هــذا هــدفنا مــن قــطع الطـــــــــريق

الكاتب : ابوحسين الكازمي   المشاهدات : 515   الردود : 2    ‏2005-09-12
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-12
  1. ابوحسين الكازمي

    ابوحسين الكازمي عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-08-24
    المشاركات:
    1,245
    الإعجاب :
    0
    الكثير يتهمنا بأنا قطاع طرق وما أن تذكر باكازم الا ويبادرك بقطاع الطرق
    وهذا ظلم كبير ولأحد يصدق ماهوى السبب لكون ليس عندنا اعلام
    واليوم وجدت هذا المقال المنصف من صحيفة الوسط اليمنية واترككم معه


    وعود ومطالب (لباكازم) لدى الدولة:

    قبل أكثر من عام ونصف كنت مع بعض الزملاء عائدين من مدينة المكلا في مهمة عمل على متن سيارتين الأولى (خصوصي) تعمل بالنقل السياحي والاخرى سيارة أجرة (بيجوت) من المكلا وأثناء مرورنا الليلي تحديداً قبالة مديرية (أحور) والمحفد، استوقفتنا العديد من النقاط غير العسكرية، وعندما سألنا السائق من هؤلاء قال هؤلاء من أبناء قبيلة (باكازم) من أبين لديهم مشاكل مع الدولة وهم يقيمون النقاط لاصطياد سيارات الحكومة أو من لف لفها!!

    لم انته من رواية هذه المشاهد لرفيقي في الرحلة التالية إلى المكلا إلا وقد توقفنا عند(نقطة) فيها برميل وسيارة هيلوكس وثلاثة مسلحين..؟ وربما كان هناك آخرون (تحديداً عند الكيلو 250-270) بعد الرابعة عصرا.. خيراً من أنتم.. الجواب "نحن لسنا قطاع طرق ولا لصوص ولا شيء من هذا القبيل، نحن لنا مطالب عند الدولة، لوحة سيارتكم (ادخال جمركي) تحركوا معنا إلى نقطة الأمن لنسلمكم أسماءنا وتسلمونا السيارة"، وبعد حوار ناجح اقتنع المسلحون الذين تبدو على ملامحهم قيم الرجولة والشهامة والصدق!! بصحة كلامنا وأذنوا لنا بالمغادرة لأننا (مواطنون مثلهم(!!بعد العودة من الرحلة وفي مقيل جمعني بزملاء واصدقاء في مدينة عدن دار الحديث بيننا حتى وصلنا إلى (باكازم) وخلفيات مطالبها وطريقتهم الوحيدة في استخلاصها، أثير الموضوع بعد قراءة خبر نشرته الأيام عن اختطاف سيارة تتبع وزارة الزراعة، معلومات كثيرة استقيتها من الحاضرين عن القبيلة وامتدادها والقادة العسكريين الذين ينتمون إليها ومركز مديرياتهم... الخ.

    كان ألطف ما سمعت من أحد الأصدقاء عن هذه القبيلة ما قاله على سبيل القطع لقد تحققت بعض مطالبهم وقبل عام تم تجنيد ما يزيد من 700 فرد في اللواء 132 مدرع غير أنهم غير ملتزمين يأتون وينصرفون جماعياً على هواهم..؟! سألته وكيف عرفت ذلك؟!!

    فأجابني: أنا كنت في لجنة القيد والتسجيل الرئيسية في مديرية (أحور) وعند وصولي كان استقبالهم لي فاتراً واعربوا عن غضبهم واستيائهم من الدولة بصورة عامة ومن الرئيس بصورة خاصة بسبب أنه لم يزرهم حتى الآن!!

    وعلى الفور دخلت في حوار معهم بالنيابة عن الدولة والرئيس وتطور الحوار حتى مع مسؤولي المديرية وطالبتهم بالاستجابة للقيد والتسجيل وتسليم مطالبهم لنقلها إلى الدولة أما بخصوص الرئيس فسيزوركم بعد اسبوع، كان ذلك حديث مزاح لا يخلو من مجازفة من قبل الرجل، ربما أرقته ليالي الأسبوع التي قضاها في البحث عن مبررات لتحسين صورة الدولة.

    نبوءة العسكري تتحقق!!

    أسبوع بالتمام والكمال والرئيس في مركز مديرية أحور تقمص الرجل أدواراً لتغطية عدم الاهتمام به من الرئيس أو حتى من الحرس المرافق له وأجهزة المخابرات..

    غير أنه لم يكن بحاجة إلى كل ذلك ففي المنطقة رجال خبروا أساليب العمل الأمني والمخابراتي في الخفاء، الرجل يتحلى بقدر من اللباقة والكياسة الظاهرة مع أنه بحسب وصفه (قبيلي من حاشد) وضابط في الجيش وعند استفساري عن هذه النقطة بالذات قال بتلقائية الشيخ عبد الله يقول عنا بني (طواف) حجرية حاشد.. المهم أن وعوداً قد صدرت وخطت وأمضيت من قبل الرئيس وما لم يتكمن المسؤولون والأعيان من ايصاله إلى الرئيس، من مطالب سلمت كاملة لرئيس لجنة القيد والتسجيل في الانتخابات وبدوره قام بتسليمها إلى رئيس اللجنة الاشرافية بالمحافظة وأنهى دوره.. ما آلم محدثنا كثيراً أن درجة الاهتمام كانت منقوصة عندما عرف مكانة ودور الزعامة الاجتماعية والدينية (الروحية) لآل المشهور.

