لمن يــــحـــــبــنــي فقط: اهديه آخــــــر قصيدة قلتها

الكاتب : ابوعاهد   المشاهدات : 2,033   الردود : 28    ‏2002-03-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-03-10
  1. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    لمن يحبني فقط: اهديه آخر قصيدة قلتها

    من بعد الغياب عنكم قلت هذه الكلمات واحببت ان اهديها فقط لمن يحبني فهل يقبلها من يحبني .


    قال ابن السوادي علي زاد الهم طاف العلم
    ============ من كثر الحمول التي جارت فوق ظهر السنام

    شفنا المرحله طولت والصحراء كبيره ولم
    ============== نبصر نور سلمى ولاحي العامري والخيام

    وين المقدمي يستمع من قولي وبعض الحكم
    =============== قد يحتاج لا كلمتي لايفلت عليه الزمام

    خل القافله مسرعه لو حد قال لك بالنسم
    =============== جانا الليل واحنا هنا قود القافله باهتمام

    لاتركن على حد سوى نفسك لو تشد الهمم
    =============== باتوصل مع من وصل ولانام جنب النيام

    كلن قال صبرك وانا صدقت الهرى بالنغم
    ========== مثل السم وسط العسل والضحكة بدون ابتسام

    مثل الورده الشايكه ولا الذبح وسط الحرم
    ================= با يقصد به الخير لكنه بايقع فالحرام

    في هذا الزمان اختلاف الحاضر مع ذي قدم
    =============== باتقرا سطوره فقط روح حيث راح الامام

    خذ حقك ولاتستحي والطم من لوجهك لطم
    ================ ولاباتقع مسخره طول الدهر بين الانام

    وان لاقيت حد بالوفاء فاتمسك وخله هرم
    ============= حطه وسط عينك وقم في حقه بكل احترام

    خلك مثل ماهو معك واتنبه وكن محترم
    ============= لو زامين سوى معك رجع له بهم ميت زام

    وابذل كل غالي معه لاتبخل وتبقى صنم
    ============== نفسك بيعها واشتره لاتقبل بها لو جرام

    والماشي على نيته بايحصد ندم في ندم
    ================= بايودوه في داهيه شيبه كان ولاغلام

    باخذ من زماني عبر والدرس القديم افتهم
    =============== مابحتاج اعيده و انا فاهم به وعارف تمام

    من ذاق الصِبر يعرفه والمكوي دراء بالألم
    ================ يعرف لذعته مؤلمه ماينساه دايم دوام

    حتى المصطفى قالها سيد العُرب سيد العجم
    ================ لاتُلدغ سوى واحده والثانيه خلك هُمام

    بالمعنى روينا الخبر عله بايكن مفتهم
    ============= للشخص الذي نقصده والهادي عليه السلام

    1/3/2002م


    والقصيدة قابله للنقد والتعليق كونها لم تسلم من هفوات لاتحفى على اهل الشان من الشعراء والنقاد .

    وارحب بكل كلمة نقد كما ارحب بكل كلمة شكر
    وانا المستفيد الوحيد .

    اليس كذلك يابا الفتوح؟؟؟


    ومغ خالص تحياتي العطرة للجميع
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-03-10
  3. التام

    التام شاعر شعبي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-07-16
    المشاركات:
    4,379
    الإعجاب :
    0
    صح الله لسانك
    غبت وابدعت تسلم لنا يا ابو عاهد علي هذا الابداع الجميل وهذة الابيات
    الغاية في الجمال القصيدة في منتي الروعة وبالنسبة للوزن
    فانا اعتقد ان ما يحتاج مثل الميل وعاد الميل اعوج
    ولو ان مش مهم الوزن المهم الكلمات الرائعة وزالتي هي متسلسلة مثل ما البوارق
    تسلم لنا اخي العزيز واشكرك من الاعماق علي هذة التحفة

    تحياتي
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-03-10
  5. ابوقيس العلفي

    ابوقيس العلفي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-04-25
    المشاركات:
    5,511
    الإعجاب :
    1
    اوفاء الولد التام حق القصيده

    والعين لا تعلا على الحاجب ، سوف اعيد قرائة الابيات ولتن اتخطى دوري قبل استاذيا ابو الفتوح والذيباني .

