الحكمــه في مقـال باشراحيل عن حالة طلاق شاهدها في حضرموت

الكاتب : مايسه   المشاهدات : 593   الردود : 3    ‏2005-09-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-01
  1. مايسه

    مايسه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    2,216
    الإعجاب :
    0
    حوار حول حالة طلاق

    محمد عبدالله باشراحيل:


    محمد عبدالله باشراحيل
    عند زيارتي الأخيرة لمحافظة حضرموت، وفي بيت صديق له مكانته الاجتماعية هناك، فقد حالفني الحظ للتعرف على جمع من الناس الطيبين فيه. فدخل علينا رجل جاء ليستشير صاحب البيت في قضية فضَّل أن يعرضها عليه ليتجنب اللجوء إلى المحاكم التي سيحرق المحامون والقضاة فيها الأخضر واليابس عليه حسبما قال. والقضية أن الرجل زوّج ابنته على شخص من غير سكان منطقته قبل خمسة عشر شهراً ويطلب حالياً تطليق ابنته من زوجها الغريب، وباشر بفتح الموضوع مخاطباً صديقي: «جئتك طالباً العون والتدخل في تطليق ابنتي من زوجها» فرد عليه مباشرة وباستغراب قائلاً: : «اتق الله يا رجل إن أبغض الحلال عند الله الطلاق هكذا يقول نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام»، فأجابه والد البنت ببيت شعر (وبانفعال):

    إن كنت تدري فتلك مصيبة
    وإن كنت لا تدري فالمصيبة أعظم

    فقال له الصديق: اهدأ يا أخي ونريد أن نعرف منك وندري كيف ولماذا وصلت الأمور إلى حد طلب الطلاق؟ فأجابه: «ياعزيزي اكتشفنا مؤخراً أن زوج ابنتي ليس ذلك الشخص الذي انبهرنا به في البداية، وخدعنا بمظهره ووعيه كتاجر أستاجر محلاً تجارياً كبيراً وبإيجارعال لمدة ثلاث سنوات ودفع مقدماً إيجار نصف عام، وكان يتعامل مع التجار المحليين عندنا بأمانة ويحظى باحترامهم وهذا ما جعلنا نقبل به عندما تقدم للزواج من البنت، ولكن مع الأسف تبين لنا مؤخراً أن بعض التجار يشكون منه ويطالبون بدفع الديون الكبيرة التي عليه لهم، وأنه لم يدفع إيجارات المحل لفترة تزيد عن السنة، ولم يقتصر الأمر على ذلك بل تعداه إلى أنه ضحك على البنت وأخذ نصف ذهبها بحجة أنه سيعوضها بموديلات جديدة، كما لوحظ سوء معاملته لها في الآونة الأخيرة حسبما أخبرتنا البنت ونحن نريد أن نحافظ على ما تبقى من ذهبها وأيضاً خائفون عليها من الانهيار نظراً للمعاناة النفسية التي حلت بها وأصبحت حياتها لا تطاق ومليئة بالتنغيص والنكد»، فعلق أحد الجالسين ببيت من قصيدة غنائية حضرمية مستهزئاً قائلاً:

    وإن تمت إلا هكذا الحالة نكد
    ماشيء صفا بعد التنكاد

    وأضاف إن طلب الطلاق وحده غير كاف بل يجب محاكمته واسترجاع كافة حقوق ومستحقات البنت منه أيضاً، وعندها تدخل شخص آخر وقال: «ياجماعة عليكم تحكيم العقل فالموضوع ليس بهذه البساطة وآراؤكم هذه لا تحل المشكلة بل تعقدها وتترك وراءها تبعات منها تفكك الأسرة وتفرقها». وهنا تدخل أحد الحاضرين وقال ساخراً «إن شاعرنا الكبير حسين المحضار يقول:

    إذا كان في الفرقة الهدوء والرواق
    أحب الفراق

    وزاد طلقوه منها وخلو البنت ترتاح وتتنفس الصعداء وتعيش حرة فهذا الزوج لا يستحقها فهي المعروفة بخلقها وخلقها وأصلها الطيب»، عندها تدخل رجل كبير في السن وقال «لا تُحل الأمور بالانفعالات والتسرع في مثل هذه القضايا فالله سبحانه وتعالى يقول {فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان} - (الآية 229 من سورة البقرة)». بعد ذلك تدخل صديقي صاحب البيت مخاطباً والد البنت قائلاً: «يفترض فيك أن تتحرى عن الشخص المتقدم للزواج وتدرس الموضوع مع أهلك وأقاربك قبل التسرع في اتخاذ قرار يتعلق بمستقبل البنت وأسرتها فالزواج مسألة مصير للزوجين للعمر كله وكان يمكنك أن تتفادى ما حصل لو كنت قمت بذلك مسبقاً، ومع أنني لست مع الطلاق من حيث المبدأ فإن عليك سماع بقية الآراء وتعكسها وتناقشها مع ذوي الحكمة من أهلك وأقاربك ثم تتخذون معاً القرار المناسب والذي يعتبر مصيرياً بالنسبة للزوجين».

