القبيلة تدافع عن أعضاءها أكثر من الاحزاب !....(ومنقولات اخرى)

الكاتب : عبدالله قطران   المشاهدات : 814   الردود : 15    ‏2005-09-13
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-13
  1. عبدالله قطران

    عبدالله قطران كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2004-10-09
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    منتدى الشيخ الأحمر يناقش النظام القبلي في اليمن .. الظاهري : القبيلة تدافع عن أعضاءها أكثر من الاحزاب وتشارك في صنع القرار ولا تحكم، وابو حاتم يتحدث عن إفساد القبيلة ويتفق مع الشامي على ظهورها كلما غابت الدولة، والأصبحي والصبري يدعوان الى الإرتقاء بالقبيلة إيجابياً


    أكد الباحث اليمني الدكتور محمد الظاهري إلى أن القبيلة في اليمن تتعايش مع الدولة وتجمع بين سمات الحزب السياسي وجماعات الضغط.
    وقال الدكتور الظاهري أستاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء في بحث قدمه إلى منتدى الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر مساء اليوم أن القبيلة تشارك في صنع القرار السياسي ولا تحكم.
    وأشار إلى أن القبيلة تكيفت مع التعددية السياسية، وان القبيلة ليست شريرة بطبعها وإنما يحكم عليها من خلال توظيفها في اتجاه معين، كما أنها ذات مفهوم يتعايش مع الحداثة ولها سمات سياسية.
    وقال الدكتور الظاهري أن النظام السياسي في اليمن يحتضن جناحين، النظام القبلي، والنظام التحكيمي ، موضحاً بأن الإسلام تعامل مع القبيلة تعامل مبدع، وحاول أن يخلص الولاء من القبيلة إلى انتماء أوسع للإسلام.
    وقال أن القبيلة هي الأكثر فاعلية في المجتمع السياسي اليمني وتدافع عن أعضاءها أكثر مقارنة بالأحزاب، وهي تقترب من منظمات المجتمع المدني من حيث الوظيفة وليس من حيث المفهوم، وطالب بوجودها مؤقتا حتى توجد مؤسسات حديثة فاعلة.
    وفي حين دافع احمد محمد الشامي امين عام حزب الحق عن القبلية قال يونس هزاع رئيس الدائرة السياسية في المؤتمر الشعبي العام أن دورها مكملا للدولة وهي مرحلة من مراحل تطور الدولة.
    وطالب رئيس الدائرة السياسية في التنظيم الوحدوي الشعبي الناصري محمد الصبري أن يتم تحويل التأثيرات السلبية للقبيلة الى تأثيرات ايجابية.
    واتفق حاتم ابو حاتم ويحيى الشامي عضو المكتب السياسي للحزب الاشتراكي اليمني أن القبيلة تظهر كلما غابت الدولة، وقال حاتم ابو حاتم انها هناك توجه لافساد القبيلة والتركيز بان تكون في الجوانب الشريرة.
    واكد احمد الاصبحي الامين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام أن اليمن بحاجة الى الارتقاء بدور القبيلة للقيام بالنهوض الحضاري.


    المصدر : الصحوة نت
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-13
  3. عبدالله قطران

    عبدالله قطران كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2004-10-09
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    نيابات الأموال العامة أنهت التحقيق في (800) قضية فساد!! ....(ومنقولات اخرى)


