ما هذه الشجاعة ؟؟؟!!!!

الكاتب : الزعيم2002   المشاهدات : 472   الردود : 0    ‏2002-03-08
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-03-08
  1. الزعيم2002

    الزعيم2002 عضو نشيط

    التسجيل :
    ‏2001-11-01
    المشاركات:
    337
    الإعجاب :
    0
    فيما يأتي أبرز العمليات التي استهدفت إسرائيليين منذ إبريل/نيسان 1994 حتى 30 يناير/ كانون ثاني 2002

    1994:
    - 6 أبريل/ نيسان: فلسطيني يصدم بسيارة ملغومة حافلة في العفولة داخل الخط الأخضر فيقتل ثمانية إسرائيليين ويجرح 44 آخرين. وأعلنت حماس مسؤوليتها عن الحادث الذي قالت إنه انتقام للمذبحة التي ارتكبها المستوطن اليهودي باروخ غولدشتاين في فبراير/ شباط من العام نفسه في الحرم الإبراهيمي فى الخليل وذهب ضحيتها 29 فلسطينيا.

    - 13 أبريل/ نيسان: مقتل خمسة إسرائيليين وإصابة ثلاثين آخرين بجروح في انفجار وقع بالخضيرة شمالي تل أبيب في ثاني عملية تفجير تنفذها حماس في غضون أسبوع واحد.

    - 19 أكتوبر/ تشرين الأول: انفجار حافلة في تل أبيب يسفر عن مقتل 21 إسرائيليا وجرح 47 آخرين في عملية أعلنت حماس مسؤوليتها عنها.

    - 11 نوفمبر/ تشرين الثاني: ناشط من الجهاد الاسلامي في فلسطين يفجر قنبلة قرب موقع عسكري في مستوطنة نتساريم اليهودية في قطاع غزة مما أسفر عن مقتل ثلاثة جنود إسرائيليين.

    1995:

    [​IMG] الشهيد عز الدين المصري

    - 22 يناير/ كانون الثاني: مقتل 22 جنديا إسرائيليا وإصابة 64 آخرين بجروج في انفجار موقف للحافلات في اللد شمالي تل أبيب، في عملية فدائية أعلنت حركة الجهاد الإسلامي مسؤوليتها عنها.

    - 9 أبريل/ نيسان: عضو في الجهاد الإسلامي يفجر قنبلة وسط حافلة عسكرية إسرائيلية قرب مستوطنة كفار داروم في قطاع غزة، مما أسفر عن مقتل سبعة جنود وسائح أميركي.

    - 24 يوليو/ تموز: مقتل ستة إسرائيليين في انفجار قنبلة في حافلة للركاب في رمات غان قرب تل أبيب، في هجوم وقفت وراءه حركة حماس.

    - 21 أغسطس/ آب: انفجار قنبلة في حافلة في القدس يسفر عن مقتل خمسة إسرائيليين وإصابة 89 آخرين في هجوم أعلنت حماس مسؤوليتها عنه.

    1996:
    - 25 فبراير/ شباط: استشهاد اثنين من كتائب عز الدين القسام بعد تفجيرهما قنبلتين, إحداهما في القدس في حافلة والأخرى في عسقلان، لتبلغ حصيلة الانفجارين 26 قتيلا إسرائيليا.

    - 4 مارس/ آذار: مقتل 19 إسرائيليا في انفجار قنبلة في حافلة في القدس أعلنت حماس مسؤوليتها عنه.

    - 4 مارس/ آذار: في اليوم نفسه لقي 13 إسرائيليا مصرعهم في انفجار وقع في تل أبيب وأعلنت حركة الجهاد الإسلامي المسؤولية.
    1997:
    - 21 مارس/ آذار: مقتل ثلاثة إسرائيليين وجرح 46 آخرين في عملية فدائية على مقهى في تل أبيب.

    - 30 يوليو/ تموز: فلسطينيان ينفذان عملية فدائية مزدوجة في القدس الغربية أسفرت عن مقتل 18 شخصا.

    - 4 سبتمبر/ أيلول: حماس تنفذ ثلاث عمليات فدائية في القدس الغربية، تسفر عن مقتل ثمانية إسرائيليين وسقوط أكثر من 170 جريحا.

    1998:

    [​IMG] ( الشهيد عبدالسلام حسونه )


    - 6 نوفمبر/ تشرين الثاني: عملية مزدوجة بالمتفجرات تسفر عن استشهاد منفذيها وهما عضوان في حركة الجهاد الإسلامي وإصابة 24 إسرائيليا بجروح في القدس.

