موضوع للنقاش..هل يصلح د.عبدالرحمن بافضل رئيسا لليمن

الكاتب : السامعي   المشاهدات : 3,186   الردود : 68    ‏2005-09-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-13
  1. السامعي

    السامعي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-03
    المشاركات:
    384
    الإعجاب :
    0
    د. عبدالرحمن عبدالقادر محمد بافضل رئيس كتلة التجمع اليمني للاصلاح في البرلمان
    تولي وزارة النفط والثروات المعدنية واخرجها من بوتقة الاستنزاف العام الي الدخل الغير محدوود وجعلها وزارة انتاجية ودخل وزارة التجارة في عام 97 وتولي بعد ذلك رئيس كتله الاصلاح في البرلمان
    دكتور مثقف واعي خبير تجاري عاش في الغربه شاهد تطور الامم صريح في الطرح لدية الامانه والمسئوليه الجميع يحبه بدون استثناء لانه نظيف وغني من بيته .

    هذه الشخصية هل تصلح لرئاسة اليمن...
    هل يصلح ان يخرج اليمن من النظام القبلي الي النظام الموسسي
    هل يصلح ان يحكم اليمن بعيدا عن القبيلة والجيش
    هل يصلح ليصلح ما افسدته 27 سنه من الاستبداد
    هل سيخرج اليمن بفعل دراسته وخبرته واستاذيتة الي دوله من دول العالم المتحضرة مثلما فعل د.محاضير
    الموضوع للنقاش
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-13
  3. السامعي

    السامعي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-03
    المشاركات:
    384
    الإعجاب :
    0
    د. بافضل رئيس كتلة الإصلاح.. فوارق النفط 2 مليار دولار.. وموازنة البلاد ألف مليار ريال

    12/9/2005

    حاوره/ وديـع عطـا


    د. عبدالرحمن عبدالقادر محمد بافضل رئيس الكتلة البرلمانية للتجمع اليمني للإصلاح خبير اقتصادي معروف وذو علاقة واسعة بالداخل والخارج، أتى به التجمع اليمني للإصلاح في العام 93م من فرنسا ليتولى حقيبتين وزاريتين على التوالي (وزيراً للثروة السمكية 93- 95م) - وزيراً للتجارة 95 - 97م) يحمل بين جنبيه الكثير والكثير من الفضائح الرقمية لحكومة باجمال ويستفزه استخفاف بعض الوزراء ولا مبالاتهم بالشعب. ما يتضمنه الحوار التالي ليس إلا القليل من كثير حدثني عنه.. فإلى الحوار التالي.. <حاوره/ وديـع عطـا

    * طالبت مؤخراً بإقالة الحكومة..لماذا تطالبون بإقالة الحكومة؟
    ** هذا في الحقيقة ليس مطلباً شخصياً مني ولكن مطلب الكثير من نواب البرلمان نتيجة للإحباط فيما يخص قرارات السلطة التشريعية وضربها عرض الحائط ونتيجة للفساد المستشري في الدولة، ونتيجة للأوضاع المتدهورة على كل الأصعدة، أزمة ماء، أزمة كهرباء، أزمة بطالة، أزمة فقر، أزمة أمن، أزمة مؤسسات، أزمة نظام وقانون، باختصار عن هذه الحكومة (حدث ولا حرج) إنها لم تقدم للشعب اليمني شيئاً يذكر غير التحركات السعرية والغلاء.

