طلاق ياسين مع الجنوب ...

الكاتب : حسن المشقاص   المشاهدات : 657   الردود : 7    ‏2005-09-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-15
  1. حسن المشقاص

    حسن المشقاص عضو

    التسجيل :
    ‏2005-07-06
    المشاركات:
    8
    الإعجاب :
    0
    طلاق ياسين مع الجنوب






    هل اراد ياسين سعيد نعمان الامين العام للحزب الاشتراكي اليمني الجديد ان يعلن مفهوم القيادة الجديدة لمعنى الوحدة ويشرع رسمياً التحاقة بمفهوم السلطة للوحدة بنفية وجود شيء يسمى تصحيح مسار الوحدة او ان هناك حاجة اصلاً لاصلاح مسار الوحدة؟؟
    هل اراد الامين العام الجديد ان يأتي هذا الاعلان صريحاً قوياً مدوياً ولكن عبر صحيفة خليجية أي غير يمنية ليتم استيعابة في الداخل على مراحل وهي طريقة ذكية وتنم عن قناعة راسخة بشرعية ماوصلت اليه البلاد.
    هل اراد الامين العام الجديد ان يعلن رسمياً تخلي الحزب الاشتراكي اليمني عن اية مسؤليات او تبعات ناجمة عن توقيع الحزب لاتفاقية الوحدة بين اليمن الديمقراطية الشعبية وبين الجمهورية العربية اليمنية ؟؟
    هل هو اعلان عن بداية حقبة جديدة يقبل الحزب على الاعتراف بصفتة تجمع سياسي في اطار دولة واحدة وحيدة قائمة ولاتربطة بالماضي صلة.؟؟
    هل هي مقدمة ضرورية لمجيئة مخلصاً للنظام من مأزقة المميت. هل هي اعتراف صريح بحق النظام وسلطة صنعاء وشرعية كل ماتقرر اثر حرب صيف 94؟؟ اسئلة كثيرة وكثيرة.... وعلى قيادة الحزب الاشتراكي اليمني ان تجيب عليها بنفس الوضوح والحده التي وردت في مقابلة الامين العام للحزب مع صحيفة الخليج المنشورة يوم 14-او 13/9/2005.

    من يقرأ اليوم المقابلة التي اجرتها صحيفة الخليج مع الأخ/ ياسين سعيد نعمان امين عام الحزب الاشتراكي اليمني يفاجأ باطروحات جديدة ولفه صريحة تترجم بشكل واضح لا لبس فيه مفهوم الامين العام الجديد لمسائل هي غاية في الاهمية مثل ( تصحيح مسار الوحدة, والحوار مع السلطة, واولويات قيادة الحزب في المرحلة الراهنة ).

    بالنسبة لي تحديداً لم يكن الامر مفاجاً فقد عبرت عن قناعاتي منذ فتره بان قيادة الحزب الاشتراكي الجديدة ليست هي المؤتمنة على تراث وامجاد الحزب النضالية وليست وفيه لمبادئ الحزب التي صاغها مناضلوه الاوائل في مراحل النضال المختلفة كما انه ليس وفياً لامال جماهيرة العريضة التي نشرت فيه المخلص والمنقذ لها من عهود العبودية والاستغلال والمحقق لامالها في بناء صرح دولة القانون والنظام دولة المواطنة المتساوية, لكني ارثي للأخوة ممن عقدوا الامال على قيادات الحزب الجديدة واغرقوا عليها بالمبررات والاوصاف والامال باعتبار الامين العام الجديد شخصية سياسية مجربة وذو رؤية مستقبلية جيدة ولدية من المواقف مايكفي لتبرير ان يصبح الامين العام الامل.