    1999:
    - 5 سبتمبر/ أيلول: سيارتان مفخختان تنفجران فى وقت واحد تقريبا فى حيفا وطبرية شمال إسرائيل ومقتل ركابهما الثلاثة من عرب الخط الأخضر، ويعتقد أنهم من أنصار حركة حماس.

    2000 :
    - 26 أكتوبر/ تشرين الأول: استشهاد فلسطيني هاجم بدراجته الهوائية المحملة بالمتفجرات موقعا عسكريا في قطاع غزة, وإصابة جندي إسرائيلي بجروح.

    - 2 نوفمبر/ تشرين الثاني: مقتل إسرائيليين فى انفجار سيارة مفخخة أوقع أيضا عشرة جرحى فى القدس الغربية.

    - 20 نوفمبر/ تشرين الثاني: مقتل اثنين من المستوطنين الإسرائيليين فى هجوم على حافلة فى جنوبي قطاع غزة وإصابة تسعة آخرين.

    - 22 نوفمبر/ تشرين الثاني: مقتل إسرائيليين وجرح 62 آخرين فى انفجار سيارة مفخخة فى مدينة الخضيرة العربية شمال إسرائيل.

    - 8 ديسمبر/ كانون الأول: مقتل اثنين من المستوطنين الإسرائيليين فى جنوبي الضفة الغربية.

    - 28 ديسمبر/ كانون الأول: مقتل جنديين إسرائيليين في هجوم على دورية عسكرية في جنوبي قطاع غزة.

    - 28 ديسمبر/ كانون الأول: انفجار داخل حافلة في شمالي تل أبيب يوقع 13 جريحا.

    - 31 ديسمبر/ كانون الأول: مقتل بنيامين زئيف كاهانا نجل مؤسس حركة كاخ العنصرية وزوجته قرب مستوطنة عوفرا وإصابة خمسة من أفراد عائلته في هجوم على سيارته.

    2001 :
    - الأول من يناير/ كانون الثاني: انفجار عبوة مفخخة في نتانيا, يسفر عن إصابة 40 إسرائيليا بجروح.
    - 8 فبراير/ شباط: انفجار في حي لليهود المتدينين في القدس الغربية, لم يسفر عن ضحايا أو جرحى.

    - 14 فبراير/ شباط: مقتل ثمانية إسرائيليين, بينهم سبعة جنود, وأصيب 21 آخرون بجروح إثر هجوم بباص كان يقوده فلسطيني على مجموعة من المدنيين والجنود قرب تل أبيب.

    - الأول من مارس/ آذار: قتل إسرائيلي وأصيب تسعة آخرون بجروح عندما فجر فلسطيني قنبلة كان يحملها في سيارة أجرة بالقرب من أم الفحم.

    - 4 مارس/ آذار: تفجير عبوة ناسفة في نتانيا يسفر عن مقتل إسرائيليين واستشهاد منفذ الهجوم إضافة إلى جرح 45 إسرائيليا.

    - 21 مارس/ آذار: انفجار سيارة مفخخة في هرتسليا الساحلية دون أن يسفر الهجوم عن سقوط جرحى.

    -27مارس/ آذار: إصابة ثلاثة أشخاص في انفجار قنبلة في حافلة في القدس، وفي انفجار لاحق أصيب 22 شخصا في انفجار حافلة في التلة الفرنسية في القدس.

    -28مارس/ آذار: قتل شابان إسرائيليان وأصيب أربعة آخرون بجروح في عملية فدائية بالقرب من نيفي يامين شمالي شرقي تل أبيب.

    - 2 أبريل/ نيسان: انفجار سيارة مفخخة بالقرب من مستوطنة قادوميم في جنوبي غربي نابلس بالضفة الغربية لم يسفر عن سقوط ضحايا.

    - 14 أبريل/ نيسان: انفجاران في كفار سابا يسفران عن سقوط جريح واحد.

    - 22 أبريل/ نيسان: هجوم في كفار سابا أسفر عن مقتل إسرائيلي واستشهاد منفذ العملية وإصابة 41 آخرين بجروح.

    - 23 أبريل/ نيسان: جرح سبعة إسرائيليين لدى انفجار سيارة مفخخة يعتقد أنها لفلسطيني بالقرب من مطار تل أبيب.

    - 10 مايو/ أيار: قتل عاملان رومانيان وأصيب ثالث بجروح في انفجار قنبلة عند الخط الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل.

    - 18 مايو/ أيار: مقتل ستة إسرائيليين وأصيب أكثر من مائة بجروح في عملية فدائية استشهد فيها منفذها وقعت في مركز للتسوق في مدينة نتانيا الساحلية قرب تل أبيب، وقد أعلنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية حماس مسؤوليتها عن الانفجار.