    * تعتقد أن ذلك ليس مطلبكم كإصلاحيين مثلاً؟!
    ** هذه قضايا أمة وقضية شعب لا تخص حزباً بعينه، نحن في البرلمان الآن حقيقةً نرى أن الأعضاء يتحركون للمصلحة العامة، المجلس متألم من تعاطي الحكومة مع قراراته، ومطالباتنا بإقالتها ترجع لضربها بقراراتنا عرض الحائط،وخذ لك أمثلة متعددة لهذا الاستهتار،المجلس كان قد أقر استراتيجية الأجور حيث يكون أقل مرتب(20.000) ريال وأعلى مرتب (160.000)ريال وهو راتب وكيل الوزارة أي بسلم وظيفي لـ(8)درجات وظيفية فتقوم الحكومة بتعديل الـ(160.000) إلى (60.000) كأعلى مرتب، هذا استهزاء وسخرية بالشعب ونوابه، الأمر الآخر هو ما يسمونه (الاعتماد الإضافي) أو ما يمكن أن نطلق عليه (التحايل الإضافي) وبالمناسبة لا توجد دولة في العالم تطلب اعتماداً إضافياً بنسبة 50% من موازنة الدولة إلا اليمن ولا توجد حكومة في العالم تفرض جرعة بزيادة 100% و200% دفعة واحدة إلا حكومتنا اليمن، لا توجد حكومة في العالم تطلق النار على متظاهرين سلميين بالرصاص الحي، فتقتل العشرات إلا في اليمن!!

    * لكنهم أثاروا الشغب وكسروا ممتلكات عامة وخاصة؟
    ** يا أخي العالم كله توجد فيه مظاهرات لكن الأسلوب الأمني الحضاري المتبع في مثل هذه الحالات هو استخدام خراطيم المياه، والقنابل المسيلة للدموع، أو الرصاص المطاطي وهو ما يستخدمه اليهود مع المظاهرات الفلسطينية، أما قتل خلق الله بالرصاص الحي فهذا شيء ما حصل حتى في بلاد النصارى، فقتل الأبرياء لا يستحق أن نطالب بإقالتها فقط بل ومحاكمتها.

    غيض من فيض المخالفات الحكومية
    * ثم ماذا أيضاً؟؟!
    ** كان هناك خلاف بين كل من وزير الكهرباء ووزير التخطيط من جهة وبين رئيس الوزراء ووزير النفط من جهة أخرى، فريق يقولون أن المخزون الاحتياطي لغاز اليمن المسال لا يتجاوز (2تريليون)قدم مكعب وأنه بالكاد يكفي لحاجة البلاد، فكيف نبيعه ثم نشتريه، ورئيس الوزراء من جانبه يقول:لا لا..المخزون هو (5تريليون) قدم مكعب،وسنبيع منها (3تريليون) و(2تريليون) لحاجة البلاد، فالمجلس حينها اتخذ قراراً جماعياً باستدعاء شركة عالمية مختصة بالغاز لمسح المخزون وبحسب نتيجة هذا المسح سيتخذ قرار بالموافقة أو الرفض،فتقوم الحكومة قبل انعقاد المجلس بيوم واحد لتوقع الاتفاقية، هكذا ضاربةً بقرار المجلس عرض الحائط.

    * هل من مزيد من مخالفات الحكومة؟؟!
    ** نعم.. يا سيدي النواب يريدون إقالة الحكومة لأنها استخفت بهم في ما يتعلق بالقطاع (53)،فالمجلس كان قد اتخذ قراراً بغالبية كبيرة بإلغاء هذه الاتفاقية، ومع قرار الإلغاء كان مكتوباً (ألا تتكلف الدولة ريالاً ولا دولاراً واحداً) وإذا كان من غرامات يدفعها الموقعون.



    * لماذا ألغيتم الاتفاقية؟
    ** المجلس ألغى الاتفاقية لأنها مبنية على فساد خطير، لقد باعت الحكومة حصة الدولة من الغاز بـ(13) مليون دولاراً،سألنا لماذا بعتم بهذا المبلغ فقط؟ قالوا: تشجيعاً للاستثمار الوطني.. قلنا غريبة نشجع الاستثمار بالبيع بخسارة،وألغينا الاتفاقية،وأعفيناها من أي خسارة،لكننا نفاجأ أن الاعتماد الإضافي يتضمن دفع تعويض للشركة التي ألغينا عقدها بمبلغ (21) مليون دولار ليبلغ حاصل ما تسلمته من الحكومة 29 مليون.