    ومع التعليقات المختلفة وبين مؤيد لهذا الرأي وذاك أو معارض خلصت إلى أن البعض من الجالسين يميلون إلى الحفاظ على وحدة الأسرة، وإن وجدت حلول في هذا الإطار وآخرون محتارون، أما البعض الآخر فيفضلون الطلاق. والله سبحانه وتعالى يقول في محكم كتابه {ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين} (النحل آية 125) وربنا يهدي الجميع ويصلح الحال، قولوا آمين.

    mabashrahil@hotmail.com
    نقلا عن الايام
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-02
  3. أبو لقمان

    أبو لقمان مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2001-06-11
    المشاركات:
    5,204
    الإعجاب :
    3
    [align=right]15 سنة زواج ..؟

    لا بد وأن هناك عدد من الأبناء ، والبنات ؟

    رايي الشخصي إن كان تغير في الفترة الأخيرة على وجه التحديد .. فربما للظروف يدا في ذلك .. وإن كان حاله متغيرا من زماااااااااااااااااان .. أي من بعد الزواج بـ 6 شهور ، أو سنة ، فهو من البداية قليل الأصل .. ولمَ سكتوا عليه إلى الآن ؟

    إن كانت الأولى .. فالأوفق ، والأولى أن يُساعد ، وأن تذلل له الظروف التي غيرت حاله .. وإن كانت الثانية .. فإما صبرٌ جميلٌ من قبل الزوجة خاصة إن وجد أطفال .. أو فراق مرٌ بما يرافقه من شتات لأفراد الأسرة .. فعلى ابيها ، وأهلها الموازنة بين المصالح ، والمفاسد ..

    حياكم الله ،،،،،،،،
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-02
  5. مايسه

    مايسه عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2004-10-19
    المشاركات:
    2,216
    الإعجاب :
    0
    ابولقمان لو كنت مشرف المجلس السياسي لكان اجابتك دقيقه ولاصبت الهدف ولكن العام جعلك عمومي

    المقاله ياسيدي لها هي قصة هادفه وذات دلالات ومعنى لربما تكون صحيحه ولكن تنطبق على

    واقع عام فتاامـــــل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ خمسه عشر شهرا
    قبل العرس على الفتاه كان يمطرها بالوعود بان يحرمها من الحرمان
    ويفعل ويفعل ويفعل وبعدها اكتشف العكس انه نهبها واخذ الاخضر واليابس
    وتوصل الى قناعة والدها الى طلب الطلاق عارض موضوعه للجهة التى يطالبها
    بالشهادة على مايجري

    مخاطبا هذه الجهه : ان كنت لاتدري فهي مصيبه
    وان كنت تدري فالمصيبه اعظم

    انقسم القوم مابين مؤيد للطلاق ومابين مؤيد لبقاء توحيد الاسره والحفاظ على وحدتها

    واما البعض المتحمسين للطلاق فحجتهم الامساك بمعروف او التسريح باحسان

    واللبيب يفهمها بالاشاره
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-03
  7. ابو وائل البكري

    ابو وائل البكري عضو فعّال

    التسجيل :
    ‏2004-10-31
    المشاركات:
    659
    الإعجاب :
    0
    اخي لقمان بارك الله فيك .........با شراحيل اتى بهذه القصه وهو يريدها عبره وهي ذات مغزا وهي تعبر عن واقعنا المعاش ....للغريب الذي اتى لطلب الزواج واهل العروسه رأوا فيه الصلاح والخير ولكن بعد مرور خمسة عشر شهر .وليس خمسة عشر سنه .....انه انسان محتال بدليل عدم تسديد مستحقات التجار الذين يتعامل معهم وكذلك اخذه لذهب البنت (زوجته) .....واختلاف الحضور في ايجاد حل للمشكله فمجموعه تريد الطلاق واخرى تدعو للتمهل ......وهذا ما يريد ان يرمز له باشراحيل في موضوعنا اليمني واكون واضح شمالاً وجنوب وفيه الكثير من تطابق الاحداث مع هذه القصه ......ونريد الحلول من الاخوه رواد المجلس اليمني ويش الحل لهذه القضيه....قضية الزواج او قضيتنا عامة ً
     

مشاركة هذه الصفحة