تنهـدات قلـم ( 1 )

الكاتب : حنان محمد   المشاهدات : 3,787   الردود : 84    ‏2005-09-11
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-11
  1. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0

    الســ عليكم ورحمة الله وبركاته ــلام

    سلسلة سابدأ أكتبها تحت هذا العنوان وهذا الموضوع الأول منها .. ستعالج بعض المشاكل والأمور الحياتية ولكن بطريقتي وسيتم سردها بأسلوبي الخاص .. ستكون متنوعة ولن أقتصر في كتاباتها لقسم معين .. بل ستوزع التنهدات على باقي الأقسام سأكتب لكل قسم مايخصه من المواضيع ويتعلق بشؤونه .

    [​IMG]

    تنـــهدات (1)

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (إن كيدهن عظيم )


    هناك العديد من قصص النساء تكلم عنها الأدباء وتنوعت مابين الطريف ومنها مايعتمد على ذكاء المرأة وحسن تصرفها في أصعب المواقف وبين تدبيرها للحيل .

    أ . الذكــاء

    رغم صغر حجم دماغ المرأة .. وكبر دماغ الرجل فقد أثبتت الدراسات أن الذكاء يتعلق بعدد الخلايا النسيجية .. وهي تزيد عند المرأة عنها بالرجل :)
    فعندما تُسأل إمرأة ...
    أيهما أذكى الرجل أو المرأة
    فترد بالتأكيد الرجل ..‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍!!!!
    ذكاء المرأة يكمن في إظهارها الضعف التي يصل حد البكاء أمام جبروت الرجل وسيطرته ..

    والأن أنظروا لتروا ذكاء المرأة إلى أين ممكن أن يصل ؟؟؟
    ظل رجلاً يجمع الأموال .. وقبل أن يتوفى وضعها في صندوق .. واخذ عهد على زوجته أن يدفن معه هذا الصندوق إذا مات .. وعندما توفي الزوج حضرت الزوجة الدفن .. وقبل أن يقفلوا القبر عليه صرخت : أصبروووووا قليل وحطت في القبر الصندوق إياه .
    وعندما رجعت إلى البيت سالتها أختها التي كانت تعلم بالقصة مسبقاً : يامجنونة دفنتي الفلوس مع زوجك ؟؟!!!!
    أجابتها الزوجة : أيش أفعل هذا عهد عهدته لزوجي ونفذته .. فردت الأخت : معقوووول دفنتي معه كل الفلوس ؟؟؟
    ردت الزوجة بثقة : لا ... فقد كتبت له شيك بالمبلغ كله .

    فذكاء المرأة مخيف بالنسبة للرجل .. لاعتقاده أنه سيفقد سيطرته عليها ويحعلها تمرد .

    [​IMG]

    ب . مكـر ودهـــاء

    خوف الرجل من ذكاء المرأة جعله يُقبل أكثر على المرأة الجميلة على إعتبار ان المرأة الجميلة ليست ذكية .. فقد أرتبط الذكاء بالقبح في الشكل .. فكلما كانت المرأة أشد ذكاء كلما كانت أكثر النساء قبحاً .. فهل هذا صحيح ؟؟؟
    وأنتشر اعتقد أخر أن جمال المرأة هو مفتاح نجاحها في الحياة .. فالجمال يفتح لها الأبواب .. ولكن هل يعوض ذكاء المرأة جمالها ؟؟؟
    وأغلب الظن أن الرجال يحترمون المراة الذكية لكنهم يرون أن النساء الذكيات هم قلة في عصرنا .. وأن ماتتمتع به المرأة ليس ذكاء يقدر ماهو مكر وحيلة لمواجهة الرجل وشن الحرب عليه لتحقق المراة أغراضها .

    وهذه قصة لدهاء ومكر المراة :
    كانت إمرأة تجلس في جوار دكان .. وكان صاحبه أعزب حتى إذا جاء المساء .. وأراد إغلاق الدكان أقتربت منه المرأة ..
    فقالت له : لا مكان لي أبيت فيه .
    قال لها : هل تأتي معي إلى البيت ؟
    ردت المرأة بالموافقة .. فعرض عليها الزواج ووافقت المرأة .. فتزوجها .
    وفي اليوم الرابع من زواجهم جاء رجل ومعه نسوة لزيارتهم .. فسألهم الزوج : من أنتم ؟ فقالوا : نحن أقاربها .. نريد أن تسمح لزوجتك الذهاب معنا لعرس أحد الأقارب ؟؟
    فقالت له الزوجة : لا تجيبهم وأحلف بطلاقي إذا خرجت قبل شهر من العرس فهذا أصلح لك ولي .. فهم يريدون أفسادي عليك .
    فخرج الرجل اليهم رافضاً .. ثم ذهب إلى دكانه .. وعند عودته وجد زوجته قد تركت الدار ولم تأخذ معها شيئاً .. فأستغرب فظل يسأل عنها حتى علم إنها كانت مستحله به من أجل زوج طلقها ثلاثاً .. ودبرت هي كل شيء لتعود إلى عصمة زوجها السابق الذي تحبه حباً جماً .

