صراع مع الحياة في مدينة (أب) بل كل أجزء اليمن أيام ومأساة زواج.. من أجل من ثورة 26؟

الكاتب : عرب برس   المشاهدات : 1,829   الردود : 32    ‏2005-09-16
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-16
  1. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    [align=right]يستعرض برنامج "مهمة خاصة" عبر شاشة قناة "العربية" في حلقة جديدة موضوعها الزواج السياحي في اليمن وهو زواج مشاع منذ زمن في اليمن وازدهر أخيرا وخاصة في المدن السياحية مثل "اب" وما حولها من القرى، حيث يصل إلى اليمن الآلاف من السواح العرب وقت الصيف وفي فترة بقائهم يتزوجون من نساء يمنيات بشكل شرعي ولكن بعد مضي أسبوعين أو ثلاث يغادر الزوج البلد ويطلق زوجته، وقد وقع في هذا الفخ الكثير من العوائل اليمنية.

    ويرجع بعض المختصين بالشأن اليمني ظاهرة هذا النوع من الزواج إلى عدة أسباب من أهمها الفقر والحاجة وهلع من قبل الأهالي بسبب الوضع الصعب الذي يعيشونه بسبب الأوضاع الاقتصادية التي تعيشها اليمن، ومن ناحية أخرى أدت هذه الظاهرة الغير صحية إلى تذمر بعض سكان مدينة "اب" بسبب الوضع الصعب الذي يعيشونه بناتهم بعد طلاقهن.

    وتجدر الإشارة إلى أن برنامج "مهمة خاصة" هو برنامج أسبوعي يتناول بالتفصيل قضية أو موضوع أو حقيقة موجودة في حياتنا العامة بجوانبها السياسية اوالاقتصادية إضافة إلى الاجتماعية يكون قد تم تجاهلها أو وضع عليها ستار وربما جرى التعتيم عليها لأسباب مختلفة وهو برنامج يسعى إلى المصداقية ويتناول القضايا على اختلافها بموضوعية جادة ومهنية مسؤولة.

    يشار إلى أن برنامج مهمة خاصة يبث على شاشة قناة "العربية" الخميس 15 سبتمبر الساعة 18.30 توقيت جرينتش 21:30 بتوقيت السعودية

    http://www.alarabiya.net/Articles/2005/09/15/16795.htm
    >>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>>

    دبي - العربية.نت

    وصلت ظاهرة زواج المصياف إلى اليمن، وتسميها الصحافة المحلية "الزواج السياحي" لأنها ترتبط بفترة مجيء السياح العرب، خاصة مواطني الدول الخليجية إلى اليمن، لقضاء غرضين معا، السياحة والزواج من فتيات هن في الغالب صغيرات السن.

    ووفق تقرير نشرته صحيفة "القدس" الفلسطينية التي تصدر في القدس المحتلة، تثير هذه الظاهرة الكثير من الجدل داخل المجتمع اليمني، حيث تصدت جامعة "إب" لمناقشتها في ندوة كرستها لهذا الغرض.

    وتقع معظم الزيجات التي تتم عن طريق "زواج المصياف" في هذه المحافظة التي يقبل على زيارتها السياح الخليجيون وبخاصة السعوديون، ولا سيما في مدينتي "اب وعدن". وتثير هذه الظاهرة العديد من علامات الاستفهام، لأنها تتعلق بمجتمع محافظ يتشدد في عملية الزواج، وظل لفترة طويلة يرفض التعامل مع الزيجات المستحدثة مثل "زواج المسيار" الذي انتشر في عدد من دول الخليج.

    ووصف رئيس جامعة اب الدكتور أحمد محمد شجاع ما يحدث بأنه في غاية الخطورة، قائلا إن هناك الكثير من الفتيات تم تزويجهن لمدة شهر وشهرين وثلاثة أشهر على الأكثر، ثم أصبحن مطلقات بلا مستقبل وبلا شيء يضمن لهن حقوقهن الزوجية، إضافة إلى أطفال تم إنجابهم عن طريق هذا الزواج، واليوم لا يعرفون آباءهم ولا يوجد من يتحمل مسؤوليتهم .