    * لمن تعود ملكية هذه الشركة المحلية الوطنية؟!!
    ** لمستثمر وطني.

    * من هو؟
    ** واحد من المغتربين.

    * ما اسمه؟
    ** أنا لا تهمني الأسماء، تهمني آلية العمل في الحكومة بغض النظر عن الشخص الذي استثمر،ولا نزال مستغربين كيف أنهم دفعوا (13) مليون دولار فقط ونعطيهم بدلها (29) مليون دولار وقد أعجبني صخر الوجيه عندما شخص هذه الزيادة بأنها عمولات لمسؤولي الدولة المنتفعين من الاتفاقية.

    وعد الرئيس الذي تأخر
    * هناك حديث عن تعديل حكومي كان قد وعد به رئيس الجمهورية في أبريل الماضي،برأيك لماذا تأخر التعديل الحكومي حتى الآن؟
    ** أنا أعتقد أنه لا وجود لتعديل حكومي يغيرون الحكومة اليوم يغيرونها غداً هذا من اختصاص المؤتمر الشعبي العام صاحب الأغلبية الساحقة داخل مجلس النواب، المؤتمر حصل على أصوات الشعب وثقة الشعب بـ(240) مقعداً،ومن حقه أن ينفذ برنامجه ويشكل حكومته التي يريد، وفي أي وقت و في أي مكان يريد، الديمقراطية تقول هكذا، وما يحصل الآن أنا أحمل مسوؤليته الشعب،فهذا اختياره يا أخي، وعليه أن يتحمل نتيجة اختياره لهذه الحكومة ولهذه الغالبية الساحقة!!.

    * إذاً ما جدوى أن تنادوا بسقوط هذه الحكومة؟!
    ** نحن عندما ننادي بإقالة هذه الحكومة لفسادها لا يعني ذلك أننا نريد أن نكون مكانها لأن ذلك لا يمكن لنا إلا بانتخابات جديدة ووضع جديد بل نريد أن تأتي حكومة من المؤتمر أفضل منها، وأنا أؤمن بل ومتأكد أن في المؤتمر كوادر نزيهة وكفاءات بإمكانها أن تقدم للوطن شيئاً، لازلت أعتقد أن أفضل مرحلة هي فترة الحكومة "الثلاثية" أو الائتلاف الثلاثي- المؤتمر والإصلاح والاشتراكي-، كان هناك توازن وحيوية في المجلس، كان هناك(301) عضواً يحضرون ولا أحد يغيب،ولا أحد يستبد برأيه ولا أغلبية تمشي كلامها بدون مناقشة ولا اعتراض،عندما انعدم هذا التوازن اختل المجلس اليوم،وتجرأت الحكومة على تحدي قراراته.

    العصيان المدني أفضل الحلول؟!
    * دكتور.. هناك نداءات برزت مؤخراً يمكن أن توصف بالجريئة من داخل البرلمان منها من يدعو إلى عصيان مدني،وهناك مطالبة بحل البرلمان وأنت تدعو إلى إقالة الحكومة؟ هل تؤيدها إجمالاً أم لك تعليق عليها؟
    ** شخصياً..أرى أن العصيان المدني أفضل من المظاهرات.

    * أنت تؤيد العصيان المدني إذاً !!؟
    ** لأن المظاهرات تدخل فيها الغوغاء، ويتسرب إليها أصحاب الأهواء والمصالح فتنحرف عن هدفها الحقيقي، فيعطون للحكومة مبرراً قوياً لضرب الناس بحجة أنها خرجت عن مسارها لكن في نفس الوقت أطالب بتغيير قانون المسيرات والمظاهرات، وأنا منذ مؤتمر الإصلاح الأخير احتجيت وقلت لهم "ليش تقولوا لما نعمل مظاهرة نستأذن الحكومة هذا كلام مجانين !! "، من المؤكد أن الحكومة غير معقول أن تسمح بمظاهرة تخرج ضدها، أنا عشت في الغرب وما أعرفه أنهم إذا أرادوا خروج مظاهرة يشعرون الحكومة ولا يستأذنوها.

