لاداعي للقلق فالكهرباء في الخليج واليمن سواء !!!

الكاتب : علي المآربي   المشاهدات : 625   الردود : 5    ‏2005-09-01
      مشاركة رقم : 1    ‏2005-09-01
  1. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    أغلقت الكهرباء على مرأى ومسمع في محافظة جدة من مساء يوم الأربعاء مرتين
    وفي الصباح إلى المغرب أكثر من 3 مرات وفي ويم الخميس مرة واحدة في الصباح وإليكم النشرة بالتفصيل /
    الصفحة الأولى


    لجنة تنظيم الخدمات تسائل (الكهرباء) السبت عن مسلسل الانقطاعات



    فالح الذبياني (مكة المكرمة) أيمن السهلي- إبراهيم علوي (جدة)
    تسائل لجنة تنظيم الخدمات الكهربائية الاسبوع المقبل شركة الكهرباء عن مسلسل الانقطاعات الذي تعرضت له الكثير من المدن والمحافظات.

    (وكشفت مصادر (عكاظ)) ان الهدف من هذه المساءلة تقديم أفضل وارقى خدمات, وإيجاد حلول جذرية للمشاكل التي عانت منها الكثير من المدن.

    واوضحت المصادر انه سيتم النظر وبشكل جدي في الشكاوى التي تقدم بها عدد من المواطنين والتجار المتضررين من الانقطاعات, مشيرة الى ان الآليات المنظمة لعمل اللجنة يعطيها الحق في انصاف المتضررين.



    من جانبها بررت شركة الكهرباء القطوعات في جدة أمس بسبب فصل كهربائي في احد محولات محطة التحويل الرئيسية (جهد 380 ك.ف) في الساعة 10,14صباحا المرتبطة مع محطة التحلية مما ادى لهبوط شديد في الجهد الكهربائي للنظام وتسبب بدوره في فصل احمال كهربائية مقدارها (545 ميجاوات) من الاجمالي (8951 ميجاوات), وذلك قبل حدوث العطل بصورة الية من قبل انظمة حماية جهد الشبكة المركبة لموازنة استقرار كامل الشبكة العامة في المنطقة الغربية.

    واوضح الرئيس التنفيذي بالنيابة للشركة طارق عبدالرحمن البتيري في بيانه أمس انه تمت اعادة 350 ميجاوات من الاحمال المفصولة (بعد الانقطاع بـ 14 دقيقة) في الساعة 10,28صباحا, واعيدت كامل احمال المحطتين على التوالي (بعد الانقطاع بـ 20دقيقة) في الساعة 10,34 صباحا و10,50صباحا, فيما اعيدت احمال 30 ميجاوات في محطة تحويل الجامعة في الساعة 11,08صباحا, وجرى بعد ذلك اعادة بقية الاحمال, مشيرا الى انه من ضمن الاحمال ثلاث محطات احمالها (195ميجاوات) وقامت على الفور الفرق الفنية المختصة بفحص المحطة الرئيسية لتحديد اسباب العطل (ان وجد) وتم ارجاعه الى الخدمة سالما في الساعة 12,20ظهرا.

    واعتبر البتيري ما اسماه (زيادة حوادث اتلاف مرافق الشبكة من قبل مقاولي بعض الجهات مثلما حدث مؤخراً في المنطقة الغربية) امرا يعرض امن واستقرار الامدادات الكهربائية الى المزيد من المخاطر, ويضاعف من مدة اعادة الخدمة الى وضعها الطبيعي خصوصاً اذا لم يبلغ المقاولون الشركة عن تلك الحوادث في مواقع مشاريعهم.

