بدع الشاعر المعروف احمدسالم الكازمي وجواب الشاعر الكبير محمدعلي غالب السليماني2*1

الكاتب : العميد البكري   المشاهدات : 1,533   الردود : 18    ‏2005-09-17
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-17
  1. العميد البكري

    العميد البكري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-14
    المشاركات:
    3,144
    الإعجاب :
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الاخوه الكرام اعضاء هذا الصرخ الشامخ

    اعضاء المجلس اليمني

    تحيه طيبه وبعد :

    اهدي لكم هذه القصايد النادره

    وارجو ان تنال على راضاكم واستحسانك

    بدع من الشاعر المعروف احمد سالم الكازمي

    وجواب الشاعر الكبير محمد غالب السليماني اليافعي

    وبعدها بدع ثاني من الكازمي وجواب ثاني من السليماني

    وهذا البدع الاول من الكازمي ويقول فيه

    [poem=font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="groove,4,red" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

    بالله ياعازم يقول الكازمي =شل الرساله واعطها شاعر زكين
    بو لحمدي ذي نستمع له باالغنى=ونستمع شعار يافع كل حين
    ما هاالقصيده ذي بها تأثرت أنا =قال اليمن ضايع وأهله ضايعين
    كذاب ماقاله ماقاله ولكن ماعلى =من سار مثله في عداد الشاردين
    قد حيد يافع دن راسه وانحنى =يوم التوحد سار راسه وسط طين
    وضاعت الضالع وردفان الذي =قلتوا أبي ماشي لكم علم اليقين
    عقولكم قد ضيعتها الشوعيه =ياذي جهلتوا دين خلق المرسلين
    ياذي بيناير عملتوها غلط =خنتوا علي وقبل خنتوا سالمين
    قد الخيانه بهل يافع زارعه =وأعدائنا قد كلمونا الأولين
    لكن أجائت وحدة الشعب الأبي= فيها تغاضينا باالنصر المبين
    دسنا عدن وابين ولحج العبدلي= والاشتراكي صنعة ابليس اللعين
    واليوم مابتقول يابو لحمدي =شفني اسألك يااليافعي وابدا بسين
    الشوعيه قد انتهت من روسيا =حدد مكانك بااليسار وبااليمين
    انت مع الوحده تكن ام منفصل =للبيض والجفري قد اعطيت اليمين
    هل تستلم من موج راتب مستمر =على القصد ذي تنشروها كل حين
    انتو وثابت بن عوض واليافعي =ذي دايما باالشعر وانتم خاطئين
    ماتعرفون ان وحدة الشعب البطل =مبنيه شعها من على الساس المتين
    بانيها الأول هو القايد علي =والثاني احنا وانتوا المتخلفين
    والتاليه باقولها وانت استمع =يااصحاب يافع باتضلوا خاضعين
    هذا وجاوبني وشفني منتظر =وحذرك يابن علي من هرج شين
    وقد عرفتك من زمان العسكره =رجال لك موقف وفي قولك رزين
    إن كان باتقدر تجاوبني بها =رسل جوابك يسمعون السامعين
    وان كنت عاجز عنها يالحمدي =بارسل الثانيه لك لما تبين
    وبنشر ابيات القصيده في ورق =من شان تعرف عجزك الناس اجمعين
    واحزيك من بكره لها بازل قسم =وبان فيها شي عمره مايبين
    عبر بها ذي شلها من ساعته =ومر واهلك من بثأره أجمعين
    والختم عاالنبي سيد البشر =وهادي الأمه على دنيا ودينوهذا الجواب الاول من السليماني ويقول في الجواب
    [poem=font="Simplified Arabic,4,blue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="groove,4,red" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

