نبذة عن حضرموت

الكاتب : حضرمية مغتربة   المشاهدات : 926   الردود : 12    ‏2005-09-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-10
  1. حضرمية مغتربة

    حضرمية مغتربة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-05
    المشاركات:
    14,712
    الإعجاب :
    0
    تاريخ حضرموت القديم
    تمثل حضرموت أحد مخاليف اليمن - بلاد الأحقاف وأمة عاد الأولى ونبيها المرسل هود عليه الصلاة والسلام أول نبي عربي مرسل- تمثل أهم مناطق شبه جزيرة العرب لتميز حضاري موغل في القدم حيث ذكرت في أكثر من 17 موضعا من القرآن العظيم ووصفت من فوق سبع سماوات بـ(عاد الأولى ) و (التي لم يخلق مثلها في البلاد ) صدق الله العظيم. ولم تذكر الأحقاف ولا نبيها هود في التوراة وغيرها من الكتب السماوية وانفراد القرآن العظيم بذكرها وجه من وجوه الإعجاز التاريخي بحيث لا تجد مصدرا لهذه الأخبار إلا في القرآن العظيم والذي لم يذكر حضرموت والعكس بالعكس. ويثبت مصادر التاريخ أن الحضارات الأولى في العالم نشأت من ذلك المثلث الحضاري والذي يشمل عمان والأحقاف باليمن وكذا أرض الرافدين وحوض النيل . وبأرض الأحقاف استيقظ التاريخ أمم وشعوب وحروب وفنون وعلوم منذ أقدم الأزمنة حيث منها انتشر الجنس السامي . ولا شك أن الدور الذي قامت به القبائل الحضرمية المختلفة في نشر الدعوة الإسلامية في العلم الإسلامي يعود الفضل فيه إلى هجرات جماعية لتلك القبائل الحضرمية أعقاب الفتح الإسلامي إلى أنحاء مختلفة من العالم كمصرف العراق والأندلس الخ ثم هجراتها وعودة بعض منها مع قبائل أخرى إلى حضرموت في القرن أل 3 و4 هـ ثم هجرات تلك القبائل من حضرموت إلى بلدان العالم الإسلامي جنوب شرق آسيا وشرق أفريقيا والحبشة والصومال في تلك الفترة . وأكثر تلك القبائل التي عادت إلى حضرموت أو نزحت إليها ثم هاجرت من حضرموت لنشر الدعوة الإسلامية في العالم الإسلامي أكثرها نزوحا إلى حضرموت كان من بلاد الرافدين وبالذات من البصرة والكوفة حيث جعلوا منهما وطنا ثانيا لهم في هجرتهم إليها . ولانتشار الحضارم وتوليهم القضاء والشرطة وغيرها في تلك البلدان قال الشاعر :
    لقد ولي القضاء بكل أرض من الغر الحضارمة الكرام
    رجالا ليس مثلهموا رجال من الصيد الحجاجحة الضخام

    حضرموت التسمية والمنشأ
    حضرموت من اليمن ، نسبت إلى حضرموت بن حمير الأصغر فغلب على اسم ساكنها. كما يقول ذلك المؤرخ اليمني الحسن الهمداني . وجاء في دائرة المعارف للبستاني انها نسبت إلى عامر بن قحطان الذي لقب بحضر موت. لأنه كان إذا حضر حربا أكثر من القتل، فصاروا يقولون عند حضوره حضر موت، ثم صاروا يقولون للأرض التي كانت بها قبيلته هذه ارض حضرموت، ثم أطلق على البلاد نفسها.

