موضوع للنقاش

الكاتب : noor_103   المشاهدات : 1,149   الردود : 13    ‏2005-09-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-12
  1. noor_103

    noor_103 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-18
    المشاركات:
    2,552
    الإعجاب :
    3
    السلام عليكم ورحمه الله


    اخوانى الكرام...

    حبيت اناقش معكم قضيه الزواج بزوجة اخرى

    طبعاً بعد موضوع الاخت التى تسال ما هو الحل بعد ان تزوج زوجها عليها

    لاحظة ردود بعض الاخوات!!

    انه لابد ان تكون الزوجة مقصرة بشئ مع زوجها والا لما كان تزوج بغيرها


    انا لى وجهة نظر اخرى

    انه ليس شرط ان الزوجة تكون مقصرة او حتى يوجد بها عيب لكى الزوج يجد العذر

    انما الزوج اذا دخل دماغه وتفكيرة الاقتران بزوجة اخرى فأنه سوف يجد الف عذر وعذر

    سواء كان موجود او غير موجود بتلك الزوجه

    ولكن هنا المصيبه اكبر عندما تكن عشرة بينهم اكثر من عشرين او ثلاثين عام

    يفكر بالزواج ومن ثم الطلاق لتلك الزوجه التى صبرة معه فى الحلو والمر

    وخاصه ان عندنا باليمن لا يوجد للزوجة اى حقوق بعد الطلاق وترجع بيت اهلها مثل يوم جأت قبل عشرون سنه

    اليس هذا ظلم؟

    طبعاً الرجال دائما يقفو مع الرجل سواء كان على حق ام على باطل

    والزوجة هى المظلومه وهى الغلطانه وهى اكيد الذى يوجد بها العيب وانها المقصره وانها وانها الى اخرة
    هذا ما يقوله المجتمع

    فما رائى اخواننا هنا وما وجهة نظرهم من جميع الزوايا للموضوع


    وتقبلو خالص التحايا
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-12
  3. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    [align=right]الحمد لله ..
    في اليمن تظل نسبة الطلاق هي الأدنى على الإطلاق عربيا ..
    ربما لضخامة تكاليف الزواج .. لكن هذه النسبة مشجعة على الإستقرار الأسري ..

    وردا على مقال الزميلة .. التشريع الإسلامي هو الفيصل في حالات الطلاق (من مؤخر صداق / نفقة .. الخ)..
    والتعميم على أن كل متزوج بأخرى ظالم لا يستقيم .. لأن هناك بعض الأحيان ضرورة .. منها أن تكون المرأة عاقرا ، أو مريضة مرضا لا يمكنها أن تؤدي وظيفتها الزوجية كما ينبغي ، أو أنها ممنوعة من أن تحمل لتعرضها للخطر .. الخ ..

    وبالمقابل هناك رجال تزوجوا بأخرى بطرا ، أو عنده شوية فلوس ، أو أن الثانية لا بد ، وأن تكون أصغر من الأولى .. لكنه في الحالتين ملزم بالعدل بينهما ، أو يأثم .. وهو لابد أن يأتيه بعض الإثم .. لأن الله وهو أعلم بنا من أنفسنا قد أكد أن لن نستطيع العدل بينهما على الإطلاق ..

    شكرا للزميلة إثارة مثل هذه القضايا التي تلامس حياتنا ، دون أن نلقي لها بالا ..

    سلام
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-12
  5. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0

    أختي الفاضلة نور
    الشرع قد أعطى حق للرجل في الزواج من أربع ... لكن لا أعلم لماذا يتغافلوا الرجال عن ذكر أنها يمارسون حقهم الشرعي ؟ ويخلقون الأعذار أن زواجه من أخرى لان الزوجة الأولى كانت مقصرة بحقه ؟؟!!
    على ماأعتقد أن الرجل يأخذ هذا الكلام حجة له حتى يظلم زوجته الأولى ويشعرها أنها قصرت في حقوقه وبالتالي أستحقت هذا الظلم .. وبالمقابل يتهرب من شرع الله الأخر وهو المساواة بين الزوجات .
    نحن في مجتمع المسيطر عليها هو الرجل يمارس سلطتة على حرمان المرأة من حقوقها التي منحها الإسلام .. وبالمقابل نرى المرأة ضعيفة وسلبية ومستسلمة لواقعها المر .

