زراعة أعضاء من الخنزير في جسم الإنسان

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 1,054   الردود : 1    ‏2005-09-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-10
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    كشف العلماء ، أنهم اصبحوا على مقربة من إزالة العائق الرئيسي الذي يمنع زراعة أعضاء من الخنزير في الجسم الانساني .

    ويقول الأطباء : " إن زراعة أعضاء الخنزير - مثل الكلى - في جسم الإنسان، يدفع جهاز المناعة إلى إطلاق ردات فعل قاتلة " ، مشيرين إلى "إن إجراء محاولات عديدة لتوليد خنازير آمنة لم تكلل بنجاح يذكر ، كما أن زرع أعضاء منها في الإنسان لا تزال تسبب مجموعة من المشاكل " .

    إلا أن دراسات جديدة أظهرت إمكانية خداع نظام المناعة في جسم الإنسان ، وجعله غير قادر على التعرف أو الشعور بخطر الأنسجة الحيوانية الخاصة بالخنزير .

    وتوصلت الأبحاث إلى طريقتين .. تقوم الأولى على توليد خنازير لا تنتج أحد الكربوهيدرات الذي يسمى (كاليبتوب) ، والذي يدفع جهاز المناعة عند الإنسان إلى إطلاق المضادات الحيوية ، أما الثانية فهي عن طريق محاكاة العملية الطبيعية لجسم الإنسان ، ودفعه إلى عدم تفعيل بعض الخلايا التي قد تهاجم أجزاء من نفسها .
    ويشير الأطباء إلى : " إن التجارب عبر استخدام هاتين الطريقتين سمحت بزرع كلية خنزير في تجارب مخبرية ؛ حيث عاشت الحيوانات لأكثر من 80 يوما ، وذلك خلال الاحتفال العلمي في (كلية ترينيتي) في دبلن ".

    ويقول الدكتور / أنتوني وارينز : " هذا يعتبر تقدم هائل ؛ لا سيما أن فترة العيش في التجارب السابقة كانت تقاس بالساعات " ، وأضاف : " إن الفشل في زراعة الكلية في تجارب سابقة لم يكن بسبب رفض الجسم لها ، بل بسبب وفاة الحيوان لأسباب أخرى " ، مشيرا إلى : " إن الخبراء يوافقون على وجود مخاطر أخرى إلى جانب مشكلة انتقال فيروسات الخنزير إلى الإنسان من المخاطر القليلة " .

    ويتحدث الدكتور / وارينز أخيرا عن الأخلاقيات المرتبطة بهذا الموضوع ، وإذا كان من الجائز لنا استخدام الحيوانات بهذه الطريقة ، قائلا : " إن هذا القرار يعود للمجتمع وليس للعلماء " .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-17
  3. عبدالله

    عبدالله مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2002-12-24
    المشاركات:
    2,906
    الإعجاب :
    0
    قد يصطدم الامر بما يعتقد البعض بأنه حتميه دينيه تقتضي تحريم هذا النوع من العلاج.

    القاعدة الفقهية كما اعتقد تقول " ان الضرورات تبيح المحضورات".

    وقدسية حياة الانسان هي ما تحدث عنه النبي صلى الله علية وسلم في حجة الوداع.

    مودتي.
     

مشاركة هذه الصفحة