    قال السليماني مكان اليافعي =شامخ على شامخ عجي مابايلين
    شامخ عجي قد ماخضع لانجلترا =ولا الإمامه والجيوش الطامعين
    بركان يتفجر حمم ذي تحرقك =وتحرق امثالك من المتعجرفين
    مرفوع راسه دايما لما السماء =رغما على انف الخون والحاسدين
    اليوم ياالهاجس شفه دق الجرس =بادر بلطمه تسلم اليد اليمين
    لطمه بوجه الكازمي لاترحمه =من دلع العسني لعب له باالطحين
    يمين ماسكت يحنقوا جدي وابي =قد قالها ثابت عبد من قبل حين
    لنتوا تقولوا جن قلنا مائة جن =بانعتجن ونعجن الدنيا عجين
    يااحمد كتابك جا وليته ما اجا =ولى زمانك وانت باقي ياحنين
    تغلط على يافع وانا قد بعرفك =مثلك امامي مايكفون اربعين
    يافع أفاعي وفي الكتب تاريخها =معروف من حمير ومن دولة معين
    وحش الجبل ياويل من يتعرضه =ذي يلوي المخلب ويصطاد السمين
    إسأل عدن وابين وسل باب اليمن =والخامسه واسأل على قصر المعين
    واسأل شيوبتكم وبايحكو لكم =وانته بذاتك تعرفه وانته فطين
    انا الذي نجيت روحك في كرش =يوم الثلاثتعشر وعندي شاهدين
    حبتور يشهد والعليا صاحبك =ليلة لقيتك وانت منكوس الجبين
    من اهل فضل احبابنا واخواننا =والعوبذلي والكازمي كم من حسين
    واخوان في البيضا وفي مارب لنا =واصحاب شبوه شفهم الجنب اليمين
    وانته فقط يافسل خارج منهم =عادك بتتذكر وعادك ياأنين
    لو كنت شاجع ماسميت التفرقه =انته ذنب تابع ذنب للتابعين
    انته من اهل الفيد عشاق البيس =ياذي بدال الناصفه خذتوا ثمين
    مااحداث يناير خطانا مشترك =واحداث من عهد المناضل سالمين
    هم اللقالق حرضوا مابيننا =اهل المخابز والبرم واهل العجين
    امثال جار الله عمر والشرجبي =ذي احتضناهم بها تاك السنين
    مااشبال يافع شف قد اعطينا قسم =إنا لوحدة شعبنا الدرع المتين
    وانا قبيلي مثل ماجدي وابي =ماشي بنسعر من ثلاثه واربعين
    لكننا باننتقد أية خطا =لأنعادل احنا باالصراحه جيم شين
    ماشا يقع صنعا لها ثوب العرس =ولا عدن تتلبس الثوب الحزين
    أو عسكري جاهل يشل اعلى رتب =وهذا الكادر وسط داره سجين
    لو كان عمره باالثلاثين السنه =قالوا له تقاعد مع المتقاعدين
    وذا سلاحه والذخيره يستلم =وذا سلاحه وسط صندوق الخزين
    وش عاد بقوا لك ولي ياالكازمي =لاالجو معهم بايبيعوا الأكسجين
    بس الأمل مربوط باالقايد علي =وعبد ربه ويش ذي عاده يعين
    قال المثل ماخاس في الجسم إقطعه =ماعاد بايشفى بحبه بنسلين
    العدل ثم العدل هو ساس البناء =القلب ذا شوفه حجر من فوق طين
    واللغز ذي رسلت هو موسى النبي =ذي قال ربه خذ عصاتك بااليمين
    أهلك بها فرعون واهله بعد ما =أعتى الأناثي من بعد ذباح البنين
    واحزيك من بكره لبازل منتجه =بازل وعنده عين وحده قد تبين
    به الدوا ولااختفى عنه مرض =مايرحم الشيبه ولا يرحم جنين
    والختم صلوا عاالنبي صفوة مضر =نور الهدى من عند رب العالمين

    وهنا يبداء الكازمي مره اخرى ويقول

    [poem=font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="groove,4,red" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]

