عجائب وغرائب

الكاتب : بنت اليمن   المشاهدات : 564   الردود : 2    ‏2002-03-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-03-12
  1. بنت اليمن

    بنت اليمن مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-02-14
    المشاركات:
    924
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ..

    هذه بعض الغرائب ..




    احفر لي هنا لحداً


    يقال : إن الإمام ابن رجب الحنبلي جاء إلى حفار فقال له : احفر لي هنا لحداً ، وأشار إلى بقعة ، قال الحفار : فحفرت له ، فنزل فيه ، فأعجبه واضطجع وقال : هذا جيد ، فمات بعد أيام ، فدفن فيه .


    المختار المصون من أعلام القرون 1/120


    -------------------


    ترف فارسي


    كان لكسرى وقيصر ومن قبلهما من الملوك في دولتهم دهر طويل ، فأماالأكاسرة والفرس ، وهم المجوس ، فملكواالعراق والعجم نحواً من خمسمائة سنة ، فأول ملوكهم دارا ، وطال عمره فيقال: إنه بقي في الملك مائتي سنة ، وعدة ملوكهم خمسة وعشرون نفساً ، منهم امرأتان ، وكان آخر القوم يزدجر الذي هلك في زمن عثمان .

    وممن ملك منهم ذو الأكتاف سابور، عقد له بالأمر وهو في بطن أمه ، لأن أباه مات وهذا حمل ، فقال الكهان : هذا يملك الأرض ، فوضع التاج على بطن الأم ، و كتب منه إلى الآفاق وهو بعد جنين ، وهذا شيء لم يسمع بمثله قط ، و إنما لقب بذي الأكتاف لأنه كان ينزع أكتاف من غضب عليه ، وهو الذي بنى الإيوان الأعظم، وبنى نيسابور، و بنى سِجستان .

    ومن متأخري ملوكهم أنوشروان ، و كان حازماً عاقلاً ، كان له اثنا عشرألف امرأة وسرية ، وخمسون ألف دابة ، و ألف فيل إلا واحداً ، وولد نبينا صلى الله عليه وسلم في زمانه ، ثم مات أنوشروان وقت موت عبد المطلب ، ولما استولى الصحابة على الإيوان أحرقوا ستره ، فطلع منه ألف ألف مثقال ذهباً .



    المصدر: نزهة الفضلاء 1/60أ


    ---------------------

    كافـر يحفظ القرآن


    كان إبراهيم بن هلال الصابئ الحراني المشرك - الذي مات سنة 384هـ – يأبى الدخول في الإسلام ، وكان مع كفره يصوم رمضان ، ويحفظ القرآن .

    فانظر كيف عرف هذاالحق وأعماه الحقد على الإسلام عن اتباعه .


    المصدر : نزهة الفضلاء 3/1196


    ------------------


    اسم عجيب لا نظير له !


    كان رجل من تونس اسمه : أيمن أبو البركات بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد بن محمد ، أربعة عشر آباء في نسق لم يوجد نظير ذلك .


    المختار المصون من أعلام القرون 1/76



    ---------------------


    امرأة لها اثنا عشر محرماً خليفة !


    امرأ ة لها اثنا عشر محرماً كل منهم خليفة :

    عاتكة بنت يزيد بن معاوية ، يزيد أبوها ، ومعاوية بن أبي سفيان جدها ، ومعاوية بن يزيد أخوها ، وعبد الملك بن مروان زوجها ، ومروان بن الحكم حموها ، ويزيد بن عبد الملك ابنها ،والوليد وسليمان وهشام أبناء عبد الملك أولاد زوجها .

    ومثلها في بني العباس زبيدة بنت جعفر بن المنصور ، جدها المنصور ، وأخوها السفاح ، وزوجها الرشيد ، وعمها المهدي ، وابنها الأمين ، وأبناء زوجها المأمون والمعتصم والواثق والمتوكل .



    هارون الرشيد أمير الخلفاء ، للدكتور شوقي أبو خليل ،ص 35



    -------------------


    التابوت الغريب


    قبل معركة وادي لكة ، بقيادة طارق بن زياد مولى موسى بن نصير ، والتي فتحت بعدها الأندلس شاعت قصة تقول : كان بيت في طليطلة عليه عدة أقفال ، يحرسه قوم من ثقات القوط لئلا يفتح .