    نيابات الأموال العامة أنهت التحقيق في (800) قضية فساد


    قالت مصادر قضائية أن النيابات العامة والنيابات المتخصصة بقضايا الأموال العامة في جميع محافظات الجمهورية تمكنت خلال الفترة الماضية من العام الجاري 2005م من إنجاز التحقيق في أكثر من (800) قضية فساد بالمال العام؛ استطاعت خلالها من استعادة أكثر من مليار ريال لخزينة الدولة، وذلك من الأموال التي تكبدتها الخزينة العامة للدولة من قبل المتهمين ، وسيتم إحالة بقية القضايا إلى محاكم الاموال العامة .
    وقال الدكتور علي أحمد الأعوش – محامي عام الأموال العامة لـموقع المؤتمر نت إن قضايا المال العام المنظورة أمام النيابات العامة والمتخصصة تشكل أولوية خاصة باعتبارها من القضايا الرئيسية التي تمس بناء الدولة، والتي لا تهاون أمامها بأي شكل من الأشكال.
    مؤكداً أن نجاح مهام الإصلاحات المالية والاقتصادية الشاملة التي شرعت الدولة في تنفيذها لا يمكن أن يؤتي ثمارها على النحو المطلوب؛ إلا بتفاعل أجهزة القضايا والنيابات والأجهزة الرقابية وتعاملهم الحازم مع كل قضية من القضايا ذات الصلة بالمال العام.


    المصدر : المؤتمر نت
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-13
  5. alshamiryi99

    alshamiryi99 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-01
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    0
    انا شخصياً افضل القبيله والحكم المتعارف عليه السائد بينهم اما الأحزاب فهي دخيله علينا لأنها تمثل العلمانيه الشيطانيه
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-13
  7. عبدالله قطران

    عبدالله قطران كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2004-10-09
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    مستثمر كويتي يشيد باهتمام اليمن بالمستثمرين وتسهيلاتها لهم!!

    مستثمر كويتي يشيد باهتمام اليمن بالمستثمرين وتسهيلاتها لهم

    دعـا أحد رجال الأعمال الكويتيين جميع المستثمرين ورجال المال والأعمال العرب العمل على توجيه استثماراتهم الصناعية وفتحهم مزيداً من روابط العلاقة في التعاون والتبادل التجاري والاقتصادي مع اليمن ، وأن يجعلوا ذلك من أولوياتهم الرئيسية واقعياً وحقيقياً وفي وجدان تفكيرهم دوماً أينمـا كانوا يتواجدون على الأرض.