    الكازمي قـال باابـدع=واقصف بهوزر ومدفع
    على يُفاعـة وباقطـع=باتيـس والعسكـريـة
    لاهو محمـد نسانـي=باهاجمه مـن مكانـي
    وآلقنـه درس ثـانـي=من الـدروس القويـة
    بالقنـه درس أقــوى=من لولي فيـه فتـوى
    والتالية مـن سيقـوى=يحضى فـي الأقلبيـة
    مازال شوعي منافـق=يهرج لنا هرج فـارغ
    سب القالـق وقدهـم=باللجنـة المركـزيـة
    هو ذي نصبهم ورفـع=أيـام جاعـم ومقفـع
    صحيح يانـاس يُفـع=مايعروفـن القضـيـة
    ضلّو فـيَ الإشتراكـي=كم صلحو بـه مداكـي
    بالأمس من باتحاكـي=الشلـة المركـزيـة
    هم ويت أصحاب ردفان=والضالع امسو ولـلآن
    من بعد لينين عميـان=وهـم ركوهـا ركيـة
    هم ضد وحـدة بـلادي=وهـم أشـد الأعـادي
    لكن يدي فـي زنـادي=من خالفه اكويه كيـه
    بولحمدي شن هجمـه=باللطمة أعطيه لطمـة
    وآعرفه أيش حجمـه=بالنـار والمدفعـيـة
    مسكين فارق عيالـة=بالهجر عايش لحالـه
    وتحت حكـم الكفالـة=ردو عليـه التحـيـة
    مازال باقي مع مـوج=وموج حرمة بلا زوج
    وكلما جا لـه الفـوج=غنا مـع امسامريـة
    لا بـد يحـرق بنـاره=بااطرح عليه الإشـارة
    يراقـبـون السـفـارة=وابـلـغ القنصلـيـة
    مازال شخص إنفصالي=وبالخطـاء مايبـالـي
    جمل خرج من جمالـي=يفـدى عليهـا فديـة
    يا اصحاب يافع جننتـم=لـلآن ذا ماعقلـتـم
    عام أربعـه إنفصلتـم=وارض اليمن وحدويـة
    واليوم ذا عـاد سالـم=ذي كان بالأمس ظالـم
    مراده ايكـون حاكـم=قُل له يشـد المطيـة
    يشد له بعـد سلمـان=ذي قسّم الشيخ عثمان
    على اهل داره ولخوان=ماعـاد بقّـا بقـيـة
    هـذا الخبـر يامحمـد=شع عادني بااسمع الرد
    وانته بنفسـك تـرود=وامشه شوية شويـة
    واللغز يابـوك جانـي=صعيب صعب المعانـي
    ماهل قـد الله هدانـي=في الشعـور الذكيـة
    على عسل نوب لجباح=منه دوا كـل لجـراح
    يحمل على ريش لجناح=وقيمتـه قـد غلـيـة
    والختم صلوا على احمد=ذي حبـه الله ومجـد
    ياسُعد من بالعمل جَـد=وويل من سـا خطيـة

    وبعدها يرد عليه السليماني مره اخرى ويقول :