    هو يحق له الزواج من أخرى هذا شرع الله .. ولا يجوز منعه .. لكن بالمقابل يتقي الله في زوجته السابقة من صبرت عليه وعاشت معه على الحلو والمر وما يرضي الله .. فلا يظلمها ولا يرميها بعد أن اصبحت بحاجة اليه .. وإلا الله بالمرصاد .. أما الزوجة الأولى فأن الله معها ولا تكرهوا شيئاً وهو خيراً لكم .
    تسلمي أختي نور على الموضوع الجميل
    تحياتي لكِ
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-12
  7. أُقيانُس

    أُقيانُس عضو

    التسجيل :
    ‏2004-06-25
    المشاركات:
    71
    الإعجاب :
    0
    المرأة .... دائما وأبدا طالما انها ضعيفة ... فاصابع الاتهام سواء كانت كاذبه ام حقيقه تتجه اليها ...

    ان تزوج رجل باخرى .. سرا او علنا ... لا يواسي المجتمع تلك المرأه ( القليل فقط يقف الى جانبها) .. بل ينظر اليها

    بانتقاد وامتعاظ ...

    ياناس حتى ولو الحرمه ما عملت اي ردة فعل عكسيه طبيعية تعبيرا عن الرفض ... يكون موضعها

    من اعراب المجتمع ... موضع خطأ و سوء ... بل في كثير من الاحيان

    يكون للمجتمع دور رئيس في زواج الرجل حتى وان لم يكن في باله هذه الامر على الاطلاق

    تكون لهم ايدٍ بخراب الاسره وبتشتيتهم .... وربما الطلاق ...بل مؤكد ....

    بدلا من ان يكون دور المجتمع ايجابيا ونافعا ... ( وش يسلم الازواج منه) ....

    رأيت حالات قرفت من كثير منها من المجتمع المحيط ...

    والذي في احداها ... امرأة يمنية (قبيلية) ... كان زوجها يهددها منذ بداية حياتهما الزوجية ( ياخير حياه)

    بأنه سوف يتزوج عليها ..( ربما يكون عذره في عدم جمالها ..) ..طوال اكثر من 20 سنه وهو يهدد ويهدد

    ولكن لم يتزوج ... ليس خوفا من تهديداتها والتي ترمي بها كل حين على اذانه تقول في بعضها

    أنها سوف تقتلها ( بالغت ) .. او ....الخ من تهاديد الحريم المعتادة .... فالرجل هنا داوس على هذه التهاديد

    فبحكم خبرة الزوج بزوجته ... وهل تأتي في حالات بكلام (مثل مايقولوا من راس اللسان) ...

    المهم ...بعد عشرة دامت لأكثر من 20 سنه كما ذكر سابقا .... تزوج عليها بعد أن (جمّع ) فلوس ...

    للزفاف ...(بالكبرى) الجديده ... تزوج ... ولكنه ولان انتقام الله قوي ... كان وكما ُذكر فيها مس ...

    تعذب وتعذب الى ان عالجها ... ودام في رحلة علاجها سنتان ... انتقم الله منه في بداية زواجه بأنها

    حملت ... وأتت بفتاة تقريبا معوقة ... بدأت رحلة علاج جديدة استمرت 3 سنين ... تخللتها ولادة

    صبي ميت ... بدأ يكرهها شيئا فشيئا ... وهو الان في سبيله لارجاع العلاقة القوية السابقة بامرأته

    الأولى .... التي لم تقصر في حقه بشيء ... زفت عروسه الجديدة الى بيتها .. وسخرت اثنتان من بناتها

    لخدمة الضرة ... وفوق هذا و الناس من حولها ينظرون لها نظرة قاتمة ... كذلك طلقها مرة ...ولكنه ردها حفاظا على أولادها اللذين اصبحوا

    كاليتامى من خلال تجاهله اياهم والتفرقه الشديدة بين أطفال تلك وهم ...

    هذا هو حال أغلب النساء ... خاصة في اليمن ...

    مهما فعلت المرأة من خير أو شر ... ومهما اجتهدت لارضاء الزوج او العائلة بكافة الوسائل ترى

    أكف من حولها تنعثها بالتراب .... عالم بالمقلوب ...

    أيها الرجال ...للمرأة مشاعر ...

    للمرأة كيان ...

    للمرأة نفس ...

    للمرأة طموح ...

    وليست كل امرأة مخطئة ..يكون دواؤها الشافي في نظرك أيها الزوج هو جلب ضرة ...

