مولد محمد ابن عبدالله عليه افضل الصلاة والسلام

الكاتب : زمن الصمت   المشاهدات : 1,258   الردود : 2    ‏2002-03-02
      مشاركة رقم : 1    ‏2002-03-02
  1. زمن الصمت

    زمن الصمت عضو

    التسجيل :
    ‏2002-01-24
    المشاركات:
    42
    الإعجاب :
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته\

    نبداء بحياة مختصره عن ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم وماذا جدث في الكون اثناء ولادته هيا بنا
    1-حملة به امه امنة بنت وهب فأتاها ات وقال لها انك حملت بسيد هذه الأمه , فإذا وضع في الأرض فقولي اعيذه بالواحد , من شر كل حاسد وأية ذلك انه يخرج معه نور يملأ قصور بصرى من ارض الشام
    فإذا سميه محمد فإن أسمه في التوراة احمد يحمده اهل السماء وأهل الأرض

    2- انه ولد عليه الصلاة والسلام مسرور اي مقطوع السره خلاف المواليد
    3- انه ولد عليه الصلاة والسلام مختونا اي مقطوع غلفة الذكر فلم يختن كما يختن المواليد ولهذا أعجب به جده عبد المطلب وقال سيكون
    لأبني هذا شأن عظيم وحضي عنده بأكرم منزله

    4- انكسار البرمه اللتي وضعت عليه بعد ولادته على عادة نساء قريش
    إذ وجدت منكسره على شقين ولم يبت تحتها صلى الله عليه وسلم
    فكانت اية نبوته عليه الصلاة والسلام

    5- ارتجاج إيوان كسرى بفارس وسقوط اربعة عشر شرفه من شرفاته

    6- خمود نار فارس اللتي لم تخمد منذو الف سنه

    7- إمتلاء البيت اللذي ولد به نورا ورؤية النجوم وهي تدنو منه حتى لتكاد تقع
    عليه صلى الله عليه وسلم رأتت هذا امه والقابله اللتي كانت معها
    وحدثتا به وهو حق لاباطل وصدق لاكذب

    8-وأنه ولد من نكاح شرعي لامن سفاح جاهلي وهي عصمة الاهيه لايقدر
    عليها الا الله ,
    9- ان امه لم تجد في حملها له صلى الله عليه وسلم ماتجده الحوامل من الوهن والضعف وكان هذا ايه من الله

    10 - قال عن نفسه انه دعوة ابيه ابراهيم وبشرى عيسى ورأت امي حين حملت بي انه خرج منها نورا أضاء لها قصور الشام
    وهذه عشر ايات واكبت ميلاده صلى الله عليه وسلم أعلانا عن نبوته وأعلاما بعلو شأنه وأخبارا بما سيؤول اليه امره فصلى الله عليه وسلم وعلى اله وصحبه تسليما كثيرا
    ولادته كالتالي
    1-ولد صلى الله عليه وسلم ( بدار المولد المعروفة بدار محمد بن يوسف بمكه اخ الحجاج أبن يوسف وهي الأن مكتبه عامه وكان ذلك عام الفيل
    2- ولد بعد وفات والده عبدالله بن عبد المطلب بكذا شهر إذ تركه حملا في بطن امه وسافر للتجاره في ارض غزه من فلسطين حيث توفي جده هاشم
    الأيات العشر اللتي واكبت حمله وولادته تقرر نبوته وسيادته على الناس اجمعين
    في الأيه الخامسه سقوط اربعة عشر شرفه من شرفات قصر كسرى بفارس وهي اية نبوته صلى الله عليه وسلم إذ تداول ملك الفرس في خلال اربع سنوات عشرة ملوك وملكات وتم الأربعه الباقون في عهد الخلفاء الراشدين
    رضي الله عنهم وأرضاهم اجمعين
    نكمل رضاعه ومراضعه ومظاهر النبوة المحمديه له صلى الله عليه وسلم
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2002-03-02
  3. الشريف الادريسي