    - 28 مايو/ آيار: انفجار حافلة ملغومة بالقرب من مقر الشرطة الرئيسي في القدس الغربية أسفر عن إصابة 14 إسرائيلياً. وحزب الله الفلسطيني يعلن مسؤوليته عن العملية في اتصال هاتفي بقناة الجزيرة.

    - 30 مايو/ آيار: انفجار سيارة مفخخة في سيارة في مدينة نتانيا أسفر عن إصابة اثنين بجروح وستة بصدمات نفسية.

    - 1 يونيو/ حزيران: انفجار قوي عند مدخل أحد النوادي الليلية الساحلية في مدينة تل أبيب أسفر عن مقتل 18 إسرائيليا وجرح أكثر من 100 آخرين وذلك وفق التقديرات الرسمية. العملية نفذها استشهادي فلسطيني. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار حتى الآن.

    - 2 يوليو/ تموز: هز انفجار سيارتين بلدة يهودا الإسرائيلية قرب تل أبيب أسفر عن أضرار مادية. وأعلنت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسؤوليتها عن الانفجارين اللذين جاءا بعد ساعات من اغتيال إسرائيل ثلاثة فلسطينيين من حركة الجهاد الإسلامي.

    - 9 يوليو/ تموز: انفجار سيارة مفخخة قرب نقطة تفتيش حدودية إسرائيلية في قطاع غزة. وقد أعلنت مصادر عسكرية إسرائيلية أنه تم العثور على جثة الفدائي الفلسطيني عقب الانفجار. كما أعلنت كتائب عز الدين القسام التابعة لحركة حماس مسؤوليتها عن العملية. وأسفر انفجار ثان قرب مدينة الخليل بالضفة الغربية عن مقتل جندي إسرائيلي وجرح آخر.

    - 16 يوليو/ تموز: هز انفجار محطة قطارات جنوب حيفا وأدى لسقوط قتيلين وعدة جرحى حسبما جاء في بيان للإذاعة الإسرائيلية. وميدانيا أعلنت حركة فتح والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مسؤوليتهما عن انفجار القدس فجر اليوم الذي وأسفر عن استشهاد فلسطينيين أثناء إعدادهما قنبلة وقالتا أن العملية عمل مشترك بينهما.

    - 17 يوليو/ تموز: أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين مسؤوليتها عن العملية الفدائية في محطة قطارات إسرائيلية شمالي تل أبيب والتي أدت لسقوط قتيلتين وعدة جرحى. ومنفذ العملية شاب فلسطيني في العشرين من عمره اسمه نضال شادوف. وقد أعلنت الشرطة الإسرائيلية مقتل ثلاثة هم منفذ العملية وامرأتان إسرائيليتان، كما أصيب ثمانية في الهجوم الذي وقع ببلدة بنيامينا.

    - 5 أغسطس/ آب: فتح فلسطيني النار على جنود إسرائيليين في مجمع لوزارة الدفاع الإسرائيلية في تل أبيب، وقالت مصادر إسرائيلية إن عشرة جنود على الأقل ومدنيا إسرائيليا أصيبوا في الهجوم. واستشهد منفذ العملية علي الجولاني متأثرا بجروحه التي أصيب بها في الهجوم.

    - 9 أغسطس/ آب: قتل 15 إسرائيليا على الأقل وجرح حوالي مائة آخرين في انفجار قوي في أحد مطاعم القدس الغربية. واستشهد منفذ الانفجار ويدعى عزالدين الشيخ أحمد المصري (23 عاما) وهو عضو كتائب عزالدين القسام التي أعلنت مسؤوليتها عن العملية.

    - 27 نوفمبر/ تشرين الثاني: فتح مسلحون النار على محطة للحافلات وسط مدينة العفولة شمال إسرائيل، وحسب الشرطة ومصار طبية إسرائيلية فإن اثنين قتلا وأصيب تسعة في الهجوم. ويأتي هذا الهجوم بعد أيام من قيام القوات الإسرائيلية باغتيال المسؤول في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) محمود أبو هنود، وقد تعهدت الحركة برد مؤلم على اغتياله.

    - 29 نوفمبر/ تشرين الثاني: مقتل ثلاثة إسرائيلين وجرح ستة آخرين إثر انفجار عنيف وقع في حافلة كانت في طريقها بين الخضيرة والعفولة شمال الخط الأخضر. واستشهد منفذ العملية في الهجوم. وقد أعلنت كتائب الأقصى التابعة لحركة فتح في وقت لاحق مسؤوليتها عن الهجوم.