    سلام.
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2002-03-10
  7. ألنعوي

    ألنعوي شاعر شعبي

    التسجيل :
    ‏2001-01-02
    المشاركات:
    1,339
    الإعجاب :
    0
    معى اني من محبين ابو عاهد وجب علي ان اعلق عليها فهيا كما قال التام وابو قيس قصيده حلوه ورايعه وياريت تقول لنا من تقصد.
    هذا ونترك النقد لاصحابه حتى ولو انا عارف انه لن يتوفق فلقصيده موزونه ز
    والسلام
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2002-03-10
  9. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    كما توقعت

    الغالي محمد التام : الف شكر وتقدير على تعقيبك .

    ودائماً الانسان الطيب كلماته قريبه من القلب ، وخصوصاً متى كان له مكان مرتفع في ذلك القلب.

    احسنت ومن طيب اصلك وذوقك سطرت تعقيبك.
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    الوالد والاستاذ الكبير ابو قيس العلفي :

    لاادري هل انازع التام في الافتخار بتعقيبك ام اجعل منه وسامين لكلاً منا على حده.

    نعم هو كذلك فالحاشدي كريم واصيل فمبروك لأخي محمد التام كون الشاعر ابو قيس العلفي يكتفي بماقاله وكتبه ، وهذا فخر للعزيز القيفي من جهة ولي من جهة اخرى كون كلمات محمد التام وان كنت لااستحقها ولكنها وسام على صدري.

    استاذي القدير ومعلمي :

    ان رايت منا حسناً فربما انك السبب في ذلك ، وان رايت سوءً فالتقصير مني.
    وفي هذه القصيدة اجزم بوجود هفوات اتمنى ان لاتتركها بدون نقد ولكن ارجو في نفس الوقت ترفق على تلاميذ الفصول الابتدائية. حتى يتدرجوا الى ثانوية وكلية وجامعة الحاشدي .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    العزيز الغالي الغائب عن المجلس الحاضر في جنبات القلب :
    الشاعر / النعوي ابو حمزه

    اشكرك على كل كلمة سطرتها يدك الكريمة ، واشكرك على مشاعرك القلبية الحميمة.

    والمقصود بالقصيدة ان شاء الله تعرفه لاحقاً وان كان لايهون علي رد طلبك حالياً
    ولكنك كريم واملي منك المعذرة يا ابن الاكارم.

    وللجميع خالص تحيات ابو عاهد
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2002-03-10
  11. الشهاب

    الشهاب مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-15
    المشاركات:
    1,735
    الإعجاب :
    0
    أخي أبو عاهد

    بداية صح الله لسانك ولا فض فوك ، وتهنئه صادقه من كل قلبي بهذا الإنجاز ارائع .

    وثانيا : إذا كان الوزن والقافيه ، وحدة الموضوع ، والقدره على الأنتقال من فكره إلى إخرى بقدره وتمكن ، وحسن إختيار الألفاظ والمعاني هي المعيار التي يلاحظها الناقد عند تناوله بالنقد أي قصيده ، فقد جاءت قصيدتك مبرأة ومنزهه من أي عيب في هذه الجوانب جميعها حسب علمي ومعرفتي المتواضعه
    لقد قرأت القصيده أكثر من مره وحاولت أن أجد ماخذ في لفظ لكني أعترف إنني عجزت ، وفيما عدى بعض الثقل في الشطر الأول من البيت الأول وفي قولك (قال إبن السوادي ) الذي إلا حظ حرصك الشديد عليه في كل قصائدك .

    وما جاء في الشطر الأول من البيت السابع والذي تقول فيه :

    ((مثل الورده الشايكه ولا الذبح وسط الحرم ))ولا الذبح وسط الحرم فإنني لم أفهم مقصودك من ذلك ، وما عدى ذلك فصح الله لسانك ، ولا اريد أن أقطع الطريق على باقي الأخوه .
     
  12.   مشاركة رقم : 7    ‏2002-03-10
  13. ابوعاهد

    ابوعاهد عبدالله حسين السوادي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-11-28
    المشاركات:
    10,212
    الإعجاب :
    15
    شرف كبير

    استاذنا العزيز الشهاب:

    اسعد الله اوقاتك بكل خير ، واشكرك من اعماق قلبي على تعقيبك وهو في حد ذاته شرف كبير جداً.

