أخبار مجلس النواب وحشمهم

الكاتب : صفي ضياء   المشاهدات : 885   الردود : 7    ‏2005-09-15
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-15
  1. صفي ضياء

    صفي ضياء عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-01-31
    المشاركات:
    1,104
    الإعجاب :
    0
    الإدارة النفطية، مقتل متظاهري يوليو، قانون الأجور
    الجدل البرلماني الحكومي سيتواصل السبت، وباجمال يدعو النواب مراقبة الحكومة لتخفيف النفقات
    14/09/2005 نيوزيمن – أحمد الزكري:


    قرر مجلس النواب تمديد النقاش مع الجانب الحكومي لحين استكمال نقاش القضايا المثارة والتي لم يتمكن النواب من الاستماع لرد الحومة عن أسئلتهم بشأنها.
    وطالب الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رئيس المجلس، عبدالقادر باجمال رئيس الحكومة الحضور يوم السبت لاستكمال النقاش استجابة لطلب أعضاء البرلمان.
    وكان باجمال الذي مثل اليوم أمام المجلس للرد على تساؤلات النواب اعتبر أن أسئلة النواب الموجهة للحكومة تحمل صيغة الإتهام, مطالبا بتعديل الصيغة.
    وقال أن قانون المرتبات والأجور لا يمكن أن ينفذ بسهولة لوجود إزدواج وظيفي، وعدم وجود كشوف رواتب للموظفين في بعض المؤسسات.
    وأضاف باجمال "لو كانت اللجنة المختصة –في إشارة إلى لجنة القوى العاملة بالمجلس– تابعت الموضوع لما لجأ المجلس إلى السؤال حول قانون الأجور".
    وأوضح أنه تم صرف مرتبات ثلاثة أشهر يوم أمس للقوات المسلحة بموجب القانون وأن القطاع المدني سيستلمون رواتبهم حسب القانون أيضاً.
    وفي رده على إتهام المجلس للحكومة ببيع الغاز خلافاً لتوصيات المجلس أكد باجمال أن التوقيع النهائي لإتفاقية البيع تم وفق شهادة من شركة متخصصة بوجود احتياطي كافي من الغاز لتغطية الإحتياج المحلي.
    وأشار إلى أن تخفيض الموازنة موجود في القانون وأن الحكومة مكلفة بذلك وقال "كان يفترض أن يضغط المجلس على الحكومة لمزيد من تخفيض النفقات", مؤكداً أن الحكومة تعمل ما بوسعها لتخفيف الخلل المالي.
    وطالب باجمال النواب قراءة قانون ضريبة المبيعات الذي يتجزأ حسب قوله إلى أجزاء يؤخذ الأول منها من التجار الموردين والآخر من تجار الجملة والتجزئة لتصل الضريبة النهائية إلى 14% إلا أن الحكومة أكتفت بـ8% رغم عدم رضا وزارة المالية بذلك وأوضح أن هذه النسبة لن تطبق إلى بعد عام 2006م.
    وتباينت ردود أفعال النواب إزاء ردود رئيس الوزراء بين مطالبين بسحب الثقة عن الحكومة وآخرين بتحويلها إلى إستجواب في حين كان فريق ثالث يقترح بإحالة الموضوع إلى اللجان المتخصصة في المجلس لتقديم تقارير بذلك.
    د.عبد الرحمن بافضل رئيس الكتلة البرلمانية للإصلاح طالب بسحب الثقة عن الحكومة بسبب "تدمير الشعب اليمني" حسب قوله.
    وقال بافضل أن اتفاقية الغاز دبرت بليل قبل يومين من إنعقاد المجلس في فترته الماضية، وهو ما اتفق عليه معه النواب الإصلاحيين منصور الزنداني ومحمد الحزمي وفؤاد دحابة.
    وأقترح النائب نبيل صادق باشا أن يحال الموضوع إلى اللجان المتخصصة لدراسته وتقديم تقارير بشأنه, وهوالمقترح الذي أأيده النائب زكريا الزكري.
    وأشار الزكري إلى "أن الأعضاء لم يحددوا بدقة موطن مخالفات الحكومة للقوانين وهو ما يتطلب توضيحها من اللجان المختصة".
    النائب عبد الكريم شيبان نفى أن يكون الغرض من مساءلة الحكومة هو اتهامها أو التشهير بها, مؤكداً على أن الدافع وراء ذلك هو الحفاظ على الدستور والقانون والسعي إلى تطبيقها.
    ولم يتمكن شيبان من إكمال حديثه بسبب إغلاق مكبر الصوت من هيئة الرئاسة.
    وطالب النائب عبدالله العديني بتحويل مساءلة الحكومة بشأن هذه القضايا مجتمعة إلى إستجواب بسبب ماوصفه تدميرها لكل شيء في الحياة بما في ذلك مجلس النواب.
    وهو ذات الطلب الذي دعا إليه النائب د.محمد صالح علي الذي أكد أن الحكومة خالفت القوانين والدستور وأعترفت بذلك صراحة أمام النواب.
    النائب صخر الوجيه طالب بتحويل المساءلة إلى استجواب.
