التزامات تنشئة الطفولة

الكاتب : خالد صالح   المشاهدات : 517   الردود : 0    ‏2005-09-10
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-10
  1. خالد صالح

    خالد صالح عضو

    التسجيل :
    ‏2005-04-06
    المشاركات:
    245
    الإعجاب :
    0
    - حقوق الطفل

    توفير الأمن الغذائي حق من حقوق البشر ، ومسئولية ينبغي الاضطلاع بها للحفاظ على صحة الإنسان ، وخاصة توفير البيئة الآمنة للأمهات والأطفال من أجل حماية وارتقاء ودعم الرضاعة الطبيعية من الثدي ، كوسيلة صحيحة لتغذية الأطفال والرضع .

    2- الأمن الغذائي

    مساعدة الأمهات على أن يرضعن أطفالهن رضاعة مطلقة من الثدي حتى عمر 6 أشهر ، وبعدها تضيف الأم أغذية خارجية أخرى ، لكنها تستمر في الإرضاع من الثدي حتى عمر سنتين أو أكثر ، وهذا السلوك يساعد على توفير الأمن الغذائي للأسرة . وعلى الأفراد والحكومات أن يهتموا بتغذية الأمهات وتوفير الغذاء للجميع ، بجانب تشجيع استخدام الأغذية المحلية في تغذية الطفل ، عوضاً عن الأغذية المعلبة والمصنعة المستوردة .

    3- دعم الأمومة

    إنشاء أنظمة اجتماعية تدعم الأمهات ، بما في ذلك إصدار القوانين الضرورية لدعم الأمومة ، وتقوية دور المرأة في اتخاذ قراراتها الذاتية على جميع المستويات –دون الخروج عن الشرع والعادات السليمة ، وتوفير المعلومات الدقيقة للأمهات عن الطرق الصحيحة لتغذية الرضّع والأطفال .

    4- مشاركة المجتمع

    تشجيع وتطوير الجمعيات الأهلية ، وجماعات دعم الأمهات ، وحث أفراد المجتمع على المشاركة ، خاصة رجال الدين والسياسة ، لأن هذا يمنح القوة والقدرة على تحسين تغذية الأطفال والرضّع ، وبالتالي تحسين مستوى حياتهم .

    5- سياسة (صداقة الطفل)

    التأكد من أن السلوكيات المنصوص عليها في النقاط العشر –الخاصة بمبادرة المستشفيات صديقة الطفل- يتم تطبيقها على جميع مستويات الخدمات الصحية وكذلك بين القابلات ، وتعميم مفهوم (صداقة الطفل) على عيادات متابعة الحوامل ، ومراكز الرعاية الصحية الأولية ، وأماكن العمل ، وبين قطاعات المجتمع حتى نتمكن من توفير بيئة تتيح لجميع الأمهات أن يرضعن أطفالهن طبيعياً .

    6- التعفف

    رفض أية هدايا أو منح أو دعم مالي من صانعي الألبان ومستلزماتها ، وإدانة الإعلانات الخارجة والمضللة التي تستخدمها ، فشركات الألبان تسئ استغلال الصور الجميلة للسيدات والأطفال حتى تخدع المستهلكين ، وتضمن لنفسها مبيعات أكثر ، مع أن منتجاتها تسبب الضرر الصحي وتلوث البيئة .

    7- ضوابط تسويق عالمية

    الحث على تطبيق بنود المدونة الدولية لقواعد تسويق بدائل لبن الأم ، والقرارات اللاحقة التي صدرت عن مجلس الصحة العالمي ، وذلك عبر تنسيق تشريع أو نظام وطني صارم ، مع حماية المستهلكين والعاملين الصحيين من تأثير الإعلانات التجارية المضللة ، والعينات المجانية ، والمعلومات الخاطئة التي تقدمها شركات صناعة أغذية الأطفال .

    8- اكتساب المقدرة

    دعم قدرات العاملين الصحيين ، والمهتمين بصحة الطفل ، وأخصائيّ التغذية ، والمسئولين الحكوميين ، وعمال الخدمة الاجتماعية ، وأفراد المجتمع عامة ، والعمل على إيضاح أهمية الرضاعة الطبيعية لهم ، وما هي احتياجات الأطفال والرضّع وطرق تغذيتهم السليمة ، والتأكد من أن جميع العاملين في مجال الرعاية الصحية من تمريض ، وقابلات ، وأطباء ، ومختصين ، وغيرهم ، قد حصلوا على قدر كافي من التدريب في مجال الرضاعة الطبيعية وتغذية الطفل ، وأنهم مدركون لقواعد تسويق بدائل لبن الأم ، ويدعمون تنفيذها .

    9- الإخلاص

    الإخلاص في تنفيذ السياسات الوطنية التي تدعم حق الأطفال في الحصول على تغذية سليمة ، على أن تشمل السياسات بوضوح دعم وتشجيع وحماية الرضاعة الطبيعية ، والتعريف بالوقت المناسب لإضافة الأغذية الخارجية ، مع حث الجماعات والأفراد ووسائل الإعلام على إحداث التغيير في سلوكيات المجتمع ، والتوجه إلى دعم الرضاعة الطبيعية ، والعمل على إيجاد البيئة
    الاقتصادية والاجتماعية والسياسية المناسبة ، كي تهيئ
    التطور الإنساني المستمر .

    10- شبكات الاتصال

    توفير شبكات الاتصال المحلية والدولية بين الأفراد والجمعيات والهيئات الحكومية التي تعتني بصحة الطفولة ، والعمل على التكامل بين هذه الجهات على المستوى المحلي والدولي ، وتوفير التعاون فيما بين الحركات العالمية ، وجميع قطاعات الخدمة المدنية التي تسعى إلى تنشئة وتقدم مستمرين على المدى البعيد .
     

مشاركة هذه الصفحة