    الشريف الادريسي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-12-25
    المشاركات:
    80
    الإعجاب :
    0
    الاخ العزيز زمن الصمت

    شكرا جزيلا لفتحك هذا الموضوع القيم والجليل والذي يغفل عنه كثير من الناس وأسمحلي بالمشاركة ببعض ماقيل عن ذلك .
    بسم الله الرحمن الرحيم

    المولد في الإسلام بين البدعة والإيمان
    الشيخ هشام قباني

    الحمد لله رب العالمين وصلّى الله على نبيه ورسوله محمد وعلى آله وصحبه وسلم. هناك عيدين في الإسلام: عيد الأضحى وعيد الفطر، أما الاحتفالات الأخرى كالاحتفال بذكرى مولد الرسول r فهي ليست إلزامية ولا ممنوعة. ومع ذلك وصلنا إلى وقت بتنا نسمع فيه الكثير من الانتقادات لهذا الاحتفال. ولم أشأ أن أتطرق إلى هذا الموضوع من قبل بسبب وجود قضايا أهم تشغل بال المسلمين في وقتنا الحاضر. فنحن نعيش في زمن يهدم فيه أعداء الإسلام أمة النبي rمن الداخل والخارج بلا رحمة، فيما يوجد القليل فقط من المؤمنين القادرين على مواجهتهم. وقد وصلنا إلى زمن جاهلية جديدة أضحت فيه الحقيقة سلعة، وبات الكذب هو الأصل.

    نعيش اليوم في عصر يذبح فيه المسلمون في كل مكان. وقلوب المؤمنين تناجي الله عز وجل طالبة العون ليرسل إليهم من هو مؤيد بنصره وملائكته ليخلصهم من هاوية الجهل والقهر التي وقعوا فيها. وحيثما نظرنا نرى المسلمين يعذبون، ويقتلون ويؤذون لا لشيء إلا لقولهم «ربنا الله». وما يحدث في البوسنة وأذربيجان وكشمير وتايلندا وطاجكستان والجزائر، كما في كثير من أنحاء المعمورة لشواهد مرعبة على الطرق التي يعامل بها الإسلام والمسلمون، وبين الآلاف المؤلفة من العلماء ليس هناك سوى قلة منهم على استعداد لأن تدب الصوت وتطالب بالتغيير والعودة للشريعة وسنة المصطفى عليه الصلاة والسلام

    هذه هي حالنا، وفي هذا الوضع كنت متردداً لأن أبحث في أي موضوع قد يساء فهمه مما قد يثير فتنة بين المسلمين. فالله سبحانه وتعالى قد أمر في كتابه العزيز: )واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا( (آل عمران: 103).

    ومع ذلك نرى، وأكثر من أي مرة سابقة، أن ما يؤلم المسلمين ليس جميعه من تدبير أعدائهم. فمن بين أظهرنا تهاجم الأمة وتصاب إصابات بالغة من أناس معروفين لا نحب أن نسميهم. هم لا يحبذون مقارعة أعداء الدين لكنهم يجدون ضرورة في محاربة المسلمين والجماعات المؤمنة في العالم الإسلامي. لذلك وجدت لزاماً علي أن أعد العدة لكي أرد عن المؤمنين كيد هؤلاء المسلمين الذين لا هم لهم سوى إيجاد العيوب في إيمان المسلمين الآخرين بينما أعداء الأمة يمزقونها شر ممزق. وهم يجهدون في إيجاد أي نقطة يعتبرها أئمتهم موضع شك كعذر للازدراء والحط من إيمان المسلمين فيكيلوا إليهم نعوتاً من أمثال: مشركين، كافرين، مبتدعين. ولا يجدون أسهل من أن يبدلوا ما اتفق عليه أئمة المسلمين على مدى أربعة عشر قرناً ويسمونه: بدعاً، شركاً أو كفراً.

