس قطع غيار المكوكات الحالية سيخفض حجم العمل المطلوب خلال الفترة الانتقالية بين البرنامجين ، كما أنه لن يستدعي الكثير من التغييرات في منصة إطلاق الصواريخ بـ (مركز كيندي للفضاء) .

    يشار ، إلى أن لوجسدون هذا هو أحد أعضاء لجنة التحقيق في حادثة المكوك (كولومبيا) ، ومن الذين أوصوا (وكالة الفضاء الأمريكية) بإيجاد بديل لأسطول المكوكات التي أصابتها الشيخوخة .
    وكان مايكل جريفين - من وكالة (ناسا) – قد صرح في وقت سابق قائلا : "إن مركبة الاستكشاف الجديدة ستعتمد على نفس تصميم وتقنية (أبولو) والمكوكات الراهنة ، إلا أنها ذات قدرات أعلى بكثير" .
    وقال جريفين : " إن البرنامج الجديد سيتيح لأربعة رواد فضاء فرصة المشي على سطح القمر .. وليس اثنين كما في السابق ، وقضاء أسبوع كامل هناك .
    ويأمل البرنامج - على المدى البعيد - أن يتمكن الرواد من البقاء لفترات أطول وبناء قواعد هناك " .

    وكان الرئيس الأمريكي / جورج بوش قد طالب في يناير/ كانون الأول العام الماضي - وعقب خمسة أشهر من نشر تقرير لجنة التحقيق في كارثة (كولومبيا) – طالب بإحالة أسطول مكوكات الفضاء التابعة لـ (ناسا) للتقاعد بحلول عام 2010 ، كما طالب ببناء مركبات فضاء جديدة للتنقل بين الأرض ومحطة الفضاء الدولية ، فضلاً عن استكشاف القمر والمريخ .
    وقد حدد الرئيس الأمريكي عام 2020 كمنطلق لاستشكاف الفضاء الخارجي في إطار خطته الطموحة .

    هذا ، ويطرح الكثير من المشرعين تساؤلات مقلقة بشأن تكلفة برنامج الفضاء الجديد على ضوء الكارثة التي خلفها الإعصار (كاترينا) في السواحل الأمريكية ، وتأثير ذلك على جميع برامج الإدارة الأمريكية .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-20
  3. بسيم الجناني

    بسيم الجناني مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-16
    المشاركات:
    10,620
    الإعجاب :
    0
    اشكرك اخي على النقل وعقبال اليمن لمن تطلق المكوك "قات"

    ويكون اول مكوك عربي يطلع القمر :)



    تحياتي لك اخي :)
     

مشاركة هذه الصفحة