    وحدد اجراءات تلافي تلك الحوادث بالتنسيق المسبق مع المقاولين والشركة للحصول على معلومات عن الشبكات الارضية قبل بدء العمل الانشائي والابلاغ السريع عن اي اتلاف تتسبب فيه المعدات, تنبيه الجهات الحكومية المشرفة على المشاريع الانشائية بابلاغ المقاولين بمراجعة الشركة للتعرف على المعلومات الضرورية وحذر البتيري, من ان (الشركة ستعتبر عدم التنسيق معها او سرعة الابلاغ عن تلك الحوادث من الاسباب الموجبة لتشديد الغرامات المالية عليهم, اضافة لتحميلهم تكلفة اصلاح تلك المرافق وفق نظام حماية المرافق العامة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/62 بتاريخ 20/12/1405هـ

    واشار الرئيس التنفيذي بالنيابة الى ان الشركة نفّذت العديد من المشاريع الكهربائية في المنطقة الغربية لتعزيز قدرات الشبكة الكهربائية من مرافق توليد الكهرباء ونقلها وتوزيعها حيث بلغ اجمالي الصرف عليها خلال الخمس سنوات الماضية وحتى منتصف 2005م (8,739) ملايين ريال, مما مكن الشركة من ايصال الخدمة الكهربائية الى (381) الف مشترك جديد في المنطقة الغربية خلال نفس الفترة, وتهدف هذه المشاريع العديدة الى معالجة المشاكل الفنية المتراكمة ومنها عدم توفر الخدمة احياناً خلال العشر سنوات التي سبقت تأسيس الشركة اضافة الى خدمة الاحمال الكهربائية الجديدة بعد التأسيس.

    الظلام عم الاحياء .. وخسائر المحلات بالآلاف والطوارئ تتجاهل الاتصالات
    القطوعات الكهربائية مسلسل (مكسيكي ) في جدة



    عدنان شبراوي , ابراهيم علوي , صالح الزهراني (جدة)
    وصف سكان جدة امس معاناتهم مع قطوعات الكهرباء بانه مسلسل مكسيكي لا تنتهي حلقاته بسهولة ولم يكن الاستياء وحده (سيد الموقف) في اعقاب قطوعات الكهرباء التي شملت اكثر من (10) احياء ابرزها بني مالك والصفا والنزهة والسلامة وقويزة ومشرفة والرحاب والشعلة والشاطئ والزهراء والجامعة والنهضة والتوفيق والرويس والكيلو (6) , واكتفت غالبية الأهالي بالصمت والبحث عن مخرج مما اسموه ورطة انقطاع الكهرباء .. فالمنازل لا يحتمل البقاء داخلها فيما الشوارع يستحيل البقاء فيها من حرارة الشمس.. واصبح لسان حالهم يقول (الشمس من امامكم والقطوعات من خلفكم).

    واتضحت المعاناة الاضافية في اعقاب تعطل ضخ المياه التي ترفعها محطات ومولدات تعمل بالكهرباء مما دعا كثير من الاسر ان تلجأ الى الشقق المفروشة لانقاذ اطفالها فيما بقى الآخرون خارج منازلهم لالتقاط نسمة هواء خاصة كبار السن.

    ولم يستطع احد تحديد حجم الخسائر المادية التي تعرض لها الاهالي واصحاب المحلات التجارية من جراء تلك القطوعات الا ان البعض اشار الى انها قد تكون بمئات الآلاف من الريالات.

    وفيما قدر صاحب معرض كمبيوتر (رائد العبدالله) خسائرة بنحو الف ريال في ساعة واحدة بعدما احترقت اربعة اجهزة, اوضح مسؤول مبيعات بمركز بيع انظمة التبريد والمكيفات (حسن صقر) ان معرضه تعرض لخسارة فادحة لا تقل قيمتها عن (50) الف ريال ورصدت (عكاظ) اغلاق عدة مراكز تجارية ابوابها رافعة شعار (عفواً نأسف للاغلاق لعدم وجود كهرباء) اما محمد عيد صاحب محل حدادة فبدأ مهموماً في كيفية تنفيذ اتفاقه مع احد المواطنين بانهاء اعماله في وقت انصرف فيه العمال لمنازلهم لغياب الكهرباء.

    معاناة الأهالي

    والقى سكان الاحياء المتضررة جم غضبهم على فرق الطوارئ التي لم تباشر القطوعات (حسب وصفهم) ولم تبال بما تتعرض له الاسر بعدما رفضت التجاوب مع اي اتصال هاتفي .