    وردا على قول رئيس الحكومة أن هناك مؤسسات "لم تسلم للحكومة كشوفات مرتباتها" قال صخر أن حكومة لا تستطيع الحصول على كشوفات الموظفين لا يمكنها أن تدير شئون بلد.
    وأستغرب الوجيه من قدرة الحكومة على تنفيذ الجرعة في يوم واحد وبيع الغاز والنفط بلمح البصر وعدم قدرتها على تنفيذ قانون الأجور. وقال لقد حذرت الغرف التجارية وعدد من الأعضاء الحكومة من عدم وجود آلية واضحة لتطبيق قانون ضريبة المبيعات إلا أن الحكومة أصرت على تقديم مشروع القانون كعادتها حين تقدم مشاريع لا تدرك كيفية تطبيقها.
    النائب عزام عبد الله صلاح رئيس لجنة القوى العاملة والشئون الإجتماعية أكد أن الحكومة خالفت قانون الأجور بنسبة 80%.
    وعدد عزام المخالفات من وجهة نظره وقال، من ذلك عدم تطبيق الحد الأدنى للأجور على القوات المسلحة التي يفترض أن يكون الحد الأدنى 24 ألف ريال إضافة إلى عدم تسكين الحكومة في هيكل الأجور لشاغلي الوظائف رغم أن هذه الشروط كما قال ألغيت بصدور قانون الأجور وهو ما يعني الإعتماد على شروط ملغية.
    وكشف عن مخالفة الحكومة لهيكل الدرجات الوظيفية لتخفيضه من 20 درجة إلى 15 درجة متسائلاً عن مصير الهيكل الوظيفي التي أصرت الحكومة على مناقشته في القاعة.
    وزير الخدمة المدنية والتأمينات (حمود خالد الصوفي) قال لـ(نيوزيمن) أن اتهام الحكومة بمخالفة قانون الأجور وجهة نظر تعبر عن قراءة غير موفقة, وأكد أن البرلمان حسب لائحته لم يوضح للحكومة ماهي المخالفات التي تتهم بها, مضيفاً "نصوص قانون الأجور تلزم الحكومة بتنفيذها ولم تترك لها مساحة للتجربة ومايجري حالياً هو السير بخطوات مدروسة لتنفيذ نصوص القانون".
    وكان رئيس الوزراء قد اعتذر السبت الماضي عن حضوره مجلس النواب للإيضاح حول عدم تنفيذ قانون الأجور والمرتبات وعدم تنفيذ توصيات المجلس المتعلقة باتفاقية بيع الغاز الطبيعي المسال، ومخالفته توصيات قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2005م بتخفيضها للبرنامج الاستثماري بنسبة 50% وتوجيهها للمجلس بخفض موازنة بنسبة 25% ومخالفته لقانون ضريبة المبيعات برفع نسبة الضريبة إلى 8%.
    وقال أمس تم صرف للقوات المسلحة والأمن والداخلية لثلاثة اشهر ماضية بموجب القانون واعداً القطاع المدني بأنهم سيستلمون بنفس الطريقة على الهيكل الجديد .
    ولم يناقش رئيس الحكومة أسئلة الأعضاء عن أحداث يوليو الماضي، التي قتل فيها عشرات المتظاهرين، وسجن آخرين.
    وقال منصور الزنداني أن الحكومة استخدمت العنف ضد المحتجين واستخدمت سياسات التجويع وطالب بإنصاف الشعب من هذه الحكومة بإقالتها أو سحب الثقة عنها. واعتبر النائب فؤاد دحابة أن الحكومة سفكت دماء مواطنين أبرياء وأفقرت شعب بأكمله والأولى سحب الثقة منها.
    فيما سأل عيدروس النقيب رئيس كتلة الاشتراكي الحكومة بالإيضاح عن أسباب استخدام السلاح وقتل المواطنين في يوليو الماضي.
    وانتقد النائب ناصر عرمان أداء الحكومة وسياستها وتعاملها مع القوانين واتهمها بالتلاعب واصفا إياها بأنها أسوء من الحكومات السابقة.
    وقال عرمان إن الحكومة نهجت منهجاً آخر مخالف للدستور والقانون بتطبيقها قوانين دون الرجوع إلى المجلس.
    وقال نائب رئيس كتلة المؤتمر ياسر العواضي أن الحكومة تجاوزت قانون اقره مجلس النواب مشيراً إلى ضريبة المبيعات الذي اقره مجلس النواب بـ5% خالفته الحكومة بـ8% مضيفاً أن الحكومة تعتزم وضع الخطة الخمسية الثالثة متهمها بعدم تنفيذ جزء كبير من الخطة الخمسية الثانية وخاصة فيما يتعلق بالرقابة والمحاسبة والإدارة المحلية
    وطالب العواضي الحكومة بتقديم وثائق وجود احتياطات للغاز الطبيعي المسال وقال النائب علي العنسي أن الحكومة لم تأت بجديد واتهم رئيس الوزراء وحكومة باجمال بمخالفة القوانين وعدم احترامها وعدم اجادة التعامل معها ، وقال لرئيس الوزراء ستسألون أمام مجلس النواب وامام التاريخ.
    واتهم النائبان حسين الأحمر وعبده بشر الحكومة بعد الالتزام بتعهدها أمام المجلس عدم تغريم الموازنة التعويضات حول اتفاقية القطاع 53 التي تضمنها الاعتماد الإضافي حيث عوضت الشركة بمبلغ 21 مليون دولار.





