هدية الى قائد التنمية وباني نهضة اليمن الحديثة

الكاتب : silan   المشاهدات : 1,263   الردود : 20    ‏2005-09-14
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-14
  1. silan

    silan المراقـب العام

    التسجيل :
    ‏2004-10-30
    المشاركات:
    5,717
    الإعجاب :
    431
    حذّر تقرير التنمية البشرية لعام 2005 الصادر عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من أن 18 بلداً في العالم، بإجمالي 460 مليون نسمة، شهدت تراجعاً في دليل التنمية البشرية، وتصدّرت النرويج هذا العام دليل التنمية البشرية، من بين 177 بلداً في العالم، ويليها على التوالي كلٍ من أيسلندا، واستراليا، ولوكسمبورغ، وكندا، والسويد، وسويسرا، وأيرلندا، وبلجيكا، ومن ثم الولايات المتحدة الأمريكية، وانتهاء بالنيجر في المركز الأخير 177، وقد جاء ترتيب اليمن، كمثال عربي، في المركز رقم (151) وصنّف التقرير الدول في ثلاث فئات ذات تنمية بشرية (مرتفعة أو متوسطة أو منخفضة).

    ومن بين الدول الـ57 ذات التنمية البشرية المرتفعة، جاءت (إسرائيل) في المركز رقم (23)، وقطر كأفضل دولة عربية في المركز رقم (40)، تليها الإمارات (41)، ثم البحرين (43) فالكويت (44).

    وحلت معظم الدول العربية الأخرى في فئة الدول ذات التنمية البشرية المتوسطة، ويبدأ ترتيب الدول ذات التنمية البشرية المنخفضة بالمركز (146) الذي احتلته مدغشقر، ثم سوازيلندا ثم الكاميرون ثم ليسوتو، بالإضافة إلى ثلاث دول عربية احتلت المراكز من (150) إلى (152) هي بالترتيب: جيبوتي واليمن وموريتانيا.

    واستنكر التقرير عدم وفاء البلدان المانحة بالتزاماتها التي قطعتها عبر منظمة التجارة العالمية والمتمثّلة بـ (جدول أعمال التنمية). وطالب معدوه بإصلاح القوانين التجارية لتفادي العواقب الوخيمة التي قد تهدد النظام التجاري المتعدد الأطراف برمّته، وتنذر بخيبة أمل للجهود الساعية إلى مواكبة ركب التنمية على طريق تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية. واستهجن التقرير ما يسمّى بـ (الضريبة الملتوية) التي تواجه بموجبها أفقر البلدان أعلى رسوم جمركية لدخول أسواق البلدان الغنية، وما يترتّب على ذلك من تفاقم في وطأة الفقر جراء الإعانات المالية والنظم الحمائية للزراعة في الأمم الصناعية الثرية. وقدّر التقرير أن مثل تلك الإعانات والإجراءات الحمائية تكلّف البلدان النامية حوالي 72 مليار دولار سنوياً، وهو ما يوازي كل تدفقات المعونة الرسمية لعام 2003.

    وأظهر التقرير تحت عنوان (التعاون الدولي على مفترق طرق: المعونة والتجارة والأمن في عالم غير متساو)، وهو يمثّل الملخّص الجامع لمؤشرات التنمية الرئيسة التي استمر تطويرها عبر الإصدارات المتعاقبة لتقارير التنمية البشرية منذ 1990، وتشمل المؤشرات معدلات مثل الدخل، والعمر المتوقع، والتعليم والعمر أن التنمية البشرية تتحسّن، ولكن بمستوى أبطأ مما يتطلبه إنجاز الأهداف الإنمائية للألفية، إذ تتراجع 50 بلداً في العالم، بإجمالي 900 مليون نسمة، إلى الوراء على الأقل في واحد من بين الأهداف الإنمائية للألفية، بينها 24 بلداً في جنوب الصحراء الأفريقية. كما يواجه 65 بلداً آخر، بإجمالي 1.2 مليار نسمة، مخاطر الفشل في تحقيق أحد الأهداف الإنمائية للألفية الثمانية حتى إلى ما بعد 2040.

    وأشار التقرير إلى أن عدد الفقراء الذين يعيشون تحت وطأة الفقر المدقع في عام 2015 سيصل إلى 827 مليون، أي بمعدل 380 مليون أكثر مما لو تحقق الهدف الإنمائي للألفية المتعلق بخفض معدل الفقر دولياً. وسيصل عدد الذين يعيشون على أقل من دولارين يومياً إلى 1.7 مليار خلال الفترة ذاتها.

    وأشار التقرير إلى أن 130 مليون إنسان أفلتوا من شراك الفقر المدقع منذ التسعينيات من القرن الماضي، بيد أنه لا يزال هناك 2.5 مليار نسمة يعيشون على أقل من دولارين يومياً وتنامت معدلات الفقر خلال الفترة ذاتها.

    ووفقاً للتقرير، فإنه، على الرغم من أن عدد وفيات الطفولة قد انخفض خلال الفترة ذاتها بمعدل مليونين سنوياً، إلا أن 10 ملايين طفلاً يموتون سنوياً بسبب أمراض يمكن الوقاية منها. وازداد عدد الأطفال الملتحقين بالمدارس بمقدار 30 مليون، بينما يبقى 115 مليون طفل خارج المدارس خلال الفترة نفسها. وبينما حصل 1.2 مليار نسمة على مياه نظيفة للشرب، إلا أن أكثر من مليار نسمة لا يزالون محرومين من المياه المأمونة، ويفتقر 2.6 مليار إلى خدمات الصرف الصحي.