    - 2 ديسمبر/ كانون الأول: قتل 10 مستوطنين على الأقل وجرح أكثر من 180 آخرين بينهم 40 في حالة خطرة في ثلاثة انفجارات عنيفة هزت القدس الغربية المحتلة عند منتصف ليلة أمس. واستشهد منفذا العملية في الانفجارين اللذين وقعا بفارق دقائق معدودة، وتبعهما انفجار ثالث لسيارة مفخخة بعد حوالي عشرين دقيقة من الانفجار الثاني. وتبنت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس العملية.

    - 2 ديسمبر/ كانون الأول: وقع انفجاران قرب حافلتين في مدينة حيفا، شمال إسرائيل أسفر عن مقتل 7 وجرح أكثر من 11 آخرين. ويأتي هذان الانفجاران بعد 12 ساعة فقط من الانفجارات الثلاثة التي هزت القدس الغربية المحتلة. وقد استشهد منفذ العملية ويدعى ماهر محيي الدين حبيشة (23) من كتائب القسام التابعة لحركة حماس الجهادية.

    - 9 ديسمبر/ كانون الأول: فجر فدائي فلسطيني نفسه في محطة للحافلات يستخدمها أفراد جيش الاحتلال في حيفا شمالي إسرائيل، مما أسفر عن إصابة 17 شخصا واستشهد الفدائي برصاص الشرطة الإسرائيلية بعيد التفجير الذي وقع بعد ساعات من مقتل أربعة من رجال الشرطة الفلسطينيين في بلدة عنبتا قرب طولكرم بالضفة الغربية. وأعلنت سرايا القدس التابعة للجهاد الإسلامي مسؤوليتها عن العملية.

    2002:

    [​IMG] ( الشهيد صفوت خليل )


    - 17 يناير/ كانون الثاني: تمكن فدائي فلسطيني من اقتحام قاعة للاحتفالات في مدينة الخضيرة وأطلق النار على الحاضرين مما أسفر عن قتل ستة إسرائيليين وجرح 30 آخرين. وقد أعلنت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح مسؤوليتها عن هذا الهجوم رداً على اغتيال رائد الكرمي أحد قياداتها البارزين يوم الإثنين الماضي. ويدعى الفدائي الذي استشهد في تبادل لإطلاق النار مع الشرطة الإسرائيلية عبد السلام حسونة، وهو من مدينة نابلس.

    - 22 يناير/ كانون الثاني: أصيب حوالي 30 إسرائيليا بعدما أطلق فدائي فلسطيني النار عليهم في وسط القدس الغربية، وقد استشهد الفدائي برصاص الشرطة الإسرائيلية. ويدعى منفذ الهجوم سعيد رمضان (24 عاما) وهو من قرية تل قرب نابلس بالضفة الغربية. وقد أعلنت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح مسؤوليتها عن العملية.
    - 25 يناير/كانون الثاني: أصيب 25 إسرائيليا ثلاثة منهم في حالة خطيرة بعد أن اقتحم صفوت خليل (17 عاما من قرية بيت وزن قرب نابلس) محطة قديمة للحافلات بمنطقة النبي شعنان في تل أبيب وهو يحمل على دراجته النارية شحنة من المتفجرات. وينتمي الفدائي إلى سرايا القدس الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

    - 27 يناير/كانون الثاني: قتل إسرائيليان وأصيب أكثر من 140 آخرين بجروح -بينهم جنود- في عملية فدائية وسط مدينة القدس الغربية، إذ قام فلسطيني بتفجير نفسه في شارع يافا بقلب القدس. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن العملية.

    - 28 يناير/كانون الثاني: استشهد فلسطيني برصاص قوات الاحتلال بعد أن أطلق النار على حاجز إسرائيلي في شارع بضاحية في تل أبيب. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن العملية.

    - 30 يناير/كانون الثاني: استشهد عميل فلسطيني مزدوج وأصيب ضابطان في الاستخبارات الإسرائيلية بجراح بالغة الخطورة عندما فجر الشهيد نفسه داخل سيارة كان يستقلها مع الضابطين. ووقع الانفجار في الطيبة على بعد 30 كيلو مترا شمال تل أبيب بين إسرائيل ومدينة طولكرم. منفذ العملية يدعى مراد أبو العسل (22 عاما) وهو من بلدة عنبتا شمال شرق طولكرم وينتمي إلى حركة الجهاد الإسلامي.


    المصدر : الجزيرة نت
     

مشاركة هذه الصفحة