    [poem=font="Simplified Arabic,4,blue,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="groove,4,red" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
    بو لحمدي قال جاهِـز=لمـن يريـد آيـبـارز
    والله مـانـا بعـاجـز=لـو يقبلونـي سريـة
    مازلت من أصل يافـع=جبل على الأرض رافع
    معروف بارض الشوافع=بالقـمـة المعتلـيـة
    حتـى ولوكـان باطـل=بُليت في شخص جاهل
    بعلمـه رطـل كامـل=ولا بيفـهـم وقـيـة
    قَـل الأدب مـا تـأدب=يحلم فيَ الحيد لنصـب
    كوكب زُحَل عاده اقرب=مـن يافـع الحِميريـة
    يافع هو الإبـن لكبـر=واحفاده ابنـاء حِميَـر
    سجّل فيّ الـدم لحمـر=أشيـا حقيقـة جُريـة
    جدي حكم من كريتـر=لا الشيخ لا خور مكسر
    لا ساحل ابين وخنفـر=للحـوطـة العبدلـيـة
    وفي العلم لي علامـة=والبحر سبعيـن قامـة
    من قبل حكم الإمامـة=والـدولـة الأجنبـيـة
    يا احمد كتابك توصـل=مازلت تجذب وتحـول
    وانا لك الموت لـزول=بااسقيك كاس المنيـة
    مـن باتريـد آتهاجـم=أمامـك الزيـر سالـم
    لو ما الخزى للكـوازم=بااشويك بيدي شويـة
    ياليتها امـك دعستـك=باليوم ذي بـه ولدتـك
    أو ليتهـا مانجبـتـك=واده بـدالـك بُنـيـة
    والثانية جبـت غلطـة=بوجهك آتظـل نُقطـة
    في قُرص بعت المحطة=يا احمد ولا لـك دنيـة
    ردفان هم ردف جنبـي=وهم معي سام حربـي
    والضالع احباب قلبـي=أهل النفـوس السخيـة
    واحنا وأبيـن وشبـوة=مانختلف شُفنـا إخـوة
    أسود من بطـن لبـوة=قُل للبسـوس الأذيـة
    ووحدة الشعب أرجـح=وحُبهـا ظـل واصبـح
    كحب قيـس المللـوح=لليـلـى العامـريـة
    لا الشعب راجع حِسابه=يقضي قضى ع العصابة
    في حكمها حكم غابـة=والا اليمـن منتهـيـة
    حتى عدن بعد ذي فات=إيش طوروها القيـادات
    سارة مرافق وبـارات=وهـي عزيـزة أبيـة
    واخبار سالـم وحالـه=سالم رجـع لاجبالـه
    من أيسـره لا شمالـه=حِناش من بطـن حيـة
    ولا تسب فـي بيانـك=سلمان بااقطع لسانـك
    يااحمد تعجـب بنانـك=وشوف ماهن سويـة
    لو مثل سلمان باقيـن=فـي القيـادة ملاييـن
    أقسم بربـي وبالديـن =ان الرجولـة بقـيـة
    قـد عبدربـه بصنعـا=يعطيكم الأرض جمعـا
    لوهو علـى مابيدعـى=نائـب وكبـده قويـة
    باقولها صدق لومـوت=لي كون باليد ريمـوت
    يانار حمرى وبـاروت=يانقتسـم بالسـويـة
    بالشرعيـة ياجنـانـك=غالط معاهـا لسانـك
    باتنكرك مـن مكانـك=بس عادهـا مستحيـة
    ولا انت من أهل كـازم=والا كبـار العمـايـم
    ماهـل تكوزمـت لازم=تظهـر بطاقـة هويـة
    لـن البُجيـري تنكـر=عن مثل أصلـك تذكـر
    يقـول إنـك مــزور=جاوب علـى ذالدعيـة
    وسبـنـي لا محـلـي=لابـد يأتيـه فعـلـي
    بادوس وجهه برجلـي=وافتح ملـف القضيـة
    علي مخـادع وكـذاب=ومن محاليق لشنـاب
    ماله في القبيلـة نـاب=أو بالرجولـة دعـيـة
    لو ع الرجولات ربـوه=كانه أخذ ثـار باخـوه
    لكن سكت له واغروه=قـاد الخفيـة خفـيـة
    عنـي تبجـح بشعـره=طبّـال بابيـح ســره
    وخـط ميـة وعشـرة=مافيـه لمبـة لصيـة
    ليته بدع لـي ويسمـع=للرد من حيـث يبـدع
    بـارد بالحلـوه اربـع=وبالخطـيـة خطـيـة
    لكن بدع ينكـر احمـد=نسب لي البدع والـرد
    ياللوجـه لمـرد تأكـد=قبـل الأمـور العجيـة
    وقبل ما الكـل نطـرح=تحكيـم لا أي مطـرح
    ومن في الكذب أصبـح=يدفع في الحـرف ديـة
    يااحمد لـك الحـق أول=إبدع بمنطـق مفصّـل
    إنتـه قبيلـي مأصـل=واجابتـك صوملـيـة
    واياك في بـدع ثانـي=تسـب يافـع كِنانـي
    اطرح شويب المعانـي=للمستـمـع قابلـيـة
    وإن بك مرض يا أفندي=إغلـط عليـا لوحـدي
    وإن تريـد التـحـدي=ندخل بسـوق الركيـة
    مااظن تحمـل كلامـي=ولا توقـف أمـامـي
    قدنا مجهِـز سهامـي=سهـام ماهـي دليـة
    ذي بايحطيـن روسـه=بايبصر امه عروسـه
    في يوم فاتق شموسـه=مجـهـزه مكتسـيـة
    واللغـز رّسّـلت حلـه=صحيح ذا فـي محلـه
    ولعـاد رسلـت مثلـه=صح المحازي عجيـة
    هـذا وآخـر شعـاري=للمستمـع إعـتـذاري
    ليس الغلط بإختيـاري=ولامعـي فيـه نـيـة
    والختم صلـى وسلـم=على الرسول المكـرم
    شفيعنـا مـن جهنـم=طـه شفيـع البـريـة


    هذا ولكم ازكاء التحاياء

    العميد البكري
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-17
  3. ABUTASNEM_ALAJI

    ABUTASNEM_ALAJI عضو

    التسجيل :
    ‏2005-08-18
    المشاركات:
    166
    الإعجاب :
    0
    حياك الله وابقاك
    وتسلم على نقل هذه القصائد الاكثر من رائعه
    اخوك ابو تسنيم
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-17
  5. ابوحسين الكازمي