    كما لم يتماسك الكتاب في وصفة برجل الرؤية الثاقبة والديمقراطية الحديثة واسهبوا في اعطاء الامثلة على امكانياتة ومناقبة الجليلة حتى خيل لبعضهم انه البلسم الشافي لكل أزمات اليمن وانه مخلصها وصاحب القدرة العجيبة على اخراج البلاد من مأزقها وفتح افاق المستقبل الواعد ببناء يمن ديمقراطي موحد… لكني على ثقة بأن هولاء وبعد ان يقرأؤا المقابلة إياها للاستاذ العتيد الدكتور/ ياسين سعيد نعمان امين عام الحزب الاشتراكي اليمني سيصابون بخيبة الأمل بل ربما بالصدمة التي لن يفيقوا منها بسهولة فهو في تعاطية مع القضايا الرئيسية والحيوية وفي سياق رده على اسئلة تتعلق بمصير البلاد والعباد مسائل تتعلق ببناء الوطن والوحدة, مسائل تتعلق بمفهوم الديمقراطية, قضايا هامة واستراتيجية تتعلق بمصير الجماهير اليمينة وبمستقبل الاجيال السياسي والاقتصادي والثقافي ورؤيتة لكيفية خروج البلاد من مازقها الراهن وكيفية بناء مستقبلها عبر بشكل واضح جلي لا لبس فيه عن مفهوم قاصر وضيق تخلى فيه عن قضايا مبدائية هي في صميم اولويات نضالات الحزب الاشتراكي اليمني او هكذا يفترض ان تكون مثل قضايا مصير الوحدة وتصحيح مسارها, وهي في تقديري قضية القضايا الهامة والخطيرة التي تتطلب من كل ذي حس مسؤل ان يعالجها بحكمة وروية وبمبداية تعكس وفاء الحزب لجماهيرة ولمناضلية ولمبادية وهي قضية كما اطلعنا حازت على اهتمام محوري ورئيسي اثناء اعمال مؤتمر الحزب الاخير وبصفتة الامين العام للحزب فحري به ان يتقيد بما خرج به مؤتمر حزبة في مسالة بهذة الاهمية لا أن يعبر عن قناعاتة الشخصية وهي قناعة أخرين من الأخوة في قيادة الحزب ممن ينتمون الى الشطر الشمالي الذين لايقرون بضرورة تصحيح مسار الوحدة كما يطالب القادة من اعضاء اللجنة المركزية والمكتب السياسي للحزب الاشتراكي من اصول جنوبية… الاستاذ/ ياسين في هذة المسالة كان وفياً لاصولة البعيدة ولعلاقاتة الضيقة على حساب الوطن والوحدة… الاستاذ/ ياسين يضع مسالة معالجة اوضاع السلطة والاصلاح السياسي للنظام قبل اي شي اخر وهو نفس منطق قادة النظام ومنطق السلطة وهو المنطق الذي يرددة الرئيس علي عبدالله صالح وتطبل له ابواق النظام وكتاب الامن ومخرجوا السياسات الحكومية…
    هنا يبرز امامنا سؤال؟
    كيف تلتقي قيادة الحزب الاشتراكي اليمني في مفهومها للاصلاح السياسي مع مفهوم قيادة الخراب والفساد مع سلطة التخلف…؟؟؟ الايثير هذا استغراباً لدى المراقبين والمتابعين ولدى مناضلي الحزب الاشتراكي اليمني؟؟

    لقد الغى الدكتور/ ياسين وطن وشعب كامل في الجنوب كان هذا الحزب الاشتراكي اليمني هو المسؤل مسؤلية مباشرة عن ماآلت اليه اوضاع البلاد والعباد في الجنوب وليختزل مفهومة في ترجمة صريحة ومعبرة عن انشداد الامين العام الجديد للحزب الى شللية شطرية ضيقة اقل مايمكن ان توصفها به انها غير امينة ولاوفية لقرارات المؤتمر الخامس للحزب الذي لم يمر على صدروها سوى اسابيع قليلة.

    هل يتصور الاستاذ/ ياسين سعيد نعمان ان إعادة مقرات الحزب وبعض اموالة هي الحل الشافي لوضع البلاد.

    هل يعلق الاستاذ/ ياسين سعيد نعمان مسأل حل المعضلة الرئيسية ( الوحدة ) الى حين خروج النظام الحالي والسلطة الحالية من مأزقها الراهن والى حين وصولة الى الحكم او وصول الحزب الاشتراكي.