    وقد ورد اسم حضرموت ( هزرماوت )(حزرماوت) في التوراة على أنها الابن الثالث لأبناء (يقطان )، كما ورد اسم حضرموت في المصادر اليونانية بمعنى (وادي الموت ). وقد ذكروا أسم حضرموت في كتبهم ولكن سجلوه بشي من التحريف.
    شهدت حضرموت استيطانا مبكرا، وكانت واحدة من المناطق التي ظهر فيها أول أشكال التجمعات البشرية وتطورها، وقد عثر فيها على آثار تعود إلى أقدم المراحل المعروفة للعلماء بداية التاريخ البشري قرابة مليون سنة. وتعد حضرموت من مناطق نشوء الحضارات الأولى، فقد ساعدت الظروف الطبيعية الملائمة التي كانت سائدة فيها الإنسان على الاستقرار، فبعض الجيولوجيين يعتقدون أن وادي حضرموت الجاف حاليا كان في فترة إلى ما قبل. 25.000سنة الماضية نهرا يتدفق نحو الشرق، تصب فيه روافد لا حصر لها هي تلك الوديان الصغيرة التي تؤدي إلى وادي حضرموت
    إن هذا الوادي كان من أنسب مناطق الجزيرة العربية للاستيطان خلال العصر البرنزي. وإن اتساعه، وقرب مخزون المياه من سطحه فضلا عن تربته الغرينية أتاحت لساكنيه زراعة المحاصيل الجيدة. وأنه من المحتمل أن يكون ذلك الوادي عرف الحياة البشرية قبل أن تعرفها المناطق الغربية من اليمن التي تفتقد ميزاته. وكانت حضرمـوت إحدى الدويلات اليمنية القديمة التي ساهمت في بناء الحضارة اليمنية. وكانت أحيانا تتحد مع بعض الممالك اليمنية، وأحيانا أخرى تنفصل. فقد اتحدت مع مملكة معين ثم بعد ذلك انفصلت، كما اتحدت مع مملكة سبأ حقبة من الزمن ثم انفصلت. ولم تخضع حضرموت للاحتلال الحبشي أو الفارسي.

    منقووول
    ويتبع
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-11
  3. حضرمية مغتربة

    حضرمية مغتربة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-05
    المشاركات:
    14,712
    الإعجاب :
    0
    صور لحضرموت

    منظر لتريم

    [​IMG]

    صورة قديمة لقصر السلطان الكثيري
    [​IMG]

    منظر لسيوون
    [​IMG]

    جزء من بيوت مدينة شبام
    [​IMG]

    كذلك منظر لمدينة شبام
    [​IMG]

    مسجد المحضار
    [​IMG]

    يتبع ....
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-11
  5. حضرمية مغتربة

    حضرمية مغتربة مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-11-05
    المشاركات:
    14,712
    الإعجاب :
    0
    صيد الوعول في حضرموت

    صيد الوعول في حضرموت.. طقس قديم دراسة أنثروبولوجية عن قنص الوعل في حضرموت

    دراسة في موضوع تراثي مهم، وهو بمثابة تتبع تفاصيل قنيص أو صيد الوعول الجماعي الطقوسي في حضرموت والتي لا تزال مستمرة إلى يومنا هذا، ويوضح الكتاب بجلاء أن دراسة تاريخ حضرموت في عهد الحضارة العربية الجنوبية لما قبل الإسلام (بل ربما في عهود سابقة لها) وحتى العصر الإسلامي، تتطلب ليس فقط جهود علماء الآثار وعلماء الكتابات الحضارمية القديمة (الأبيغرافيا)؛ وإنما الدراسة المنهجية الصبورة لما تبقى من تراث حي تسرب من تلك العصور إلى يومنا هذا، خصوصاً أن المواد الأثرية والنقوش الكتابية الموجزة في معظمها لا تستطيع أن تبين اللوحة التاريخية الكاملة لعصر الحضارة الحضرمية القديمة وما قبلها لأسباب عديدة لا تكفي سطور قليلة لتبيانها.


    ومن خلال تجربة المؤلف في هذا الكتاب نرى أن الدراسة المنهجية للتراث الهائل الحي المتبقي (رغم المتغيرات التي طرأت على بعض جوانبه بحكم التطور وغيره من الأسباب)، تستطيع أن توضح غوامض اللقى الأثرية، والمنشآت المعمارية المختلفة، والطقوس والمعتقدات القديمة، والمعاني الدقيقة للغة النقوش القديمة واصطلاحاتها.. الخ، شريطة أن يكون الباحث باحثا جادا، ملما بثقافة موطنه ولهجاته وعاداته وتقاليده، وهذا ما فعله مؤلف هذا الكتاب بجدارة، مستنداً إلى معرفة واسعة بجوانب كثيرة من تراث بلده، وليس غريبا في الكتابة عنها: فلقد كتب الكثير من المقالات الجادة، ووضع كتاباً عن حياة وشعر متصوف كبير عاش قبل خمسمائة عام من عصرنا بحيث أعطى للباحثين القادمين مفاتيح لفهم ما استغلق عليهم من فهم لمقاصده في شعره.. فكان له السبق في تناول حياة وشعر وتعابير الشاعر الصوفي الكبير (عمر بن عبد الله السيباني).

