استخدام الدين لخدمة السياسة.. دعوة للنقاش..

الكاتب : بشيرعثمان   المشاهدات : 489   الردود : 4    ‏2005-09-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-10
  1. بشيرعثمان

    بشيرعثمان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-20
    المشاركات:
    2,394
    الإعجاب :
    0
    [align=justify][align=right]في واحد من المواضيع الاكثر أثارة للجدل وفي محاولة مني لأقناع بعض الاصدقاء بان أستخدام الدين لأغراض السياسة واقع .. ولأن الموضوع مهم رأيت طرحة كموضوع مستقل يهم الجميع


    لقد أراد الله للدين أن يكون للعبادة وأرادة الناس أن يكون للسياسة.. كنت قد تحدث عن دور رجال الدين مسبقآ والذي أنكرتة وتعال للواقع لنتعرف علية أكثر وان كانت هناك مشاكل عالقة لا بد من مناقشتها فأنا لم أنسها ولا أظن أنك ستهرب للأمام منها وهي الفكر البديل للأشتراكية ومدى صلاحيتة لأدارة دولة في هذا العصر.. .
    نرجع الي موضوعنا ودور المؤسسة الدينية وتدخلها في حباة وسيطرتها على الحياة وتمترسها خلف آيات قرأنية وأحاديث نبوية( هناك الكثير موضوع لأغراض سياسية من الخاديث وعبر التاريخ الاسلامي ) وبتحالف المؤسسة الدينية مع العسكر والجناح القبلي وتوفير الشرعية الدينية للحكم هي أشياء واقعية يثبتها ويؤكدها الواقع بأستمرار وما التحالف القائم بنها قبليآ وعسكريآ ودينيآ الا نتيجة لمدى سيطرة المؤسسة الدينية وتحكمهل بعقول الناس بأسم الدين والرب وكما كان يحدث في القرون الوسطى الاوربية قبل ثورة الشعوب عليها وتقييدها ... لكن التحالف قائم شئنا أم أبينا وفية أهمية كبيرة سوء قبليآ أو عسكريآ أو دينيآ وبقسمة يتشاركها الجميع ثمنها الوطن والمواطن اليمني المسكين ولا أقصد بالعسكر جميع العسكر وانما قيادات معينة هي التي تستولي على كل شيء كنتيجة لهذا التحالف وكذلك القبائل فهنا أقصد المشائخ ويبقى رجال الدين والذي أصبحوا جزْ مهعم من النظام والدولة ويمتلكون ويشاركون في الاقفتصاد بفاعلية كبيرة ويمتلكون روؤس اموال كبيرة مثل ( الشيخ الزنداني ... الخ)

    المؤسسة الدينية بتعددها مختلفة من الداخل مثلها مثل العسكر ومثل القبائل ولكن هناك أختلاف ديني عميق ويغطى كلة بالدين والجميع يمتلك أدلة قرأنية تؤيد ما يقولة من الكتاب والسنة وهناك السلفين والهاشمين والاسماعيلية وجماعة مقبل والزيدية والاخوان المسلمين والمجاهدون الافغان... الخ وكل لة مصالحة ومناطق نفوذة وامتيازاتة الدينية وفي الحكم والمشاركة في المال العام .

    مثال بسيط: لم تعد المساجد بيوتاً لله ودوراً للعبادة والصلاة كما ينبغي لها أن تكون ولكنها أصبحت ومنذ فترة (الكثير منها إلا ما ندر) مقرّات ومكاتب تنظيمية تقبع تحت سيطرة فصيل ما فبمجرد أن تدخل أي مسجد منها ستجد على جدرانه ما يدلل على ذلك وبسهولة شعارات وصور ومجلات وبيانات وبمختلف الأحجام كلها لفصيل واحد والأغرب من ذلك أنه لا يمكن لك كإنسان عادي أن تلصق أي شيء فيه حتى لو كلمة "لا إله إلا الله" والحجج موجودة مسبقاً والفتاوى كذلك.