    ودعا التقرير الذي تلقت وكالة "قدس برس" نسخة تلخيصية منه، إلى إحداث تغييرات سريعة وجذرية في السياسات الكونية الخاصّة بالمعونة والتجارة والأمن للوفاء بالوعود التي قطعها المجتمع الدولي أثناء انعقاد قمة الألفية قبل خمسة أعوام.

    (...)
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-14
  3. silan

    silan المراقـب العام

    التسجيل :
    ‏2004-10-30
    المشاركات:
    5,717
    الإعجاب :
    431
    وبعد ماذا يعني ان تتبوء اليمن المقاعد الخلفية في التنمية البشرية وتاتي في مقدمة الدول العربية الاسواء تنمويا.... الا يكفي هذا لكي نعرف ان ما يطبل به الاعلام الحكومي يوميا عن معدلات التمية والنهضة والنمو ماهي الا ضحك على الدقون وان هذا الحكم لم يجلب لنا سواء التعاسة والفقر والتخلف
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-14
  5. بسباس

    بسباس عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-15
    المشاركات:
    1,699
    الإعجاب :
    0
    بسم الله



    نعم باركوا للقائد الرمز هذا التقدم العظيم

    في تصنيف اليمن..... فمن المركز ( 148 )

    الى المركز ( 151 )


    تهانينا.....................
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-14
  7. ابو عاصم

    ابو عاصم عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-08-01
    المشاركات:
    547
    الإعجاب :
    0

    اخي بسباس العام يمشي الى الامام واليمن الى الخلف بفضل القائد الرمز
    عاش الرمز وهكذاء الرموز ولا بلاش
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-09-15
  9. silan

    silan المراقـب العام

    التسجيل :
    ‏2004-10-30
    المشاركات:
    5,717
    الإعجاب :
    431
    بسباس ...... ابو عاصم...........................على حد تعبير الرازحي العالم يخترع واحنا نبترع....
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-09-15
  11. ابوبسام

    ابوبسام قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2002-11-21
    المشاركات:
    8,926
    الإعجاب :
    0
    ذكَرتموني بمقولة الشهيد الثلايا

    *** الله شعباً اردت له الحياة فأراد لي الموت

    وكذا المثل الشعبي القائل :

    البسم ( القطة ) تحب خانقها

    فأن نحن نريد الفكاك منهم ، فأن موقفنا يجب ان يُترجم في الانتخابات النيابية والمحلية القادمة ، وهذه برأيي افضل طرق التغيير .

    وشكراً لك اخي سيلان على نقل هذه البيانات الهامه





    خالص المودة
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-09-15
  13. بروكسي

    بروكسي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-01
    المشاركات:
    15,136
    الإعجاب :
    3
    يا جماعة هذي خطة تكتيكية بتظهر نتائجها مستقبلاً

    نخليهم يتقدموا إلى ان يتعبوا وبعدين يجي دورنا

    خليكم مع القائد الكابتن وتابعوا ...

    مشكلتكم دائما مستعجلين

    يعني صبرتم ال 27 ايش بيصير بكم لو صبرتم كمان؟
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-09-15
  15. silan

    silan المراقـب العام

    التسجيل :
    ‏2004-10-30
    المشاركات:
    5,717
    الإعجاب :
    431
    الاعزاء الباكري 1 وبروكسي...... انهم يطبقوا المقولة الحقيرة....جوع كلبك يتبعك.....
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-09-15
  17. آصف بن برخيا

    آصف بن برخيا مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-03-24
    المشاركات:
    15,668
    الإعجاب :
    0
    من قتل الامل في نفوسناء؟

    من قتل الامل فى نفوس الشعوب العربية ؟ انهم حكامنا0 جزارينا0 افندياتنا في سبيل الكرسي كل هذا
    واااااااااااسفاة 0









    سلام
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-09-15
  19. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    أخي سيلان
    لقد كثرت الهدايا من هذا النوع لـ"قائد التنمية وباني نهضة اليمن الحديثة"
    فالتقارير الدولية عن تدهور اوضاع بلادنا
    واحتلالها ذيل القائمة أو اتجاهها باستمرار نحو الذيل
    هذه التقارير قد تعاقبت خلال الشهور القليلة الماضية
    فبعد وضع دولة الرئيس "صالح" ضمن قائمة الدول العشر الأكثر فشلا
    تم وضعها ضمن قائمة الدول العشر الأكثر عرضة لمخاطر الانهيار
    هاهو تقرير التنمية البشرية الصادر عن الأمم المتحدة
    يضع بلادنا في ذيل القائمة العربية والدولية !!!
    ومالم يتدارك اليمنيون أنفسهم بالتخلص من حكم الاستبداد والفساد
    الذي اوصلهم إلى هذا المنحدر بعد سبعة وعشرين عاما
    فالله وحده يعلم إلى أي هاوية تسير بلادنا
    نسأل الله أن يجنب شعبنا وبلادنا كل مكروه
    ولكن علينا أن نعي أولا أنه تعالى "لايغير مابقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"
    فتأمل!!!
    ولك خالص التحية المعطرة بعبق البُن
     

مشاركة هذه الصفحة