حميد الأحمر:القطاع الخاص مشغول بالحفاظ على الذات والفساد يصنع فقر إضافي

الكاتب : احمد سعد   المشاهدات : 378   الردود : 1    ‏2005-09-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-15
  1. احمد سعد

    احمد سعد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-12
    المشاركات:
    1,852
    الإعجاب :
    0
    حميد الأحمر: القطاع الخاص مشغول بالحفاظ على الذات والفساد يصنع فقر إضافي
    موجودات البنوك اليمنية لا تساوي موجودات آخر بنك في قائمة المئة الأكبر في البنوك العربية
    الغاز اليمني بيع باسعار تمثل ربع القيمة العالمية

    أكد رجل الأعمال الشيخ حميد الأحمر أن القطاع الخاص في اليمن غيب عن المساهمة الإيجابية في المشاركة في الحياة السياسية وبفعل الأجواء غير الطبيعية أصبح غير قادر على الإسهام بفاعلية في إدارة الحياة السياسية .
    وأضاف لـنيوزيمن "لا يستطيع أي تاجر في اليمن أن يعبر عن رأيه أو عن دعمه لأي جهة من الجهات لأنها ستنزل عليه الويلات".
    مشيرا إلى أن كثيرا من رجال القطاع الخاص يشعرون ان دور الدولة سلبي أكثر مما هو إيجابي وأن هناك صعوبات تواجه أداءهم وتتسبب في ركود القطاع الخاص والتي من أهمها القطاع البنكي على حد قوله التي قال ان موجوداتها مجتمعة لا تساوي موجودات آخر بنك في قائمة المئة الأكبر في البنوك العربية وأضاف " ولا يوجد أي بنك يحقق من الأرباح ما يقدم إغراءات حقيقية لأصحاب الأموال للمساهمة فيه".
    مؤكدا أن معوقات القطاع الخاص في مجملها تأتي من الدولة وأن الحالة العامة للمجتمع اليمني تؤثر سلبا على القطاع الخاص ,كما انتقد الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام في تصوير التاجر والقطاع الخاص أنه مستغل ولم تحاول أن تنصف وتقول أن مصلحة الشعب ومصلحة القطاع الخاص متوازنة تماماً "وبقدر ما تزداد الثروة عند مجتمع تزداد عند رجال القطاع الخاص" .
    وقال إن القطاع الخاص في اليمن يدير معارك الحفاظ على الذات مشيرا الى أن الدولة تتعامل مع القطاع الخاص بعقلية المنافس والخصم وتحدث عن ما أسماه بالمنافسة غير المشروعة التي تمارسها مؤسسات الدولة للتضييق على القطاع الخاص, وقال"لا توجد رقابة على أداء هذه المؤسسات بل إن معيار نجاحها عند متخذ القرار لا يقاس بالربحية بقدر ما تقاس بوجود العمل حتى لو كانت كلفته من الخزينة العامة اكبر من أن تبرر".
    ومع أنه لم يستبعد استفادة عدد محدود من التجار من الفساد من خلال دخولهم في نفقات إلا أنه حمل الدولة المسؤولية الكاملة عن الفساد حتى وإن اشترك فيه رجال أعمال وقال " لا ينبغي أن نلقي بمسئولية الفساد على القطاع الخاص أو التاجر إذا كان المسؤول هو الذي يتيح له الفرصة فهذا المسؤول أو الموظف هو الذي يخون الأمانة وهو الذي يفترض أن يحاسب".
    وذكر أن الوضع السيء الذي يعاني منه رجال الأعمال ولد عند كثير من رجال القطاع الخاص من ذوي الوزن الجيد رغبة في تشكيل تكتلات تجارية "وجعلهم يغيروا نظرتهم في العمل وبدلاً من العمل الفردي بدأوا يتجهون إلى العمل الجماعي ".
    وأكد على أهمية توجه القطاع الخاص للاستثمار في مجال السياحة التي وصفها بأنها "من أهم الثروات في اليمن إذا ما أديرت إدارة جيدة".
    ومع تأكيده على أن السوق اليمنية وإن لم تكن مشجعة للاستثمار فهي غير سيئة إلا أنه انتقد الطريقة السيئة التي تدار بها
    وأشار حميد الأحمر إلى ضعف الاستثمار القادم من الخارج إلى اليمن واعتبر حديث الحكومة عن تدفق الاستثمارات الخارجية مجرد استهلاك وأضاف "وعلى من يقول أن عندنا تدفقات استثمارية كبيرة أن يأتينا بعشرة مشاريع حجم الواحد منها أكثر من خمسة ملايين دولار خارج قطاع النفط ,ولتجار من الخارج غير إخواننا السعوديين الذين هم من أصول يمنية ويأتون كونهم يمنيين،
    وجدد مطالبته بمحاسبة من يقفون وراء بيع الغاز اليمني الذي قال ان الأسعار التي بيع بها هي ربع القيمة العالمية وكشف عن تقرير أعدته لجنة من وزارة النفط ووزارة المالية يقول بأنه لا يمكن تلبية طلبات مجلس النواب حول الأسعار,وأضاف "فالحكومة باعت لكوريا بـ3 دولارات كحدٍ أقصى، واليوم وأسواق البورصات مفتوحة فإن السعر 12 دولار, بمعنى أننا بعنا بربع القيمة".
    مشيرا إلى أنه لا يزال هناك مجال لإيقاف بعض العبث حتى لو تطلب الأمر رفع قضايا من أي فرد من أفراد الشعب اليمني ضد الشركات الأجنبية أو أيا من المسئولين اليمنيين لدى المحاكم الدولية وفقاً لقوانين مكافحة الفساد.
    وحول الجدل الدائر بين الحكومة والمنظمات الدولية عن المشكلة الرئيسة لليمن قال إن الفساد هو المشكلة الرئيسة وأكد أن الفساد هو سبب الفقر ،مضيفا "فهناك الكثير من الشعوب الفقيرة تحولت تحت قيادة حكومات رشيدة إلى دول غنية، فيما الفساد يشتت حتى الإيرادات المتوفرة ويصنع فقرا إضافيا
    ".
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-15
  3. khalid 12

    khalid 12 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-06-09
    المشاركات:
    4,047
    الإعجاب :
    2
    كلام رائع من حميد الاحمر
     

مشاركة هذه الصفحة