اتفاق بين واشنطن والرياض لانضمام السعودية لـ (منظمة التجارة)

الكاتب : أحمد العجي   المشاهدات : 384   الردود : 2    ‏2005-09-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-10
  1. أحمد العجي

    أحمد العجي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2002-07-04
    المشاركات:
    4,356
    الإعجاب :
    0
    أعلن وزير التجارة الأمريكي / روب بورتمان ، أن الولايات المتحدة وقعت الجمعة اتفاقا تجاريا مع المملكة العربية السعودية ، من شأنه أن يزيل العقبة الأساسية أمام انضمام الرياض إلى (منظمة التجارة العالمية) .

    فقد ورد في بيان أمريكي : " إن الاتفاق سمح بتخطي عقبة أساسية ، بعد تأكيد السعودية أنها ستقبل أن تقيم تبادلا تجاريا مع جميع الدول الأعضاء في (منظمة التجارة العالمية) - بما فيها إسرائيل – " على الرغم من مقاطعة العديد من الدول العربية للدولة العبرية .
    وصرح بورتمان : " إن هذا الاتفاق الثنائي سيحسن دخول المنتجات الزراعية والسلع والخدمات الأمريكية إلى السوق السعودية ، كما أنه سيسمح للسعودية باختتام مفاوضاتها مع الدول الأعضاء في (منظمة التجارة العالمية) " .

    ولا يزال على المملكة أن تنهي المفاوضات المتعددة الأطراف المطلوبة للانضمام إلى المنظمة - التي تتخذ من جنيف مقرا - لكن هذا الاتفاق مع واشنطن يشكل خطوة كبيرة نحو انضمام السعودية .

    وقال بورتمان : " إن هذا الاتفاق يمثل تقدما بالنسبة للسعودية والولايات المتحدة و(منظمة التجارة العالمية) " .
    وأضاف : " نتيجة للمفاوضات المتعلقة بانضمام (المملكة) إلى (منظمة التجارة العالمية) ، سنشهد انفتاحا أكبر وتطويرا للقوانين وإصلاحات سياسية واقتصادية في السعودية ، كما أننا سنعزز تعاوننا حول المسائل الثنائية والمتعددة الأطراف" .

    وكان مسئولون أمريكيون قد قالوا : إن الولايات المتحدة تتفاوض مع السعودية منذ أكثر من عشر سنوات حول مسألة انضمامها إلى (منظمة التجارة العالمية) .
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-11
  3. بسباس

    بسباس عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-03-15
    المشاركات:
    1,699
    الإعجاب :
    0
    بسم الله



    مرحبا بالسعودية في نادي المطبعين مع الصهاينة

    حماة الحرمين ... وحكام أرض الرسالة

    دولة الإسلام التي تطبق الشريعة

    لا حول ولا قوة الا بالله


    وعحبي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-11
  5. ra7alboy

    ra7alboy عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-04-11
    المشاركات:
    1,467
    الإعجاب :
    0
    أخبار ومقالات: السفير الامريكي:الولايات المتحدة داعم رئيسي لانضمام اليمن إلى منظمة التجارة
    الأحد 11 سبتمبر-أيلول 2005

    26سبتمبرنت / خاص:


    خاص/ أكد السيد توماس كراجسكي سفير الولايات المتحدة الأمريكية بصنعاء استمرارية دعم ومساعدة بلادة للحكومة اليمنية في طريقها للانضمام لمنظمة التجارة العالمية كداعم رئيسي من خلال تقديم الخبرات الفنية الاستشارية وخاصة في مجال المعايير والمواصفات الدولية للسلع المصدرة والمستوردة والسلع الغذائية منها خصوصاً.
    وأوضح السفيرالامريكي في تصريح خاص لـ"26سبتمبرنت" أن الولايات المتحدة الأمريكية بشكل عام لا تقف أمام أي بلد من بلدان العالم الثالث يريد الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية وتشجيع حرية التجارة .
    مشيراً إلى أنه ومن خلال وزارة الزراعة الأمريكية ودائرة الغذاء والدواء في الولايات المتحدة الأمريكية ستشهد المرحلة القادمة تعاون كبير في مجال السلع الغذائية والسلامة الغذائية بين اليمن والولايات المتحدة الامريكية
     

مشاركة هذه الصفحة