    [​IMG]

    جـ . الشـــــجاعة

    المرأة تتحمل الكثير من أعباء الحياة فهي مابين العمل في البيت وخارج البيت .. هذه المسؤولية تجعلها قوية ومعتمدة على نفسها مما يزيد من إدراكها العقلي .. ويبعد عنها الشعور باليأس وتصبح أكثر ثقة بالنفس .. فتصبج جريئة في الحق شجاعة ولا يعرف الخوف طريقاً إلى قلبها .. وأكثر مقدرة على التضحية .

    قصة تاريخية في شجاعة المراة :
    في أحد الأيام دخلت إمرأة على الخليفة العباسي ( هارون الرشيد) .. وهو مجتمع مع أصدقائه وبعض رعيته من أئمة البيان وفحول الأدب ، فقالت : أتم الله أمرك ياأمير المؤمنين .. وفرحك فيما اعطاك .. لقد قسطت فيما فعلت .. وزادك الله رفعة .
    وعندما همت بالخروج أوقفها أمير المؤمنين والتفت إلى جلسائه سائلاً :
    _ أتعرفون ماقصدته هذه المرأة بقولها ؟؟
    قالوا : مافهمناه إنها تدعو لك بالخير والنعمة .
    فقال : كلا .. بل دعاء بالشر والنقمة ...؟
    قالوا : وكيف ذلك ؟؟
    قال : إنها بقولها أتم الله امرك .. قصدت به قول الشاعر :
    إذا أتم أمراً بدا نقصه ..... توقع زوالاً إذا قيل تم
    أما بقولها : فرحك الله فيما أعطاك .. أرادت به قوله تعالى : " حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة " سورة الأنعام : الأية 44
    وأما قولها فقد قسطت فيما فعلت .. قصدت به قول الله تعالى : " وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطباً " سورة الجن : الأية 15
    وأما قولها : زادك الله رفعة .. قصدت به قول الشاعر :
    ماطار طير وأرتفع ..... إلا كما طار وقع
    وهنا التفت إلى المراة وقال لها : أصدقيني ياامراة ما الذي حملك على هذا الكلام ..؟
    قالت بشجاعة : لقد قتلت أهلي .. وأفنيت عشيرتي .
    فقال لها : ومن هم اهلك ؟
    قالت : البرامكة .
    فأراد الرشيد مكافأتها .. فرفضت في عزة ومضت إلى حال سبيلها .

    [​IMG]

    د. العاطــفة والكــرم

    المرأة بطبيعتها عاطفية يسيطر عليها القلب بمعظم الأحيان فتجدها رقيقة المشاعر طيبة ومتسامحة .. ودوده وتجود على المحتاجين .. تغلبها العاطفة ولا تتمرد على طبيعتها إلا في حالات الحرب مع شقيقها الرجل .

    وهذه قصة أخرى توضح هذا الجانب :
    يُحكى أن إمرأة أشتهرت بالكرم .. فكانت تجود بكل ماتملك للناس فجاء أخواتها وقسوا عليها وحبسوها .. فذاقت ظلم الجوع والفقر .. فظنوا أنها بذلك قد عرفت ألم الضيق وستحافظ على أموالها .. أطلقوا سراحها وأعطوها بعض من الأموال .. فجاءتها سائلة فأعطتها كل ماتملك .. وقالت لها : لقد عضني الجوع والفقر فلا أمنع سائلاً أبداً .