    * لكن هل أنتم قادرون على أن تسيطروا على الشارع إذا ما خرج بمظاهرات؟
    ** نعم،المظاهرة إذا أخرجتها تقع عليك مسؤولية ضبطها التزاماً بالدستور و القانون وأن تكون سلمية وألا يعتدى أثناءها على أحد، ولا نهب ولا تكسير، صحيح يوجد ناس غرضهم الفوضى مهمتنا ضبطهم والقبض عليهم.


    الإصلاح وثورة الجرعة
    * طيب.. إذا كنتم تتكلمون عن مقدرتكم على ضبط الشارع أو المظاهرات لماذا لم تخرجوا للتظاهر ضد جرعة يوليو الأخيرة ؟
    ** أقول لك، إذا خرجنا يجب أن نسيطر على الأمن،المظاهرات لازم تضبطها وإلا لا تخرج حتى لا تنعكس إلى أمر آخر.

    * لكنك الآن تحدثت عن مقدرتكم على ضبط الشارع؟
    **أنا أردت أن أقول لك أنني لو أخرجت مظاهرة وليس لدي قدرة على ضبطها فلن أقوم بها.

    * إذاً أنتم لا تستطيعون أصلاً الخروج بمظاهرات؟
    ** لا ليس كذلك،نحن في لقاء مشترك واللقاء المشترك هو الذي يتولى هذه الأمور، ونحن في مجلس النواب نؤدي دورنا كمعارضة، وعلى اللقاء المشترك أن يخطط خارج البرلمان بما يتفقون عليه سواء كان عصياناً مدنياً أو مظاهرة، أو أي نوع آخر من الاحتجاج، أي أن هذا من عمل اللقاء المشترك فيما يخص الشوارع وما يخص كيفية الاحتجاج.
    أما نحن في البرلمان فدورنا واضح وهو أن نعارض كل شيء خطأ ونؤيد كل شيء صواب.

    * معذرةً هناك في الشعب بل ومن قواعدكم من يحملكم مسؤولية التواطؤ مع الحكومة في تمرير هذه الجرعة؟
    ** أنا أستغرب هذا الكلام...

    * (مقاطعة) بدليل أنكم اكتفيتم بالتنديد والشجب الاستنكار وهو ما تعيبونه على الرؤساء والزعامات السياسية؟
    ** نحن بصراحة هذه الجرعة موقفنا منها معروف من زمان وهي تندرج تحت ما يسمى ببرنامج الإصلاح المالي والإداري وأنا أسميه (برنامج الفساد المالي والإداري) لأن هذا البرنامج بدأ في95م ونحن حينما كنا في حكومة الائتلاف وإلى اليوم لم ينته، يا أخي هل هناك برنامج في العالم له بداية وليس له نهاية؟؟ ثم إننا كنا اتفقنا معهم على برنامج إصلاح مالي وإداري، والذي ينفذ ليس إلا برنامج فساد إداري.. لماذا؟

    * هل لأنكم تركتم المشاركة في الحكم؟!
    ** لا، لا نحن كنا اتفقنا على رفع المعاناة عن المواطنين، على ضبط الإيرادات وترشيد المصروفات، اتفقنا على معالجة قضايا الفقر، والبطالة، و على حل أزمة المياه والكهرباء، اتفقنا على أشياء كثيرة، والحاصل الآن العكس، البرنامج يمشي في الاتجاه المعاكس، لم يعد برنامج إصلاح على الإطلاق، الآن كل شيء يرتفع إلا قيمة الإنسان في اليمن فإنها تقل مع الزمن،فعن أي إصلاح يتحدثون؟!!