    أرادو أن يصورهم أو يأخذوا كاميرته
    مرافقو أحد النواب يشهرون بنادقهم في وجه مراسل قناة العربية
    14/09/2005 نيوزيمن – خاص


    أستغرب الصحفي حمود منصر – مراسل قناة العربية الفضائية ووكالة الأنباء الفرنسية – أن تصل الإعتداءات على الصحفيين إلى ساحة مجلس النواب من قبل مرافقي أعضاء المجلس, مشيراً إلى أن ما حدث له من إشهار للأسلحة اليوم دليل واضح على خطورة هذه الإعتداءات وتصاعدها وخطورة ظاهرة المرافقين المسلحين.
    وأوضح منصر لـ(نيوزيمن) أنه كان خارجاً اليوم الأربعاء من قاعة مجلس النواب ووسط غابة من المرافقين المسلحين فوجئ بأربعة منهم يعترضون طريقه ويطلبون منه ومصور القناة المرافق له تصويرهم أو أنهم سيأخذون الكاميرا عليه بالقوة.
    وأضاف " لم نهتم بالأمر ولا نريد أن ندخل معهم في إشكال فواصلنا طريقنا وإذا بهم يلحقون بنا ويواصلون طلبهم وتهديدهم وعندما رددنا عليهم بالرفض فوجئنا بأحدهم يشحن بندقيته ويوجها إلى صدرينا".
    وأشار منصر إلى أنه لم يستطع التعرف على هوية المرافقين الذين حاولوا الإعتداء عليه وأشهروا السلاح عليه ومصور القناة إلا بعد تدخل النائب الشيخ جعبل بن طعيمان وتم التعرف عليهم بأنهم يتبعون النائب محمد مشلي الرضي.
    وأكد أنه تم تحكيمه حسب الأعراف القبلية إلا أنه وجه بلاغاً بالحادثة لنقابة الصحفيين اليمنيين بإعتبارها ظاهرة خطيرة ترتبط بقضيتين (الإعتداءات على الصحافيين, والمرافقين المسلحين).
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-15
  3. ابو عاصم

    ابو عاصم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-08-01
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    0
    ياخوانا نحن بحاجة الى تطهير الفساد والمفسدين لقد زاد الماء على الطحين مثل شعبي 0
    الى متى سنضل على هذا الحال 0 الم يحين الوقت المعلوم للتغيير والتطهير تطهير البلاد من كل العابثين الطامعين الذين ينهبون خيرات ات الوطن 0
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-16
  5. ابو سفيان