    وقال فوزي الفلق (حي الصفا) انه سارع لتقديم بلاغ هاتفي لكن رقم الطوارئ مشغول دائما.

    واضاف عمر الاحمدي انه راجع وسكان عمارته مكتب الكهرباء (لكننا لم نجد اي حل فكل موظف يحيلنا الى الآخر. واوضح محمد باجنيد, علي العيسوى, طارق حمدان ان نصف سكان جدة تقريباً كانوا في الشوارع ظهر أمس, وطالبوا شركة الكهرباء بالتعويض المادي والمعنوي عن ما تسببت فيه من آثار نفسية واجتماعية واقتصادية.

    وعبر يحيى قاسم عن بالغ حزنه لما تعرض له سكان احد الاربطة الخيرية وقال رأيتهم يخرجون الى الشوارع واغلبهم مسنات ومسنون ولايعرفون ان يذهبون.

    واشار علي القرني الى انه (لاحياة لمن تنادي) في وصفه على تجاوب مسؤولي شركة الكهرباء مع استغاثات الأهالي.

    وتساءل اسامة عبدالرحيم من يعوضنا عن خسائرنا المتمثلة في تلف المواد الغذائية.

    واثناء اتصال عبداللطيف بوقري بالجريدة ظهر امس للابلاغ عن انقطاع الكهرباء عن حي مشرفة الغربي رقم (1) الذي يقطن فيه عاد التيار .. وتنفس بوقري الصعداء حامداً الله لكنه ابدى تخوفه من معاودة الانقطاع وقال: لقد قضيت اكثر من ساعة في الحر بجوار الهاتف ولا احد يجيبك على الطرف الآخر.

    واعتبر المحلل الاقتصادي عصام الفوزان ان شركة الكهرباء مطالبة بتنفيذ اجراءات حاسمة لكشف ابعاد المشكلة المسببة لهذه القطوعات.



    --------------------------------------------------------------------------------
     
  2.   مشاركة رقم : 2    ‏2005-09-01
  3. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    وتخيلوا أمس كما قال لي أحالعواصف الترابية توقف الملاحة بجدة والامطار تربك الحركة بمكة والطائف



    عبدالله الصقير (جدة) ماجد المفضلي, محسن الشريف (مكة المكرمة)
    اكدت قيادة حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة على كافة الصيادين والمتنزهين وعشاق البحر بضرورة اخذ الحيطة والحذر اثناء تواجدهم قرب الشاطئ او لدى نزولهم في البحر جراء تقلبات الجو والعواصف الترابية التي تعرضت لها المنطقة نهار ومساء امس.

    واوضح لـ(عكاظ) المقدم بحري محمد حسن حسنين رئيس الشؤون العامة بقيادة حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة ان العاصفة كانت مفاجئة الا انه كان هناك تعاون مع مصلحة الارصاد لمعرفة حالة الجو والطقس اولا باول على مدار الساعة واضاف بان تقلبات الجو لم تؤثر على العمل بل كانت الحركة طبيعية وتركزت العواصف على منطقة مكة المكرمة فقط.. وقال المقدم حسنين انه تم ارشاد الصيادين والغواصين والمتنزهين وتنبيههم بضرورة اخذ الحيطة والحذر اثناء نزولهم البحر وتجنب اي طارئ لا سمح الله يحدث داخل البحر.

    واضاف بأن كافة مراكز حرس الحدود على اتم الاستعداد لأي طارئ وان الرقم 994 غرفة العمليات يتلقى كافة البلاغات او الاستفسارات حيث يعمل على مدارس الساعة.

    وبالنسبة لحركة البواخر والسفن في ميناء جدة الاسلامي, اوضح المقدم حسنين بانه تم ايقاف حركة الملاحة في الميناء من الساعة 6 - 8,15 مساء ثم عادت الى حركتها الطبيعية وليس هناك ما يدعو للقلق.

    واشار الى ان الامور طبيعية ولا توجد اي حوادث ولله الحمد.