    باجمال يغرد خارج السرب
    * لكن رئيس الوزراء يقول عكس كلامك؟
    ** رئيس الوزراء هذا يقول ضريبة المبيعات من أجل المواطنين، رفع الأسعار لصالح المواطنين، الجرعة من أجل المواطنين والسؤال هو أين تذهب هذه الأموال التي تجبى؟ إذا كان الآن فارق النفط (ألفي مليون دولار)كنا قد أوصينا بإيداعها في الحساب بقرار مجلس النواب دون أن يمسوها، لكنهم كل سنة يتحايلون على هذه الفوارق ويستنزفونها تحت مبرر (اعتماد إضافي).
    قلنا لباجمال عندك (مليون) موظف500 ألف منهم مدنيون و500 ألف عساكر،فلو أعطيت كل موظف(10) آلاف ريال شهرياً فوق ما يتسلموه الآن لكلفك (120) ملياراً، وأنت صرفت العام الماضي( 188)مليار كاعتماد إضافي أو بالأصح (احتيال إضافي) وهذا العام قتل الناس بالرصاص الحي من أجل جرعة العائد منها لا يتجاوز (170) مليار فقط،وها أنتم الآن تريدون أكل (451 ملياراً) يا سبحان الله ! يعني أكثر من ألفي مليون دولار!! يا أخي هذا حق المواطنين لو أنهم وزعوا هذا المال على المحافظات لنهضنا باليمن كثيراً، لو أنهم عالجوا بها قضية الماء والكهرباء في اليمن لارتحنا كثيراً الآن.

    * كل هذه الأرقام.. ولمن يريدون هذا الاعتماد الإضافي في رأيك؟
    ** الاعتماد الإضافي لا يكون إلا للقضايا الطارئة والاستثنائية كالكوارث، كالزلازل أو الحرب مثلاً لا سمح الله.
    هم يقولون أنهم سيصرفونها على الطرق وعلى الدفاع! طيب لماذا لم يدخلوها في موازنة هذا العام من البداية،هذا احتيال إنهم يقترحون موازنة بداية العام الماضي بصرفيات قليلة أي بعجز مسبق و"يلطشون" منها،انظر مثلاً لو جمعنا صرفيات العام الماضي فوق الاعتماد الإضافي للعام الماضي وهو (103مليارات) تطلع الميزانية (تريليون) - يصيح- تريليون يعني ألف ألف مليون.
    هذه حكومة ماكرة،لا يستطيعون من البداية أن يكتبوا الموازنة تريليون لأن الشعب سيرفض لكنهم يكتبونها بالعجز الذي شرحته لك ليضربوا ضربتهم،ولعلمك حتى لما يحصلوا على الاعتماد فإنهم يصرفونه بطريقة فوضوية غير منضبطة.

    * لكن وزير المالية قال أن أكثر من 60% من الاعتماد الإضافي ستذهب تعويضاً لدعم المشتقات النفطية؟
    ** أي مشتقات نفطية يدعمها!! أنا أسالك هل تشتري الحكومة هذه المشتقات ثم تبيعها لنا أم ماذا؟ هم أصلاً ما يدفعون شيئاً، كله حق الشعب، المشتقات حق الشعب، أنا أفضّل أن الشعب يأخذ هذه المشتقات رخيصة بدلاً من أن أرفع سعرها وآكله،السؤال هو أين تذهب هذه الأموال؟

    نصائح مجانية
    * باختصار ماذا لو كنت مكان عبد القادر با جمال ماذا ستفعل؟
    ** لا يحق لي ذلك لأني لست مؤتمرياً..