    هل الديمقراطية التي طالما رددها ونظر لها الاستاذ/ ياسين سعيد نعمان هي الديمقراطية التي ينقلب عليها في اول تصريح له لصحيفة خارجية بعد مؤتمر الحزب الخامس – ترى كيف سيتعامل مع رفاقة في الامانة العامة ؟؟؟
    هل الديمقراطية الجديدة التي ينظر لها الاستاذ/ ياسين سعيد نعمان هي ديمقراطية المديح والتبجيل ونفخ الابواق وتمجيد راس السلطة وتدجين صحيفة الحزب المركزية.
    هل قضايا بحجم الوطن والوحدة والديمقراطية ومسائل نهب الثروة والفساد العام ومحاربة اللصوص تصبح في مفهوم الامين العام الجديد للحزب الاشتراكي اليمني هي من قبيل المناكفات السياسية التي لاتليق بالقيادة الجديدة.

    أنني اتوجة الى الاخوة في قيادة الحزب الاشتراكي اليمني بنداء أخوي وادعوهم فيه الى ان يفيقوا من اوهامهم ومن احلامهم الضبابية وان يقرأوا قرأءة واقعية حالة الحزب الراهنة, واقول لهم ان الوقت قد ازف ولم يعد لكم من مبرر بعد الان للاعلان صراحة ان الحزب الاشتراكي اليمني هو اثنان واحد للشمال واخر للجنوب وان عليهم ان يضعوا النقاط على الحروف ويتحملوا مسؤلياتهم الوطنية والتاريخية تجاة الوطن والشعب في الجنوب وحتى لايختلط الامر على الناس وليروا الحقيقة كما هي بعيداً عن الاوهام والصيغ التوافقية التي تهدر الوقت والطاقات ولاتخدم سوى مجموعة معينة واضحة في تخليها عن الجنوب واهلة تلحق الضرر بهم وبمستقبلهم وفي اعتقادي ان اعلاناً صريحاً للقيادات المبدائية الجنوبية في الحزب الاشتراكي اليمني مما يجري لبلادنا واهلنا وقراراً شجاعاً يعيد للحزب مكانتة بين الناس ويفي الحزب بمسؤلياتة التاريخية والوطنية ويحدد معالم الطريق لاستعادة البلاد المسلوبة والثروات المنهوبة دون خوف او تردد مما يمكن ان تطلقة ابواق النظام وجوقتة في صحافة الحزب ممن لم يبقوا شيئاً ولم يتحفظوا ابداً في عداءهم الصريح للجنوب واهلة.
    فالحزب حزبنا نحن والوحدة وحدتنا نحن وقرارها ملكنا نحن, فلا يمن علينا بها انسان استرخص الوطن والكرامة والسيادة.

    عندما قرأت اجابات الاستاذ/ ياسين سألت نفسي عدة اسئلة::
    - اليس ياسين سعيد نعمان هو من الجنوب؟؟؟
    - اليس ياسين سعيد نعمان هو عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني عند توقيع اتفاقية الوحدة.
    - اليس هو نفسة من شغل منصب رئيس الوزراء في دولة الجنوب.
    - اليس هو نفسة من سبق له ان كان وزير التخطيط والتنمية في اليمن الديمقراطية.

    لقد خطرت لي كل تلك الاسئلة وانا اقرأ ردود الاستاذ/ ياسين سعيد نعمان الامين العام الجديد للحزب الاشتراكي اليمني وكررتها مع اسئلة اخرى::
    - أين ياسين من التأمين الطبي الذي كان في الجنوب
    - أين ياسين من النظام والقانون الذي كان في الجنوب
    - أين ياسين من التعليم الذي كان في الجنوب
    - أين ياسين من تأمين العمل لكل انسان
    - أين ياسين من منجزات الجنوب كلها
    - كيف هانت عليه كل تلك المنجزات
    - كيف هانت عليه كل الثروات المنهوبة
    - كيف هامت عليه كل الحقوق التي تمتعوا بها اهل الحنوب ان تضيع هباء
    - أين هو من ما يقاسونة اهل الجنوب من اذلال وجوع وفقر ومرض وجهل...