    ولو صدف أن جاء رجل فاضل وعالم في الدين ليخطب الجمعة أو يلقي دروساً في هذا المسجد وطرق أبواب السياسة ليطرح موقفاًَ مغايراً لمواقف هذا الفصيل (صاحب البيت) فإن هذا الخطيب سيرمى بالأحذية بعد انتهاء الصلاة، وسيخرج من هذا المسجد حافي القدمين ولعل هذة الحكاية معروفة فمثلآ هناك مساجد للشيعة من الزيدية والسلفين والاسماعيلية والزيود والشوافع ... الخ.

    المساجد اليوم (في الغالب) مصنفة سياسياً بطريقة لا تخفى على أحد فابن الشارع البسيط يقول لك وبتلقائية شديدة أن هذا المسجد للفصيل الفلاني وذاك المسجد للفصيل العلاني وهذا على خلاف شديد مع ذاك لدرجة يصعب فهمها أو تبريرها حتى أن وعاظ وخطباء هذا المسجد يمنعون من إلقاء خطبهم ودروسهم في ذاك المسجد، بسبب الانتماء السياسي، بل إن الأموال تجمع من الناس كافة على أبواب هذه المساجد بحجة إعمارها (من بنى لله بيتاً..) ولكنها بقدرة قادر وبقتاوى من أصحاب الفتاوى تصبح تحت تصرف هذا الفصيل لتخدم مصالحه الخاصة ولكن بطريقة ربانية.

    لكن الاهم هو تأثير هذة المساجد وتوجية الرأي لخدمتها وخدمة أغراضها السياسية وبأسم الرب كما ذكرت سابقآ وهذة المساجد بشيوخها وملاليها تؤثر في القرار السياسي وتؤثر فية بقد قوتها ونفوذها وسيطرتها من أجل خدمة غرضها السياسي و تحقيق مصالحها المالية ... وكمثال عملي هناك مظاهرات حدثت ضد مديرات مدار وضد سياسين معيني وأحزاب معينة لأغراض يساسية كانت تغلف دائمآ بغلاف ماركتة الدين.
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-10
  3. بشيرعثمان

    بشيرعثمان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-20
    المشاركات:
    2,394
    الإعجاب :
    0
    [align=right]تحياتي للجميع
    لأن نقاشنا لم يكتمل بعد ولأن المنتدى لا يعرف كيف يسير أمورة هنا فقد نقلت الموضوع الي هنا على أن ننقل المداخلات المهمة للأستفادة والمناقشة وليكون الحوار أفضل من الماضي... خاصة بعد اغلاق الموضوع والاغراق الذي تعرضنا لة حتى أني أجد صعوبة في العودة الي المداخلات المهمة والتي ادعو أصحابها الي نقلها لنتمكن من التعامل معها وأخراجها من كم الفوضى الذي حدث..قبلاتي الحارة..
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-10
  5. ابن عُباد

    ابن عُباد مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-06-04
    المشاركات:
    22,761
    الإعجاب :
    1
    لن نناقشك كفانا ما سمعنا منك
    ونقاشك جدل فلسفي لا أول ولا تالي له
    كل ما تدور حوله هو تشكيك في الدين والعقيدة
    إرحمنا إن لم ترحم نفسك ..
    مع خالص تحيتي ....
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-10
  7. بشيرعثمان

    بشيرعثمان عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-08-20
    المشاركات:
    2,394
    الإعجاب :
    0
    هذا أفضل يا أبن عباد ويكفيني ردك ... نلتقي في موضوعات آخرى.
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-09-10
  9. ياسر اليافعي

    ياسر اليافعي قلم فضي

    التسجيل :
    ‏2003-05-31
    المشاركات:
    3,727
    الإعجاب :
    0
    اعتقد الموضوع اخذ حقه في المجلس السياسي
    هذا المجلس مجلس حب ووئام وتعارف وصداقه ولانريد ان ننقل المشاكل الى هنا اخي الكريم
    ارجعوا الى هناك المجلس السياسي
     

مشاركة هذه الصفحة