    وقال المستثمر العربي الكويتي/ عبدالرحمن الغامدي رئيس مجلس إدارة مجموعة إينيت التجارية الاستثمارية السياحية في تصريح تلقاه موقع المؤتمر نت: إنني أناشـد وأطالب كل المستثمرون ورجال المال والأعمال الكويتيين والأشقـاء العرب أن يستثمروا في اليمن الشقيق ، وكـذا أن يفتحوا صفحة جديدة معها بعلاقتهم الاستثمارية والصناعية والتجارية.
    وأضاف: إن اليمن اليوم بقيادة الرئيس علي عبدالله صالح نسأل الله أن يحفظه وفي ظل رعايته لعوامل النهوض بالاستثمار صارت بلد مشجعة ومؤهلة للاستثمار ويسـودها الأمان والاستقرار والرخاء ، وتولي الاهتمام بالمستثمرين القادمون إليها وتعمل جاهـدة على إزالة المعوقات التي تواجههم.
    ومضى يقول أن رغبته واسـتعداده في التعاون والمشاركة بالاستثمار باليمن الشقيق موجودة دائماً في تفكيره وتراوده منذ زمن.
    وأوضـح بأنه سوف يقوم بزيارة قريبة إلى اليمن من أجل مناقشة موضوعات تتعلق بإقامته مشاريع استثمارية في المجال السياحي إذا أمكن ذلك، وإذا وجدنا الموافقة عليه ، وهـذا الموضوع بالطبع لا يزال في قيد الدراسة ومؤجل حتى يتم تدارسه مع الجهات المختصة اليمنية ، وبعد أن تجرى الدراسات المطلوبة ، وكـذا الاطلاع على الخطوات الخاصة بالاستثمار ومعرفة الأماكن المتاحة للمشاريع الاستثمارية المسموحة التي نسعى إلى إقامتها باليمن.
    وحـول طبيعة دوافع اختيـاره المجال السياحي من خلال المشاركة في استثماراته القادمة في اليمن استطرد حديثه عن ذلك قائلاً... في الواقع أن اليمن الشقيق بحسب المعلومات الواردة إلينـا لديهـا فراغاً شاسعاً في الجانب السياحي وتمتلك بهـذا المجال مقومات كثيرة ستجعلها دولة سياحية منافسة من الطراز الأول.
    كمـا أن اليمن الشقيق فيه مواقع سياحية رائعـة وفيها أيضاً العديد من الحصون والقلاع التاريخية السياحية والأثرية الجـذابة والعريقة في حضارتها القديمة التي يعود تاريخها إلى آلاف السنوات ، وكانت هذه الحصون والقلاع الشامخة في الماضي تمثل موقعاً استراتيجياً يقطنـها الحكام من الملوك والأمراء عبر التاريخ القديم.
    وأود أن أشـير مبدئياً إلى نوعية تحديد مشاريع استثماراتي التي سوف أقوم بها في اليمن ستكون برفد الحصون والقلاع التاريخية اليمنية بالمتطلبات اللازمة سياحياً ، وحقيقـةً أن اختيارنا قد وقع بالفعل على أحـد هذه الحصون السياحية اليمنية الذي يقع في مدينة تعز ويطلق عليه اسـم 'الدملـؤة' وهـذا الموقع السياحي يُعـد بمقدمة برنامجنا الاستثماري ونهـدف تشغيله سياحياً ونأمل أن نوفق.