    زوجات تحت العشرين وأزواج فوق الخمسين

    وكشفت أوراق الندوة أن نسبة كبيرة من الفتيات يتم تزويجهن في الغالب برضاهن، وهن استكملن دراستهن في مرحلة التعليم الابتدائية أو الثانوية، أي إنهن في الغالب لا يتجاوزن العشرين من أعمارهن، فيما الأزواج تصل أعمارهم إلى سن لخمسين عاما. وتبين أن الأهالي الذين يقبلون بتزويج بناتهم عن طريق هذا النوع من الزواج، إما أميون أو قراء، إضافة إلى رغبة الفتيات في العيش برفاهية في دول الخليج، خاصة السعودية والإمارات.

    وأظهرت الدراسة الميدانية أن 70% من هؤلاء الفتيات تم طلاقهن، و30% يعود الزوج إلى بلاده، ثم لا يعود لزيارة اليمن بعد ذلك تاركا زوجته فيها وربما تكون قد حملت منه، وتبقى الزوجة "لا طايلة سما ولا أرض" حسب القول المصري الشائع.

    لكن القصص الأكثر إيلاما هي تلك التي تقع لفتيات في الطريق إلى بلاد أزواجهن، إذ أن العديد يتم التخلص منهن بطريقة لا إنسانية وهن في الطريق إلى خارج حدود بلدانهن، أو ي الدول التي يصلون إليها حيث لا يبقى أمام الفتاة إلا التوجه إلى سفارة بلادها للعودة إلى أهلها وموطنها

    http://www.alarabiya.net/Articles/2005/06/22/14226.htm
    >>>>>>>>>>>

    [align=right]تعليق
    لاتجعلوا هذه الظاهرة ذنباً يغتفر وليس للسائح اي ذنباً بل الذنب على من يدير شؤون الشعب المتأكل .... تحياتي
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-16
  3. فادي عدن

    فادي عدن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-23
    المشاركات:
    5,068
    الإعجاب :
    0
    عزيزي الصحاف
    لقد تابعت البرنامج ولو لم تكن الوقائع موثقة لما صدقت أن هذا يحدث عندنا.
    منع ما يجري من منكرات بإسم الزواج والزواج منه براء واجب يقع على عاتق الدولة وليس المواطنين البسطاء الذين تدفعهم ضغوط العيش لبيع بناتهم بإسم الزواج ولو كانت حاجات المواطنين متوفرة لما لجأ الأب لبيع إبنته بتراب الفلوس.
    هناك قانون في مصر يجبر غير المصري عندما يتزوج من مصرية بإيداع خمسة وعشرين ألف جنيهاً مصرياً بإسم الزوجة في أحد البنوك داخل مصر وذلك يعتبر ضماناً لجدية الزواج فهل آن لحكومتنا الغير رشيدة أن تسترشد بالحكومة المصرية في هذا الأمر.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-17
  5. عرب برس

    عرب برس مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-02-03
    المشاركات:
    42,356
    الإعجاب :
    1,902
    [align=right]عميدنا /فادي عدن
    من المحزن أن نراء مثل هذه القصص الحقيقية على أرض الواقع ومن ألإنصاف أن نبحث عن المتسبب لمثل هذه الأفآت المُحرقة للانسان والحياة والعِرض وما وصل اليه هؤلاء إلآ من وضع ينفطر له القلب وتحترق منه الأفئدة ... وهنا وما عُرض عبر قناة العربية خير دليل لفشل الادارة الفاسدة بالبلاد... والواجب على الشعب اليمني ان يوقف صفاً واحداً لمحاربة المفسدون بالدولة وطلب التغيير الحقيقي ... وإن غداً لناظره قريب ... ومدينة (اب) خير دليل لهذا الفساد ويتبعها كثير من المدن التي لم تظهر للإعلام ..... وطالما وصل الامر الى البيع والشراء بالعرض فإنها النهاية

    ولانحيل هذا العمل على السائح ونقول هو السبب بل نبحث على مكمن الخلل الذي أوصلهم الى هذا العمل الخطير الذي يهدد المجتمع ...
    تحياتي
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-17
  7. اعصار التغيير

    اعصار التغيير قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    5,665
    الإعجاب :
    0
    الا غضب الله وسخطه على هؤلاء الخليجييون المايعون افسدو الوطن العربي واملئوه بفضائحهم

    الاولى لهم ان يذهبو ليشبعو زوجاتهم بدلا عن البحث عن الحرام وبدلا ان يبحثن هن عن الحرام


    ولا نخفي بانه الكثير من الفضائح تحصل بالخليج ومن سواقين وخدم ؟؟


    حسبنا الله ونعم الوكيل يستغلون فقر الناس واميتهم ...