    * حتى من باب (اجعلني على خزائنك إنني حفيظ عليم..)!
    ** لا يمكن لي ذلك إلا بانتخابات جديدة وهذا شيء غير وارد،لأنه لا يمكن أن أرأس حكومة ذات أغلبية ساحقة وبصراحة المؤتمر الآن في ورطة.
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-13
  5. يماني غيور

    يماني غيور عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-08-06
    المشاركات:
    752
    الإعجاب :
    0
    لا یصلح لانه اصلاحی واخطر علی الیمن من الرئیس والذالک لانه یحمل ایدلوجیه ویکفر الاخرین
    وشکرا
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-13
  7. السامعي

    السامعي عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2003-05-03
    المشاركات:
    384
    الإعجاب :
    0
    وهل الاصلاحيين ليسوا يمنيين ويحق لهم مثل مايحق للاخرين وكيف حكمت علي الاصلاحيين انهم يحملون افكار ايدلوجيه ويكفرون الاخرين ولم تعلم الدولة بهذه الايدلوجية وتمنعها او تسلمهم لامريكا
    اعتقد انا في قلبك مرض وانصحك بمراجعة طبيب نفسي ... ولا تخرج الموضوع عن دائرة الحوار بمثل هذه الردود الغير واعيه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-09-13
  9. إبن الجماعي

    إبن الجماعي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    1,065
    الإعجاب :
    0
    الدكتور / عبدالرحمن بافضل شخصية تستحق كل تقدير وإحترام فهو رجل عملي ومفكر إقتصادي وشخص نزيه وتشهد له وزارة التموين والتجارة ووزارة الثروة السمكية بكل خير
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-09-13
  11. إبن الجماعي

    إبن الجماعي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    1,065
    الإعجاب :
    0
    تولى وزارة التموين والتجارة ثم بعد إستهدافه من قبل لوبي الفساد
    أنتقل إلى وزارة الثروة السمكية ولم يتولى وزارة النفط إطلاقاً .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-09-13
  13. واحد

    واحد عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-11
    المشاركات:
    1,624
    الإعجاب :
    0
    لما لا يا أخي ؟

    ما هي العبقريات التي يمتلكها علي صالح ويفتقرها الآخرون




    ارحلوا

    أم تحسبون الله لم يخلق لنا عنكم بديلا ؟!

    أي إعجاز لديكم؟

    هل من الصعب على أي امرئ ..أن يلبس العار

    وأن يصبح للغرب عميلا ؟!

    أي إنجاز لديكم ؟

    هل من الصعب على القرد إذا ملك المدفع ..أن يقتل فيلا ؟!

    ما افتخار اللص بالسلب

    وما ميزة من يلبد بالدرب .. ليغتال القتيلا ؟!

    احملوا أسلحة الذل وولوا .. لتروا

    كيف نُحيلُ الذلَّ بالأحجار عزًا .. ونذلُّ المستحيلا

     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-09-13
  15. إبن الجماعي

    إبن الجماعي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    1,065
    الإعجاب :
    0
    تختلف تجربة ماليزيا بكل تأكيد عن تجربة اليمن التي ورثت تركة طويلة من الجهل والتخلف
    بكل تأكيد تحتاج المسألة إلى الكثير من العناصر الشريفة والكفؤة كالدكتور فرج بن غانم والدكتور بافضل وفيصل بن شملان والدكتور يحيى الشعيبي والمهندس أحمد الآنسي والذين أثبتوا كفاءة ونزاهة أثناء تسنمهم العديد من المسئوليات .
    يحتاج المجتمع اليمني إلى الكثير من العلم والعمل والجدية والإلتزام وحب الوطن والعمل والمسئولية .
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-09-13
  17. إبن الجماعي

    إبن الجماعي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-07-07
    المشاركات:
    1,065
    الإعجاب :
    0
    لعلك تقصد المهندس / فيصل بن شملان الذي أستقال من وزارة النفط بعد أشهر قليلة من توليه الوزارة .
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-09-13
  19. dearborn

    dearborn عضو

    التسجيل :
    ‏2003-08-22
    المشاركات:
    48
    الإعجاب :
    0
    ارشحه وهو الافضل واليمن ستكون دوله بالمعنى الصحيح
     

مشاركة هذه الصفحة