    المصدر : المؤتمر نت
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-09-13
  9. عبدالله قطران

    عبدالله قطران كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2004-10-09
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    لاااااااااااااااااااااااااا تعليق!!!
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-09-13
  11. مشتاق ياصنعاء

    مشتاق ياصنعاء مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-02
    المشاركات:
    22,338
    الإعجاب :
    766
    هذي حقيقة واقعة ...

    الأحزاب يبيعوا أعضائهم لأول من يدفع سعر أعلى ...


    خالص المحبة والتقدير
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-09-13
  13. عبدالله قطران

    عبدالله قطران كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2004-10-09
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    الهيئة التأسيسية لائتلاف المجتمع المدني تدين تصاعد الإنتهاكات ضد الصحفيين اليمنيين!

    الهيئة التأسيسية لائتلاف المجتمع المدني تدين تصاعد الإنتهاكات ضد المنظمات الصحفية والصحفيين في اليمن


    أدانت الهيئة التأسيسية لائتلاف المجتمع المدني في اليمن ماتتعرض له المنظمات الصحفية والصحفيون اليمنيون من استهداف وانتهاكات متكررة ، وطالبت بالكشف عن التحقيقات فيما يخص الاعتداء على الصحفيين.
    ودعت الهيئة خلال اجتماعهاالأحد الماضي وزير الشؤون الاجتماعية والعمل إلى إيقاف ما وصفته بمهزلة استنساخ منظمة صحفيات بلاحدود لما لها من أثر مدمر على المجتمع المدني ومضر بسمعة الهامش الديمقراطي في اليمن ، وما يمثله من تراجع خطير ومخالفة صريحة للدستور والقانون ، كما أدان الائتلاف الاستمرار في محاكمة الكاتب محمد المقالح وصحيفة الثوري بدعوى الإساءة لرئيس الجمهورية لما يمثله من تعد سافر على حرية التعبير والنشر ، واستمراراً للحملة الظالمة التي تتعرض لها الصحافيين في اليمن ، حيث الاختطاف والضرب والترويع عقوبات تطال أعضاء الأسرة الصحفية بشكل يومي.
    ودعا الائتلاف الأخ الرئيس إلى التدخل لإيقاف تلك المحاكمات ، وعدم السماح باستغلال اسمه في التضييق على حرية الصحافة بمثل تلك المحاكمات .
    وطالب المؤتلفون وزير الداخلية بالكشف عن التحقيقات حول اختطاف الزميل جمال عامر ، وماتعرض له الصحفي هاجع الجحافي من عمل إرهابي وماتعرض له مكتبي صحيفتي النداء واسوشيتد برس من سرقة وعدم التهاون في ذلك وسرعة تقديم الجناة الحقيقيين إلى القضاء ليتم لينالوا الجزاء العادل
    وناشدوا في نهاية اللقاء الدولة بالنظر إلى مطالب أهالي المعسرين من السجناء المدينين والنظر إليهم على انهم مواطنين دولة وأصحاب حق في الحياة وعائلي أطفال وأرباب أسر .
    وضمت الهيئة التأسيسية لائتلاف المجتمع المدني 20 منظمة غير حكومية إضافة إلى شخصيات إجتماعية وإعلامية .
    1. نقابة الصحفيين اليمنيين
    2. إتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين
    3. ملتقى منظمات المجتمع المدني
    4. مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان HRITC
    5. ملتقى المرأة للدراسات والتدريب
    6. منتدى الشقائق العربي لحقوق الإنسان
    7. الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات " هود "
    8. منظمة صحفيات بلا حدود
    9. منتدى الإعلاميات اليمنيات
    10. المرصد اليمني لحقوق الإنسان
    11. مركز الجزيرة لحقوق الإنسان
    12. مركز حريات وتأهيل الصحفي
    13. مركز تنمية المرأة للثقافة ومناهضة العنف
    14. المدرسة الديمقراطية
    15. المنظمة اليمنية للدفاع عن الحقوق والحريات
    16. منتدى التنمية السياسية
    17. نقابة الأطباء والصيادلة
    18. نقابة المعلمين اليمنيين
    19. المنتدى الاجتماعي الديمقراطي
    20. اللجنة اليمنية لمقاومة التطبيع
    21. أ. عبد الباري طاهر
    22. أ. أحمد سيف حاشد
    23. أ. عبد القدوس المضواحي
    24. أ. أحمد عبده سيف
    25. أ. أحمد أحمد الشرعبي
    26. د. إنطلاق المتوكل
    27. أ. محمود يس
    28. أ. جمال عامر


    المصدر : الصحوة نت
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-09-13
  15. ابو يهر

    ابو يهر عضو

    التسجيل :
    ‏2005-08-25
    المشاركات:
    155
    الإعجاب :
    0
    كويتي مغفل مسكين ما يعرف الدحابشه
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-09-13
  17. alshamiryi99

    alshamiryi99 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2005-06-01
    المشاركات:
    371
    الإعجاب :
    0
    هذه الأموال مع الموظفين الطافحين على السطح الذي بدون عضوية من الحماية الخاصة فكيف لنا انعرف كم عدد المليارات الذي تسرق كل يوم من خزينة الدولة على مراء ومسمع الرئيس الرمز وزمرتة اقترح على صغار القوم من السراق الغير محترفين ان ينضموا تحت مظلة احد المحترفين ليكون الحماية والشريك بما قسمه الله له من الرزق الحرام اذاكان رب البيت بالدف ضارباً فشيمت اهل البيت الرقصُ
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-09-13
  19. عبدالله قطران

    عبدالله قطران كاتب صحفي

    التسجيل :
    ‏2004-10-09
    المشاركات:
    349
    الإعجاب :
    0
    فصل 40 جندياً وموظفاً مخالفين قانونياً بأمانة العاصمة