    لذا، ومن أجل حماية المسلمين والمؤمنين من هكذا اتهامات خاطئة وغير مقبولة، خاصة في أميركا وكندا، حيث هناك ندرة في العلماء القادرين على الرد على هؤلاء الجهلة، وجدت لزاماً عليّ أن أعد هذا الرد. وإن شاء الله فإني سأسرد الحقائق والبراهين على جواز الاحتفال بالمولد النبوي من القرآن والسنة واجتهاد أئمة المسلمين بنية الرد على انتقاد وتشكيك بعض العلماء الجهلة الذين يدّعون الإلمام بكل أمور الدين وكذلك من أجل مشاركة الآخرين بالفهم الذي أنعم الله به على علماء الإسلام الحقيقيين. وقبل أن نخوض في الشرح أود أن أطرح ثلاثة أمور:



    1 – إن الاحتفال بذكرى مولد النبي صلى الله عليه وسلم جائز، وأن الاجتماع للاستماع إلى السيرة والمدائح النبوية جائز، وإطعام الطعام وإدخال البهجة إلى قلوب الأمة في تلك المناسبة جائز.

    2 - إن الاحتفال بالمولد النبوي يجب ألا يكون فقط يوم الثاني عشر من ربيع الأول بل يجب أن يقام في كل يوم من كل شهر وفي كل مسجد، لكي يشعر الناس بنور الإسلام ونور الشريعة تدخل في قلوبهم.

    3 – ونقول بأن هذه التجمعات في المولد مفيدة ومنشطة لجهة دعوة الناس للإسلام وتعليم الأطفال أمور الدين، كما أن فيها فرصة ذهبية لا تعوض لكل الأئمة والدعاة لكي يرشدوا ويذكَروا الآمة المحمدية بأخلاقه وطريقة عبادته ومعاملته للناس. وهذه إحدى السبل لجعل الأطفال يحبون النبي صلى الله عليه وسلم ويذكرونه. عن طريق الحلوى والعصير والهدايا لإدخال البهجة إلى قلوبهم.

    يتبع إن شاء الله
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2002-03-10
  5. الشريف الادريسي

    الشريف الادريسي عضو

    التسجيل :
    ‏2001-12-25
    المشاركات:
    80
    الإعجاب :
    0
    معنى الاحتفال بالمولد

    إن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف هو الاحتفال بالإسلام عينه، ذلك لأن النبي عليه الصلاة والسلام هو رمز الإسلام.

    يقول الإمام متولي الشعراوي في كتابه "مائدة الفكر الإسلامي" ص 295، إذا كان بنو البشر فرحون بمجيئه لهذا العالم، وكذلك المخلوقات الجامدة فرحة لمولده وكل النباتات فرحة لمولده وكل الحيوانات فرحة لمولده وكل الجن فرحة لمولده، فلماذا تمنعونا من الفرح بمولده.



    الأدلة على أن الاحتفال بالمولد النبوي جائز
    أثر الاحتفال بالمولد على الكفار
    إن الابتهاج والاحتفال بيوم مولد النبي عليه الصلاة والسلام يعود بفائدة، بفضل الله ورحمته، حتى على الكافرين. وقد جاء في صحيح البخاري الذي ذكر في حديثه بأنه في كل يوم اثنين يطلق سراح أبي لهب من عذاب القبر لأنه أعتنق جاريته ثويبة عندما بشرته بخبر مولد النبي صلى الله عليه وسلم .
    قال ابن كثير وهو من أئمة السلف في كتاب "البداية والنهاية" إن أول من أرضعته عليه الصلاة والسلام هي ثويبة مولاة أبي لهب وكان قد أعتقها حين بشرته بولادة النبي صلى الله عليه وسلم . ولهذا لما رآه أخوه العباس بعد موته في المنام بعدما رآه بشر خيبة، سأله: ما لقيت؟ قال: لم ألق بعدكم خيراً غير أني سقيت في هذه بعتاقتي لثويبة (وأشار إلى النقرة التي بين الإبهام والتي تليها من الأصابع). وأصل الحديث في الصحيحين. وقد ذكر السهيلي وغيره أنه قال لأخيه العباس في هذا المنام: وإنه ليخفف عني في كل يوم اثنين.