    ابو سفيان عضو

    التسجيل :
    ‏2005-05-23
    المشاركات:
    67
    الإعجاب :
    0
    ماالذي تحقق ياصفي منذدخول هؤلاءالاعضاءتحت قبةالبرلمان فانابرئيي الشخصي اعتبر ان مجموعةمن الاعضاءمن السلطةوالمعارضةلديهم هوس بالخطابةوالحب الشديدللظهورالاعلامي
    فيقومون في كل جلسةتقريبابطلب احدالوزراء للمسائلةامام اعضاءالمجلس وبدل من محاسبتة عن سير الاداء في وزارتة يقومون بالتحليل واعطاء النصائح التي لا تسمن ولاتغني من جوع
    والصياح والنعيق وكأنهم في مقوات اومطعم للسلتة وكل واحدمنهم له رأي مخالف لرأيه في اليوم السابق فمن كان له غرض لدىاي وزير لم يتحقق
    فما عليه الى طلبه الى المجلس وارهابه بالاسئلةوكيل التهم لوزارتةونجد في نفس الوقت عدد من الاعضاء يندفع بأستماتةللدفاع عن الوزيرالمطلوب لتسجيل موقف يحسب بعين الاعتبار لدى الوزير الذي عليه رد الجميل بتمرير مصالح لهؤلاء الاعضاءوالافسيحل عليه الويل والثبور
    فلقد سئمنامن الجلسات التي تبث يوميا عبر التلفزيون التي لانجد فيها سوا اؤلائك الاعضاء المزعبقين الذين يرددون نفس الاسطوانة المشروخةمن المواضيع والاراءالتي لم تتغيرمنذاول يوم دخلو ا فيه المجلس
    نريد نواب فاعلين قادرين على احداث تغييرملموس في الوسط السياسي والتشريعي
    واحداث نقلة نوعيةللحراك الديمقراطي وليس مجرد هواة للميكرفونات وشاشة التلفيزيون

    ودمتم
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-16
  7. الغبية

    الغبية عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-10-08
    المشاركات:
    415
    الإعجاب :
    0
    قرر
    وطالب
    وكان
    وقال
    وأضاف
    وأوضح
    وفي
    وأقترح
    وأشار
    وطالب
    وهو
    وردا
    وأستغرب
    وعدد
    وكشف
    ولم
    وانتقد
    واتهم
    وأكد
    صفي ضياء

    ماهو المطلوب باين عليك كثير كلام

     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-09-16
  9. شـــرار

    شـــرار عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-08-07
    المشاركات:
    301
    الإعجاب :
    0
    المطــلوب ياغبيه هــــو الي في بالي وبالك


    ولاتكوني نرفوزه ولا نرفيزه ولا نرفازه


    يعني خليك غبيه على طول يا غبيه


    وانتبهي حد يزيد عليك ياهبلا
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-09-19
  11. ابو اسامة

    ابو اسامة عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-06-08
    المشاركات:
    429
    الإعجاب :
    0
    هاهاهاهاهاهاهاهاهاها
    هداك الله يا صفي ما لاقيت تكتب الا عن مجلس البقر هاهاهاهاهاها
    مجلس النواب عاله على الاسلام والمسلمين عامة واليمن واليمنيين خاصه هاهاهاها
    مجلس النواب الذي يظهرو اجتماعاته على التلفاز خلو الافارقة يضحكو على بلد الاصاله والعروبه والايمان
    قبحهم الله هاهاهاهاهاهاها
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-09-19
  13. الاشرف

    الاشرف عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-05-02
    المشاركات:
    1,225
    الإعجاب :
    0
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههه
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-09-19
  15. واحد

    واحد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    1,624
    الإعجاب :
    0


    ومن أخبارهم

    دبي - العربية.نت

    نجا الزميل حمود منصر، مدير مكتب قناة "العربية" في اليمن من محاولة جرت بعد ظهر الأربعاء 14-9-2005 لقتله داخل فناء البرلمان اليمني هو والمصور الذي كان يرافقه أثناء اعدادهما تقريرا عن مرافقي النواب البرلمانيين واستشراء الأسلحة النارية في أوساطهم. وقال منصر لـ"العربية.نت" إن مرافقي النائب البرلماني محمد مشلي الرضي تحرشوا به وبالمصور بعد انتهائهما من تصوير لقطات مع عدد من النواب بالاضافة لبعض حراسهم الشخصيين، وطلبوا منه التقاط صور لهم.


    ولدى رفض منصر طلبهم بحجة أن الصور بحوزته كافية للتقرير الذي كان يعده لفائدة قناة "العربية" هددوه بمصادرة الكاميرا، وعندما رفض تهديداتهم سائلا إياهم عمن يكونوا حتى يصادروا كاميرا قناة فضائية عربية، قام أحد مرافقي النائب البرلماني محمد مشلي الرضي بسحب سلاحه الناري "كلاشينكوف" من كتفه محاولا سحب الزناد بغية اطلاق النار على منصر.


    وتدخل بعض مرافقي وحراس رئيس مجلس النواب اليمني الشيخ عبدالله الأحمر ليحولوا دون اطلاق النار على منصر. وينوي الزميل منصر تقديم بلاغ لدى النيابة اليمنية في غضون الساعات القادمة من أجل التحقيق مع الحراس الذين أرادوا قتله. من جهتها أصدرت نقابة الصحافيين اليمنيين بيانا بهذا الشأن، طالبت فيه بإجراءات بحق الجناة. وعبر الزميل حمود منصر عن استنكاره للحادثة، مشيرا إلى أنها تعد استضعافا للصحافيين.

     

مشاركة هذه الصفحة