    استاذي الفاضل :

    بالنسبه للثقل الذي لاحظته فلابد من وروده الى ذهن كل من عرف قبيلتي ومسماها الصحيح فكما قلت فعلاً فيه ثقل ولكن من الممكن جداً فقدان هذا الثقل عندما تبدل الضمه في س السوادي بسكون السين ليزول ذلك الثقل مع بقاء الأسم كما هو حيث ان الكثير لاينادونني بالضم وانما بالسكون كنسبة السوادي الى بلاد السواد من القطر العراقي الشقيق.

    ولااخفيك ان مايدعوني لتصدير قصائدي بهذا الأسم هو فخر واعتزاز و حب وهيام وعشق وغرام الى حد الموت لهذه القبيلة التي تنتمي اليها كل ذره في جسدي ، وعلى ايدي رجالها _ وعلى رأسهم والدي حفظه الله تعالى _ وبين وديانها وجبالها ترعرت ونشأت ، وكانت نعم الام والكهف والمدرسة.....

    وبالنسبه للبيت الاخير فهو مجرد تشبيه لمن يريد ان يكرم ضيف او يطعم مسكين وهو بثوب الاحرام وفي وسط الحرم الشريف فيقوم بذبح شاه لهذا المقصد الخيري ولكنه وقع في محضور من حيث لايعلم.

    اشكرك عزيزي مجدداً واتمنى ان ارى نقد البقية ممن يحبونني .

    ولك وللجميع خالص التحية
     
  14.   مشاركة رقم : 8    ‏2002-03-10
  15. العبادي

    العبادي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-08-10
    المشاركات:
    65
    الإعجاب :
    0
    اصيل وبن اصيل

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخ العزيز ابو عاهد السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    لايسعني الا اناشكرك كثير على ابداعادتك الجميلة التي تقوم بها في هذا المجلس الموقر
    واناء لستو من أهل النقد في الشعر والقصيدة جميلة جداًنالت اعجابي
    وتقبل من اخيك المخلص العبادي اجمل التحية
     
  16.   مشاركة رقم : 9    ‏2002-03-10
  17. خالدالصلاحي

    خالدالصلاحي عضو

    التسجيل :
    ‏2002-02-19
    المشاركات:
    21
    الإعجاب :
    0
    الاخ العزيز ابو عاهد
    صح الله لسانك اما با لنسبه للقصيده في منتهى الروعه
    وقد اعجبتني لما فيها من تعبير عن الوفا والاخلاص وقلما تجد في هذا الزمن
    الشخص الذي يقدر معنى الصداقه =
    وبا النسبه لي فانا هاوي للشعر منذ الصغر ولي محاولات ولكن للاسف لم اكتبها ولكن في وجودكم قد نتشجع في كتابة بعض المحاولات
    بحيث انه يوجد لدينا نخبة من اصحاب الكلمة الذين نعتز بآرائهم مثل الاخ ابوقيس والاخ ابو الفتوح والاخ الذيباني والتام والشهاب
    وتحياتي للجميع وشكرا
     
  18.   مشاركة رقم : 10    ‏2002-03-11
  19. أبو الفتوح

    أبو الفتوح مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2000-12-25
    المشاركات:
    7,833
    الإعجاب :
    31
    بالنسبة لكون ابو عاهد هو فارس القافية وملاعب اسنة الكلام هذا شيئ يكاد يكون بلإجماع عليه ابداء من قمة هذه المدرسة ممثلة بأستاذ الجميع ابو قيس ومرورا بكل من سمعنا شهادتهم به شعرا ونثرا كاالصنبحي ابو صقر والقطنة أبو رعد القعيطي خالد وغيرهم من جهابذة الشعر الشعبي وفرسانه وما دار بينه وبين ثابت عوض وغيره يكفي لك نقف دون ثناء على اخينا واستاذنا ابو عاهد لأن ما سألنا الله فيه فقد فعل. ولكن نحن نقف اليوم مع قصيدته التي ضل يرقبنا بها منذ مدة عن كثب يلمح ملاحظات النقاد ومراجعات الشعراء حتى اتى لنا بها بيضاء ناصعة ، على المتوقع هو أكبر من هذا المستوى فليس غريب على السوادي مثل هذه القصيدة.