    استسقى المؤلف معلوماته من مصادرها الأصلية، وتنويع مقصود بحسب خطة منهجية مدروسة لهذه المصادر حسب المراكز الرئيسية التي يمارس فيها القنيص الجماعي الطقوسي للوعول في وادي حضرموت الرئيس: من ناحية مواقعها وتركيبتها الاجتماعية ليخرج لنا من كل ذلك بتفاصيل وافية دقيقة لا تغفل أدق (المصطلحات) و(الحركات) الطقوسية.. وغيرها. وقد كانت النتيجة استنتاجات منطقية رائعة، سوف تفيد بلا أدنى شك في فهم الرسومات والمخربشات الصخرية عن قنيص الوعول الطقوسي قبل الإسلام (التي أسيء فهمها سابقا وصورت على أنها معارك ) وكذلك في فهم ما يرمز إليه الوعل قديما، وأيضا في فهم طريقة اسلمتها لتصبح رياضة طقوسية إسلامية، وفي فهم الدور الاجتماعي لمراتبيات المجتمع الحضرمي المختلفة. إنه أيضا واحد من الكتب التي تفيد في فهم مجالات أخرى واسعة من ثقافة المجتمع الحضرمي قديما وحديثا.



    منقول من صحيفة عربية
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-11
  7. مايسه

    مايسه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    2,216
    الإعجاب :
    0
    مشكوره اختنا الحضرميه موضوع مفيد وجميل بارك الله في القلم لي خطه
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-09-11
  9. Dilemma

    Dilemma مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2004-06-27
    المشاركات:
    9,147
    الإعجاب :
    0
    و أيضاً.....

    البهتان: هو نوع من أنواع الكذب الذي حرمه الإسلام, و يقصد به النيل من شخص آخر في شرفه و سمعته و عمله…الخ.
    و أثاره السلبية كثيرة و كبيرة ولا تحصى ولهذا حذر الله منه بقوله : ( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين ) الحجرات (6)
    و هنا يتبين لنا كيف أن الله يحذرنا و يرشدنا عن الطريقة التي بها نأخذ بالأخبار قبل الكشف عنها و قبل أن نصبح من بعدها نادمين و مدحورين بسبب حبنا جهلاً بأكل لحوم أخوننا و النيل منهم.

    الظن السيئ و الغيبة…
    ( يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيراً من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا و يغتب بعضكم بعضاً أيحب أحدكم أن يأكل لحم أخيه ميتاً فكرهتموه و اتقوا الله إن الله تواب رحيم ) الحجرات 12…


    و هذا الاهم عند الحضارمة الاصول..:)


    سلام
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-09-11
  11. اعصار التغيير

    اعصار التغيير قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2005-05-14
    المشاركات:
    5,665
    الإعجاب :
    0
    موضوع مفيد لكن ماهي الاكلات المشهوره فيها ؟؟
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2005-09-11
  13. المشهور

    المشهور عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2003-06-15
    المشاركات:
    830
    الإعجاب :
    0
    لك الشكر والتحية على نقل هذه النبذة عن حضرموت والغناء تريم ...
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2005-09-11
  15. ArabiaFelix

    ArabiaFelix عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2005-07-17
    المشاركات:
    783
    الإعجاب :
    0
    معلومات رائعة عن حضرموت التاريخ .....مشكورة
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2005-09-11
  17. abo khalifa

    abo khalifa قلم ذهبي

    التسجيل :
    ‏2004-03-27
    المشاركات:
    7,032
    الإعجاب :
    12
    الف شكر على المعلومات
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2005-09-13
  19. جهادنورالدين

    جهادنورالدين عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-01
    المشاركات:
    1,641
    الإعجاب :
    0
    الموقع : - تقع محافظة حضرموت إلى الشرق من الجمهورية اليمنية ويبعد مركزها الإداري عن العاصمة صنعاء (777 كم) ، يحدها من الشمال الربع الخالي ، ومن الشرق محافظة المهرة ، ومن الجنوب البحر العربي ، ومن الغرب محافظة شبوة .