    ومن جهة ثانية ادت الامطار التي هطلت امس على مكة المكرمة الى وقوع حادث مروري نتج عنه اصابة ستة اثر تصادم سيارتين على طريق الطائف الهدا بسبب انعدام الرؤية, وقد شهدت مكة المكرمة وضواحيها امس هطول امطار غزيرة استمرت من بعد صلاة العصر حتى الساعة التاسعة مساء وصحبت هذه الامطار بعواصف هوائية ورملية شديدة مما ادى الى تساقط اعداد كبيرة من الاشجار واللوحات الاعلانية ولوحات المحلات التجارية ووقوع عدد من التماسات الكهربائية وذلك لغزارة الامطار وانعدام الرؤية, ولرداءة بعض العدادات الكهربائية المكشوفة الامر الذي أدى الى ارتفاع نسبة البلاغات التي تلقتها غرفة العمليات بالدفاع المدني, فيما باشرت امانة العاصمة المقدسة والجهات الاخرى ذات العلاقة نشر فرقها الميدانية لتلافي اي اضرار من جراء كميات مياه الامطار, وبين العقيد عبدالله البركاتي مساعد مدير الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة انه تم تلقي سيل من البلاغات عن حوادث احتجازات وحوادث توقف مصاعد وتحطم لوحات اعلانية بسبب العاصفة الهوائية التي سبقت هطول الامطار, كما تلقت غرفة العمليات ايضاً عشرات البلاغات عن انقطاعات مفاجئة في التيار الكهربائي حيث نتج عن ذلك احتجازات في المصاعد في بعض المباني في عدد من الاحياء.

    واضاف العقيد البركاتي لـ(عكاظ) ان الادارة العامة للدفاع المدني بمكة المكرمة طبقت خطة الطوارئ العامة لمواسم الامطار حيث تم استنفار كافة الطاقات والامكانيات من خلال مشاركة اكثر من 21 فرقة انقاذ واطفاء باشراف اكثر من 30 ضابطا.. مبيناً ان حوادث التماسات الكهربائية كانت بسيطة ولله الحمد حيث لم تصل اي منها لدرجة الخطورة وقد تم التنسيق في حينه مع شركة الكهرباء التي قامت على الفور بدعم الادارة بست فرق طوارئ وذلك حسب التنسيق المسبق في مثل هذه الظروف وهذا التعاون قائم مع جميع الادارات الخدمية بالعاصمة المقدسة التي كان لها الاثر الكبير في سرعة تقديم الخدمات المطلوبة من قبل الدفاع المدني اثناء هطول الامطار. وذكر ان الرياح تجاوزت سرعتها 60 درجة متزامنة مع هطول الامطار وذلك حسب ما تم رصده بأجهزة الرصد الموجودة بالادارة.

    مدير التحقيقات بإدارة الدفاع المدني المقدم سالم المطرفي ذكر ان جميع حالات الاحتجازات داخل المصاعد الكهربائية تم انقاذها من قبل فرق الدفاع المدني ولم يصب احد بأذى, كما ان شوارع العاصمة المقدسة شهدت تساقط العديد من الاشجار وتمت مخاطبة امانة العاصمة المقدسة لازالتها من الشوارع وذلك لافساح المجال امام السيارات وتسهيل عبورها, كما حدث انهيار لاحد الاسوار بحي العزيزية القريب من المستشفى الاهلي دون ان يوقع اضرارا في الارواح.

    الى ذلك ذكر المهندس احمد بايزيد وكيل امانة العاصمة المقدسة ان الامانة نشرت عشرات الفرق الميدانية وتمت مراقبة قنوات تصريف السيول حيث اسهمت هذه القنوات وبشكل لافت في امتصاص كميات الامطار التي شهدتها الشوارع والميادين مؤكداً ان العمل يتواصل من قبل فرق النظافة لنزح كميات المياه المتراكمة في الشوارع الهابطة من قبل عمال النظافة التابعين لشركة دلة وباشراف متكامل من قبل امانة العاصمة المقدسة مؤكداً ان تقييماً سيتم على كافة المشاريع التي نفذت لتصريف مياه الامطار للتأكد من نجاحها في امتصاص كميات الامطار.