    وكم من رجل يختلق ويختلق لكي يكسب ود مجتمعه الذي هو موافق له منذ البداية .... ولكي

    يبرر لنفسه الأخرى .... هنا لأ اقر او اوجب خطأ الرجل دوما بزواجه بالاخرى ... لأنه ليس في جميع

    الحالات ولا في أغلبها يكون رجل هذا العصر محقا في اتخاذ و العمل بهذا القرار (الزواج الاخر) ....

    والذي رأى مسلسل (( أدهم وزينات والثلاث بنات )) ...يرى مدى مظلومية المرأة في أغلب الحالات ...

    فتزوج ..... وانظر اذا كنت على حق ...لأن الله يمهل ولا يهمل ..ولان انتقامه شديد ...ان كنت ظالما زوجتك ....

    :)

    موضوعك أخيتي نور ... جدا جدا مفيد ومناسب وناجح خاصه

    في هذا الوقت الذي كل شيء فيه بالمقلوب ... بدلا من اصلاح الناس للناس ...تروا أن الناس يتفننون

    في خراب الاسر الناجحه او المستمرة ....

    تحياتي وتقديري لكِ ....نور ...




     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-09-12
  9. عبدالرشيدالفقيه

    عبدالرشيدالفقيه مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-01
    المشاركات:
    3,577
    الإعجاب :
    0
    الأخت الكريمة .. نور ..

    ما أجمل أن تطرح القضايا الحساسة بهكذا بساطة وسلاسة ..

    مع أني أرى هناك تحامل من قبل الكريمات اللواتي أدلين بدلوهن في هذا الموضوع المهم ..

    المسألة مسألة ثقافة تحكم مجتمعاتنا رجالاً ونساء ,, عندي قناعة ثابتة أن كل زوجين يمنيين ـ تحديداً ـ يموتان ناقصين عمر !!

    لماذا اقول ذلك ؟!

    المرأة والرجل ـ أحدهما أو كليهما ـ لا يشارك الآخر حياته الزوجية كاملة .. وفي أحايين كثيرة لا يوجد تكافؤ بين الزوجين في أكثر من جانب .. الفهم مثلاً , والتعليم , وأمور كثير وهو ما يجعل الرجل في أغلب الأحيان يبحث عن الأخرى ..

    الوزر لا يتحمله الرجل ولا المرأة بل تتحمله تركيبة المجتمع وثقافته ..

    هذه خربشات على عجل ..

    ربما يكون لي عوده ..

    لك كل التقدير والتحية ..
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-09-12
  11. ابن عُباد

    ابن عُباد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-04
    المشاركات:
    22,761
    الإعجاب :
    1
    موضوع جميل جدا
    الحقيفة أن الرجل ، هو من يقصر في حقوق الزوجة
    خصوصا في اليمن ، ولا داعي لشرح مطول
    يكفي أن نقول ان الرجل غائب عن الزوجة في الوظيفة صباحا ، وعصرا وليلا مخزن
    وهكذا غالبية الرجال
    والمرأة تتحمل تبعاب البيت والأولاد التي خلفها الزوج وراءه

    نعم الرجل يحق له الزواج من ثانية وثالثة ورابعة
    طبعا مع القدرة المادية والبدنية
    وإلا اصبح الموضوع تلاعب
    وإستخدام حق بغير قدرة

    لا داعي لتبرير الزواج بثانية
    بتقصير الأولى

    إذا وجدت القدرة ، هذا هو المبرر وكفا
    فحكمة المشرع سبحانة ، اكبر من أن ندركها ، أو نجملها في كلمات
    فإدعاء القصور من الأولى، قد تسيء للزوجة الأولى وتضر بالعلاقات الزوجية

    خلاصة الموضوع أنا مع من يقول أن المرأة مظلومة ، ومحرومة من نيل حقوقها الشرعية
    الذي جاء بها الإسلام
    إعطو المرأة حقوقها الشرعية، خير من أن تبحث عن حقوقها خارج إطار الشرع
    وعبر دهاليز أخرى ..