    استغنت أمانة العاصمة عن خدمات 39 جنديا من العاملين في مكتب البلدية وأكثر من 20 موظفاً في مكاتب أمانة العاصمة ثبت ارتكابهم مخالفات قانونية ضد مواطنين خلال تنفيذهم لمهام ميدانية تتعلق بضبط مخالفات لباعة متجولين أو بناء منازل عشوائية.
    وأكد أحمد الكحلاني إحالة عدد آخر من موظفي الأمانة إلى النيابة العامة ومحاسبتهم .
    وشدد -وزير الدولة- أمين العاصمة في لقاء جمعه عصر الإثنين بعدد من أعضاء مجلس نقابة الصحفيين اليمنيين ومندوبي عدد من الصحف الحزبية والرسمية والأهلية شدد على معاقبة كل من يثبت تورطه في مخالفات قانونية من موظفي الأمانة أو يتسبب في الإضرار بأي مواطن من خلال بعض الممارسات أثناء تنفيذ القانون.
    وفي اللقاء الذي حضره مسئولي المكاتب التنفيذية والمختصين في أمانة العاصمة عبر الكحلاني عن ارتياحه وامتنانه للدور الذي قامت به الصحافة المحلية في توعية المواطنين بأهمية المحافظة على النظافة في الطرقات والشوارع والساحات العامة بأمانة العاصمة.
    مشيراً إلى أهمية توخي الدقة والمصداقية والتأكد من المعلومات خلال تناولات الصحف المحلية لأخبار وقضايا مشاريع البنى التحتية الجاري تنفيذها في أمانة العاصمة أو عند تناول حملات تنظيم الأسواق وإزالة المخالفات تطبيقاً للقانون وخدمة للمصلحة العامة.
    وفي اللقاء الذي عقد بديوان أمانة العاصمة استعرض مسئولي المكاتب التنفيذية خلال ردودهم على استفسارات الصحفيين استعرضوا أسباب تعثر بعض مشاريع البنى التحتية الجاري تنفيذها في عدد من شوارع العاصمة، مؤكدين على آلية التنسيق بين الجهات المختلفة لتنفيذ أكثر من مشروع في وقت واحد طالما توفر التمويل لتنفيذ هذه المشاريع خلال نف الفترة.
    المهندس /عبدالله حمود سنبل وكيل أمانة العاصمة لقطاع النظافة و البيئة تطرق من جانبه إلى ما شهدته أمانة العاصمة خلال السنوات الأخيرة من توسعة ونمو سكاني تصاعد بمعدلات مرتفعة 12% إلى 15% قائلاً( كان يسكن صنعاء نحو 50 ألف الآن وصلوا 2 مليون نسمة).
    وأشار سنبل إلى أن التوسع الهائل رافقه بروز الكثير من المشاكل التي تتطلب الكثير من الخدمات والأموال والجهود، منوهاً إلى بروز مشاكل الباعة المتجولين والدراجات النارية واستحداث أسواق جديدة وغيرها.
    واعتبر الوكيل لقطاع النظافة اللقاء بالصحفيين فرصة لتبادل الآراء والتعاون من أجل تطبيق القانون وتفهم الظروف التي تواجه أمانة العاصمة.
    مشيراً إلى توجهات أمين العاصمة بشأن بعض الممارسات الاستفزازية لبعض موظفي المكاتب التنفيذية تجاه المواطنين، وقال: توجيهات صريحة أي شخص يثبت عليه قرينه أو دليل على تهاون موظف معرقل أو مختلس أو يحاول الإساءة لأمانة العاصمة سيحال للنيابة ويطبق عليه القانون.
    أشار من جانبه المهندس معين المحاقري وكيل أمانة العاصمة للشئون الفنية إلى إنشاء منطقتين صناعيتين جنوب وغرب العاصمة لحل مشاكل مناشير الأحجار ومصانع البلك وكذلك أعمال السمكرة والورش.
    وقال ( نحن الآن في الخطوات الأخيرة لأعمال التصميم النهائي للشوارع الرئيسية لأعمال الشق والسفلته للمدينة الصناعية الجنوبية).
    موضحا أن مساحتها تصل نحو 250 هكتار وبما يستوعب المهن السابقة في مكان واحد وبتشكيلة متناغمة، أملاً أن تكون نواة لمدينة صناعية حديثة.
    وأشار المحاقري إلى إنشاء منطقة صناعية أخرى في منطقة (بيت عذران) غرب العاصمة.


    المصدر : المؤنمر نت
     

مشاركة هذه الصفحة