    كيف استطاع ان يتخلى عن كل ذلك دفعة واحدة وجراة نادرة ليعبر عن معنى بشع ومفهوم خاطئ للقيادة السياسية قيادة غير وفية قيادة باختصار بياعة للشعب وللوطن...
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-15
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004

    أخي حسن مشقاص
    ماورد في حديث الدكتور ياسين سعيد نعمان لصحيفة الخليج الاماراتية
    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?t=135598
    ليس طلاقا مع الجنوب
    فمن يحمل همّ اليمن جنوبها والشمال كيف نقول عنه مثل هذا؟!
    فتأمل!!!
    ولك خالص التحية المعطرة بعبق البُن
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-15
  5. بشيرعثمان

    بشيرعثمان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-20
    المشاركات:
    2,394
    الإعجاب :
    0
    [align=right]تحياتي للجميع
    موضوع معقد وشائك ولكنة مهم جدآ.. أن السياسة بطبيعتها متغيرة وأهدافها ووسائل تحقيق هذة الاهداف.. لقد بالغ الكاتب بالكثير من التشكيك بنوايا الامين الغام الجديد للحزب الأشتراكي اليمني وتوجهاتة الوحدوية والتي كان يفضلها أنفصالية وينتاسى أن الحزب الشتراكي في الاساس هو حزب وحدوى ومنذ تأسيسة وحتى اليوم كان حزبآ وحدويآ وليس من المعول أن يتنكر لتاريخة كلة ويظر الن كحزب أنفصالي يوافق رغبة تيار معين لايمثل غالبية الحزب الأشتراكي اليمني ويتنكر لكل أنجازاتة وتضحياتة الوحدوية وليتنازل عن نصيبة ورصيدة التاريخي في تحيق الوحدة...

    أن أصلاح مسار الوحدة مطلب من مطالب الحزب الاشتراكي وجزء مما خرج بة مؤتمرة وهذا لا يعني أن من يريد أصلاح الوحدة وطريق أصلاحها يجب أن يبدأ بالانفصالية وتبنيها فالحزب لم يتبنى الانفصال كطرح أو مشروع وانما الوحدة كخيار لا تراجع عنة ومن هنا يخطيء الكاتب ان أعتقد أن طريق الحزب يجب أن يكون أنفصاليآ ليكون مطالبآ بحقوق الجنوبيين ومطلبهم بالمواطنة المتساوية ودولة النظام والحريات... أن ما يظر بالحزب هو دعوات مثل هذة ويتناسى هؤلاء أن الحزب ليس حزبآ جنوبيآ وانما حزبآ يمنيآ كان يومآ أمميآ وتقدميآ ولا يصح أن يطرح أحد أعضائة مثل هذا الطرح المتطرف مع ايراد منجزات عظيمة للحزب وينسى أهمها وهو نبذ المناطقية والطائفية والا ما الفرق بيننا وبين نظام القبيلة القائم .. أن المراجعة وتصحيح المسار هي مطلب مشروع للحزب ولكن في أطار الوحدة اليمنية وليس بتبني الانفصال والتكتل المناطقي بحديث عن أبناء الحزب من المناطق الشمالية والذين كانوا يومآ في خندق واحد من أجل الوحدة بتاريخ يحسب للحزب فقط ولا لأحد غيرة.

    لقد كان الحزب على الدوام مدرسة يتعلم منها الآخرون في هذا الوطن وها هو اليوم يضيف الي رصيدة درسآ آخر يتعلمة اليمنيون جميعآ و يؤكد أن الخلاف ظاهرة صحية في داخلة بنقاش أعضائة ورفاقة من الداخل وفي أطار الحزب الواحد المتماسك من أجل مستقبل اليمن .. وللحديث بقية.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-15
  7. نبض عدن