    وهذا الحديث مذكور في صحيح البخاري في «كتاب النكاح». وقد ذكره ابن كثير في كتبه «سيرة النبي» الجزء الأول ص 124، وفي كتاب «مولد النبي» ص 21، وفي كتاب «البداية والنهاية» ص 272 – 273

    تبيان النبي صلى الله عليه وسلم على أن ولادته جاءت يوم الاثنين
    وقد روي في صحيح مسلم في «كتاب الصيام» عن أبي قتادة الأنصاري رضي الله عنه أنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الاثنين، فقال: هذا يوم ولدت فيه وأنزل عليّ فيه رواه مسلم.

    ونورد أيضاً من أقوال الشيخ متولي الشعراوي: إن أشياء عجيبة حدثت يوم مولده كما ورد في الحديث والتاريخ، ولم تكن ليلة مولده كأية ليلة من ولادات بني البشر. وقد وردت هذه الأحداث والأحاديث العائدة لها كاهتزاز عرش كسرى، وانطفاء النار بفارس بعد أن دامت ألف عام، وغيرها في كتاب ابن كثير «البداية والنهاية» الجزء الثاني ص 265-268.

    ونورد لكم من كتاب ابن الحاج «كتاب المدخل» الجزء الأول ص 261: «يجب علينا في كل يوم اثنين من ربيع الأول أن نكثر من العبادات لنحمد الله على ما أتانا من فضله بأن بعث فينا نبيه الحبيب عليه الصلاة والسلام ليهدينا للإسلام والسلام… فالنبي عليه الصلاة والسلام عندما سئل عن صوم يوم الاثنين أجاب: هذا يوم ولدت فيه. لذا، فهذا اليوم يشرف ذاك الشهر لأنه يوم النبي عليه الصلاة والسلام ... وقد قال: أنا سيد ولد آدم ولا فخر.وقال: آدم ومن جاء بعده تحت لوائي يوم القيامة. رواها الشيخان بخاري ومسلم. وقد أورد في صحيحه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ولدت يوم ذاك الاثنين وفي مثله نزل عليّ أول الوحي. وقد أعطى النبي صلى الله عليه وسلم اهتماماً ليوم مولده وحمد الله على نعمة خلقه بأن صام في هذا اليوم كما هو وارد في حديث أبي قتادة. ونفيد من ذلك أن النبي عليه الصلاة والسلام كان يعبر عن فرحه بهذا اليوم بالصوم، وهو نوع من العبادات. وبما أن النبي عليه الصلاة والسلام أبدى اهتماماً بهذا اليوم بصومه عرفنا أن العبادة في مختلف أشكالها جائزة لبيان مكانة هذا اليوم. وحتى لو تغير الشكل فالمحتوى قائم لذا فالصوم أو إطعام المساكين، أو الاجتماع لمدح النبي صلى الله عليه وسلم أو تبيان مناقبه وخلقه الحسن كلها طرق لتبيان أهمية ذاك اليوم.

    وقد جاء الأمر الإلهي بالابتهاج بمبعث النبي صلى الله عليه وسلم بقوله تعالى في كتابه العزيز: ( قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا) (يونس: 58).

    وقد جاء هذا الأمر لأن الفرح يجعل القلب شاكراً لرحمة الله. وأية رحمة إلهية أعظم من النبي عليه الصلاة والسلام إذ قال الله تعالى فيه: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين) (الأنبياء: 17).

    ولأن النبي صلى الله عليه وسلم بعث رحمة للعالمين كان لزاماً ليس على المسلمين فقط، بل على كافة البشر أن يفرحوا به. ولكن مع الأسف نجد أن بعض المسلمين هم في طليعة العاصين لأمر الله بالابتهاج بنبيه.
     

مشاركة هذه الصفحة