    السكان :- يبلغ عدد سكان المحافظة وفقاً لنتائج التعداد السكاني لعام 1994م (936.716) نسمة وهم يمثلون عدد سكان حضرموت (871.202) نسمة + عدد سكان جزيرة سقطرى (65.514) نسمة .

    المناخ :- يسود المحافظة المناخ المداري الحار الجاف ، وهو المناخ السـائد في إقليم جنوب شبه الجزيرة العربية مع بعض الخصائص المحلية في الصيف تتجاوز درجة الحرارة (38ْ مئوية) في المناطـق الداخلية للمحافظة وفي المناطق الساحلية (35ْ مئوية) بسبب هـبـوب الريـاح الموسمية الصيفيـة الجنوبية المشبعة بالرطوبة ، وفي فصل الشتاء لا تتجاوز درجـة الحرارة (20 ْمئوية) .

    التضاريس: تنقسم التضاريس الطبيعية للمحافظة إلى أربعة أقسام هي :

    - السهل الساحلي

    - الجبال والهضاب

    - وادي حضرموت

    - السهل الصحراوي

    - السهل الساحلي : وهو امتداد للسواحل الجنوبية من الجمهورية اليمنية المطلة على شواطئ خليج عدن وبحر العرب الممتدة قرابة (620 كم) بين مضيق باب المندب وسواحل الحدود الشرقية للجمهورية اليمنية المحاذية لسلطنة عمان ، يتدرج ارتفاع السهل الساحلي عن مستوى سطح البحر حتى يصل إلى (500 قدم) قـرب النطاق الجبلي الداخلي ، وتقطع السهل الساحلي العديد من الوديان الواسعة التي تنبع من الجبال والمسيلات التي شكلتها سيول الأمطار الموسمية وتصب في البحر ، أهمها من جهة الغرب وادي جحد ، وادي الغربـة ، وادي بويش ، وادي حويدة ، ومن الشرق وديان عرف وخرد وعمر ، ووادي عمد .

    - الجبال والهضاب : تتمثل في الجبال الساحلية وهضبة حضرموت الجنوبية والشمالية التي يبلغ ارتفاعها حوالي (2000 متر) فوق مستوى سطح البحر ، وتعرف أعـلى القمم الجبليـة بقمة ( كور سيبان ) حـيث يـبـلغ ارتفاعها عــن مستوى سطـح البحر حوالي (6690 متراً) .

    - وادي حضرموت : هو أكبر أودية اليمن ، وكان في السابق يمتد من الجوف إلى الجزء الجنوبي الشرقي المعروف بوادي المسيلة ، وقـــد أدى التصحر إلى طمس معالمه ، ومن خلال التصوير الجوي أمكن تحديد مصبات الوادي من منطقة الجوف شمال مأرب .

    ويشكل هذا الوادي الذي يعتبر أكبر أودية اليمن ظاهرة طبوغرافية متميزة واضحة المعالم ، ويجري موازيـا للساحل الجنوبي في شبه الجزيرة العربية وعلي بعد (200 كيلومتر) منه ثم ينحرف انحرافا مفاجئا عند قـريـة " قسم " في مركز تريم نحو الجنوب الشرقي مخترقاً المرتفعات الساحلية عبر وادي المسيلة لتصب مياهه الموسمية عند مدينة ( سيحوت ) في محافظة المهرة في بحر العرب .

    ويلاحظ على هذا الوادي ـ خلاف أحواض الأودية ـ أن مجراه الأعلى أكثر اتساعاً من مجراه الأدنى وأن مستوى انحداره في عاليه أقل من سافله ، وهي ظاهرة طبوغرافية مثيرة .

    تجري في وادي حضرموت أودية فرعية تخترق خانق هضبته الجنوبية التي بها أودية : ( دهر ، رخية ، عمد ، دوعن ، العين ، منوب بن علي ، عدم ، عينات ، تنعه ، وسنا ) ، ومـن هـضـبـتـه الشماليـة تجـري أوديـــة : ( هينين ، سد ، نعام ، جعيمة ، ثبي ، والجون ).