    وعموم المقال ان رموز القصيدة عديدة ومحسناتها فريدة
    من ذلك هذ التشبيه الذي اغرق فيه الشاعر خياله مع شوك الورد وجماله ورائحته الفاتنة فهو مع ذلك يؤذيك بشوكه إذا لم تتقيه بشيئ من الحذر كما ان الشاعر اتزع لنا مثال أخر غض طري كوننا على اعقاب موسم الحج فما تردد ان يغوص مع الحجيج لينتزع لنا بغيته من بين مناسكهم وشعائرهم وعاد لنا بمثال هو الفريد من نوعه لم يجري على ناضري او مسمعي مثله وهو لعمر الحق يشبه المتنبي حينما غاص ليشبه لنا تعلفه بأوطانه بقوله
    بليت بلى الأطلال إن لم أقف بها* وقوف شحيح ضاع في الترب خاتمه
    فهو قد صاغ تشبيهه لحالة البخيل الذي كلما يأس من التفتيش عاد مرة أخرى ليبين لنا كيف تعلقه بوطنه . وهذا شاعرنا يصف لنا بقوله
    مثل الورده الشايكه ولا الذبح وسط الحرم
    ================= با يقصد به الخير لكنه بايقع فالحرام
    يصف لنا بعض محاولات فعل الجود والخير في هذا الزمان والتي تعترضها مثل هذه العراقيل الشائكة. وبعد

    في هذا الزمان اختلاف الحاضر مع ذي قدم
    =============== باتقرا سطوره فقط روح حيث راح الامام
    اما في هذ البيت فقد صاغ فيه معنى زهير ابن ابي سلمى بقوله ومن لم يذد عن حوظه بسلاحه يهدم ومن لايضلم الناس يضلم.مع مراعاة شاعرنا لمبدأ الإسلام بعدم جواز الضلم فجعلها محصورة بالرد على من بدأ بقدر ما تستطيع في اخذ حقك .

    خذ حقك ولاتستحي والطم من لوجهك لطم
    ================ ولاباتقع مسخره طول الدهر بين الانام
    على انه قد عاد ليؤكد مبدأه الثابت من الوفاء مع اهل الوفا
    بقوله:وان لاقيت حد بالوفاء فاتمسك وخله هرم
    ============= حطه وسط عينك وقم في حقه بكل احترام

    على اني استسمحه في البيت الذي يليه فهو ليس بالمستوى المطلوب خصوصا العجز وقد ظهر فيه الإستسلام للقافية حتى خضع للزامين بمئة زام يعني اقصد بعد معنى الزام عن مقاصد الكرم والوفاء مع انه يستخدم غالبا بين العمال والعسكر المتناوبين في الخدمات. وممازاد في إضعافه البيت التالي
    وابذل كل غالي معه لاتبخل وتبقى صنم
    ============== نفسك بيعها واشتره لاتقبل بها لو جرام
    فهذا يخوض في غمار مبالغة الشعراء.
    أما هذه الخاتمة والتي اشتملة كما تفضل الأخ الشهاب بلإشارة إلى إكتمالها معنى ومبنى وفنا وصاغها الشاعر على منوال حكم الحكماء القدماء خصوصا من آل سحلول وخصصتهم كوني مطلع على مؤلفاتهم في هذا المضمار على ان الشاعر لم يخلوا من التجديد والتلميح لمشاكله التي معناها في بطنه كما يقولون وانا لأبي الفتوح الخوض فيها . , وكذلك مشاكل الأمة عموما فقط تستشف ذلك من نضرة فاحصة على قوله

    والماشي على نيته بايحصد ندم في ندم
    ================= بايودوه في داهيه شيبه كان ولاغلام

    باخذ من زماني عبر والدرس القديم افتهم
    =============== مابحتاج اعيده و انا فاهم به وعارف تمام

    من ذاق الصِبر يعرفه والمكوي دراء بالألم
    ================ يعرف لذعته مؤلمه ماينساه دايم دوام

    حتى المصطفى قالها سيد العُرب سيد العجم
    ================ لاتُلدغ سوى واحده والثانيه خلك هُمام

    بالمعنى روينا الخبر عله بايكن مفتهم
    ============= للشخص الذي نقصده والهادي عليه السلام

    ---------------------- وبعد فهذه وقفات هادئة مع القصيدة كما اسلفت وليس مع ابو عاهد فهو ليس بحاجة لمثلي ان يقف معه بعد ان كرمه ربي من عنده وبالمكانة السامية حباه واعطاه منه محبة لكل من يطمر قداه . فهذه نعمة من الله عليه نسأل الله ان يديمها ويزيده فيها وتقبلوا خالص تحياتي محب الجميع ابو الفتوح
     

مشاركة هذه الصفحة