    ابوحسين الكازمي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-24
    المشاركات:
    1,245
    الإعجاب :
    0
    العميد البكري حياك وتسلم وتدوم
    أخبرك بأني متوقف عن الكتابه في مجلس الشعر الشعبي
    لمافيه من عنصريه ومجامله ولاكن عندما شفنا البكري
    تلزمنا المشاركه على العموم اشكرك على نقل القصائد
    ولوا أن عندي بعض التحفظات حوالهن لكون التجريح ماهوبزين
    لاكن لا أحمد الكازمي يمثل 70 ألف كازمي ولا السليماني
    يمثل يافع على كل حال سئلت لك عن الشاعرحسب طلبك
    لوتذكرولاكن لم يطلع من مديرتي باكازم المحفد وأحور
    وحسب المعلومات انه عسكري في اللواء حق ابين وساكن هناك
    هذا ماتوفر لدي
    وبلمناسبه في شريط جديد نزل وأنا هناك بين ابو لحمدي
    وحسين الكازمي وهم اصحاب في السعوديه وايضاً شريط
    جديد بي نزل لهم وللأسف ماعندي نسخه ولونته في اليمن
    يمكن سمعته
    اكرر لك الشكر
    وفي أمان الله
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-17
  7. ابو عيبان

    ابو عيبان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-01-26
    المشاركات:
    5,201
    الإعجاب :
    2
    الشاعر القدير العميد البكرى تسلم على هذا المجهود المميز فى انزال مثل هذه القصائد لشعرا بهاذا الحجم

    ولاكنى ماكنت اتوقع ان شعرا كبار يقولو مثل هذا الهجا منه مناطقى ومنه كلام غير لأق

    على اى حال لك منى كل التقدير على ما تقوم به
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-09-19
  9. العميد البكري

    العميد البكري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-14
    المشاركات:
    3,144
    الإعجاب :
    0

    حياك الله اخي ابو تسنيم

    والف الف شكر لك

    على مرورك الجميل

    ولك تحياتي

    العميد البكري
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-09-19
  11. العميد البكري

    العميد البكري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-14
    المشاركات:
    3,144
    الإعجاب :
    0


    يامرحبا يامرحبا حيا الله من جاء
    حيا الله ابو حسين وين ايامك يا غالي
    والله لك وحشه كبيره وفتره طويله غايب عننا
    وارجو ان تعدو الى مجلس الــــــشـــعــــر الشعبي
    وتمطرنا بابياتك الجميله والرائعه التي تعودناها مــنــك
    وماعليك من العنصريه والتفرقه
    اهم شيئ اصمد وقاوم
    ولا تضعف امامهم
    وكن كالجبل في شموخه وصمووووووده
    وانا عندي يقين بانك سوف تعود مثل ايام زمان
    والف شكر لك على مرورك
    وعـــــلـــى الــخـدمه
    التي طلبت منك
    قبل فتره وانت ما قصرت
    عملت واجبك واكثر
    فلك جم شكري وحبي الكثير
    وانشاء الله تستمر معنا هنا

    _____ تنبيه _____
    وبنسبه للشريط ياابو حسين انا لم اسمعه
    ولم اعلم به فاذا تكرمت ان تعطيني اسم الشريط
    والفنان لكي اخذ نسختي منه واسمتع بما فيه من قصائد
    ______
    تحياتي
    العميد البكري
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-09-20
  13. العميد البكري

    العميد البكري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-14
    المشاركات:
    3,144
    الإعجاب :
    0
    حياك الله استاذي ابو عيبان

    والف الف شكر لك على مرورك

    وكلامك في محله

    ولك تحياتي

    العميد البكري
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-09-25
  15. العميد البكري

    العميد البكري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-14
    المشاركات:
    3,144
    الإعجاب :
    0
    """""""""""""للرفع"""""""""""""
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-11-06
  17. العميد البكري

    العميد البكري قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-06-14
    المشاركات:
    3,144
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: بدع الشاعر المعروف احمدسالم الكازمي وجواب الشاعر الكبير محمدعلي غالب السليماني2*1

    """""""""""""للرفع"""""""""""""
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-11-06
  19. الحجاجي محسن

    الحجاجي محسن عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-08-23
    المشاركات:
    702
    الإعجاب :
    0
    مشاركة: بدع الشاعر المعروف احمدسالم الكازمي وجواب الشاعر الكبير محمدعلي غالب السليماني2*1

    اخي العميد البكري كل عام وانت بألف خير
    وتسلم على النقل لهذه القصائد الجميله
    لشعراء كبار بغض النظر لبعض المفردات البذيئه


    ولكن يستحق الرفع لهذ القصائد ليطلع عليها الجميع​
     

مشاركة هذه الصفحة