    تحياتي للجميع
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-11
  3. بروكسي

    بروكسي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2003-09-01
    المشاركات:
    15,136
    الإعجاب :
    3
    تسجيل حضور

    ولي عودة للقراءة بتمعن أكثر،،،
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-11
  5. اعصار التغيير

    اعصار التغيير قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    5,665
    الإعجاب :
    0
    دروس بليغه ،،، اقتبسناها من تنهدات جميله



    اشكرك على الموضوع المفييد والمجهود المبذول



    تميز في المواضيع تحسدي عليه


    في امان الله ،،،،،
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-11
  7. حنان محمد

    حنان محمد كاتبة صحفية مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-08-28
    المشاركات:
    15,384
    الإعجاب :
    0
    أهلا بحضورك
    وبأنتظار عودتك :)
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-09-11
  9. حلا

    حلا قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    9,338
    الإعجاب :
    0

    جميلة جداً جداً جداً

    تسلمي اميرررة
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-09-11
  11. شيخ القبائل

    شيخ القبائل قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-03-29
    المشاركات:
    9,748
    الإعجاب :
    0
    بارك الله فيك اختي اميره على هذا الموضوع الظريف
    وجزاك الله الف خير

    موضوع رائع جدا وهذا ليس جديد عليك فنحن متعودين ان نجد عندك كل ما هو رائع ومفيد

    وكم من مرأه تساوي مئه رجل بعقلها وحكمتها

    وما التأنيث لاسم الشمس عيب وما التذكيرُ فخرُ للهلالِ


    اختي اميره اشكرك من اعماق القلب على الموضوع
    والله لا يحرمنا منك ومن مواضيعك


    اخوك
    شيخ القبائل
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-09-11
  13. البحار

    البحار قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2002-12-22
    المشاركات:
    19,341
    الإعجاب :
    17
    اميررررة ايتها العضوة

    لن انعتك باي صفة لها دلالة معينة لان شهادتي فيك مجروحة

    فانت قلم نعتز به في قسمنا هذا و نراه دائما سامقاً مترفعاً عن الترهات

    وحين تعلن اميررررة عن تنهدات القلم ...

    فلا بد من حبس انفاسنا لكي نسمع تنهداته

    و عندما بدانا بقراءة التنهدات للقلم الجميل و جدنا فوائد و عبر مخلوطة بعبق الاسلوب الهادى

    الذي يحاول الدخول الى اعماق القارى لكي يضع توقيعه و يستقبله الفكر معجباً بفكر العضوة




    اميررررة





    لا تنسي ان لي عودة لتحليل الموضوع نقطة نقطة ...

    الكلام الذي سبق هو عبارة عن تقديم قلمي المتواضع لقلمك السامق بالتحية الاخوية السامية


    سرمد
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-09-11
  15. لابيرنث

    لابيرنث مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-05-11
    المشاركات:
    7,267
    الإعجاب :
    0
    دائما تجول في مخيلتي في قصص دهاء المرأة ان رجلا كتب كتابا عن مكر النساء وادعى انه اخبر اهل الارض بمكرهن
    وعند ايابه من سفره زار صديقه وتبجح امام صديقه وزوجة صديقة بالكتابة وبخبرته في النساء

    وحدث ان جاء ضيوف آخرون فذهب الزوج للترحيب بهم فهنا زوجة الصديق اغرت الرجل ان يقترب منها واوحت اليه انها تريده فلما اقترب منها ليقبلها امسكته من تلابيبه وقالت : الا استطيع الان ان اصرخ وادعي انك تراودني عن نفسي ؟؟
    وتخشب الرجل من الخوف فصاحت المرأة فسقط الرجل مغشيا عليه من شدة الرعب فجاء الزوج فقالت له الزوجة ان ضيفه قد اختنق بلقمة فخافت ان يكون قد مات

    فلما افاق الرجل وعلم بالقصة قام الى الكتاب ومزقه امام المرأة معترفا انه مهما ادعى الرجل الذكاء فستبقى المرأة اشد منه دهاء

    وقد قال المثل :
    كيد الرجال هد الجبال
    وكيد النساء هد الرجال

    وتحية لك اختي الفاضلة اميرة على هذا الموضوع البالغ الرقي والروعة والذي مزج الفائدة بالقصة

    فتحية لك من اعماق القلب
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-09-11
  17. بنت عدن

    بنت عدن قلم ماسي

    التسجيل :
    ‏2004-02-28
    المشاركات:
    13,906
    الإعجاب :
    0
    ماشاءالله عليكي اختي اميره
    موضوع بي الفعل جميل ومعبر وخصوصا انه يعبر عن صفات المراء ...
    بي الفعل موضوع يستحق التثبيت

    والى الامام دوما...;)
    مع خالص الود
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-09-11
  19. حبيب اليمن

    حبيب اليمن قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-09-20
    المشاركات:
    3,058
    الإعجاب :
    0
    موضوع رائع

    تسجيل اعجاب

    تحياتي
     

مشاركة هذه الصفحة