    وفي أول عهد لذريق بحكم الأندلس – الذي هزم أمام طارق بن زياد _ أتاه من يطلب منه قفلاً جديداً يضعه على الباب ، فقال لهم : لا أفعل حتى أفتحه وأعلم مافيه ، وفعلاً فتحه وهو يظن أنه بيت مال ولكنه وجده فارغاً ، إلا من تابوت عليه قفل . فأمر بفتحه ، فألفاه فارغاً أيضاً ، ليس فيه إلا قطعة مطوية قد صورت فيها صور العرب ، عليهم العمائم ، وتحتهم الخيول العراب ، متقلدي السيوف ، متنكبي القسي ، رافعي الرايات على الرماح ، وفي أعلاها أسطر مكتوبة بالأعجمية ، فقرئت له فإذا فيها : إذا كسرت الأقفال عن هذا التابوت ، فظهر مافيه من هذه الصورة ، فإن هذه الأمة المصورة في هذه القطعة تدخل الأندلس فتغلب عليها وتملكها .. فوجم لذريق وعظم غمه وغم من حوله وذهل عما أنذر به .





    فتح الأندلس معركة وادي لكة ، للدكتور شوقي أبو خليل


    --------------------
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-03-12
  3. قَـتَـبـان

    قَـتَـبـان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-01-06
    المشاركات:
    24,805
    الإعجاب :
    15
    شكراً أختي الغالية صنعاء وهذة بعض الغرائب

    من كرامات الأولياء : تراب يصير دقيقاً


    عن عطاء الخراساني:
    أن امرأة أبي مسلم الخولاني قالت : ليس لنا دقيق ، فقال : هل عندك شيء ؟ قالت : درهم بعنا به غزلاً . قال : ابغينيه وهاتي الجراب ، فدخل السُّوق ، فأتاه سائل ،وألح ، فأعطاه الدّرهم ، وملأ الجراب نُشارة تُراب ، وأتى وقلبه مرعوب منها ، وذهب ففتحته، فإذا به دقيق حُواري . فعَجنت وخبزت ، فلما جاء ليلاً وضعته فقال : من أين هذا ؟ قالت : من الدقيق ، فأكل وبكى .


    المصدر : نزهة الفضلاء (1/320)



    ****************

    من عجيب الاتفاق


    حكى الشيخ ابن العـلاء الجزري عن أبيه أنه دخل مطهرة المدرسة النورية بدمشق ، ومعه كيس أطلس أحمر بشرابة حرير أخضر فيه ألف دينار ، فوضعه في طاقة ، فهجم عليه عجمي فأخذ الكيس ، قال : فتبعته وتعلقت به حتى صرنا في وسط المدرسة ، وإذا الشيخ جمال الدين الحصيري يدرس ، فأمر بإحضارنا إليه ، وسألنا عن القصة فأخبرته أنا بقصتي ، فقال العجمي : وأنا دخلت قبله فنسيت كيساً لي صفته كذا ثم تفكرت فدخلت وأخذته ، فقال : انفض حجرك ، فنفضه فوقع منه كيسان أحمران أطلس شرابة كل منهما حرير ، فنظر الشيخ فوجد على أحدهما اسمي فدفعه إلي ودفع الآخر إليه ، وكان هذا من عجيب الاتفاق .


    المختار المصون من أعلام القرون 1/56

    ***********************

    من أغرب الطرق في كتابة المؤلفات


    من تواليف أبي عبد الله الأبّار كتابه(( الأربعون ))،صنفه عن أربعين شيخاً ، من أربعين تصنيفاً ، لأربعين عالماً، من أربعين طريقاً، إلى أربعين تابعياً ، عن أربعين صحابياً ، لهم أربعون اسماً ، من أربعين قبيلة ، في أربعين باباً .



    المصدر: نزهة الفضلاء (3/ 1605 )



    ********************

    كان الروم يخوفون به صبيانهم


    كان البطّال رأس الشجعان والأبطال ، وكان من أمراء الشاميين ، وطليعة جيش مسلمة بن عبد الملك ، وقد أوطأ الروم ذلاً وخوفاً .

    حكى عن نفسه هذه القصة فقال : اتفق لي أن أتينا قرية ( في بلاد الروم ) لنُغير ، فإذا بيت فيه سراج و صغير يبكي ، فقالت أُمُّه : اسكت أو لأدفعنَّك إلى البطال ، فبكى فأخذته من سريره وقالت : خذه يا بطال ، فقلتُ : هاتِه .



    المصدر : نزهة الفضلاء (1/489)
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-03-12
  5. سد مارب

    سد مارب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-11-29
    المشاركات:
    18,142
    الإعجاب :
    0
    يحفظ القران وهو ليس بمسلم حقا احدى الغرائب
    اعرف شخحص مسيحي ارذثوكسي عربي يدرس تاريح الحضارات الاسلامية بالرغم انة مسيحي الديانة ويعرف من الثقافه الاسلامية اكثر من ابناؤها ويحفظ كثير من الايات القرانية الذي زرع بنفسه كثير من التسامح الديني الذي يفتقدة معضمنا عندما كتبت قبل ايام موضوع واوردت فيه مقاطع من الانجيل كاستدلال ثارت ثائرة احد اعضاء المنتدى فارسل لي رساله كلها قدح وذم
    الدين والمنطق برئء منها
     

مشاركة هذه الصفحة