    وقال بمرارة: آل المشهور هاشميون لهم تأثير يفوق تأثير الدولة والأحزاب، حتى المشايخ البارزين من قبيلة باكازم وغيرها وكلما أدركت عمق هذا التأثير أحسست بذهاب أهميتى ومتعتي بالدور الذي تقمصته وتقبله الناس.

    صحيح أن نبوءة العسكري قد تحققت غير أن أشياء كثيرة قد حالت دون فهم تحليل الظروف جيداً فلعل بداية آل مشهور كانت مثل بداية العسكري ولعل ما يجري في أحور يرتبط بعلاقات عضوية مع أحداث كثيرة تجري على الساحة الوطنية.. من يدري؟!!

    تعاطف الجنود:

    سألنا بعض الجنود المرابطين في نقطتي تفتيش لا تبعدان عن بعضهما أكثر من 20 كيلو متر عن أسباب ما يفعله المسلحون من اعتراض كل ما هو حكومي. كان ردهم سلبياً للغاية بل ومتعاطفاً مع المسلحين إلى درجة كبيرة ما زلت أتذكر تلك الجمل المقتضبة من ضابط في النقطة العسكرية الأولى حيث أجاب على سؤالي بلهجة مأربية وحماسة عسكرية عالية بالقول: "من حقهم فعل ما هو أكثر، ومالهم ما يوفوا بمطالبهم وهي مطالب حق، والاّ يكونوا يوجهوا أوامر وتوجيهات وينسوا، لو كنت مكانهم لفعلت ما هو أكثر"!!
    الدولة في الأسواق:

    مظاهر حضور الدولة في الأسواق واحدة من أهم محكات السيادة والهيبة عبر التاريخ وحتى في عرف القبائل وسلوك المذاهب الدينية التي تحكم (هُجًِرت الأسواق).. تنتشر المظاهر المسحلة في سوق (المحفد) بصورة مشابهة تماماً لتلك السائدة في أسواق بعض المحافظات الشمالية. وعند استفساري عن جهة حل المنازعات والخلافات داخل السوق تبين لي أنهم أفراد من قبائل متفرقة من (أبين) .. هذا الوضع جعلني اتذكر أسواقاً كثيرة في محافظتي إب أو في غيرها من المحافظات. وبالنتيجة تأكد لي أن الأسواق في اليمن خارجة عن سيادة الدولة وخاضعة لنفوذ القبائل والعشائر المجاورة بمعنى أنها تحت سيادة (المشايخ).

    وإن كان للدولة تواجد فهو شكلي أو ضمني وعلى الفور تذكرت نقشين الأول قتباني والثاني حميري الأول هو في سوق (تمنع الكبير) الذي احتوى على مواد ونصوص تنظم حركة السوق وتقنن السلطة فيه وفق معايير تحترم وتصون كل شيء تحت سيادة الدولة المركزية.. والنقش الثاني نقش (مصنعة) الصيرات بمديرية السياني محافظة إب الذي صورته حينما كنت طالباً في الجامعة وقرأ مضمونه عالم الآثار اليمني البروفيسور يوسف محمد عبد الله، مختصر النقش اتفاق بين أمير المصنعة وقائد الجند بالصيرات يحدد الاختصاصات بدقة متناهية، كل ذلك قبل ما يقارب 3000 آلاف سنة ولا تعليق على حالنا اليوم!! سوى أن العزاء كله للسيادة والهيبة.


    اصبروا آل باكازم فأن الفرج غريب
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-12
  3. Time

    Time مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-07-14
    المشاركات:
    18,532
    الإعجاب :
    1
    اللقب الاضافي:
    نجم المجلس اليمني 2004
    صبرا آل باكازم فأن موعدنا وموعدهم الصبح
    أليس الصبح بقريب؟!
    ودولة الاستبداد والفساد قامت وتقوم على سياسة فرّق تَسُد
    وهي ترى في قطع الطريق والاختطافات ما يخفف عنها
    على اعتبار أن الغالبية العظمى من الناس تؤمن بمقولة "ظالم غشوم ولافتنة تدوم"
    فهل ننتبه لمثل هذا ونصّعد احتجاجنا ومقاومتنا
    بوسائل لاتعطي للظلم والفساد والاستبداد ذريعة لتشويهنا وتفريق صفوفنا
    فتأمل!!!
    ولك أخي ابو حسين الكازمي وللجميع
    خالص التحية المعطرة بعبق البُن

    لمزيد من التأمل:
    كلن يُبا تجزع العوجا على الثاني
    وكلكم تحت هج اعوج تجرونه

    من اشعار شيخ الثوار القردعي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-12
  5. شـــرار

    شـــرار عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-08-07
    المشاركات:
    301
    الإعجاب :
    0
    حيــا ببو حسين

    هــدف نبيل وشريف ......

    الى الامـــام
     

مشاركة هذه الصفحة