    لا نريد هؤلاء النجسيين ان يدخلو بلادنا ووجب اهانتهم اينما وجدو


    ولا ننسى حكومتنا اللعينه التي لم تكن حازمه في هذا الامر

    والله ان القلب لحزين على ما يحصل
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-09-17
  9. شايع

    شايع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-15
    المشاركات:
    619
    الإعجاب :
    0


    ألف مبروك للصحفي الوصولي الحمادي ( مراسل القدس) لهذا الأنجاز الكبير و بركاتة وصلت على شاشات التلفزيون بالتشهير في إب و كتابت تقاريرة السوداء.

    المشكلة بأن هذا الصحفي لدية قدر من الغباء يغنيك عن مجادلتة فمبرراتة واهية و غير حقيقية بالأضافة الى مصداقية هذا الخبر و مصادرة غير سليمة.



    وهذا الكلام قالها بعظمة لسانة سابقا هنا بالمجلس اليمني :
    زواج الشخص من إبنة عمة يعتبر سياحي - يقصد المغتربين و المتوطنيين خارج اليمن بأقربائهم.

    ومن ثم غير هذا المتلفق كلامة بعد شهور في تقاريرة الى الصحف الخارجية و قال بأنة زواج دولي.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-09-17
  11. شايع

    شايع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-15
    المشاركات:
    619
    الإعجاب :
    0
    أنا تابعت البرنامج و كان يتكلم عن خروج البنات من المدارس من جميع أنحاء اليمن لأسباب الزواج و مساعدة الأمهات و نسبة الأمية أوساط البنات فأى منكرات تتكلم عنها.
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-09-17
  13. نجم اليمن

    نجم اليمن عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-04-28
    المشاركات:
    444
    الإعجاب :
    0
    لا تعليق
    .!
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-09-17
  15. فادي عدن

    فادي عدن قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-01-23
    المشاركات:
    5,068
    الإعجاب :
    0
    يا أخي أنا أتحدث عن زواج البعض من السياح الخليجيين بالفتيات اليمنيات وهو أشبه بزواج المسيار كما يسمونه عندهم وهو ما لا نعرفه نحن اليمنيون ولا نعترف بصحة هذا الزواج.
    ينتهي هذا الزواج بمجرد أن يرجع السائح إلى بلده .فهو أشبه بالزواج المؤقت أي زواج المتعة من ناحية الزوج لأنه ما أن تنتهي أجازته حتى يترك الزوجة ويعود إلى بلده ولا تسمع منه الزوجة لا حس ولا خبر والحالات كثيرة التي تحدث عنها البرنامج الذي بثته قناة العربية وهذا الموضوع مُثار من قبل أن تبثه العربية مع العلم أن هذه مشكلة تعاني منها كل المناطق وليست خاصة بإب.
    المنكر الذي أقصده هو من ناحية الزوج ونواياه في توقيت الزواج وهو لا يعمل به في شرعنا لأن الزواج هو سكن ومودة ورحمة أما الآباء لو علموا أن الزوج يقصد التوقيت وأنه سيختفي بعد إنتهاء أجازته وأنه يكذب عندما يوعدهم بأنه سيأخذ الزوجة إلى بلده فأظن أنهم لن يوافقوا على زواج كهذا ولكن يبقى خطأهم في عدم التأكد من الزوج ومن عنوانه في بلده ومن حالته فقد يكون متزوج من أربع وقد تكون معلوماته التي قدمها للأب غير صحيحة ، الكثير من الآباء أعماهم طمعهم وأوقعهم في هذه المشكلة والآن على السلطة أن تجد الحل على الأقل حماية لبنات الأسر مستقبلاً ومعالجة ما قد جرى لمن جرى.
    أنا لا أعمم بل أقول بعض الخليجيين وليس كلهم فأرجو الإنتباه.
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-09-17
  17. شايع

    شايع عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-03-15
    المشاركات:
    619
    الإعجاب :
    0

    ما أدري أذا فية برنامج آخر غير الي شفتة
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-09-17
  19. يمن الحكمة

    يمن الحكمة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-07-16
    المشاركات:
    12,156
    الإعجاب :
    0
    معذرة اية الصحاف الكبير بس للمرة الثانية تكتب عنوان فية خطاء
    وهذا خطاء جسيم حولت المحافظة الى والد
    والصحيح ان تكتب إب
    بس معليش يبدوا ان الخطاء من المصدر
    ما رايك يا عم فادى
     

مشاركة هذه الصفحة