    وقد باشرت فرق الهلال الاحمر انقاذ ستة اشخاص اصيبوا بسبب اصطدام سيارتين على طريق الطائف الهدا.




    --------------------------------------------------------------------------------
    د ألإخوان هناك غبار والكهرباء تنطفئ اللهم الطف بالعباد /
     
  4.   مشاركة رقم : 3    ‏2005-09-01
  5. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    وتخيلوا أمس كما قال لي أحد ألإخوان هناك غبار والكهرباء تنطفئ اللهم الطف بالعباد /
    العواصف الترابية توقف الملاحة بجدة والامطار تربك الحركة بمكة والطائف



    عبدالله الصقير (جدة) ماجد المفضلي, محسن الشريف (مكة المكرمة)
    اكدت قيادة حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة على كافة الصيادين والمتنزهين وعشاق البحر بضرورة اخذ الحيطة والحذر اثناء تواجدهم قرب الشاطئ او لدى نزولهم في البحر جراء تقلبات الجو والعواصف الترابية التي تعرضت لها المنطقة نهار ومساء امس.

    واوضح لـ(عكاظ) المقدم بحري محمد حسن حسنين رئيس الشؤون العامة بقيادة حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة ان العاصفة كانت مفاجئة الا انه كان هناك تعاون مع مصلحة الارصاد لمعرفة حالة الجو والطقس اولا باول على مدار الساعة واضاف بان تقلبات الجو لم تؤثر على العمل بل كانت الحركة طبيعية وتركزت العواصف على منطقة مكة المكرمة فقط.. وقال المقدم حسنين انه تم ارشاد الصيادين والغواصين والمتنزهين وتنبيههم بضرورة اخذ الحيطة والحذر اثناء نزولهم البحر وتجنب اي طارئ لا سمح الله يحدث داخل البحر.

    واضاف بأن كافة مراكز حرس الحدود على اتم الاستعداد لأي طارئ وان الرقم 994 غرفة العمليات يتلقى كافة البلاغات او الاستفسارات حيث يعمل على مدارس الساعة.

    وبالنسبة لحركة البواخر والسفن في ميناء جدة الاسلامي, اوضح المقدم حسنين بانه تم ايقاف حركة الملاحة في الميناء من الساعة 6 - 8,15 مساء ثم عادت الى حركتها الطبيعية وليس هناك ما يدعو للقلق.

    واشار الى ان الامور طبيعية ولا توجد اي حوادث ولله الحمد.







    ومن جهة ثانية ادت الامطار التي هطلت امس على مكة المكرمة الى وقوع حادث مروري نتج عنه اصابة ستة اثر تصادم سيارتين على طريق الطائف الهدا بسبب انعدام الرؤية, وقد شهدت مكة المكرمة وضواحيها امس هطول امطار غزيرة استمرت من بعد صلاة العصر حتى الساعة التاسعة مساء وصحبت هذه الامطار بعواصف هوائية ورملية شديدة مما ادى الى تساقط اعداد كبيرة من الاشجار واللوحات الاعلانية ولوحات المحلات التجارية ووقوع عدد من التماسات الكهربائية وذلك لغزارة الامطار وانعدام الرؤية, ولرداءة بعض العدادات الكهربائية المكشوفة الامر الذي أدى الى ارتفاع نسبة البلاغات التي تلقتها غرفة العمليات بالدفاع المدني, فيما باشرت امانة العاصمة المقدسة والجهات الاخرى ذات العلاقة نشر فرقها الميدانية لتلافي اي اضرار من جراء كميات مياه الامطار, وبين العقيد عبدالله البركاتي مساعد مدير الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة انه تم تلقي سيل من البلاغات عن حوادث احتجازات وحوادث توقف مصاعد وتحطم لوحات اعلانية بسبب العاصفة الهوائية التي سبقت هطول الامطار, كما تلقت غرفة العمليات ايضاً عشرات البلاغات عن انقطاعات مفاجئة في التيار الكهربائي حيث نتج عن ذلك احتجازات في المصاعد في بعض المباني في عدد من الاحياء.