    - السهل الصحراوي : يقع عند حواف الهضبة الشمالية لوادي حضرموت وشمالها الربع الخالي، وتمتد غرباً حتى رملة السبعتين ، وتشكل هذه السهول الأراضي التي فوقها مديريتا الصحراء " العبر وثمود " حيث يسودهما المناخ الصحراوي الجاف .

    الصناعات الحرفية : تشتهر محافظة حضرموت بالصناعات الحرفية والمشغولات اليدوية المتميزة بالدقة والمتانة واختيار الزخارف الملونة بمهارة فنية راقية ، وأهم الصناعات الحرفيــة التقليدية هي :-الخزف ، الفخار ، الخوص ، الفضيات ، والمصنوعات الجلدية والخشبية ، وتنتقل هذه الحرف عبر الأجيال من الأب لابنه .

    التقسيم الإداري :تنقسم محافظة حضرموت إلى ثمان مديريات بالإضافة إلى مديرتي " حديبو ، وقلنسية " في جزيرة سقطرى .

    أ- مديريات النطاق الساحلي وتشمل ما يلي :-

    مركز المديرية
    اسم المديرية

    المكلا
    1- المكلا

    الشحر
    2- الشحر

    الجول
    3- حجـر

    ب- مديريات الداخل " وادي حضرموت "

    مركز المديرية
    اسم المديرية

    سيئون
    4- سيئون

    القطن
    5 – القطن

    حريضة
    6- دوعن

    ج- مديريتا الصحراء

    مركز المديرية
    اسم المديرية

    ثمود
    7- ثمود

    العبر
    8- العبر

    د – مديريتا جزيرة سوقطرة

    مركز المديرية
    اسم المديرية

    حديبو
    9- حديبو

    قلنسية
    10- قلنسية




    أهم المنتجات الزراعية : يتركز الإنتاج الزراعي في مديريات وادي حضرموت لتوفر الظروف والعناصر الملائمة لذلك وأهم منتجات المحافظة القمح ، السمسم ، التمور ، الليمون ، التبغ .

    استوطن الإنسان اليمني القديم أراضي محافظة حضرموت منذ عصور غابرة ، وتشير الدلائل الأثرية التي وجدت حتى الآن بوادي دوعن في مغارة موقع ( القزة ) أن مخلفات الإنسان الأثرية يعود تاريخها إلى العصور الحجرية المبكرة بالإضافة إلى الدلائل الأثرية ـ في الموقـع بمديريتـي " ثمود ، والعبر " ـ المنتشرة في أطراف صحراء الربع الخالي الجنوبية الشرقية ، وتواصل استيطان الإنسان حتى العصور التاريخية ، وترك مآثر عظيمة الشأن في مختلف أراضي حضرموت وحققت الحفريات الأثرية المحدودة نتائج أولية علمية هامة في مواقع ومنازل سكنية بوادي دوعن ووادي رخية التي يعود تاريخهما إلى القرن السابع قبل الميلاد .

    وتحققت حضارة راقية في حضرموت أثناء ازدهار تجارة (اللبان ) كسلعة مقدسة وتجارة البخور ، وتجاوز اسم حضرموت حدود المكان ، وذاع صيتها في مراكز حضارة العالم القديم ، وسمي ملك حضرموت (بملك بلاد اللبان) وكان لمينائها البحري القديم ( قنا ) دور كبير عبر التاريخ .

    وشيدت المدن القديمة على محطات الطريق التجاري القديم عبر أراضي حضرموت ، وقد جاء ذكر مدن ـ شبام ، سيئون ، تريم ـ في مطلع القرن الثالث الميلادي في النقوش اليمنية القديمة ، وفي أراضي حضرموت وجدت قبور أنبياء الله الصالحين ، وكان يقام فيها أحد أسواق دورة العرب المشهورة قبل الإسلام ، وفي العصر الإسلامي كان للمحافظة دور متميز ، ولازالت الشواهد التاريخية الإسلامية شامخة فيها ، كما كانت مدينة تريم ولازالت منارة إشعاع علمي إسلامي تمد نورها إلى بقاع بعيدة من المعمورة .
     

مشاركة هذه الصفحة