    مع خالص تحيتي ....
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-09-12
  13. القاسم

    القاسم عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2000-10-07
    المشاركات:
    1,344
    الإعجاب :
    4
    موضوع اكثر من رائع ومهم جدا

    لانه يعايش حياة الناس وقضية حيوية

    التعميم دائما ما ياتي بالغلط في الاحكام وان ارى ان في احيان كثيرة لكل زواج وضع مختلف عن الاخر

    وعموما لا ننكر ان الكثير من الزيجات الثانية والثالثة والرابعة تحكمها ضروف واوضاع وثقافة المجتمع الذي يعيش فيه الاشخاص

    وسوف اتحدث عن طبقة معينه من المجتمع اليمني لان كل مجتمع له ثقافة معينة فالمجتمع القبلي مثلا في بعض المناطق ينظر للزواج بالاخريات فوق الزوجة الاولى التى دوما ما تكون من داخل القبيلة ربطا للعلاقات بالقبل الاخرى واكثارا للنسل بينما في مجتمع اخرتكثر فيه المدنية والتعليم دواعى الزواج باخرى اكثر تعقيدا
    وهي ما تحتاج للنقاش لانها هي التى معنية ومنتشرة الان حتى في الريف

    معظم الشباب اليمني يتزوج خلال او بعد التخرج من الجامعة وعادا ما تكون هذة الزوجة من قريباته وفي اكثر الاحيان تكون اقل منه تعليما وثقافة وفي الاجمال تكون ربة بيت وام جيدة وتكون اكثر قربا وتعاونا مع اهله
    وقد تسير الحياة الزوجية بينهما لا يربطهما الا الاطفال والعشرة الزوجية بينما الرؤى والافكار محتلفة

    وتمر السنين وتتحسن احوال وظروف الشباب وللاسف الكثير من النساء في غرقة البيت والاطفال تنسى وتهمل احتياجات الزواج الذي يتعرض لاغراءات كثيرة وتبدوا اهتمامته بحاجياته اكثر وبحاجة من الزوجة الى ان تراعى وتهتم بنفسها وبزوجها وان ترى ماالذي يحتاجه زوجها وتحاول ان تسده وهذا ليس عيبا اواستبدادا ان الرجل يريد من امراءته ان تراعيه

    ربما هناك اسباب اخرى للزواج باخرى بعضها منطقى والاخر غير منطقى واحيانا الرجل السبب وفي فترات اخرى المراءة هي السبب القضية ليست كما تصوره كثير من المنابر النسائية صراع بين الرجل المستبد والمراءة المسكينه بل قضية حيوية دائما ارى انها تحل بالنقاش والحوار العقلاني في اطار الاسرة مستندا على قواعد الشريعة السمحة ومستلهما مصلحة الاسرة ككيان يحتاج الى الاستقرار والحوار
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-09-13
  15. المهند اليماني

    المهند اليماني قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-11-14
    المشاركات:
    3,406
    الإعجاب :
    0
    أولا اشكر الاخت صاحبة الموضوع والشكر موصولا للجميع الاعضاء الذين شاركوا بالحوار الجيد
    ولا يخفى على الجميع انه يحصل اخطاء من الرجال الذين يتزوجون من ثانية وثالثة ورابعة وهذا أمر طبيعي
    فالرجل ليس معصوما من الخطاء وبالمقابل هناك رجال متزوجون من واحدة يعانون الامرين يوميا من سوء معاملة زوجته وهو صابر عليها من اجل ابنائيه وبيته وهو مضلوم فمن ينصفه ومن يتبنى قضيته
    ثانيا أنا أعرف شخصيا حالات الزوجة الثانية هى المضلومة وهى الحزينة وهى المكلومة
    اذا القضية تحتاج الى توعية
    1- توعية دينة عبر وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة ( لأن هذه الوسائل تصور الزواج من ثانية كارثة
    ومصيبة وطامة ) واذا تزوج الرجل بثانية عبر المسلسلات فأن الزوجة الأولى يصيبها ذبحة صدرية اوسقطة قلبية
    اوشلل نصفي او كامل والمرأة عندما تشاهد هذه المسلسلات تتصورها على انها حقيقة واقعية
    2- توعية اجتماعية على الأب والام ان يوعوا بناتهم لتحمل مثل هذه المواقف والتعامل معها بشكل طبيعي
    وعدم افتعال المشاكل في الحياة الزوجية تصفوا الحياة ويلذ العيش ويحترم الرجل الزوجة الاولى
    وتكبر في عينه وتتحرك دوافع المحبة عنده ( مالحب الا للحبيب الأولي )
    وللجميع خالص التحايا
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-09-13
  17. noor_103

    noor_103 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-18
    المشاركات:
    2,552
    الإعجاب :
    3
    اشكر كل من ادلا بدلوه فى الموضوع ..

    ولى عودة للمناقشة كلاً على حده....


    والشكر للاخ ابو لقمان لهتمامه بالموضوع ...


    لكم خالص التحايا
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-09-15
  19. noor_103

    noor_103 قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-07-18
    المشاركات:
    2,552
    الإعجاب :
    3
     

مشاركة هذه الصفحة