    نبض عدن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2004-08-06
    المشاركات:
    4,437
    الإعجاب :
    1
    لقد كان الحزب على الدوام مدرسة يتعلم منها الآخرون في هذا الوطن وها هو اليوم يضيف الي رصيدة درسآ آخر يتعلمة اليمنيون جميعآ و يؤكد أن الخلاف ظاهرة صحية في داخلة بنقاش أعضائة ورفاقة من الداخل وفي أطار الحزب الواحد المتماسك من أجل مستقبل اليمن .. !!!
    معك في الراي ؟؟؟؟
    الحزب مدرسه !!!
    والي متي يظلون هولا الاساتذة في مدرسه الحزب ؟؟؟ هم كل شي في الحزب ّّّ!!! علي الحزب الاستفادة من المدراس الاخري .... وارساء تقاليد علميه سليمه في مدرسه الحزب ... يكون البيانات في الراي والاحتلافات في وجهات النظر علي اساس مدارس الفكر السياسي المتعددة ....!!! وليس علي اساس منطقي ؟؟
    هل تومن معي ان الوقت قد حان اليوم لاستبذال هولا الاساتذة من مدرسه الحزب واستبذالهم باساتذة من الشباب ؟؟؟
    ام ان الحزب يظل دايما اسير الماضي ....؟؟ ولاينظر الي المستقبل
    تحياتي لك ؟؟
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-09-15
  9. بشيرعثمان

    بشيرعثمان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-20
    المشاركات:
    2,394
    الإعجاب :
    0
    [align=right]
    نبض عدن
    لا أختلف معك فيما ذهبت الية ولكن هذة القيادة منتخبة من قبل الشباب وفيها الكثير منهم .. ثم أن التغيير لا يتم في ليلة وضحاها ليجري ألغاء الجميع بل يحتاج الي أستبدالهم بشكل مدروس وعلى مراحل وكما تفعل كل أحزاب العالم.. وأنا من الشباب ولا أريد في هذة المرحلة الا أن يكون هناك التفافآ حول القيادة الجديدة طلما أنها أنتخبت ولا نعود الي حديث عن الماضي وهذا أول الطريق نحو المستقبل واؤكد لك أن ما يجب أن يفعلة كل عضو الان هو الالتفاف حول قيادتة الجديدة وحتى لا يبدأ التشكيك بالرجل ونبدأ نجري بعد أحاديث المخابرات وأجهزة الامن ولا ندري حتى .. كن بعافية.
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-09-15
  11. عبدالرحمن حيدرة

    عبدالرحمن حيدرة عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-04-04
    المشاركات:
    1,577
    الإعجاب :
    0
    الاخ حسن المشقاص تأمل فيما كتبت ردا على الاخ ابوعهد وهو يصلح للرد عليك هنا ايضأ.!!

    انقسامات الجنوبيين هي التي جعلتهم يفقدون حرب 94 .والان بعد 11 عاما من الوحدة بالقوة و الاحتلال .نرى ان الجنوبيين بداءو يعرفون انهم كلهم مستهدفون من اهل الشمال المنتصرون ، وأنهم يعاملون الجميع بالدونية والاستخفاف والاحتقار ، سواء من وقف معهم او ضدهم .!وهذا ديدن انظمة الشمال الأمامية منذ اربعة قرون .في تعاملهم مع اهل اليمن الاسفل وتهامة وغيرها .

    لن يوقف هؤلاء القوم الا وحدة الجنوبيين وتضامنهم وجهادهم المادي والمعنوي ،وقبائل الجنوب لها تاريخ حافل في مقاومة الائمة واخدامهم .لا اعتقد ان الحزب الاشتراكي بضروفه المعروفة سيعمل شيئا ذات بال من اجل ابناء الجنوب .ابناء الجنوب وقبائل الجنوب هي التي ستقرر مصيرها ومستقبلها ..وللجميع تحياتي .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-09-15
  13. سيل الليل

    سيل الليل عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-10-23
    المشاركات:
    411
    الإعجاب :
    0
    عزيزي المشقاصي ياسين باع وقبض الثمن واللي اشترى اليوم هو الذي قد اشترى الكثير بالامس


    الجنوب عموما في ذمة من فرط فيه لالحقه خير اينما كان
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-09-15
  15. سرحان

    سرحان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-19
    المشاركات:
    18,462
    الإعجاب :
    23
    الرئيس صالح يعي تماما بأن الحزب الاشتراكي لم يعد يمثل مناطق الجنوب وانه اصبح مجرد تنظيم بسيط عاد إلى أصوله التي أنطلق منها والتي بني عليها أفكاره000

    ونعمان يعرف جيدا بان مناطق الجنوب عادت إلى ما قبل 30 نوفمبر 1968 وغير هذا الكلام يعتبر ضربا من الخيال00

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة