خيارات الرئيس محدودة والفساد يضعف شعبيته

الكاتب : الوحيد2000   المشاهدات : 336   الردود : 2    ‏2005-09-03
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-03
  1. الوحيد2000

    الوحيد2000 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2004-03-09
    المشاركات:
    313
    الإعجاب :
    0
    رجح عزم الرئيس إعادة ترشيح نفسه
    أكاديمي يمني: خيارات الرئيس محدودة والفساد يضعف شعبيته.

    رجح أكاديمي يمني متخصص في العلوم السياسية عزم رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح الترشح مجدداً للانتخابات الرئاسية المقبلة مستبعداً ترشيح نجله أحمد، لكنه أكد محدودية خيارات الرئيس للحصول على التأييد الشعبي بسبب تدهور الأوضاع المعيشية وتغول الفساد الذي أصبح الحاكم الفعلي للبلاد.

    وقال الدكتور عبدالله الفقيه (أستاذ العلوم السياسية بجامعة صنعاء) إن إعلان الرئيس عدم الترشيح في الإنتخابات المقررة في سبتمبر من العام المقبل «كان خطأ في مضمونه وفي توقيت إعلانه» مرجعاً ذلك إلى«الفوضى السائدة التي امتدت إلى كل شيء» بما في ذلك خطاب الرئيس وتصرفاته.


    وفسر الدكتور الفقيه أسباب ضعف الرئيس بأنه «لم يعد يستشر احداً هذه الأيام» بعد إطاحة مراكز القوى بالدكتور عبدالكريم الإرياني ووفاة الأستاذ يحيى المتوكل وانكفاء الرئيس على انسابه وأبناء منطقته، وعدم تجديد الطاقم المقرب منه واعتماد معايير الولاء السياسي في شغل المواقع في أجهزة الدولة بدلاً عن القدرة والكفاءة.


    وذكر في موضوع نشر في صحيفة الوسط الأربعاء الماضي أن الرئيس شعر بالزهو بعد الوحدة ودحر محاولة الانفصال وحل مشاكل الحدود وتعاونه مع أمريكا في الحرب على الإرهاب فاعتقد أنه لا يحتاج إلى مشورة أحد .. مدللاً على ذلك بمبادرات اليمن لإصلاح الجامعة العربية والأمم المتحدة وحل الصراعات الدولية بما في ذلك الموضع المتأزم في العراق وفلسطين.


    ورأى ان خيارات الرئيس للحصول على التاييد الشعبي في الإنتخابات الرئاسية تعتمد على إحداث تحسن في حياة الناس على الصعيد الاقتصادي وتحسين اداء أجهزة الدولة. مشترطاً لذلك استهداف الفاسدين الذين أصبحوا يشعرون انهم أقوى من أية سلطة.


    لكن الدكتور الفقيه لاحظ ان الرئيس يواجه صعوبة كبيرة في مكافحة الفساد. وقال«في ظل تزعم الرئيس لحزب المؤتمر الذي ينتمي إليه كل قيادات الدولة تقريباً فإن استهداف أباطرة الفساد قد يؤدي إلى مزيد من الإضعاف للرئيس في مواجهة منافسيه المحتملين»

    منقول
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-03
  3. المهاجــــر

    المهاجــــر عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2003-06-05
    المشاركات:
    2,364
    الإعجاب :
    0


    في مثل يقول


    لو كان شي شمس كانها من امس
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-03
  5. الشنيني

    الشنيني عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2002-10-05
    المشاركات:
    1,004
    الإعجاب :
    0
    ورغم ذلك بيترشح وحينزل مرشح المؤتمر الوحيد
    وحتشوفو بعد سنة من الآن !!!!!!!!!!!!
     

مشاركة هذه الصفحة