    واضاف العقيد البركاتي لـ(عكاظ) ان الادارة العامة للدفاع المدني بمكة المكرمة طبقت خطة الطوارئ العامة لمواسم الامطار حيث تم استنفار كافة الطاقات والامكانيات من خلال مشاركة اكثر من 21 فرقة انقاذ واطفاء باشراف اكثر من 30 ضابطا.. مبيناً ان حوادث التماسات الكهربائية كانت بسيطة ولله الحمد حيث لم تصل اي منها لدرجة الخطورة وقد تم التنسيق في حينه مع شركة الكهرباء التي قامت على الفور بدعم الادارة بست فرق طوارئ وذلك حسب التنسيق المسبق في مثل هذه الظروف وهذا التعاون قائم مع جميع الادارات الخدمية بالعاصمة المقدسة التي كان لها الاثر الكبير في سرعة تقديم الخدمات المطلوبة من قبل الدفاع المدني اثناء هطول الامطار. وذكر ان الرياح تجاوزت سرعتها 60 درجة متزامنة مع هطول الامطار وذلك حسب ما تم رصده بأجهزة الرصد الموجودة بالادارة.

    مدير التحقيقات بإدارة الدفاع المدني المقدم سالم المطرفي ذكر ان جميع حالات الاحتجازات داخل المصاعد الكهربائية تم انقاذها من قبل فرق الدفاع المدني ولم يصب احد بأذى, كما ان شوارع العاصمة المقدسة شهدت تساقط العديد من الاشجار وتمت مخاطبة امانة العاصمة المقدسة لازالتها من الشوارع وذلك لافساح المجال امام السيارات وتسهيل عبورها, كما حدث انهيار لاحد الاسوار بحي العزيزية القريب من المستشفى الاهلي دون ان يوقع اضرارا في الارواح.

    الى ذلك ذكر المهندس احمد بايزيد وكيل امانة العاصمة المقدسة ان الامانة نشرت عشرات الفرق الميدانية وتمت مراقبة قنوات تصريف السيول حيث اسهمت هذه القنوات وبشكل لافت في امتصاص كميات الامطار التي شهدتها الشوارع والميادين مؤكداً ان العمل يتواصل من قبل فرق النظافة لنزح كميات المياه المتراكمة في الشوارع الهابطة من قبل عمال النظافة التابعين لشركة دلة وباشراف متكامل من قبل امانة العاصمة المقدسة مؤكداً ان تقييماً سيتم على كافة المشاريع التي نفذت لتصريف مياه الامطار للتأكد من نجاحها في امتصاص كميات الامطار.

    وقد باشرت فرق الهلال الاحمر انقاذ ستة اشخاص اصيبوا بسبب اصطدام سيارتين على طريق الطائف الهدا.




    --------------------------------------------------------------------------------
     
  6.   مشاركة رقم : 4    ‏2005-09-01
  7. ortho_king

    ortho_king عضو متميّز

    التسجيل :
    ‏2005-06-10
    المشاركات:
    1,014
    الإعجاب :
    0
    اللهم الطف بنا وبهم...
     
  8.   مشاركة رقم : 5    ‏2005-09-01
  9. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    وعجل يارب بالنصر والتمكين
    لمن يريد
    ألا يدع بغلة تمر في أي طريق من اليمن ألا وقد مهد لها الطريق
    ومن باب أولى يسرلهم الكهرباء
    و .........................................................................................................
    ..................................................
    ..........
    وشكر الله مرورك المبارك

    بدل أن تلعن الظلام أوقد شمعة
    ودمتم سالمين
     
  10.   مشاركة رقم : 6    ‏2005-09-03
  11. علي المآربي

    علي المآربي مشرف سابق

    التسجيل :
    ‏2005-03-10
    المشاركات:
    5,835
    الإعجاب :
    0
    وكمان أمس الجمعة مرتين بعد صلاة الجمعة
     

مشاركة هذه الصفحة